الخميس، 19 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 ماي 2016
 
الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- المغرب يواصل دبلوماسيته الهجومية ويتهم واشنطن ب"الكذب والتلفيق" في حق أجهزته الأمنية. في أول خرجة من نوعها، لم تتردد وزارة الداخلية في الرد بلهجة قوية على ما جاء في التقرير الأخير للخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب، وذهبت الداخلية المغربية إلى حد وصف ما جاء في الوثيقة الأمريكية ب"الكذب والتلفيق" والتلويح ب"الذهاب إلى أبعد الحدود"، في إشارة إلى احتمال لجوء المغرب إلى القضاء الأمريكي في مواجهة وزارة الخارجية.

- الصناعة التقليدية تنتعش.. فقد كشف تقرير حصيلة صادر عن وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن صادرات الصناعة التقليدية اختتمت الفصل الأول من سنة 2016، معززة الاتجاه الإيجابي الذي أبانت عنه خلال شهري يناير وفبراير من السنة نفسها، حيث حققت نسبة تطور تبلغ نحو 12 في المئة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2015، مع تسجيل رقم معاملات يقدر ب 120.4 مليون درهم.

* رسالة الأمة:

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يقول إن مؤشرات الحصيلة التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال العشرية الأولى (2005- 2015) إيجابية جدا ويتمثل ذلك في إنجاز ما يزيد عن 42 ألف مشروع لفائدة 10 ملايين مستفيد، باستثمار إجمالي يناهز 37.4 مليار درهم، ساهمت فيه المبادرة بأكثر من 24 مليار درهم. وأضاف الوزير المنتدب، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الدولية المنظمة في الرباط، أمس الأربعاء، أن هذه الإنجازات مكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من احتلال المرتبة الثالثة عالميا من بين 135 برنامج للتنمية الاجتماعية الأكثر أهمية على المستوى العالمي.

- قبل أيام من امتحانات "الباك"، الحكومة تتوعد الغشاشين. فقد توعدت الحكومة ممثلة في وزيرها المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد البرجاوي، بعدم التساهل مع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا، المقررة ما بين 7 و9 من الشهر المقبل، بالنسبة للدورة العادية، وأيام 12 و13 و14 يوليوز، بخصوص الدورة الاستدراكية. وأعلن برجاوي، في معرض رده على سؤال شفوي أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن وزارته اتخذت كافة التدابير الضرورية بتأمين امتحانات الباكالوريا وضمان اجتيازها في أحسن الظروف.

* المساء:

- الحكومة تؤجل جلسة مناقشة تقارير جطو.. إذ كشف مصدر مطلع أن تأجيل الجلسة العمومية لمناقشة عرض إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حول أشغال المحاكم المالية خلال سنة 2014، كانت وراءه الحكومة التي طلبت التأجيل بسبب عدم منحها الوقت الكافي للاستعداد لمناقشة عرض المجلس. وأوضح المصدر ذاته أن مكتب المجلس قرر عقد الجلسة العمومية المذكورة في اجتماعه المنعقد يوم الاثنين، وأخبر الحكومة في اليوم ذاته من أجل الحضور يوم أمس (الأربعاء) من أجل الرد على ما جاء في تقارير جطو، وهو ما رفضته الحكومة بمبرر أن يوما واحدا غير كاف من أجل إعداد أجوبتها في الموضوع.

- تاج الدين الحسيني: تقرير الخارجية الأمريكية كيف حالات معزولة وكأنها إطار عام.. إذ قال أستاذ العلاقات الدولية تاج الدين الحسيني إن هذا التقرير يقدم معلومات تهم حالات معزولة وكأنها تشمل كل التراب المغربي، مضيفا أنه جاء متجاهلا لنتائج الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب، وتجاهل كذلك الدور الذي أصبح يلعبه المجلس الوطني لحقوق الإنسان خاصة بواسطة فرعيه بالداخلة والعيون. وذكر بأن المغرب طالب الولايات المتحدة منذ سنة 2006 بالدخول في مسلسل الحوار المرتبط بحقوق الإنسان بما في ذلك إمكانية الرد السريع على الأسئلة المطروحة وتقديم كل الأدلة وتكذيب الأخبار الملفقة، إلا أنه لم تتم الاستجابة لهذه المطالب. (حوار).

* الأحداث المغربية:

- البناء العشوائي لن ينتهي إذا لم تتوقف التلاعبات.. إذ أبرز وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن الدولة بذلت مجهودا هائلا في عموم التراب الوطني، من أجل الحد من البناء العشوائي، مؤكدا أنه لو لم يتم بذل هذا المجهود لوجدت مئات الآلاف من الأسر في الشارع. وشدد الوزير، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، على أنه يتعين أن يتحمل الجميع مسؤوليته لإيقاف البناء العشوائي على مستوى المراقبة والمراقبة القبلية، من أجل زجر هذه الممارسات.

- عمارة: تغطية العالم القروي بالكهرباء قاربت نسبة 99,13 في المئة.. فقد أبرز وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، أنه تم حاليا برمجة 355 دوارا توجد قيد الكهربة في إطار صفقات، و38 دوارا مدرجة بصفقات قيد التوقيع لربطها بالشبكة الكهربائية، و113 دوارا مدرجة في إطار طلبات عروض أثمان قيد التقييم التقني والمالي. وأوضح عمارة، في إطار جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء، أن نسبة المناطق التي لم تستفد بعد من ربطها بالشبكة الكهربائية تتسم بالشتات، موضحا أن تكلفة ربط بعض المنازل بالعالم القروي بشبكة الكهرباء باهضة وقد تصل إلى 600 ألف درهم.

* بيان اليوم:

- الوردي: اللقاحات الضرورية للحج والعمرة متوفرة.. فقد أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن مختلف اللقاحات التي يتوجب على المعتمرين والحجاج الاستفادة منها في الأيام والأسابيع القادمة متوفرة حاليا، مبرزا أن وزارة الصحة اتخذت سلسلة من الإجراءات اللازمة بهذا الشأن. ونفى الوردي، في إطار جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، تسجيل أي انقطاع في اللقاحات الخاصة بالمعتمرين حاليا، وبالخصوص لقاحات داء التهاب السحايا التي تشدد السلطات السعودية على ضرورة استفادة مختلف المعتمرين والحجاج منه.

- أبرز محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن القانون رقم 19.12 المتعلق بالعمال والعاملات المنزليين لم يأت لتحديد سن التشغيل في 16 سنة، بل جاء بمجموعة من المكتسبات التي تهدف إقرار الحماية الاجتماعية والقانونية للعمال والعاملات المنزليين كيف كان سنهم، مضيفا أنه من أبرز المقتضيات الحمائية التي جاء بها القانون تقنين ساعات عمل العمال والعاملات المنزليين، وتحديدها في 48 ساعة على أبعد تقدير، كما أقر العطلة الأسبوعية والسنوية، ومنع الأشغال الشاقة بالنسبة للفئة العمرية ما بين 16 و18 سنة. ونفى بنعبد الله، الذي حل ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب، أول أمس بسلا، أن يكون هناك أي حديث عن سحب المشروع.

* الصباح:

- العماري: رئاسة الحكومة شرف لا أستحقه.. قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رئيس جهة طنجة- تطوان-الحسيمة، أنه يأمل أن يصدر قانون يمنع الجمع بين قيادة الحزب ورئاسة الحكومة، وأنه لو خير بين الوجهتين لاختار الأمانة العامة للحزب. ورفض العماري خلال لقاء بالدار البيضاء أن يكون حزبه قنطرة للوصوليين والطامعين في المناصب بلا كفاءة، مؤكدا أنه لن يتردد في العمل مع أشد خصومه إذا توفر فيهم شرط الاستحقاق.

- أكد عبد الحق العربي، المدير العام للعدالة والتنمية بالنيابة، في لقاء جمعه بأعضاء الكتابات المجالية ومنتخبي "بيجيدي" بجهة الشرق، أن كل المعطيات السياسية واستطلاعات الرأي تقول إن حزبه سيتصدر انتخابات أكتوبر، مشددا على أنه لا يسعى إلى الهيمنة على المشهد السياسي. من جهته، شدد سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لـ"بيجيدي"، على أن الحزب يركز في الوقت الحاضر على الاستعداد للانتخابات وأنه من السابق لأوانه الحديث عمن سيترأس الحكومة المقبلة، مسجلا أن التحالفات ترتبط بما ستفرزه الصناديق من نتائج.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى تداعيات إهمالها للملف الاجتماعي على الأوساط الهشة.. حيث ترافع الفريق الاشتراكي خلال الجلسة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء في قضايا اجتماعية هامة، شكلت أسئلة مقلقة في قطاعات الصحة والتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية والتربية الوطنية وتكوين الأطر. وقد تداول الفريق مختلف هذه القضايا واقفا عند أقاليم وجهات وصلت فيها الهشاشة الاجتماعية المرتبطة بخدمات القرب كالصحة والتعليم والسكن والنقل إلى حد كبير.

- انفتاح شهية المغاربة للسيارات المستوردة كلف 4.7 مليار درهم.. حيث استورد المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة 4.7 مليار درهم من السيارات الفردية بزيادة 56 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت واردات البلاد من قطع غيار السيارات الفردية خلال نفس الفترة بنسبة 25 في المئة لتناهز 1.8 مليار درهم. كما ارتفعت واردات البلاد من السيارات الصناعية خلال نفس الفترة بنحو 13 في المئة لتبلغ 2.93 مليار درهم. وبالمقابل صدر المغرب 10.5 مليار درهم من السيارات المصنعة في معامل رونو بطنجة بزيادة 24 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

* العلم:

- في مناقشة مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.. النائب عادل تشيكيطو يقول "نتخوف من أن تتحول الهيئة إلى محكمة"، مضيفا أن "الحكومة تجاهلت توصيات المؤسسات الدستورية في هذا المجال، وعلى رأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى التعامل بأذن صماء مع مقترحات فرق المعارضة بمجلس النواب".

- في الذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني: انخفاض معدل الجريمة وتقليص نسبتها بنحو 7 في المئة. حيث انخفض معدل الجريمة بالدار البيضاء بنسبة 4 في المئة أي أقل من 3567 قضية مقارنة مع السنة الماضية، وب 7 في المئة من نسبة الجريمة، أي بواقع 1500 قضية. جاء ذلك على لسان والي أمن الدار البيضاء بالنيابة عبد الله وردي، خلال كلمته بمناسبة احتفال ولاية أمن الدار البيضاء بالذكرى 60 لتأسيس الأمن الوطني. وقال الوالي إن تحقيق هذه النتائج كان بفضل النجاح في رفع معدل الزجر العام بنقطتين، وكذلك تفعيل الاستراتيجية الأمنية لعبد اللطيف الحموشي المدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني.

* المنعطف:

- النقابات تتجه للإعلان عن فشل الحوار الاجتماعي وتجتمع اليوم للرد على الحكومة.. حيث تتجمع المركزيات النقابية، اليوم الخميس في لقاء مشترك بالدار البيضاء للحسم في الرد على الحكومة إزاء رفضها الاستجابة لمذكرتها المطلبية المشتركة. في سياق ذي صلة، ذكرت مصادر من داخل الاتحاد المغربي للشغل، أن النقابات لم تتوصل بعد بالرد الرسمي المكتوب للحكومة، على مطالب النقابات، كما وعد بذلك الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

- المغرب يمكن أن يلعب دورا محوريا في التنمية المستدامة في إفريقيا.. فقد أكدت نورين كينيدي، نائبة رئيس الشؤون البيئية والطاقية والإستراتيجية في المجلس الأمريكي للأعمال الدولية أول أمس الثلاثاء ببون، أن المغرب يمكن أن يلعب دورا محوريا في التنمية المستدامة في إفريقيا. وقالت نورين كينيدي في تصريح على هامش مؤتمر بون حول تغيرات المناخ نحن نعتبر المغرب كبلد رائد في منطقة شمال أفريقيا والقارة الإفريقية، ونعتقد أنه يمكن أن يلعب دورا محوريا لتحقيق التنمية المستدامة في القارة.

* آخر ساعة:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يتنصل من مسؤولية تحرير القطاع البصري، وإعطاء تراخيص لاستغلال القنوات الخاصة في المغرب. ولم يعلق الخلفي، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل مرور 10 سنوات على تحرير القطاع السمعي، والذي نظمته جمعية الإذاعات والتلفزيونات المستقلة (أرتي)، على السبب الرئيسي في تأخر إطلاق تراخيص القنوات الخاصة، في الوقت الذي أكد فيه على أن الحكومة تشتغل على المشروع على أساس تنفيذه في أقرب الآجال.

- الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم هذه السنة، ب"وفرة" في المواد والمنتجات وبعرض يستجيب للحاجيات ولاسيما من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك. حيث أوضح الضريس، الذي ترأس اجتماعا خصص لتقييم وضعية تموين السوق الوطنية وتتبع وضعية أسعار المواد الأساسية، خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر عليها الطلب خلال هذا الشهر المبارك، أن "عرض المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك يستجيب لحاجيات الاستهلاك لدى الأسر".

* لوماتان:

- جمعية الإذاعات والتلفزات المستقلة التي تضم جميع الإذاعات الخاصة المغربية، نظمت لقاء احتفاء بمرور عشر سنوات على تحرير الإعلام السمعي البصري بالمغرب. وقد أعرب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي الذي شارك في الحفل عن سعادته بما اعتبره "تاريخا ناجحا" لهذه التجربة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، "الغرفة الثانية في المغرب"، أول أمس الثلاثاء، في براغ، أن المغرب والتشيك، باعتبارهما قوتين إقليميتين صاعدتين وتحظيان بكثير من الاحترام إقليميا ودوليا، مدعوان إلى استثمار كل ما يمتلكانه لإقامة شراكة نموذجية قوية قائمة على أساس "رابح رابح". وجاء ذلك خلال لقائه مع رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلان ستيش، مؤكد ا أن الزيارة التي يقوم بها لجمهورية التشيك، تدخل في إطار توطيد العلاقات المتميزة التي تتبلور باستمرار بين البلدين.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي عقد اجتماعه الإثنين الماضي، أكد أن مواصلة تبني بلادنا لأجرأة الخيار الديموقراطي ومباشرة الإصلاحات في ظل الاستقرار السياسي، يعد الجواب القوي الذي تقدمه بلادنا على أي محاولة يائسة للمس بأمنها. وفي ما يخص، مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط تشغيل العاملات والعمال المنزليين يستهجن المزايدات السياسوية والمغالطات التي تروجها بعض الأطراف حول الموضوع؛ مؤكدا أن حزب التقدم والاشتراكية دافع، وما يزال يدافع بقوة، عبر كل الواجهات وبكل الطرق الممكنة، على ضرورة إخراج القانون المذكور لسد الفراغ التشريعي في هذا المجال، مع التأكيد على تحديد سن التشغيل في 18 عاما.

* ليبراسيون:

- أكدت وزارة الداخلية، أول أمس الثلاثاء في بلاغ، أن "مضمون تقرير الخارجية الأمريكية لهذه السنة افترائي بشكل حقيقي، حيث انتقل من تقريب المعلومة إلى اختلاقها جملة وتفصيلا، ومن التقييم المغلوط إلى الكذب الموصوف".

- أعرب المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي عقد اجتماعه الأسبوعي بداية هذا الأسبوع، عن رفضه للمقتضى الذي ورد في مشروع قانون العمال المنزليين، والمتعلق بتشغيل القاصرات، معتبرا أن الأمر يشكل انتهاكا لكل الالتزامات الدولية للمغرب، مثل اتفاقية حقوق الطفل، بالإضافة إلى مخالفة روح الدستور. كما أبدي قلقه تجاه التأخر في المصادقة على القوانين والترتيبات الخاصة بتنظيم الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر 2016. وبخصوص قضية الصحراء، أكد الحزب على ضرورة مواصلة التعبئة على كافة المستويات، من أجل التصدي للمخططات الرامية إلى تأبيد النزاع حول موضوع الصحراء المغربية، باختلاق مشاكل جديدة.

* لوبينون:

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في مذكرتها للظرفية لشهر ماي، أن النشاط الاقتصادي الوطني خارج الفلاحة يواصل منحاه الإيجابي في 2016. وأشارت إلى أنه على مستوى القطاع الأولي، فإن الإنتاج من الحبوب المتوقع يقدر ب33.5 مليون قنطار، بانخفاض بنسبة 70 في المائة مقارنة مع الموسم الاستثنائي المسجل في السنة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة