الاثنين، 30 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 ماي 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 30 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- إضراب عام وسط شد الحبل بين النقابات والحكومة.. تخوض الطبقة العاملة غدا الثلاثاء إضرابا عاما وطنيا، تنفيذا لقرار المركزيات النقابية، ونقابة التعليم العالي، والمنظمة الديمقراطية للشغل التي قررت المشاركة في الإضراب. ويأتي تنفيذ هذا الإضراب بعد وصول المفاوضات بين الحكومة والنقابات إلى الباب المسدود، بسبب عدم تجاوب الحكومة مع مطالب النقابات وإصرارها على تمرير مشاريع إصلاح التقاعد في الغرفة الثانية.

- عزيمان يوصي بمراجعة ولوج المهن التربوية.. حيث خلصت الندوة التي نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على مدى يومين الأسبوع الماضي، إلى عدة توصيات شددت في مجملها على ضرورة مراجعة أساليب ولوج المهن التربوية، بتدقيق معايير الانتقاء واختيار أجود الكفاءات "ذات العقول المتقنة البناء" وتوفير شروط جاذبية المهنة. وأبرز المشاركون في الندوة الحاجة إلى تدقيق مواصفات الولوج والاختيار على أساس الميل إلى المهنة ومحبتها والإيمان بالرسالة التربوية ووضع إطار مرجعي للوظائف والمهام والكفايات.

* المساء:

- ابن كيران أمينا عاما ل"البيجيدي" لسنة إضافية.. فقد قرر حزب العدالة والتنمية تأجيل مؤتمره الوطني العادي الثامن والتمديد للأمين العام وباقي الهياكل الحزبية. وتم اتخاذ القرار أول أمس السبت، في مؤتمر استثنائي عقد بالرباط، حيث نال القرار موافقة حوالي 95 في المئة من المؤتمرين، إذ صوت لصالحه 1566 في حين صوت ضده 73 ، بينما بلغ عدد الأصوات الملغاة 5 أصوات.

- المجمع الشريف للفوسفاط يحافظ على تصنيفه الائتماني المستقر. فقد حافظت وكالة "ستاندارد أند بورز" الأمريكية على تصنيف المجمع الشريف للفوسفاط في درجة (بي بي بي ناقص) ومنحته نظرة مستقبلية مستقرة، إذ تطابق التنقيط الذي حصلت عليه المجموعة هذه السنة مع التنقيط الذي منحته لها الوكالة في تقريرها السابق، وذلك رغم توقعات المحللين بظرفية غير مواتية لقطاع الفوسفاط في العام الحالي.

* أخبار اليوم:

- دراسة: الهاتف المحمول أول قناة للمبيعات عبر الأنترنت بالمغرب. فقد كشف الموقع المتخصص في البيع عبر النت (كايمو.ما)، في أول دراسة له حول تجارة الهواتف في المغرب عبر الأنترنيت، أن نمو التجارة الإلكترونية بالمملكة خلال السنوات الأخيرة، كان له وقع إيجابي على الزيادة في نسبة انتشار الهاتف المحمول في المغرب من خلال العروض المتنوعة والمغرية التي أصبحت توفرها مختلف مواقع الأنترنيت والتطبيقات؛ مؤكدة بأن تجارة الهواتف عبر النت سوف تستمر في النمو بشكل كبير في المغرب مستقبلا.

- مشروع تطوير الغاز الطبيعي يستقطب عدة شركات.. فقد قال عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، إن عددا مهما من الشركات عبرت عن اهتمامها بالمشروع المغربي لتطوير الغاز الطبيعي. وأشاد اعمارة، في ندوة نظمها مركز المكتب الشريف للفوسفاط للبحث والتفكير والحكامة ومعهد الأعمال الدولية، بهذا الاهتمام الذي يعكس الجاذبية التي تتمع بها المملكة عامة والنموذج الطاقي المغربي خاصة.

* الأحداث المغربية:

- قمة القيادات الشبابية تدعو من العيون إلى تفعيل البناء المغاربي.. قال الشباب المغاربي المشارك في قمة القيادات الشبابية، التي احتضنتها مدينة العيون من 26 إلى 29 ماي الجاري، أن تفعيل الصرح المغاربي ضرورة ملحة لخدمة مصالح الشعوب المغاربية. وتعهد الشباب في "ميثاق الشباب المغاربي"، الذي تمت تلاوته في ختام أشغال هذه القمة التي نظمها اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، بالعمل بروح الأخوة والشراكة والتعاون عبر مختلف الوسائل والبرامج والأوراش، على تفعيل اتفاقيات اتحاد المغرب العربي وخلق المزيد من البرامج لتساهم في الاندماج والعمل المشترك والوحدة المغاربية.

- مسؤول أمريكي : واشنطن تولي أهمية كبرى لتقوية التعاون مع المغرب.. قال نائب كاتب الدولة الأمريكي المكلف بعمليات الاستقرار، السفير ديفيد روبينسون، إن الولايات المتحدة الأمريكية تولي أهمية كبرى لتقوية التعاون مع بلدان كالمغرب، خاصة في مجال حفظ السلام ودرء الصراعات. وأوضح روبنسون، خلال ندوة تلفزيونية نظمها المحور الإقليمي الإفريقي التابع لكتابة الدولة بجنوب إفريقيا، أن "المغرب يعد واحدا من الأصدقاء القدامى للولايات المتحدة الأمريكية، وأنه مهم بالنسبة لكلينا العمل سويا، خاصة في مجال عمليات الاستقرار وحفظ السلام".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تدعو الحركة النقابية لحوار داخلي لوقف العبث الحكومي.. قررت الفدرالية خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم الثلاثاء 31 ماي الجاري، "ضد الحكومة المستمرة في استنزاف القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الزيادات المسترسلة في الأسعار أو سعيها لفرض الأمر الواقع بمسارعتها الزمن لتمرير مشاريعها التعديلية لقوانين التقاعد ضدا على منطق التشارك والتوافق". ودعت الفدرالية كل مكونات الحركة النقابية لحوار داخلي صريح وشفاف لتجاوز وضعية التردد التي تطبع التعاطي مع العبث الحكومي.

- "تجمع المغاربة المتعددين والمتآخين" ينظم يوم 15 يونيو المقبل فطورا جماعيا في عدة مدن مغربية وأجنبية.. فبمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، ينظم "تجمع المغاربة المتعددين والمتآخين" فطورا جماعيا في عدة مدن مغربية وأجنبية، بهدف إشاعة قيم السلام والتسامح. وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن هذا الفطور، الذي يتم في موضوع "روابط منسوجة" ويطمح أن يشكل مبادرة رمزية للتقاسم والسلام في الوقت ذاته، يقام في 14 مدينة من ثلاثة بلدان (المغرب وفرنسا وبلجيكا).

* بيان اليوم:

- ناشرو الصحف يؤكدون انخراطهم في تطوير الإعلام في الأقاليم الجنوبية.. حيث أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخراطها مع كافة الفاعلين في تطوير الإعلام في الأقاليم الجنوبية للمملكة، اقتصاديا ومهنيا وأخلاقيا. وأضافت الفيدرالية في "بيان العيون"، الذي أصدرته عقب اجتماع مجلسها الوطني الموسع، الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة المنصرم بمدينة العيون، أنها ستعمل مع شركائها على إتاحة الفرصة للناشرين المهيكلين في الجهات الجنوبية الثلاث للاستفادة من الدعم العمومي المخصص للصحافة الوطنية بشروط ميسرة كإجراءات ضمن أخرى تتعلق بالتوزيع والإشهار والتكوين مما يخدم الحق في الإعلام والقضية الوطنية على حد سواء.

- "ويب هيلب" و"إيريكسون" و"باكسوس" تتوج بجائزة المساواة المهنية.. إذ توجت الخميس الماضي في الرباط، هذه المقاولات الثلاث ضمن فعاليات النسخة الأولى من جائزة المساواة المهنية 2016، التي تنظمها وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية لفائدة المقاولات، التي تميزت باحترامها وتقيدها بالمعايير المتعلقة بالحقوق الأساسية في العمل، وخاصة المساواة بين المرأة والرجل في التشغيل. وعادت الجائزة الأولى إلى شركة "ويب هيلب"، المتخصصة في الخدمات عن بعد، والجائزة الثانية إلى شركة "إريكسون"، المتخصصة في الاتصالات، فيما عادت الجائزة الثالثة إلى شركة "باكسوس"، المتخصصة في تلفيف الحوامض. وأبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، بالمناسبة، أن المشاركة الاقتصادية للمرأة المغربية انخفضت من 28.1 في المائة سنة 2000 إلى 25.1 في المائة سنة 2013 وذلك على الرغم من دورها البارز في مختلف القطاعات.

* المنعطف:

- أكدت صحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية، أول أمس السبت، أن زيارة نائب الرئيس الهندي، السيد حامد أنصاري للمغرب، في الفترة ما بين 30 ماي وفاتح يونيو، تهدف إلى إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين بأبعاد مستقبلية. وأوضحت الصحيفة، في مقال رأي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن زيارة السيد أنصاري للمملكة "لا تسعى فقط إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وإنما تطمح إلى إرساء أرضية متينة لشراكة استراتيجية بين الهند والمغرب بأبعاد مستقبلية".

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر المشاركة في الإضراب العام الوطني بالقطاع العام ليوم 31 ماي، احتجاجا على "القرارات الحكومية المجحفة" و"التعنت الحكومي في الاستجابة الفعلية للمطالب المشروعة للطبقة العاملة المغربية واتخاذها لقرارات انفرادية لها انعكاسات جد سلبية على القوت اليومي للطبقة العاملة".

* رسالة الأمة:

- مؤسسة "هانس سيدل" تشيد بالسياسة الناجحة للمغرب في مجال الحقل الديني.. فقد أشاد المندوب الجهوي للمؤسسة الألمانية (هانس سيدل) بالمغرب وموريتانيا، جوشين لوباه، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، بالسياسة الناجحة للمغرب في مجال تنظيم الحقل الديني. وقال جوشين لوباه، في كلمة ألقاها في المنتدى الدولي حول "جيو-سياسة العالم الإسلامي.. الرهانات والآفاق"، الذي نظمه المعهد المغربي للعلاقات الدولية، بشراكة مع المؤسسة الألمانية (هانس سيدل)، "إن المغرب يضطلع بدور رئيسي في الترويج للتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي".

- الفريق الدستوري يطالب بتمكين مقاولات التأمين من ممارسة "التأمين التكافلي".. فقد دعا فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب إلى السماح لمقاولات التأمين وإعادة التأمين بممارسة التأمين التكافلي، وذلك على غرار ما هو جاري به العمل في المجال البنكي. وأوضح الفريق الدستوري أن منتوجات التأمين التكافلي ستكون مميزة عن المنتوجات الأخرى لكونها تحظى بالمطابقة الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى.

* العلم:

- حميد شباط يستقبل رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني.. حيث بحث الأمين العام لحزب الاستقلال، يوم الجمعة بالرباط، مع جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الاستعدادات الجارية من أجل إنجاح زيارة العمل التي سيقوم بها وفد عن حزب الاستقلال بقيادة الأمين العام إلى دولة فلسطين.

- ما يقارب 500 ألف مترشح ومترشحة وقعوا التزاما بعدم الغش.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن أعداد المترشحين والمترشحات لاجتياز الدورة العادية من امتحانات البكالوريا عن دورة يونيو 2016، بلغ 431 ألفا و934 مترشحا ومترشحة. وبلغ عدد المترشحين في التعليم العمومي 289 ألفا و440، وفي التعليم الخصوصي بلغ عددهم 30 ألف و239 مترشحا ومترشحة. وتعبأت 31 لجنة لإعداد 189 موضوع للامتحان و189 شبكة للتصحيح، وكلف ألف و546 ملاحظ محلي و164 مراقب جهوي و82 مراقبا وطنيا للقيام بالتتبع الميداني وانتداب 40 ألف أستاذ وأستاذة للتعليم الثانوي التأهيلي لتصحيح ما يفوق 5 ملايين من إنجازات المترشحين وللتداول في النتائج النهائية.

* لوماتان:

- صادق مجلس الحكومة، الخميس الماضي، على مشروع مرسوم يسمح للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بتدارس الممارسات المنافية لقواعد المنافسة والتي يمكن لها أن تصدر، إن اقتضى الحال، الإجراءات التحفظية والغرامات التهديدية والأوامر والعقوبات ضد المخالفين. وبالنسبة إلى رئيس مجلس المنافسة فإن الأمر يتعلق بتجاوز لاختصاصات المجلس باعتباره مؤسسة دستورية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعرب عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، عن رضاه عن النتائج التي حققها مخطط المغرب الأخضر الذي يظل برنامجا بأهداف جد محددة لكن يمكن مراجعته مع المهنيين الجهويين. ودعا الوزير، خلال لقاء يوم الخميس الماضي بالدار البيضاء، إلى تفعيل مخططات فلاحية جهوية حيث تضطلع الدولة بدور تنسيقي. كما أكد أن مخطط المغرب الأخضر ليس برنامجا مقدسا غير قابل للتغيير، موضحا أن وزارته تقوم باستمرار بتبادل الآراء والتشاور مع الجماعات المحلية والجهات.

* البيان:

- حذر محمد اكرين، الباحث، والسياسي والمدافع عن حقوق الإنسان، من دور الضحية الذي يهيمن حاليا على الخطاب السياسي بالمغرب والذي ينتهي في أغلب الأوقات إلى شيطنة الآخر. وأكد اكرين، في مداخلة في لقاء يوم الجمعة الماضي حول مؤلف بشأن "الخطاب الإديولوجي لحزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، أن الصحافة المكتوبة لا تعكس تماما كافة النقاش الذي يعرفه اليسار المغربي، ولا تترجم بأمانة الأفكار والمشاريع المعبر عنها بالدارجة في الخطابات المقدمة أمام الجموع وفي التجمعات.

* ليكونوميست:

- مدير مكتب الصرف حسن بولقنادل يقول إن المغرب انخرط، منذ سنوات، في منطق التحديث الاقتصادي، والتي تبدو نتائجه جلية اليوم؛ مضيفا في حديث مع الجريدة ، أنه من المهم امتلاك المغرب تقنين الصرف بما يكرس العصرنة والانفتاح التي واصلهما المغرب.

* لوبنيون:

- يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يقول إن النموذج المغربي بلغ مرحلة من النضج مكنت المملكة من بناء صورة مميزة تعكس هويتها ومرجعيتها الخاصة. وأوضح العمراني، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، في كلمة خلال افتتاح الدورة الأولى لندوة حول "علامة المغرب" التي ينظمها كل من معهد أماديوس والمركز المغربي لإنعاش الصادرات، أن المغرب بفضل موقعه الجغرافي المتفرد عرف كيف يقدم صورة خاصة به بفضل" قراءة متأنية ومرنة دون طابوهات لواقع المغرب اليوم".

* ليبراسيون:

- قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع ، الخميس بطنجة، إن الخطوط الفائقة السرعة تعد محفزا أساسيا لتطوير حركية التنقلات والمجالات الترابية وتنشيط النسيج الاقتصادي والمجال السياحي. وأوضح السيد الخليع، في كلمة خلال افتتاح المناظرة الأولى للقطار الفائق السرعة بالمغرب المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن منظومة القطارات فائقة السرعة تعتبر أيضا رمزا مشرقا لنهضة النمط السككي ومحفزا لتطوير حركية التنقلات والمجالات الترابية ومكونا أساسيا في السياسة المعتمدة للتهيئة الترابية وفي الاستراتيجيات الشاملة للتنقل.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة