الثلاثاء، 24 مايو، 2016

هذه وصفة مكتب مجلس المستشارين لتجاوز “بلوكاج” قوانين التقاعد

بعد “البلوكاج”.. أزمة التقاعد تصل إلى حل اليوم بمجلس المستشارين

شبل عبد الإله كشك
24 مايو,2016,

علمت الجريدة ، من مصدر داخل مجلس المستشارين، أن ملف إصلاح أنظمة التقاعد الذي يعرف توترا وتأخرا في الشروع في مناقشته بلجنة “المالية والتنمية الإقتصادية” سيتم الحسم فيه اليوم الثلاثاء 24 ماي 2016.

وأكد مصدر موثوق، أن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين قرر رفقة أعضاء مكتب المجلس، بأن تتم مناقشة مآل هذه المشاريع اليوم في ندوة الرؤساء، والتي سيتم حينها الحسم فيما إن كان سيتم التوافق بين الحكومة وممثلي المعارضة والنقابات من برمجتها في الأيام المقبلة أو اللجوء إلى مسطرة أخرى.

وشدد المصدر نفسه على أن رئيس المجلس قد احترم المسطرة القانونية في مثل هذه القضايا، حيث تداول في الأمر رفقة أعضاء مكتبه، على أن يتم التداول فيه بندوة الرؤساء عبر إدراجه في نقطة ضمن النقط التي ستتم مناقشتها فيها.

ويأتي هذا القرار من طرف رئاسة الغرفة الثانية، بعدما كان مجلس المستشارين قد توصلت بمراسلة من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إثر انصرام الآجال القانونية التي يجب على المستشارين فيها مناقشة قوانين إصلاح التقاعد، التي عمرت لأزيد من 4 أشهر داخل لجنة “المالية والتنمية الاقتصادية”، ما جعل الحكومة تهدد بإحالتها على الجلسة العامة.

وكان عبد الحق العربي مستشار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد أكد أن حالة “البلوكاج” التي تعرفها مشاريع قوانين إصلاح التقاعد “يدخلنا في أزمة سياسية لا قدر الله”، مشيرا إلى أن عجز المجلس على تفادي هذه الحالة “سيكون له أثر على بالغ على صورة المجلس ومكتبه، إذ سيعد ذلك دليلا عن عجزه على تدبير الأمور”، مؤكدا أن الحكومة “لا تريد أن تتسرع، وتحدث أزمة سياسية بهذا الخصوص، غير أنها ستضطر إلى اللجوء للوسائل الدستورية والقانونية المتاحة في حالة فشل ذلك”.

من جهته، رد المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، عن “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” معتبرا أن حكومة بنكيران “هي حكومة البلوكاج، وهي التي تتحمل مسؤولية الوضع”، مشيرا إلى أنها “أنهت ولايتها الحكومية دون أن تقدم أي شيء للأجراء ودون توقيع أي اتفاق مع النقابات”.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة