الجمعة، 3 يونيو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 03 يونيو 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 03 يونيو 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 03 يونيو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- 30 في المئة من الشركات لا تقدم معطيات صحيحة عن تعاملاتها المالية. فقد انتقلت المديرية العامة لضرائب إلى السرعة القصوى للتأكد من تصريحات الشركات بالمغرب، وكشفت مصادر مطلعة أن إدارة الضرائب عبأت أكثر من 300 مراقب للضرائب من أجل التأكد من صحة التصريحات التي تدلي بها هذه الشركات. وحسب المصادر ذاتها فإن أكثر من نصف شركات المغرب لا تخضع لمراقبة التصريحات السنوية، لأن عدد المراقبين ليس كافيا؛ مبرزة أن 30 في المئة من الشركات لا تقدم معطيات صحيحة عن وضعيتها المالية.

- قدم البنك الدولي والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، أول أمس الأربعاء بالرباط، دليلا للمقاولات الصغرى والمتوسطة بشأن الولوج للصفقات العمومية بالمغرب. ويهدف هذا الدليل، الذي تم توزيعه على ممثلي المقاولات الصغرى والمتوسطة في صيغتيه الورقية والإلكترونية خلال لقاء نظم بالمناسبة، إلى إطلاع هذه المقاولات على كيفية تفويت الصفقات العمومية وإرشادها بخصوص مختلف مراحل التفويت وإيداع طلبات المشاركة في الصفقات العمومية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نادي قضاة المغرب يصف تقرير الخارجية الأمريكية بالمسيء لسلطة القضاء.. حيث وصف نادي قضاة المغرب ما ورد في التقرير السنوي الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، مؤخرا، حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، ولا سيما ما جاء من كون جهاز القضاء بالمغرب تستشري فيه الرشوة بشكل منتظم، بأنه تقرير يجانب الحقيقة ويتضمن عدة مغالطات تمس سيادة الدولة واستقلالية السلطة القضائية، كما يتضمن اتهامات مجانية للقضاء المغربي في غياب أي أدلة.

- أكد المركز الأورو-متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة أن محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ستضع حدا لهذيان "البوليساريو" عندما ستنكب على الاستئناف الذي تقدم به مجلس أوروبا بخصوص الاتفاق الفلاحي مع المغرب. وذكر المركز في إصداره الأخير على أن مجلس الاتحاد الأوروبي أبرز، في طلب الاستئناف، الأخطاء القانونية وشكك في قبول الطلب الذي تقدم به البوليساريو بسبب عدم توفره على الصفة التي تمكنه من التقاضي أمام محكمة الاتحاد الأوروبي وأنه غير معني مباشرة وبشكل فردي بالقرار الملغى.

* بيان اليوم:

- استعرض عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية أول أمس الأربعاء بجنيف الجهود التي يبذلها المغرب من أجل النهوض بالعمل اللائق، طبقا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس. وأكد عبد السلام الصديقي أمام الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي حرص المغرب على تفعيل التوجهات الدولية في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ووضع الوسائل من أجل ضمان حياة لائقة للطبقة العاملة. وقال في هذا الصدد "من حق المغرب أن يفتخر بوفائه بجميع التزاماته المتعلقة بأهداف الألفية للتنمية في أفق 2015".

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية لن يكون إلا بإقرار حقوق الناس بالمناطق الجبلية والقروية، التي يتعين بالضرورة، أن تنال حظها في التعليم والصحة والماء والكهرباء والسكن اللائق والطرق وكل ما من شأنه أن يجود واقع العيش بها". جاء ذلك خلال التجمع الجماهيري الذي نظمه الفرع المحلي للحزب بالجماعة القروية أكوديم بإقليم ميدلت.

* آخر ساعة:

- الدار البيضاء تطلق وسائل نقل صديقة للبيئة لخفض نسبة التلوث.. حيث تستعد مدينة الدار البيضاء لإطلاق مشاريع صديقة للبيئة خلال السنوات المقبلة، والتي ستساهم في خفض نسبة التلوث في العاصمة الاقتصادية. وقال مصطفى الحيا، نائب عمدة الدار البيضاء، إن هذه المشاريع سيجري تقديمها في المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية "كوب 22" المزمع انعقاده في شهر نونبر المقبل في مدينة مراكش. وأضاف خلال مناظرة نظمتها شركة "ليدك"، أن المشاريع تهم مجموعة من المرابض سيتم إنشاؤها بالقرب من المحطات المحورية لخطوط الطرامواي، التي سيتم فيها وضع السيارات، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي لتشجيع المواطنين على استعمال وسائل النقل الحضري غير الملوثة.

- بنشماش: رصد العمل البرلماني ما يزال في المرحلة التجريبية.. فقد قال حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إن واقع حال رصد العمل البرلماني يشير إلى أنه ما يزال في المرحلة التجريبية أو الجنينية، ويحتاج إلى مجهود كبير لتطويره، وحتى عملية الرصد تكتفي بما هو كيفي فقط؛ مؤكدا، خلال يوم دراسي نظمه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، على الاجتهاد في اتجاه وضع قواعد رصد علمية قائمة على أساس محددات وقواعد المنهج المتبعة على مستوى العلوم الاجتماعية.

* أخبار اليوم:

- المغرب ضمن الدول الخمس الأولى الرائدة عالميا في الاستثمار في الطاقات المتجددة.. فقد صنفت الشبكة الدولية للطاقات المتجددة، أول أمس الأربعاء، المغرب ضمن الدول الخمس الأولى في العالم الرائدة في الاستثمار في الطاقات المتجددة. وأفادت الشبكة الدولية، في تقرير لها، أن المغرب دخل إلى دائرة الأسواق العالمية التي تشهد دينامية من حيث الاستثمارات في الطاقات المتجددة، إلى جانب كل من الصين وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وموريتانيا.

- أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أول أمس الأربعاء، عن منح 22 شاطئا علامة "اللواء الأزرق"، خلال فصل صيف 2016. وأفادت المؤسسة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في بيان لها، أنها منحت بشكل مشترك مع المؤسسة الدولية للتربية البيئية العلامة الدولية "اللواء الأزرق" لـ 22 شاطئا من ضمن 87 شاطئا منخرطا في البرنامج الرائد "شواطئ نظيفة". وأضافت أن الشواطئ المعنية هي السعيدية البلدي، بقاسم و أشقار (طنجة-أصيلة) وبوزنيقة والحوزية والوالدية وسيدي رحال الشاطئ وأسفي المدينة والصويرية لقديمة (أسفي) والصويرة وفم الواد (العيون) وسيدي موسى أكلو (تزنيت) وأركمان (الناظور) وأم لبوير (الداخلة) ومسافر (الداخلة) وواد لو (تطوان) والسعيدية المتوسط (المحطة السياحية للسعيدية) وكاب بدوزة (أسفي) والصخيرات والدالية (فحص-أنجرة)، وواد عليان (فحص-أنجرة) وأكادير.

* رسالة الأمة:

- الرميد يدعو الخبراء القضائيين إلى تحمل مسؤولية التأخير في إنجاز مهامهم.. فقد حمل وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الخبراء القضائيين مسؤولية التأخير غير المبرر في إنجاز المهام الموكولة إليهم داخل الأجل المحدد لهم، وعدم إشعارهم المحكمة بالصعوبات التي قد تعترضهم وكذا عدم احترام مقتضيات الفصل 63 من المسطرة المدنية بخصوص استدعاء الأطراف ووكلائهم.

- القناة التلفزية الثانية (دوزيم) تؤكد أنها ستخصص 80 في المائة من مجموع شبكة برامج رمضان القادم لفائدة الإنتاج الوطني. وأوضحت القناة، في بلاغ، أنه خلال شهر رمضان ستراهن (دوزيم) على ثوابتها المعتادة مثل برامج الترفيه والمنوعات.

* الصباح:

- بوسعيد يغرم الإدارات العمومية: فرض عليها أداء فوائد التأخير لفائدة المقاولات تحتسب على أساس معدلات أذونات الخزينة.. حيث حدد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أجلا لا يتجاوز 60 يوما لأداء نفقات الطلبيات العمومية المبرمة لحساب الدولة والجهات والعمالات والأقاليم والجماعات والمؤسسات العمومية. ويأتي هذا القرار بعد العديد من شكايات المقاولات التي تنجز صفقات عمومية، بالمماطلة في أداء مستحقاتها. وألزم مشروع المرسوم الذي تقدم به الوزير، الإدارات العمومية المعلنة عن الصفقات بدفع النفقات في أجل أقصاه 45 يوما ابتداء من تاريخ معاينة الخدمة المنجزة، والتأشير على النفقات وأداؤها من قبل المحاسب أو الشخص المكلف بالأداء داخل أجل 15 يوما من تاريخ تسلمه الأمر بالدفع أو حوالة الأداء. والجديد في المرسوم ترتيب بقوة القانون فوائد تأخير لفائدة منجز الصفقة في حال عدم الأمر بدفع المبالغ المستحقة داخل الأجل المنصوص عليه.

- كاميرات الرميد تترصد السجون.. إذ أفاد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع وصفه ب"الطموح" يروم ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية بواسطة الكاميرات. وأكد الوزير أن الغاية من ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية، هي إتاحة التواصل عن بعد مع المعتقلين عبر تقنية "فيزيوكونفرونس". وأبرز أنه بعد تنفيذ هذا المشروع سيكون بالإمكان الاستغناء عن إحضار المعتقلين الاحتياطيين أمام المحاكم، خلال مرحلة "تجهيز الملف"، وهو ما سيمكن من اقتصاد الكثير من الجهد والوقت الناتج عن عملية الإحضار.

* الأحداث المغربية:

- السفير القطري يشيد بأمن واستقرار المغرب.. حيث أشاد عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري سفير دولة قطر بالرباط بالاستقرار الأمني للمملكة لحنكة مختلف الأجهزة الأمينة، وكذا بالاستقرار السياسي جراء نهج المغرب لسياسية منفتحة تنبي على أسس ديمقراطية شكلت نموذجا متميزا على الصعيدين العربي والإفريقي، الأمر الذي حوله إلى وجهة للمستثمرين. وأشار السفير القطري في تصريح للجريدة خلال زيارته لمنطق تندرارة بإقليم بوعرفة إلى أواصر المحبة والأخوة التي تجمع بين دولة قطر والمغرب. وتندرج هذه الزيارة في إطار الوقوف على المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي تنجزها دولة قطر بالمنطقة.

- حزب الاستقلال يخسر رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب.. فقد خسر الحزب رئاسة هذه الجهة بعد أن قضت المحكمة الإدارية بأكادير، الثلاثاء الماضي، بإقالة الخطاط ينجا، رئيس المجلس لثبوت إقامته بصفة شبه دائمة خارج التراب الوطني. وجاء قرار الإلغاء طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111/14 المتعلق بالجهات، الذي ينص في مادته 72 على "ضرورة الإعلان الفوري من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية بإقالة رئيس الجهة أو نائبه الذي ثبت بعد انتخابه أنه مقيم في الخارج".

* العلم:

- توقيع اتفاقية تعاون بين حركة فتح وحزب الاستقلال.. ووقع على هذه الاتفاقية من الجانب الفلسطيني عباس زكي رئيس مفوضية حركة فتح، ومن الجانب الاستقلالي حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال. ويأتي توقيع هذا بروتوكول التعاون في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد استقلالي بقيادة الأمين العام للحزب إلى الأراضي الفلسطينية استجابة لدعوة من السلطة الفلسطينية برام الله. كما أجرى شباط صبيحة أمس لقاء هاما مع وزير الخارجية الفلسطيني وزار ضريح الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

- طنجة تترشح لعضوية التراث العالمي لليونسكو.. حيث وضعت مجموعة من الهيئات بالإضافة إلى وزارة الثقافة ترشيح مدينة طنجة لتسجل ضمن التراث الإنساني العالمي. وتأتي هذه المبادرات نظرا لما تزخر به المدينة من تراث معماري وثقافي وبيئي يؤهلها لهذه الوضعية. وكانت مدن ومناطق أخرى من المغرب حظيت بهذا الاختيار وهي فاس ومكناس وتطوان والجديدة والرباط والصويرة وقصر ايت بنحدو بورززات.

* المنعطف:

- في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ستة أفراد ينشطون بمدن تطوان ومارتيل والدار البيضاء، موالين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية". وتؤكد المعطيات الأولية أن أفراد هذه الخلية تربطهم علاقات وطيدة بمقاتلين بفروع "داعش" يسعون لإيجاد موطئ قدم لهذا التنظيم الإرهابي بالمملكة، تماشيا مع استراتيجيته التوسعية خارج قواعده بالساحة السورية العراقية.

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يتعلق بمزاولة مهن التمريض.. إذ صادق المجلس، في قراءة ثانية، بالإجماع على مشروع هذا القانون وذلك بعد إدخال تعديلات على عدد من مواده. ويتضمن هذا النص التشريعي 56 مادة تتناول أساسا مدلول الممرض والممرضة والأعمال الخاصة بالممرضين وتلك التي لا يمكن إنجازها إلا بناء على وصفة طبيب أو بتأطير منه، وكذا العلاجات التمريضية التي يقدمها الممرض والممرضة للأفراد أو الأسر. ويتطرق مشروع القانون إلى مزاولة مهنة التمريض بالقطاع الخاص إما بصفة حرة، سواء بشكل فردي أو في إطار الاشتراك، أو في إطار الإجارة، كما يحدد شروط المزاولة وأماكنها وقواعدها.

* ليكونومسيت:

- وأخيرا، الرباط تقرر تمديد شبكة الترامواي التي انتهت الدراسات بشأنها منذ عدة شهور. حيث ستطلق طلبات العروض خلال شهر يونيو الجاري، بهدف الشروع في الأشغال قبل متم هذه السنة، حسب ما أكده المغاري الصاقل، المدير العام لوكالة أبي رقراق. وفي مرحلة أولى، ستنصب العملية على تمديد الخط رقم 2 على شبكة تصل إلى 7 كيلومترات، وهو ما سيمكن من توفير الخدمة لأحياء ذات كثافة عالية. ومن جهة مدينة سلا، يرتقب أن يمتد المشروع نحو أحياء مولاي اسماعيل وقرية أولاد موسى والمستشفى الجديد قيد الإنشاء.

* لوبنيون:

- تم أول أمس الأربعاء بميناء طنجة المتوسط، افتتاح أول منصة لوجستيكية للتبريد بالمنطقة الحرة تحت اسم "فريو بويرتو" باستثمار مالي قدره 50 مليون درهم، وذلك من أجل تلبية احتياجات المصدرين والمستوردين للمنتجات الزراعية والبحرية، وهو ما سيعطي قيمة مضافة للصادرات المغربية وسيساهم في ضمان جودة المنتجات المصدرة.

* ليبراسيون:

- مرسوم الوزير رشيد بلمختار الذي ينهي الترخيص للساعات الإضافية في المؤسسات الخاصة ووجه بانتقادات حادة من طرف مدراء مؤسسات التعليم الخاص. ومن دون شك فإن قرارات وزارة التربية الوطنية تهم كلا من المدرسين والمفتشين والمخططين التربويين للقطاع العام، وهو ما يثير حفيظة مسؤولي القطاع الخاص الذين يرفضون تحمل قرار لم يكونوا طرفا فيه.

* لوماتان:

- تدارس مجلس الحكومة مشروع القانون 16-10 القاضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي دفع جزء هام من المجتمع المدني إلى التحرك. ونظمت دينامية الجمعيات من أجل نظام جنائي يحترم المعايير الكونية لحقوق الإنسان، ندوة صحفية الأربعاء الماضي، لتسليط الضوء على مضمون هذا المشروع الذي يتضمن مقتضيات من شأنها، بحسبها، إفراغ مشروع إصلاح القانون الجنائي من جوهره. وحسب خديجة روغاني، عضو تحالف ربيع الكرامة، فإن الحكومة تحاول تغليط الرأي العام بإدخال أحكام تتعلق بقضايا شائكة، مثل قضية الإجهاض، دون أخذ رأي المجتمع المدني.

*أوجوردوي لوماروك:

-أكد محمد مبديع، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، في حوار مع الجريدة أن استعدادات حزبه للانتخابات المقرر إجراءها في سابع أكتوبر المقبل تسير بشكل جيد رغم الاختلاف والتباين بين أعضاء الحزب. وقال "واثقون من الحصول على 65 مقعدا " في الاستحقاقات التشريعية المقبلة.

* البيان:

- أجرى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أمس الأربعاء بجنيف، محادثات مع نظيريه السعودي والقطري تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في المجالات المرتبطة بالولوج إلى سوق الشغل والتكوين المهني. وخلال لقائه وزير الشغل السعودي على هامش الدورة 105 للمؤتمر الدولي للعمل، تم التركيز على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في مارس الأخير بين البلدين في مجال التكوين. وخلال محادثاته مع نظيره القطري تناول الجانبان السبل المتاحة من أجل تعزيز التنسيق بين الوزارتين، وخاصة داخل منظمة العمل الدولية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة