الاثنين، 13 يونيو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 13 يونيو 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 13 يونيو 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الاثنين 13 يونيو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة يقول إن "الجهة أعدت كل الترتيبات، وهي مستعدة منذ الآن لبدء أشغال إنجاز المشروع الصناعي الضخم الذي تنوي مجموعة هايتي الصينية إنجازه بشمال المملكة". وأعلن العماري، أمس الأحد بحضور ممثل الحكومة الصينية ورئيس مجموعة هايتي، أن "إنشاء المشروع الصناعي والسكني سيكلف غلافا ماليا بقيمة 10 ملايير دولار وسيوفر 300 ألف منصب شغل".

- ابن كيران يخلق الحدث بدخوله المقر التاريخي لحزب عمر بنجلون.. داخل المقر التاريخي للحزب بحي أكدال وسط العاصمة الرباط، كانت مقدرة عبد الإله بن كيران كبيرة على امتصاص الكثير من غضب الاتحاديين؛ معتبرا، خلال لقاء دعت له جمعية "المشروع" التابعة لحزب الوردة، ليلة أول أمس السبت، أن "هناك هوامش مشتركة بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب العدالة والتنمية، نتواصل في ما بيننا حتى بعد المعارك والمشادات التي تحدث في البرلمان".

* رسالة الأمة:

- منظمة "الفاو" تحذر المغرب من مخاطر انتشار جديد للجراد الصحراوي.. حيث دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المغرب إلى الالتزام باليقظة والتحرك بسرعة للحد من مخاطر انتشار الجراد الصحراوي في عدد من المناطق، خاصة جنوب جبال الأطلس التي يمكن أن تصبح مناطق محتملة لتكاثر هذا النوع من الجراد الذي شكل مجموعات من الجراد في أجزاء من الصحراء المغربية وموريتانيا.

- القطب العمومي يتفوق على الفضائيات العربية.. فقد حققت القنوات العمومية خلال شهر رمضان الحالي رقما قياسيا جديدا في حصة متابعة المغاربة للفضائيات. فعلى الرغم من المنافسة الشرسة للفضائيات العربية والإمكانيات المالية الكبيرة التي تخصص لهذه القنوات، استطاعت المنشآت البصرية التابعة للقطب العمومي أن تجذب حصة بلغت 80 في المائة من حصة متابعة المغاربة لكل القنوات الوطنية والعربية. وكشف مصدر مسؤول في القطب العمومي أنه على الرغم من الإمكانيات المحدودة التي تخصص للقنوات الوطنية، إلا أنه تمت المراهنة على تقوية الإنتاج الداخلي وتعزيز جودة المنتوج الخارجي.

* المساء:

- الحكومة تعيد اليوم مناقشة مشاريع إصلاح التقاعد وسط احتجاج النقابات.. فوسط حالة من الغضب والاحتجاج في صفوف المركزيات النقابية، قررت الأغلبية الحكومية مناقشة مشاريع إصلاح أنظمة التقاعد بلجنة المالية بمجلس المستشارين، اليوم الاثنين. ويأتي قرار الحكومة رغم المعارضة الشديدة التي يبديها مستشارو المركزيات النقابية داخل لجنة المالية، من خلال محاولة عرقلة عرض الحكومة لمشروع القانون، الذي تطالب المركزيات النقابية بمناقشته داخل الحوار الاجتماعي والتوافق عليه قبل إحالته إلى البرلمان.

- شرفات أفيلال ، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن "المغرب لن يعرف أي أزمة مياه"؛ موضحة أن "الدولة تستثمر الملايير اليوم من أجل توفير الماء وضمان استدامته خصوصا من خلال التوجه لتنويع المصادر واستغلال البحار وتدوير المياه المستعملة". (حوار).

* آخر ساعة:

- احتجاج النقابات أمام الصندوق المغربي للتقاعد.. فقد قررت المركزيات النقابية تنظيم وقفة أمام مقر الصندوق المغربي للتقاعد، غدا الثلاثاء، وذلك تنفيذا للبرنامج الاحتجاجي الذي سطرته؛ معلنة عن صيف احتجاجي. وتأتي هذه الوقفة في إطار مواصلة التنسيق النقابي (الذي يجمع كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى النقابة الوطنية للتعليم العالي) برنامجه الاحتجاجي الذي سبق أن أعلن عنه احتجاجا على تعطيل الحوار الاجتماعي ورفضا للمخطط الحكومي الذي قال إنه يروم ضرب مكتسبات الطبقة العاملة.

- المغربي يستهلك لترين من زيت الزيتون سنويا. بلغة الأرقام، يبقى استهلاك المغربي من زيت الزيتون محتشما ولا يناسب دولة منتجة، بل إن هناك دولا تستورد حاجياتها بالكامل من هذه المادة الخضراء يفوق استهلاكها استهلاك المغاربة. ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي للمغربي الواحد 2.2 لتر من زيت الزيتون، في حين يتصدر اليونانيون قائمة مستهلكي زيت الزيتون في العالم، بمعدل سنوي يصل إلى 23.1 لترا، يتبعهم الإسبان ب 14 لترا للمواطن الواحد.

* بيان اليوم:

- استئناف تصدير الحوامض المغربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم الجمعة الماضي، أن الصادرات المغربية من الحوامض إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تم تعليقها منذ شهر فبراير المنصرم إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة إلى هذا البلد، ستستأنف اعتبارا من شهر أكتوبر 2016. وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للمكتب أنه تم عقد اجتماعات وتبادل مراسلات بين ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، بهدف تحديد التدابير المرتبطة برفع هذا التعليق.

- الإعلان عن نتائج البكالوريا يوم 22 يونيو الجاري.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنه تم استكمال إجراء اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا دورة يونيو 2016، وأن عملية التصحيح انطلقت، صباح يوم الجمعة الماضي. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الاختبارات "قد مرت في أجواء تميزت بانخراط الجميع بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، كما تميزت بالتفعيل الصارم للإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو الحكومة إلى الجلوس على الطاولة للتوافق على القضايا الكبرى. لشكر يقول، خلال لقاء نظم ببيت الصحافة بطنجة للحديث عن "الراهن المغربي والانتظارات السياسية في أفق الاستحقاقات التشريعية المقبلة"، إن الاتحاد الاشتراكي لم يقرر بعد في أمر تحالفاته، موضحا أن القرار في التحالفات القادمة للحزب سينبني على أساس البرامج وسيمليه الواقع السياسي بعد الانتخابات والمستجدات السياسية.

- أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية موقعا الكترونيا مخصصا للقانون التنظيمي رقم 13-130 المتعلق بقانون المالية. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن الهدف من إنشاء هذا الموقع، الذي يمكن الولوج إليه عبر الرابط (إل أو إف.فينانس.غوف.ما) هو تثمين التواصل حول هذا القانون التنظيمي وتسهيل الوصول إلى الوثائق و التقارير ذات الصلة، و إيجاد مجال لتجميع وتبادل المعلومات بين مختلف الفاعلين في المالية العامة. وأضاف المصدر أن إنشاء هذا الموقع، الذي يندرج في إطار تعزيز شفافية المالية العمومية، يرمي إلى مواكبة دخول مقتضيات هذا القانون حيز التنفيذ.

* أخبار اليوم:

- مندوبية التخطيط: مصاريف القفة الرمضانية ترتفع بنسبة قد تصل إلى 40 في المائة.. حيث كشفت بيانات إحصائية أن مصاريف المغاربة في رمضان ترتفع بواقع 16.3 في المائة في المتوسط مع اختلافات بسبب مستوى عيش الأسر. وقالت المندوبية السامية للتخطيط في نشرتها الإخبارية الأخيرة إنه بالإضافة إلى هذا الارتفاع في المصاريف، فإن شهر الصيام يعرف تحولا جذريا في بنية الاستهلاك لدى الأسر، إذ تنفق الأسر أزيد من الثلث على الغذاء إضافيا مقارنة مع المصاريف العادية. وتمس هذه الزيادة مصاريف الأكل لكل الفئات دون استثناء مع تسجيل ارتفاعها كلما زاد مستوى عيش الأسرة، إذ تنتقل من 22.5 في المائة إلى 40 في المائة بين الفئة المحدودة الدخل وفئة الأسر الميسورة.

- الاتحاد الدولي لنقابات العمال يتهم الحكومة ب"الاستخفاف" بالحوار الاجتماعي.. إذ تسبب تعثر الحوار الاجتماعي وكثرة الاحتجاجات العمالية بالمغرب في انتقادات كثيرة من طرف الاتحاد الدولي لنقابات العمال. وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن بعثة تابعة لها "وثقت ووقفت" في جولة لها عبر العالم كان المغرب إحدى محطاتها، على الصعوبات التي يواجهها العمال والعاملات ببلادنا، ضاربة المثل بما تشهده عدة شركات ومؤسسات مغربية. ومع ذلك وضعت المنظمة العمالية الدولية المغرب ضمن "الخانة الثالثة" إلى جانب بلدان من قبيل بريطانيا وإسبانيا، وجاء متقدما على كل بلدان شمال إفريقيا.

* الصباح:

- حملات مراقبة مغاربة الخارج المستقرين بالمغرب.. فقد أمهل مكتب الصرف المغاربة المقيمين بالخارج الذين غيروا مقر إقامتهم إلى المغرب إلى غاية أكتوبر المقبل لتسوية وضعيتهم تجاه إدارة الضرائب وقوانين الصرف. وأكد حسن بولقنادل، المدير العام للمكتب، أنهم ملزمون بالتصريح بممتلكاتهم بالخارج وأداء الواجبات الضريبية المرتبة عنها، وذلك وفق مقتضيات القانون 14-63. وتفيد المعطيات أن هناك حوالي 500 ألف من المغاربة المقيمين بالخارج الذين غيروا إقامتهم إلى المغرب ما زالوا لم يسووا بعد وضعيتهم علما أن القانون يمنحهم فترة إلى غاية 19 أكتوبر المقبل.

- انطلاق تعويض منكوبي الجفاف.. إذ شرعت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين "مامدا" في أداء تعويضات للفلاحين ضحايا الجفاف، قبل شهر من التاريخ المعتاد سنويا، وذلك استجابة لخصوصية الظرفية الحرجة التي يمر منها القطاع الفلاحي. وسيتوصل الفلاحون (24 ألف فلاح) في إطار الشطر الأول الذي أعلنت عنه الدولة، المتعلق بالمناطق "البورية"، الضعيفة والضعيفة جدا (500 ألف هكتار)، بتعويض عن الموسم الفلاحي الحالي، يمكن أن يصل إلى حدود 900 درهم للهكتار الواحد وهو المستوى القريب من قيمة التعويض الكلي، علما أن قسط تأمين الفلاح لا يتجاوز 18 درهما للهكتار الواحد.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال يستأنف اللقاءات التنظيمية من مدينة فاس.. إذ استأنف حميد شباط الأمين العام للحزب، اللقاءات التنظيمية للحزب، في اليوم الثاني من شهر رمضان الفضيل، حيث ترأس اجتماعا للجنة اليقظة بمدينة فاس. وأكد الأمين العام، أن حزب الاستقلال تنتظره مجموعة من التحديات وبالخصوص الاستحقاقات المقبلة ل 7 أكتوبر والتي تتطلب تطهير الصفوف وتوحيد الكلمة وتحمل المسؤولية من طرف جميع المناضلين الاستقلاليين.

- المغرب يضاعف صادراته الفلاحية إلى روسيا ويؤسس لشراكة استراتيجية صلبة ورابحة مع بيكين.. إذ ضاعف المغرب حجم صادراته الفلاحية إلى روسيا في الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة المماثلة من السنة الماضية وخاصة منتوج الخضار والفواكه والبواكر التي أضحت الطريق سالكة له نحو الاتحاد الروسي في ظرف تجتاز علاقات الرباط بشريكها التقليدي بروكسيل عدة تعقيدات دبلوماسية وقانونية. وفضلا عن روسيا فتحت المملكة بوادر شراكة استراتيجية عميقة ومنفتحة مع الصين تنخرط بموجبها الرباط بمنطق رابح-رابح في مشروع الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد الاستراتيجي بالنسبة لبيكين.

* المنعطف:

- المغرب يشارك بجنيف في الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال.. فقد شارك وفد مغربي في الاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي نظم على هامش الدورة 105 لمؤتمر منظمة العمل الدولية بجنيف. ونظمت بهذه المناسبة ندوة حول " القضاء على تشغيل الأطفال في سلاسل الإنتاج، مهمة الجميع"، بمشاركة الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية محمد بوتاتا. وأكد غي ريدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية على ضرورة القضاء على تشغيل الأطفال وضمان ولوج التعليم لجميع الأطفال ووضع سياسات عمومية لحماية الطفولة.

- الضريبة بالأنترنيت.. إذ أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه ابتداء من فاتح يناير 2017 سيتعين على المقاولات إنجاز كافة إقراراتها ودفعاتها المرتبطة بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة لدى المديرية عبر الأنترنيت. وذكر بلاغ للمديرية أنه يتوجب على كل الشركات، سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين وبغض النظر عن رقم معاملاتهم، إنجاز هذه الإجراءات من خلال خدمات "إس إي إم بي إل- إي إس" (الخاصة بالضريبة على الشركات) و"إس إي إم بي إل- تي في آ" (الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة) و"إس إي إم بي إل- إي إر" (الخاصة بالضريبة على الدخل) التي طورتها المديرية على مستوى موقعها الإلكتروني.

* ليكونوميست:

- القطاع الفلاحي يتهيكل وقد يصبح أول مساهم في نمو الناتج الداخلي الخام. فالمغرب لديه جميع المؤهلات من أجل إنجاح هذا المسار، بدءا بالمكتسبات التي تحققت منذ إطلاق الاستراتيجية الفلاحية (مخطط المغرب الأخضر)، وكذا التوفر على 1.5 مليون من المستغلات الفلاحية، و15 مليون شخص يجنون مداخيل من القطاع وما بين 35 إلى 40 في المئة من مناصب الشغل التي يوفرها القطاع.

* لوبنيون:

- اللجنة الدائمة لمراقبة المالية العمومية بمجلس النواب أوصت بمواصلة دعم الدقيق والسكر وغاز البوتان، مع الاستمرار في البحث عن حلول ملائمة لعقلنة هذا الدعم. وحسب تقرير أعدته لجنة صندوق المقاصة ناقشته الأربعاء الماضي خلال جلسة عامة بمجلس النواب، فقد أوصت بوضع برنامج محدد بآجال واضحة من أجل إصلاح صندوق المقاصة وإعداد برنامج دعم مباشر يستهدف الفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة.

* ليبراسيون:

- قال المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة والفعالية الطاقية، سعيد ملين، إن الاستراتيجية الاستباقية للمغرب في مجال تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، المنتهجة بدأت تؤتي ثمارها. وأوضح ملين، بمناسبة مشاركته في منتدى دولي حول الاقتصاد الأخضر في كوبنهاغن، أنه "بفضل استقرار البلاد والمؤسسات المتخصصة والوضوح المقدم للمستثمرين، وكذا طلبات العروض الشفافة والقانون المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمكنت المملكة من الاستفادة من أفضل الترتيبات المالية والحصول على أسعار منخفضة من الكيلوواط بشكل استثنائي من خلال الطاقات المتجددة".

* لوماتان:

- عرفت اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا لهذه السنة تسجيل ما مجموعه 3777 حالة غش. وأفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلاغ، أنه تم ضبط ومتابعة عدد من المترشحين والمتعاونين معهم بسبب النشر المبكر لبعض مواضيع الامتحان والترويج لوثائق لها صلة بمضامين الامتحانات ونشر أجوبة على أسئلة الاختبارات على مواقع التواصل الاجتماعي.

*أوجوردوي لوماروك:

- أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأنه في إطار عمليات المراقبة التي يقوم بها على مستوى السوق الوطني، تم خلال شهر ماي المنصرم حجز وإتلاف 512 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك. وقامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب ب 6 آلاف و776 زيارة مراقبة، منها 2606 في إطار اللجان الإقليمية. وتهم المواد المحجزوة اللحوم الحمراء، والفواكه الجافة، و الأسماك، واللحوم البيضاء، و المصبرات النباتية، و بيض الاستهلاك، وغيرها من المنتجات.

* البيان:

- أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ستكون أمام اختبار دائم إلى غاية النطق بحكم محكمة العدل الأوروبية بخصوص الاتفاق الفلاحي. جاء ذلك في تصريح نقله يوم الجمعة الماضي الموقع الإخباري الأوروبي (أور آكتيف). وبعدما ذكر بأن المغرب "استغرب بشكل كبير" جراء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي، وأن العلاقات الثنائية عرفت " اضطرابات وأوقاتا صعبة" ، قال أخنوش إن الجمعيات الفلاحية " غاضبة جدا، وأن هذه الأمور يمكن أن يكون لها انعكاس كبير على مستقبل العلاقات التجارية ".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة