JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

سابقة في تاريخ المغرب .. 15 ألف أستاذ استفاد من التقاعد النسبي في "هروب جماعي"

سابقة في تاريخ المغرب .. 15 ألف أستاذ استفاد من التقاعد النسبي في "هروب جماعي"




عبد الرحيم القــاسمي



لا شك أن عدد المُستفيدين من التقاعد النسبي سيكون تاريخيا بكل المقاييس هذه السنة على اعتبار العدد الهائل من موظفي وزارة التربية الوطنية الذي قدموا ملفات طلبات الاستفادة.



فقد ذكرت جريدة "الصباح" أن أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، فلتوا بجلودهم من المؤسسات التعليمية، في هروب، هو الأكبر من نوعه، في تاريخ وزارة التربية الوطنية، التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصًا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مُختلف التخصصات.



وحسب ذات المصدر،فقد وصل العدد الإجمالي للأساتذة الذين سيغادرون قطاع التعليم العمومي إلى أكثر من 15 ألف استاذ، موزعين على 12 أكاديمية جهوية. وسجلت أعلى نسبة من أكاديميتي الرباط القنيطرة وسلا بحوالي ألفي مستفيد، ومثلهم في جهة سوس ماسة، بينما وصل العدد في أكاديمية البيضاء سطات إلى 1871 مستفيدا، ثم 866 مستفيدا في أكاديمية فاس ومكناس، و 434 مستفيدا من التقاعد النسبي في أكاديمية خنيفرة وبني ملال.



و لعل ما يثير تساؤلات كبيرة بعد الإفراج عن لوائح المُستفيدين ،هو نسبة الخصاص من الموارد البشرية و خاصة الأطر التربوية برسم الموسم الدراسي المقبل و كيف سيتم تعويض المستفيدين سواء من استيفاء سن التقاعد او المستفيدين من التقاعد النسبي!!!
الاسمبريد إلكترونيرسالة