الأربعاء، 22 يونيو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 22 يونيو 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 22 يونيو 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- خطير: أزيد من 70 بالمائة من قطع غيار السيارات المستوردة مغشوش وقاتل؛ وتكبد الاقتصاد الوطني خسارة تقدر ب 11 مليار درهم سنويا وتقتل 3300 مواطن مغربي.. إذ يبدو أن المسؤولية الكاملة عن العامل البشري في حوادث السير قد سقطت جزئيا، نتيجة المعطيات الصادمة التي كشفت عنها الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، والتي أظهرت أن قطع غيار السيارات المستوردة من الخارج باتت تقلق المغاربة أكثر من المواد الغذائية منتهية الصلاحية. وبحسب تقرير للجمعية، التي قامت بإجراء فحص تقني لمختلف قطع الغيار المستوردة بالمغرب، فإن أزيد من 70 في المائة من هذه الأخيرة غير مطابقة للمعايير المصرح بها عالميا، حيث إن من بين كل ثلاثة قطع غيار تم تحليلها ثبت أن اثنتين منهما "مغشوش".

- التويجري: الصحراء مغربية والصراع الطائفي دخيل على البلدان الإسلامية.. قال المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، "كنت دائما متفهما بعمق لطبيعة النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وأعرف أسبابه ومصادره معرفة جيدة"؛ مضيفا "من هنا جاء تأييدي لحقوق المملكة المغربية في سيادتها على كامل ترابها الوطني، الذي يشهد له التاريخ والجغرافيا والقانون، كما تؤيده البيعة الشرعية". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- المصادقة على قانون التعويض عن الكوارث.. صادق النواب الاثنين، بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية، والذي يحدد لأول مرة في تاريخ المغرب، تأمينات للمتضررين من الأعمال الإرهابية والكوارث الطبيعية والاحتجاجات الاجتماعية، من خلال تعديل مدونة التأمينات، بما يضمن التأمين ضد الوقائع الكارثية، الناتجة عن العوامل الطبيعية غير المتوقعة، خصوصا الفيضانات والزلازل ذات الخطورة الشديدة والمفاجئة. وقد تمت المصادقة على هذا المشروع الحكومي الجديد من قبل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

- غرامات مالية تنتظر كل من صنع أو باع الأكياس واللفيفات البلاستيكية.. فابتداء من فاتح يوليوز القادم سيتم منع صنع واستعمال وتسويق هذه الأكياس، سواء في السوق الداخلية أو تصديرها إلى الخارج. ويقضي القانون بمنع الأكياس البلاستيكية التي تستعمل فقط لتلفيق أو توضيب المواد المصنعة في الوقت الذي تم فيه استثناء تلك المخصصة للاستعمال الصناعي أو الفلاحي وأكياس التجميد والأكياس من مادة البلاستيك المخصصة لجمع النفايات المنزلية، مع إلزام المصنع بوضع علامة تشير إلى الغرض من صنع ذلك الكيس. ويتضمن القانون المتعلق بمنع استعمال هذه الأكياس التي لا تستجيب للشروط البيئية الصحية، مجموعة من الغرامات المادية تتراوح بين 10 و500 ألف درهم على كل شخص يحوز أكياسا من مادة البلاستيك بغرض بيعها أو عرضها للبيع أو توزيعها.

* أخبار اليوم:

- بنك المغرب يراجع توقعاته حول النمو.. فقد سجل بنك المغرب في تقريره الفصلي الثاني برسم السنة الحالية تحسن جل مؤشرات التوازنات المالية الكبرى خاصة منها عجز الميزانية والحساب الجاري واحتياطي العملة، فيما قرر مجلس البنك الاحتفاظ بمعدل الفائدة المركزي دون تغيير والإبقاء عليه في مستوى 2.25 في المئة. وراجع بنك المغرب توقعاته بشأن معدل النمو الذي سيحققه الاقتصاد المغربي برسم سنتي 2016 و2017 لترتفع بشكل طفيف مقارنة مع توقعاته السابقة شهر مارس الماضي.

- المصادقة على قانون التقاعد الإثنين المقبل.. فقد أنهت لجنة المالية بمجلس المستشارين يوم أمس المناقشة التفصيلية لمشاريع قوانين إصلاح التقاعد، وقررت تحديد أجل نهاية هذا الأسبوع لإيداع التعديلات على هذه المشاريع على أساس عقد اجتماع الإثنين المقبل للمصادقة على النصوص كلها وإحالتها على الجلسة العامة الثلاثاء الموالي.

* الصباح:

- 51 في المئة دفعوا رشوة للاستفادة من (راميد).. فقد عرت نتائج تحقيق جديد عورات نظام المساعدة الطبية (راميد) ودقت ناقوس الخطر حول اختلالات هذا النظام الاجتماعي، بعد تعبير نسبة 7.45 في المئة فقط من أصل خمسة آلاف و78 شخصا منخرطين في النظام بمناطق تادلة-أزيلال، وكذا سلا والرشيدية، عن رضاها على الخدمات المقدمة. وأفادت خلاصات التحقيق المتعلق بعمل مؤسسات العلاجات الصحية الأساسية وجود اختلالات في الاستشفاء، إذ أكد 51 في المئة من عينة المستفيدين تمكنهم من الاستفادة من خدمات الاستشفاء بشكل عاجل عبر طرق ملتوية أو عن طريق تقديم رشاو.

- بنصالح تعرض على الأحزاب برنامجها الاقتصادي.. فقد أثمرت مراسلات الاتحاد العام لمقاولات المغرب الموجهة إلى قادة الأحزاب السياسية أكلها من خلال أجوبة سريعة تلقتها من قبل حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومحمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب التقدم والاشتراكية، وعبد الإله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأشارت إلى أن رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون ستعرض على الأحزاب السياسية برنامجها الاقتصادي لأجل مناقشة وضع المغرب في نادي الدول الصاعدة، من خلال تسريع عملية التصنيع والتصدير لغزو أسواق العالم من إفريقيا إلى آسيا وأمريكا وكندا وأستراليا وأوروبا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يحذر من تبعات تطبيق القانون 15/77 ويدعو لإنقاذ مصير 50 ألف أسرة تعيش بالبلاستيك.. واعتبر لشكر، في تجمع نظمه الحزب بتيط مليل بالدار البيضاء، أن قرارا من هذا القبيل وبدون مقدمات يعد قرار عنيفا وتحكميا؛ داعيا الحكومة إلى معالجة هذا الموضوع بمسؤولية وباعتماد مقاربة تشاركية، ومؤكدا أن خطوة الحزب في هذا الصدد تهدف إلى تفادي الرمي بآلاف الأسر نحو المجهول بعيدا عن أية حسابات ضيقة.

- قال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بخصوص التحالفات الممكنة للحزب بعد انتخابات 7 أكتوبر إن "المجلس الوطني لحزب الاستقلال سيجتمع يوم السبت المقبل وسيخرج بالقرارات السياسية اللازمة التي ستكون في مستوى المرحلة القادمة". وتحفظ شباط، الذي حل ضيفا على مؤسسة مشروع للتكوين أول أمس بمقر المؤسسة بالرباط، عن الخوض في مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالحريات الفردية من قبيل المثلية والإجهاض والإرث وحقوق المرأة، بدعوى أن "الإسلام واضح في هذه الأمور".

* بيان اليوم:

- وزارة النقل تقلب الطاولة على مهنيي النقل الدولي وتدعو الجمارك لتحمل مسؤوليتها.. حيث رفض مدير النقل الطرقي والسلامة الطرقية إبراهيم باعمال، جدول أعمال لقاء جمعه، مؤخرا، بالجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين، والذي تضمن نقطة وحيدة تتعلق بإيجاد صيغة تسمح بنقل البضائع داخل الحافلات المخصصة لنقل المسافرين. وقال إن وزارة النقل لا يمكنها القفز على القانون الجاري به العمل، و يستحيل أن تتساهل مع كل إجراء يجعل قطاع النقل الدولي للمسافرين يتخبط في الخروقات القانونية والتنظيمية التي تعوق تقدمه وبالتالي مواكبته للتطور السوسيو-اقتصادي الكبير الذي يعيشه المغرب اليوم.

- ارتفاع هام في عدد شواطئ المغرب الصالحة للسباحة.. فقد كشف التقرير الخاص بنتائج برنامج مراقبة جودة مياه الشواطئ الذي يقوم به المختبر العمومي، وتسهر عليه كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن برنامج "شواطئ نظيفة" توسع اليوم ليشمل الساحل بأكمله حيث شمل 80 شاطئا في إطار رؤية شمولية لحماية الساحل. واستنادا لنتائج برنامج هذه المراقبة فإنه بإمكان المصطافين ارتياد مجموعة من الشواطئ بكل طمأنينة لكون مياهها في حكم النظيفة الخالية من العناصر الملوثة. ويتعلق الأمر بشواطئ ممتدة على الساحل المتوسطي التي حازت نسبة تفوق 65 في المائة منها على ترتيب ضمن الفئة (أ)، ونفس الترتيب حصلت عليه نسبة تقارب 70 في المائة من المحطات الواقعة على الساحل الأطلسي، فيما بلغت الشواطئ الممتدة على الساحل الأطلسي نسبة فاقت 88 في المائة المرتبة ضمن فئة (أ).

* آخر ساعة:

- أخطاء في وزارة الداودي تتسبب في إقصاء طلبة من برنامج "إنجاز".. عبر عدد من طلبة سلك الماستر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير عن تذمرهم الشديد من عدم تضمين أسمائهم في اللوائح الإلكترونية للمستفيدين من برنامج "إنجاز" الذي أطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بشراكة مع عدد من الفاعلين في مجال الاتصالات. ونقل المحتجون استنكارهم مما أسموه إقصاء في حقهم رغم توفرهم على الشروط الموضوعة لذلك من أجل الاستفادة من هذا البرنامج.

- منظمة تطالب بسن قوانين تنظيم الرعي.. فقد طالبت جمعية "تاماينوت" بضرورة وقوف الحكومة على عملية تحديد مناطق الرعي، مع الحرص على إشراك المجتمع المدني في هذه العملية. ودعت المنظمة، المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، الجماعات الترابية التابعة بالخصوص لنفوذ قيادتي تنغير وأبضر إلى عقد دورات استثنائية حول هذا الموضوع وإصدار ملتمسات في هذا الإطار.

* العلم:

- ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في تقرير لها، أن مبيعات الإسمنت المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجلت ارتفاعا بنسبة 3.5 في المائة في نهاية أبريل 2016، بعد تحسن بنسبة 1.4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يونيو 2016، أن حجم القروض الممنوحة للقطاع، سجل تحسنا بنسبة 1.3 في المائة برسم الأشهر الأربعة الأولى من السنة، ب 241.8 مليار درهم. وأشار المصدر نفسه، إلى أن هذا التطور يعزى إلى تحسن القروض الموجهة للسكن بـ 5.6 في المائة، مع تراجع القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين ب 9.2 في المائة بعد انخفاض ب 12 في المائة قبل شهر.

- قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال العشر الأوائل من شهر رمضان في إطار لجان محلية مختلطة أو مباشرة بمراقبة 33000 طن من مختلف المواد الغذائية ذات أصل حيواني أو نباتي وأسفرت عن حجز و إتلاف 205 طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك أي ما يعادل 0.6 في المئة من كمية المنتجات المراقبة. وقامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب ب 5459 زيارة ميدانية منها 3655 في إطار اللجان الإقليمية، وتم خلالها أخذ 343 عينة من المواد الغذائية بهدف القيام بالتحاليل المخبرية وتحرير 54 محضر مخالفة.

* المنعطف:

- قضاة المملكة يدعون لتخليق الانتخابات والرميد يحذر.. ففي الوقت الذي حذر فيه نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، مصطفى الرميد، قضاة المملكة من نهج الخروقات خلال انتخابات ممثلي المجلس الأعلى للقضاء، ودعاهم إلى انتخابات نزيهة(...) عبرت الودادية الحسنية للقضاة عن قناعتها المبدئية التامة بكون هذا الاستحقاق الانتخابي المهني ورغم طابعه التنافسي فإنه مناسبة للم شمل الأسرة القضائية والانتصار للتقاليد والأخلاقيات القضائية الراسخة.

- البرجاوي يدعو إلى إعادة النظر في مجانية التعليم.. إذ قال الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، خالد البرجاوي، خلال ندوة حول "منظومة التربية والتكوين"، إنه يجب فتح نقاش جدي ومعقول وهادئ حول مجانية التعليم التي انتهى عهدها في عدة دول. وكشف البرجاوي أن المغرب يعتبر البلد الوحيد في العالم الذي يطبق المجانية وفي جميع المستويات وبدون حدود، وهي الخدمة التي يستفيد منها حتى الأجانب بالرغم من إمكانيات المغرب المحدودة.

* رسالة الأمة:

- صادرات صناعة السيارات تتجاوز قطاع الفوسفاط.. إذ قال رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات، حكيم عبد المومن، مساء أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إن قطاع صناعة السيارات وتجميعها، "أصبح منذ سنة 2014، في طليعة المصدرين بالمغرب، متجاوزا بذلك قطاع الفوسفاط". وأوضح عبد المومن، خلال ندوة حول تطور قطاع صناعة وتجارة السيارات بالمغرب، أن قطاع صناعة السيارات بالمملكة مكن من خلق 75 ألف منصب شغل سنة 2013، ليتنقل السنة الماضية إلى 90 ألف منصب، مع توقع أن يصل هذا الرقم إلى 175 ألف منصب في أفق 2020 .

- ذكر تقرير صدر مؤخرا عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين الذين استقبلهم المغرب بلغ 5473 لاجئا، معظمهم قادمون من إفريقيا جنوب الصحراء، 3908 منهم حصلوا على اللجوء بشكل رسمي، بينما لا تزال طلبات 1565 منهم معلقة إلى حين البت فيها.

* ليكونوميست:

- نظام التعريف الموحد للمقاولة سيطبق خلال 10 أيام.. هذا الرمز الإجباري هو أحد إجراءات قانون المالية لسنة 2016، وسيترتب على غيابه في وثائق المحاسبة ،حرمان المقاولات المعنية من أي تخفيض في التحملات .

* لوبنيون:

- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الاثنين، أن الحملة التي تخوضها بعض الجهات ضدها تروم، أساسا، ثني الإدارة عن مواصلة جهودها في تخليق الفضاء السجني وترسيخ المساواة بين جميع السجناء. وذكرت المندوبية العامة في بيان توضيحي، بخصوص "الإدعاءات الواردة في بيان ما تسمى "الرابطة العالمية للحقوق والحريات" "، أنه "سبق للمندوبية أن أصدرت بلاغات بخصوص كل حالة من حالات المعتقلين المذكورين في البيان".

* ليبراسيون:

- ذكرت وكالة الأنباء الدولية (إيكوفين) أن الصين تطمح إلى جعل المغرب قاعدة للتنمية في اتجاه إفريقيا، خصوصا من خلال إنجاز مدينة صناعية بغلاف مالي يصل إلى 10 مليار دولار بالقرب من مدينة طنجة. وأوضحت الوكالة التي يوجد مقرها بجنيف أن جهة طنجة تطوان الحسيمة مقبلة على تحولات كبيرة في السنوات القادمة، مؤكدة أن الصين ستقوم بتطوير أنشطة صناعية وتجارية في قطاعات أساسية كالنسيج وصناعة السيارات والطيران.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالمؤسسة السجنية "عكاشة" بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين- رمضان 2016، وترأس جلالته حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات تتعلق بإعادة الإدماج المهني للسجناء. وسيستفيد من هذا البرنامج، المنفذ من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بكلفة إجمالية تفوق 5.2 مليون درهم، 333 سجينا سابقا ينحدرون من مدن الدار البيضاء، والرباط، والقنيطرة، وفاس، والخميسات، وطنجة، وسلا، وآسفي، وبني ملال، وأكادير- آيت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، وإنزكان.

- ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل ، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى درس أمس بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ محمد اليوسفي، أستاذ بكلية اللغة العربية وعضو المجلس العلمي المحلي بمراكش، متناولا بالدرس والتحليل موضوع : "البيئة والإنسان في رعاية الشريعة الغراء".

*أوجوردوي لوماروك:

- أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها لم ترخص إلى حدود الآن لأي مؤسسة خصوصية باعتماد النظام التعليمي البريطاني أو البرامج التعليمية البريطانية أو تدريس منهاج آخر غير المنهاج الوطني باللغة الإنجليزية. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن مؤسسات التعليم الخصوصي ملزمة قبل إصدار أية وسيلة إشهارية حول الخدمات التي تقدمها، تضمين الإعلانات واللوحات الإشهارية وجميع الوثائق الصادرة عنها رقم وتاريخ الرخصة المسلمة لها، والحرص على مطابقة المعلومات المتضمنة في هذه الإعلانات لمضمون الترخيص على مستوى الأسلاك الدراسية والبرامج التعليمية المرخص لها بتلقينها ونوعية الشواهد التي تمنحها لتلاميذها.

* البيان:

- الاقتصاد الوطني في وضعية جيدة بفضل قوة الطلب الداخلي وذلك حسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وقد استفاد استهلاك الأسر، أحد ركائز الطلب الداخلي، من الدينامية الجيدة لقروض الاستهلاك ، التي تطورت ب 4.6 في المائة في متم أبريل الماضي. كما أن هذا الطلب الداخلي ظل أيضا مدعوما بفضل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج (زائد 4 في المائة في متم ماي 2016، )، وكذا التحكم النسبي في التضخم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة