الجمعة، 3 يونيو، 2016

موقـــع كشــــك: “تسريبات” تتحدى بلمختار وتنشر الامتحانات الجهوية دقائق بعد انطلاق الاختبارات

موقـــع كشــــك: “تسريبات” تتحدى بلمختار وتنشر الامتحانات الجهوية دقائق بعد انطلاق الاختبارات



المصدر: موقع كشك
3 يونيو,2016


في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية الوطنية عن حزمة من الاجراءات لمواجهة تسريب امتاحانات الجهوي والباكلوريا، خرجت صباح يومه الجمعة 3 يونيو 2016 صفحة “تسريبات” بالفايسبوك لتنشر الامتحانات في الدقائق الأولى.

وشرعت الصفحة المذكورة مع بدء الامتحان الجهوي، في تسريب الأسئلة وتقديم الأجوبة مع تحديد امتحان كل جهة من جهات المملكة التي يخصها الامتحان المُسرّب. وبالرغم من الاجراءات الصارمة التي اتخذتها الوزارة في تأمين عدم تسريب الامتحانات، إلا أن الواقفين وراء هذه الصفحات الفايسبوكية، تمكنوا من تحدي الوزري رشيد بلمختار، وتوزيع الأسئلة وإجوبتها.

هذا ولم تتمكن جريدة “كشك” الإلكترونية من التأكد مما إن كانت صور الامتحانات المنشورة بالصفحات الفايسبوكية حقيقية أم لا، لا سيما وأن الوزارة قد سبق لها التأكيد في مناسبات مماثلة على أن الامتحانات المنشورة ليست هي التي يمتحن فيها التلاميذ.

وكان بلاغ للوزارة، قد أكد أمس الخميس 2 يونيو، إلى أن بعض صفحات التواصل الاجتماعي شرعت في التشويش على أجواء الامتحان بنشرها لوثائق تدعي أن لها صلة بمضامين الاختبارات الخاصة بامتحانات البكالوريا لدورة 2016.

وأكدت الوزارة أن ما تم نشره لا يعدو أن يكون سوى مواضيع لدورات سابقة، داعية جميع المترشحات والمترشحين إلى أخذ الحيطة والحذر مما يتم الترويج له من معطيات مغلوطة حول الامتحانات المذكورة، والتركيز على إتمام التحضير لاجتياز اختبارات هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف عادية.

وكان مدير المركز الوطني للامتحانات بوزارة التربية الوطنية قد أكد في حوار سابق مع جريدة “كشك” أن الوزارة وفي ظل تسريب الامتحانات أعادت “النظر في نظام تأمين الامتحانات برمته على مستوى السلسلة كلها، حيث تم كل هذا بتنسيق تام مع وزارة الداخلية التي دعمتنا كثيرا من أجل تنفيذ هذا النظام الجديد”.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة