الاثنين، 4 يوليو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 04 يوليوز 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 04 يوليوز 2016
 
الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين :

* الصباح :

- "البيجيدي" يقترح التفرغ الجماعي للمنتخبين .. فقد طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بتمكين رؤساء المقاطعات من "التفرغ الجماعي" لتسيير شؤون المجالس الجماعية لما تفرضه المسؤولية من حضور يومي بمقر الجماعة. وتقدم الفريق بمقترح قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، "بما يسمح بالحضور اليومي لرؤساء المقاطعات وتفرغهم لتسيير شؤون المقاطعات، وهو ما يتعارض مع مقتضيات القانون الذي لا يتيح لهم التغيب خاصة بالنسبة للموظفين العموميين"، مؤكدا على ضرورة مراجعة هذا القانون.

- العماري يوقع استقالات كبار منتخبي حزبه .. فقد أخبر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، كبار منتخبي حزبه الذين يرغبون في الترشح برموز أحزاب أخرى، أن استقالتهم مكتوبة ومؤشر عليها من قبله، وكل من أرادها فهي موجودة وموقعة. ويأتي هذا القرار الصادر عن العماري، أسبوعا بعد انتهاء اللجنة الوطنية للانتخابات من الحسم في أسماء المترشحين بعدما طافت المغرب، وعقدت سلسلة اجتماعات ماراطونية من أجل اختيار وانتقاء الأفضل.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الوفد الاتحادي يفشل مناورات "البوليساريو" في مجلس الأممية الاشتراكية.. فقد رفضت لجنة أخلاقيات الأممية الاشتراكية المنعقدة بجنيف نهاية الأسبوع الماضي على هامش أشغال مجلس الأممية الاشتراكية طلب حصول جبهة "البوليساريو" على صفة عضو كامل العضوية داخل المنظمة. وكشفت مصادر مطلعة أن وفد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المشارك في أشغال مجلس الأممية الاشتراكية التي اختتمت أشغالها أول أمس السبت بجنيف، قام بمجهود كبير داخل لجنة العضوية من أجل إفشال مخطط وفد انفصاليي "البوليساريو" الحصول على وضعية كاملة في الأممية الاشتراكية.

- وزارة المالية : المديونية الخارجية للبلاد تجاوزت 32 مليار دولار. فقد كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن الدين العمومي الخارجي للبلاد وصل، عند متم شهر مارس الماضي، إلى أزيد من 32 مليار دولار وهو ما يعادل 303 ملايير دهم، حسبما ورد في آخر إحصائيات نشرتها مديرية الخزينة والمالية الخارجية حول المديونية. وتفيد وثائق الخزينة العامة بأن الدين العمومي الخارجي للمملكة انتقل من 30.3 مليار دولار في نهاية 2015 إلى 32.08 مليار دولار عند نهاية الفصل الأول من العام الجاري.

* الأحداث المغربية :

- أربع شبيبات حزبية ترفض وصف اللائحة الوطنية ب"الريع".. فقد أجمع ممثلو الشبيبات الأربع لأحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، أثناء استضافتهم ليلة الجمعة الماضية بمؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب والعمل الاجتماعي، على رفض وسم اللائحة الوطنية للشباب كونها نوعا من "الريع السياسي"، بل على العكس من ذلك فهي تشكل "تمييزا لصالح هذه الشريحة لتشجيعها على دخول المعترك السياسي للمشاركة في تحمل المسؤولية من داخل المؤسسات".

- "الميكا" ما تزال تروج بشكل عادي في بعض المناطق وأخرى تم فيها منعها كليا .. ففي الوقت الذي تم فيه إتلاف العشرات من أطنان الأكياس البلاستيكية على مستوى مدن عديدة من المغرب في إطار الحملة الوطنية التي تبناها المجتمع المدني وكذا السلطة المحلية، ما تزال "الميكا" تباع وتشترى في مناطق أخرى من هاته المدن نفسها بشكل عادي كأنه لم يحدد فاتح يوليوز كتاريخ للشروع في تطبيق قانون حظر تصنيع أو بيع الأكياس البلاستيكية.

* المساء :

- البريطانيون يطمئنون المغاربة : خروجنا من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على مبادلاتنا مع المغرب .. فقد أكد رئيس الغرفة التجارية البريطانية بالمغرب، محمد الريحاني، أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على المبادلات التجارية مع المغرب خلال الأشهر المقبلة، بل وربما خلال السنتين المقبلتين. ورغم تأكيد الريحاني، في حديث للصحافة، أن التأثير المباشر للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي سيهم أوروبا إلا أنه لم يستبعد احتمال أن تتم وبشكل منفرد مراجعة المفاوضات التجارية بين المغرب وبريطانيا.

- صور الأقمار الصناعية تكشف حجم الاستنزاف الخطير للفرشة المائية بجهة سوس .. فقد دقت جمعيات المجتمع المدني ناقوس الخطر بشأن ما باتت تتعرض له الفرشة المائية بجهة سوس ماسة درعة، وكذا مناطق واسعة من جهة درعة تافيلالت، حيث بدأت تنتشر مزارع النخيل في الآونة الأخيرة. ونبه المتحدثون خلال اللقاء الذي جمع عددا من الجمعيات المهتمة بقضايا البيئة والتنمية المستدامة بالجهة، إلى أن الصور الجوية التي ينشرها موقع (غوغل) العالمي تكشف للجميع الانتشار الكبير للأحواض المائية داخل عدد كبير من الضيعات الفلاحية.

* آخر ساعة :

- إحداث مؤسسات تعليمية وأحياء جامعية جديدة من أجل توسيع الخريطة الجامعية وتلبية الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل .. قد أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، عن إحداث مشاريع تعليمية جديدة تتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية. وتندرج هذه المشاريع ضمن مشروع مرسوم رقم 2-15-644 الذي صادق عليه المجلس الحكومي الأخير رفقة مجموعة من المشاريع الأخرى. ويندرج هذا القرار "في إطار استراتيجية توسيع الخريطة الجامعية وتلبية الحاجيات الحقيقية لسوق لشغل وتقريب الجامعة من الطلبة وتنويع التكوينات بالمؤسسات الجامعية وتحسين جودتها وكذا ربطها بالمحيط السوسيو-اقتصادي".

- العلمي يدعو الفاعلين في قطاع الصناعات المعدنية إلى استغلال فرص الاستثمار في الصناعة التعدينية .. فقد دعا مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الفاعلين في قطاع الصناعات المعدنية إلى استغلال الفرص الثمينة التي تزخر بها السوق المغربية.

- وقال العلمي، في كلمة بمناسبة انعقاد الجمعين العامين العادي والاستثنائي لفيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكترو-ميكانيكية مؤخرا بالدار البيضاء، إن الاستقرار والرؤية الواضحة التي يتميز بها المغرب تمنح كافة الضمانات لكل مستثمر. وأبرز الأهمية الكبيرة التي يكتسيها قطاع الصناعات المعدنية في النسيج الاقتصاد الوطني، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المغرب أولى، منذ عقود، أهمية كبيرة لهذا القطاع الاستراتيجي.

* أخبار اليوم :

- الحكومة تخصص 50 مليار سنتيم لتمويل ومواكبة المقاولات المبتدئة .. فمن أجل تمويل المساهمة في رأس مال المقاولات الناشئة ومنح تسبيقات ومساعدات تقنية، تم التوقيع، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، على اتفاقية إطار يتولى بموجبها صندوق الضمان المركزي تسيير صندوق "إنوف إنفيست" الذي ستخصص له موارد مالية ب500 مليون درهم (50 مليار سنتيم). ووقع هذه الاتفاقية وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، والوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود، والمدير العام لصندوق الضمان المركزي زناتي السرغيني هشام.

- اتفاق للتعاون بين وكالة "مازن" ومفوضية الطاقة الذرية .. فقد تم، يوم الجمعة الماضي بالرباط، التوقيع على اتفاق عام للتعاون بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة، يهدف إلى تثمين التكامل بين تجربتي وخبرتي المؤسستين في مجال الطاقات المتجددة. ويندرج هذا الاتفاق، الذي وقعه رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري، والمفوض العام لمفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة دانييل فيرفايردي، ويهم العديد من مواضيع البحث والتنمية في مجالات تكنولوجيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، في إطار الشراكة المندمجة الموقعة بين الوكالة والمفوضية و”ألسين” في يوليوز 2015.

* بيان اليوم :

- مدونة السير المعدلة تلغي الاحتفاظ بالـ"بريمي": بشروط .. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن مدونة السير على الطرق الجديدة، التي حظيت مؤخرا بمصادقة البرلمان بغرفتيه، جاءت بالعديد من المقتضيات والمستجدات الكفيلة بتعزيز الآليات القانونية التي تهم حركة السير والجولان. وأبرز، في ندوة صحفية، أن أهم التعديلات والمستجدات تتمثل، على الخصوص، في إلغاء الاحتفاظ برخصة السياقة في حالة حادثة سير جسمانية ما لم تكن مقرونة بارتكاب السائق المتورط في تلك الحادثة لمخالفة السياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة أو الفرار، والتنصيص على إلزامية الخضوع لخبرة طبية، وذلك بأمر من وكيل الملك في حالة تقديم ضحايا حوادث السير لشواهد طبية تفوق مدة العجز عن العمل فيها ثلاثين يوما، وذلك من أجل مواجهة ظاهرة التلاعب بالشواهد الطبية والاتجار في حوادث السير، علاوة على إدراج مخالفتي السير في اتجاه ممنوع والتجاوز المعيب ضمن قائمة المخالفات التي تستوجب تشديد العقوبة في حالة وقوع حادثة سير.

- ميشيل أوباما : أمريكا ستدعم بناء مساكن مدرسية بالمغرب من أجل الفتيات .. حيث أبرزت سيدة أمريكا الأولى، ميشيل أوباما، في مقال رأي نشر يوم الجمعة الماضي على الموقع الإلكتروني للقناة الإخبارية (سي إن إن)، أن المغرب خطا "خطوات هامة" في مجال تعليم الفتيات. وقالت أوباما، إن المغرب خطا "خطوات هامة" في مجال التعليم (...). تقريبا جميع الفتيات (في المملكة) يذهبن إلى المدرسة الابتدائية"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة والمغرب سيعملان، بتعاون وثيق، من أجل المساعدة على تغيير المدارس الثانوية" عبر مجموع التراب الوطني.

* رسالة الأمة :

- العنصر ينتقد تأخر صرف الحكومة لتعويضات رؤساء الجهات .. إذ قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ورئيس جهة فاس-مكناس، خلال لقاء نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، يوم الجمعة الماضي، "إنه من غير المعقول وبعد مضي أزيد من ثمانية أشهر، ما يزال الرؤساء ونوابهم لا يتقاضون تعويضاتهم"، مضيفا أن هذا المشكل قد طرحه على كل من رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية. وبخصوص التحالفات المستقبلية لحزبه، أكد العنصر أن الحركة الشعبية ستبقى وفية لتحالفها إلى نهاية هذه الحكومة "إذا لم تتغير الظروف، نحن مرتاحون في الأغلبية وليس هناك ما يقلقنا أو يجعلنا نبحث عن حلفاء آخرين".

- بفضل العقار .. ارتفاع في القروض البنكية. إذ أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية ارتفعت بنسبة 2,6 في المائة خلال شهر ماي 2016، بعد زيادة بنسبة 2 في المائة في أبريل، مدعوما بالقروض العقارية. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر ماي 2016، أن تزايد القروض البنكية يعكس أساسا أن وتيرة نمو القروض العقارية عرفت تسارعا من 1,3 في المائة إلى 1,8 في المائة.

* المنعطف :

- نزاع الصحراء يبقى قضية سياسية داخلية بالنسبة للجزائر.. إذ قال النائب الأوروبي جيل بارنيو، في رسالة موجهة إلى سفير الجزائر ببروكسل، "إن رد فعلك قدم أخيرا الدليل، رغم نفي السلطات الجزائرية لذلك في السنوات الأخيرة، على أن هذا النزاع يشكل مصدر انشغال كبير للدولة الجزائرية، وأنه أصبح قضية سياسية داخلية بالنسبة إليها". وذكر بارنيو، في رده على انتقادات الدبلوماسي الجزائري لموقفه الداعم للحكم الذاتي في الصحراء بأن "البرلمان الأوروبي كان دائما يدعم حلا عادلا، مستداما ومقبولا من جميع الأطراف" للنزاع حول الصحراء، وأن المغرب اقترح في 2007 منح هذه الجهة حكما ذاتيا موسعا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي للخروج من المأزق الذي دخله هذا النزاع منذ أمد بعيد.

- بتت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مجموعة ثانية من طلبات اعتماد ملاحظة الانتخابات التشريعية لأكتوبر 2016، تضم 16 هيئة (11 وطنية و5 دولية) فيما تم رفض 10 طلبات و إرجاء البت في 5 طلبات أخرى. وبلغ عدد الهيئات المعتمدة بذلك إلى حدود الآن 33 هيئة، منها 28 هيئة وطنية و5 هيئات دولية. وستعقد اللجنة الخاصة لاعتماد الملاحظين اجتماعا لاحقا لاستكمال البت في باقي طلبات الاعتماد المعروضة على أنظارها، بحسب بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الجمعة الماضي.

* العلم :

- المغرب ضمن الدول الأقل اهتماما بالرأسمال البشري .. حيث صنف المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير حديث له حول الرأسمال البشري، المغرب في مراتب متأخرة من حيث درجة الاهتمام بالموارد البشرية، حيث حلت المملكة المغربية في المرتبة 98 عالميا ضمن 130 بلدا شملها التقرير. ويعتمد التقرير في تصنيفه للدول على عدة معايير من ضمنها رعاية المواهب من خلال التعليم، وتنمية المهارات، والتوزيع في جميع مراحل الحياة والتشغيل.

- مندوبية لحليمي تؤكد تراجع نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 1.7 في المائة.. إذ أكدت المندوبة السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2016، أظهرت تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي بلغ نسبة 1.7 في المائة عوض 4.7 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2015. وعزت المندوبية هذا الأمر إلى انخفاض النشاط الفلاحي ووتيرة الارتفاع المعتدلة للأنشطة غير الفلاحية.

* لوماتان :

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء السبت بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتل المقرئ الطفل عبد المجيد الشمسي (13 سنة) من مدينة الدار البيضاء، وهو الفائز بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدم للسلام على جلالة الملك وتسلم الجائزة من يدي جلالته.

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، السبت بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

* أوجوردوي لوماروك :

- طالبت فرق الأغلبية بمجلس النواب بإضافة صلاحيات جديدة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تشمل حماية التعبيرات الشفوية المغربية بما فيها الدارجة المغربية، خاصة في الأفلام المدبلجة. وجاء في تعديلات تقدمت بها فرق الأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التنصيص على أن من صلاحيات الهيئة "السهر من أجل حماية اللغتين الرسميتين للمملكة".

* البيان :

- قالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، إن المخطط الوطني للماء الذي تم استكمال إعداده سيمكن من بلورة حاجيات برامج مختلف القطاعات بشكل مندمج واستباقي مع الحفاظ على الموارد المائية والبيئية والتكيف مع التغيرات المناخية. وأضافت شرفات أفيلال، خلال ترؤسها يوم الجمعة الماضي بفاس لأشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسبو برسم سنة 2016، أن هذا المخطط الطموح سيجسد مرجعا محوريا للسياسة المتبعة لقطاع الماء إلى حدود عام 2030 .

* لوبنيون :

- أبرزت سيدة أمريكا الأولى، ميشيل أوباما، في مقال رأي نشر يوم الجمعة الماضي على الموقع الإلكتروني للقناة الإخبارية (سي إن إن)، أن المغرب خطا "خطوات هامة" في مجال تعليم الفتيات. وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة والمغرب سيعملان، بتعاون وثيق، من أجل المساعدة على تغيير المدارس الثانوية" عبر مجموع التراب الوطني. وأكدت ميشيل أوباما أن الولايات المتحدة ستدعم بناء مساكن مدرسية جديدة للسماح للفتيات بالعالم القروي بالذهاب إلى المدارس البعيدة عن منازلهن.

* ليكونوميست :

- آفاق واعدة للمركب المينائي طنجة المتوسط. فالميناء يواصل تطوره إذ أنه في 2014 تجاوز سقف 3 ملايين حاوية، الأمر الذي جعل المغرب ضمن لائحة الـ50 لأكبر الأرضيات المينائية في العالم في مجال نقل الحاويات. وهذا التطور، المدعوم بعودة النقل البحري الدولي، يؤكد الموقع الاستراتيجي والمثالي لطنجة المتوسط في سوق النقل البحري في مجال الحاويات، وذلك حسب ما أفاد التقرير الأخير للسلطة المينائية لطنجة المتوسط.

* ليبراسيون :

- خلد المغرب، على غرار باقي بلدان المعمور، السبت 2 يوليوز، اليوم العالمي للتعاونيات الذي يمثل فرصة لإدراك حجم الجهود المبذولة وطنيا ودوليا من أجل مزيد من التحسيس حول هذه البنيات والترويج المستمر لتناميها. وتعد التعاونيات شريكا أساسيا في بلوغ أهداف التنمية المستدامة التي حددتها منظمة الأمم المتحدة، لأنها تأخذ البيئة بعين الاعتبار في اشتغالها، ولديها وقع ملموس على الاقتصاد العالمي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة