الأربعاء، 6 يوليو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 06 يوليوز 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 06 يوليوز 2016

الجريدة التربوية - و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* الصباح:

- اعتبرت الأمينة العامة لحزب المجتمع الديمقراطي، زهور الشقافي، أن اللائحة الوطنية تعد "ريعا سياسيا يمنح لأقارب الزعماء والقادة وممولي الأحزاب.."، وطالبت بتخصيص دوائر محلية تتنافس فيها النساء فقط عوض لائحة وطنية للنساء والشباب. كما دعت الى توحيد السنة الانتخابية بين المجالس الترابية ومجلسي البرلمان لمدة انتدابية في 5 سنوات، لمحاصرة الترحال الحزبي. (حوار)

- كشف مصطفى باكوري، رئيس جهة البيضاء - سطات، عن مشروع بناء مستشفى إقليمي جديد بالمحمدية، يخفف الضغط عن مستشفى مولاي عبد الله. وقال رئيس الجهة إن المؤسسة الصحية ستقام فوق بقعة أرضية تبلغ 17 هكتارا اقتنتها وزارة الصحة من أملاك الدولة. وسيكلف بناء وتجهيز المستشفى 480 مليون درهم، تساهم فيها الوزارة ب 270 مليون درهم والجهة ب 90 مليون درهم إضافة إلى شركاء آخرين.

* أخبار اليوم :

- 17 امرأة مرشحة لعضوية المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. فقد كشف المجلس الأعلى للقضاء معطيات دقيقة حول طبيعة المرشحين ال58 لعضوية المجلس الأعلى للسلطة القضائية منهم 17 امرأة، (37 قاضيا مرشحا عن هيئة مختلف محاكم الدرجة الأولى و21 مرشحا عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف). وأشار المجلس الذي سيشرف على العملية الانتخابية التي ستجرى في 28 يوليوز الجاري، أن 4 أعضاء من المجلس الأعلى للقضاء الحالي سجلوا ترشيحاتهم لعضوية المجلس المقبل.

- الدين العمومي الخارجي تفاقم ب 10 ملايير دولار خلال خمس سنوات.. حيث كشف تقرير صادر عن الخزينة العامة للمملكة يرصد المديونية أن الدين العمومي الخارجي للبلاد وصل عند متم شهر مارس الماضي إلى أزيد من 32 مليار دولار، وهو ما يعادل 303 ملايير درهم، إذ انتقل من 30.3 مليار دولار في نهاية 2015 إلى 32.08 مليار دولار عند نهاية الفصل الأول من العام الجاري.

* المساء:

- العلمي يطلق مخططا لإصلاح الاستثمار ويعيد هيكلة وزارة الصناعة.. أعلن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عن إطلاق مخطط جديد لإصلاح الاستثمار يروم خلق شروط نمو اقتصادي مستدام، يضطلع فيه الاستثمار الخاص بدور القاطرة، ويلعب فيه دعم الدولة دور المسرع. وأبرز العلمي، أول أمس الاثنين، في ندوة صحفية بالدار البيضاء، أن هذا المخطط يقوم على ستة محاور رئيسية، تتمثل بالأساس في إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، وتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، فضلا عن إعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، وإحداث مديرية عامة للصناعة وأخرى للتجارة، وإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية.

- مديرية الضرائب تعتمد إجراءات صارمة لمواجهة التلاعب في فواتير الصفقات العمومية.. إذ باشرت المديرية تنفيذ إجراءات جديدة لرصد أنشطة المقاولات، ومواجهة محاولات التهرب الضريبي من خلال الإدلاء بمعطيات غير حقيقية، حيث بدأت بإلزام الشركات بتدوين ما يسمى ب" التعريف الموحد للمقاولات" على جميع الفواتير والوثائق التي يتم التعامل بها.

* المنعطف:

- المفوضية الأوروبية تشدد على ضرورة تحديد المستفيدين من المساعدات الإنسانية في مخيمات تندوف عن طريق تقييم رسمي.. ففي معرض رده على سؤال برلماني لنائب أوروبي حول مقترح للمفوضية الأوروبية يقضي بالاقتطاع من المساعدات التي تقدمها للسكان المحتجزين في تندوف، أكد المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية خريستو ستيليانيدس أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يستمر في تقديم المساعدات دون أن يكون هناك تقييم رسمي لهشاشة المستفيدين. وقال المفوض الأوروبي إن " التوزيع العام للمساعدات بدون أي معيار للهشاشة ليس مستدام، وكما هو الشأن في باقي الأزمات، فإن اللاجئين الأكثر هشاشة يجب تحديدهم عن طريق تقييم رسمي".

- إعادة انتخاب إدريس الكراوي بالإجماع عضوا باللجنة التنفيذية للمجلس الدولي للعمل الاجتماعي.. فقد أعادت هذه اللجنة خلال اجتماعها بسيول في 30 يونيو الماضي، وبالإجماع انتخاب إدريس الكراوي بصفته عضوا ضمن فئة الشخصيات المتميزة إلى جانب الرئيس الأسبق للمجلس الفرنسي كريستيان رولي. كما أعادت الجمعية العامة العمومية للمجلس وبالإجماع انتخاب بشير تامر من المغرب رئيسا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهذا المجلس. وجرت إعادة الانتخاب هذه على هامش المؤتمر العالمي ال37 المنظم من 27 إلى 30 يونيو الماضي، من طرف ثلاث منظمات عالمية غير حكومية هي المجلس الدولي للعمل الاجتماعي والجمعية الدولية لمدارس العمل الاجتماعي والفدرالية الدولية للعمال الاجتماعيين.

* العلم:

- أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، أن حزب الاستقلال كان دائما يهتم بالمشاركة السياسية للشباب، وبالدور الذي يمكن أن يلعبه في مجال البناء الديمقراطي، وذلك خلال استضافته مؤخرا بفاس، من قبل الرابطة المغربية للشباب من أجل التنمية والحداثة، لمناقشة موضوع "الشباب وسيناريوهات ما بعد انتخابات 7 أكتوبر..". من جانب آخر، قال شباط إن الحكومة الحالية "تفتقد لبعد النظر بخصوص القضايا التي تهم الشعب المغربي"، حيث غالبا ما "تتخذ قرارات انفرادية بالنسبة لقضايا استراتيجة وحساسة كما هو الشأن بالنسبة لإصلاح أنظمة التقاعد وللقرار المتعلق بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية".

- الحرائق تلتهم 576 هكتار من الغابات في المغرب.. إذ بلغ عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني، منذ فاتح يناير، 234 حريقا هم حوالي 576 هكتار، 44 في المائة من هذه المساحات تتمثل في الأصناف الثانوية والأعشاب والحلفاء. وتشكل هذه الأرقام مقارنة مع نفس الفترة خلال العشر سنوات الماضية انخفاضا فيما يتعلق بالمساحة التي اجتاحتها النيران بنسبة 58 في المائة بحسب المندوبية السامية للمياه والغابات.

* الأحداث المغربية:

- وزارة الصحة: لم نعقد أي صفقة لإنتاج كبسولات تلفزية لداء السكري.. حيث أكدت الوزارة أن مصالحها لم تعقد أية صفقة لإنتاج كبسولات تلفزية خاصة بداء السكري، خلافا لما ورد مؤخرا في الجرائد الوطنية. وقالت الوزارة إنها تتكفل، في إطار المهام المخولة إليها، بتنفيذ وتنسيق البرنامج الوطني للوقاية والعلاج من داء السكري. وذكرت بأنها تكفلت بتنفيذ المرحلة الأولى للبرنامج التحسيسي بتمويل قدره 355 ألف درهم خصص للحملة الوطنية للتحسيس بداء السكري خلال شهر رمضان الماضي، وطبع وتوزيع كتيبات ووسائط تواصلية خاصة بالمهنيين وبمرضى السكري.

- تمكنت عناصر الأمن الوطني بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة، يوم الاثنين الماضي، من إجهاض محاولة تهريب 4 أطنان و67 كيلوغراما من مخدر الحشيش، على متن شاحنة للنقل الدولي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية التي تندرج في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات، تمت بتنسيق مع عناصر الجمارك والضرائب غير المباشرة، موضحا أنه تم توقيف سائق الشاحنة، البالغ من العمر 43 سنة، بعدما كشفت عملية المراقبة بواسطة جهاز السكانير وجود المخدرات المحجوزة داخل شحنة من ورق الطباعة، كانت موجهة للتصدير.

* آخر ساعة:

- دعوة للإسراع في إخراج قانوني الأحزاب والنواب.. فقد دعا الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، البرلمانيين، خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، إلى الإسراع في اعتماد مشروعي القانونين المتعلقين بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب والقانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية. وقال الضريس "لابد من من إخراج هذه النصوص في أقرب لتتضح الصورة للفاعلين السياسيين وتوفير شروط إنجاح العملية الانتخابية"، مؤكدا على ضرورة عمل الأحزاب على ضمان استقرار النظام الانتخابي الخاص بمجلس النواب.

- مؤشرات بتراجع قطاعي البناء والكهرباء.. حيث سيشهد قطاع البناء والأشغال العمومية تقلصا في وتيرة نموه، خلال الثلاثة شهور المقبلة، ليحقق بذلك 1.4 في المائة فقط عوض 2.3 في المائة، التي كان سجلها خلال الفصل السابق. وحسب معطيات صادرة عن مندوبية التخطيط فإن هذا التباطؤ يرجع أساسا إلى ضعف الطلب الموجه للقطاع موازاة مع انخفاض المبيعات العقارية ب 1.1 في المائة خلال الفصل الأول 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرباط تعرب عن استنكارها وإدانتها الشديدة للتفجير الإرهابي التي استهدف بغداد.. فقد أعربت المملكة المغربية عن استنكارها و إدانتها الشديدة للتفجير الإرهابي الذي وقع الأحد في حي الكرادة، وسط العاصمة العراقية بغداد مخلفا مقتل أزيد من مائة شخص وإصابة العشرات من المدنيين العراقيين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية "إذ تتقدم بخالص تعازيها للحكومة العراقية ولأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، لتؤكد وقوفها إلى جانب العراق الشقيق لمواجهة المحاولات والعمليات الإرهابية التي تستهدف المس بوحدة العراقيين وأمنهم وسيادتهم".

- أكد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي، تشبثه بمقترحاته التي قدمها بخصوص التدابير والإجراءات التي من شأنها ضمان انتخابات نزيهة، بدءا بضرورة إصلاح اللوائح الانتخابية، مرورا بإعادة تقطيع الدوائر، أخذا بعين الاعتبار التطورات والمغيرات السكانية والمجالية، ومراجعة نمط الاقتراع، وانتهاء بتشكيلة وعدد المكاتب ومسطرة المراقبة فيها. كما أعرب عن قلقله البالغ تجاه تفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي من جراء استخفاف الحكومة بأوضاع الشغيلة والطبقات الفقيرة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بتعزيز التكفل الطبي بنزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم. وتتعلق الاتفاقية الأولى الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، بالوقاية وعلاج داء السرطان لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم. وتهم الاتفاقية الثانية الموقعة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزارة الصحة، تسهيل ودعم الخدمات الصحية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية والنزلاء المفرج عنهم.

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيؤدي صلاة عيد الفطر المبارك اليوم الأربعاء فاتح شوال 1437 هـ موافق 06 يوليوز 2016 م بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بمدينة الدار البيضاء.

- بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس، يومي 15 و16 يوليوز الجاري، دورته الثانية والعشرين بمدينة الرباط. وأوضح بلاغ للمجلس أن لجانه ستعكف، خلال هذه الدورة، على دراسة القضايا المدرجة في جدول أعمال الدورة، والتي تتعلق بـ"حصيلة نشاط المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية"، و"الخطبة المنبرية والوحدة الوطنية .. تأطير وتطوير"، و"المرأة العالمة في صلب مشروع وحدة الأمة .. تفعيل وأجرأة". كما ستتدارس لجان المجلس "برنامج المرشدات الدينيات في خدمة الوحدة الدينية والوطنية .. إدماج وتجويد"، و"التنسيق الجهوي ترسيخ للوحدة الدينية والوطنية ودعامة للتحصين والتنمية".

- أفاد بلاغ لوزارة العدل والحريات، أمس الثلاثاء، أنه بمناسبة عيد الفطر السعيد ، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 466 شخصا.

* لوبنيون:

- صنف المغرب من بين الوجهات السياحية الآمنة بالنسبة للسياح البريطانيين، وذلك وفق خريطة نشرتها اليومية البريطانية "الاندبندنت" في أعقاب الهجمات التي عرفتها تركيا. وتشير هذه الخريطة إلى إدراج المملكة ضمن الدائرة الخضراء، وهو ما يعني وجهة سياحية آمنة للمسافرين البريطانيين، جنبا إلى جنب مع كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من السياق الصعب، فإن ما يقارب 660 ألف سائح بريطاني زاروا المغرب خلال سنة 2015، مقابل 490 ألف سائح قاموا بزيارته سنة 2012، بارتفاع بـ34 في المائة.

* ليبراسيون:

- وقعت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة، مؤخرا بالرباط، على اتفاق عام للتعاون يهم العديد من مواضيع البحث والتنمية في مجالات تكنولوجيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها. ويندرج هذا الاتفاق، الذي وقعه رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري، والمفوض العام لمفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة دانييل فيرفايردي، في إطار الشراكة المندمجة الموقعة بين الوكالة والمفوضية و"ألسين" في يوليوز 2015 والذي يهدف إلى تثمين التكامل بين تجربتي وخبرتي المؤسستين في مجال الطاقات المتجددة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة