الخميس، 14 يوليو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 14 يوليوز 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 14 يوليوز 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- الداخلية تضع إجراءات مشددة للتسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية.. قررت وزارة الداخلية إدخال قيود على عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية المفتوحة إلى غاية 8 غشت المقبل، وذلك بفرضها استعمال بريد إلكتروني واحد لكل مسجل، وأن يقوم كل طالب للتسجيل الإلكتروني بتأكيد طلبه فور توصله برسالة إلكترونية بعد إيداع طلبه.

- بعد طول انتظار.. ميلاد قانون "أعرج" للوصول إلى المعلومة. أخيرا، صادقت لجنة العدل والتشريع، أول أمس، على مشروع القانون المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة، دون إدخال تعديلات جوهرية عليه. اللجنة عرفت حضور عدد محدود من البرلمانيين لا يتعدى 7، حيث صوت على المشروع 4 برلمانيين من الأغلبية، وامتنع كل من الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، يمثلهما كل من حسن طارق وفتيحة مقنع، فيما صوت (البام) ضد المشروع.

* الصباح:

- لحليمي: أرقامنا أدق من البنك الدولي. فقد قال أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن المندوبية لا تنتج معطياتها من مخيلتها، وأن الأرقام والتوقعات التي تنشرها تستند إلى أبحاث ميدانية لدى المقاولين والأسر، إضافة إلى معلومات تستقيها من الوزارات والإدارات العمومية وبنك المغرب والخزينة العامة ومكتب الصرف. وأكد في معرض رده على الجهات التي تشكك في أرقام المندوبية السامية للتخطيط وتوقعاتها أن معطياتها أدق من تلك المقدمة من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لأن تقارير المؤسستين الماليتين الدوليتين تهم مختلف البلدان من ضمنها المغرب، لذا فإنها لا تدخل في التفاصيل.

- انطلاق النسخة الأولى من "كازا آرت".. ستنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة الأولى لمهرجان "كازا آرت" التي تنظمها جمعية "لغراد للثقافة والفنون" بالبيضاء تحت شعار "تراثنا، ثراؤنا". وستشكل هذه التظاهرة الفنية حدثا سنويا للعاصمة الاقتصادية بهدف جعلها مركزا دوليا للثقافة والفن والاستثمار، وتعزيز مكانتها الفنية والعلمية والسياحية محليا وإقليميا ودوليا. وسيكون المهرجان على مدى يومين موعدا لاستضافة شخصيات وازنة من الفن والسينما وعالم المال والأعمال والإعلام والسياحة من المغرب والدول العربية.

* آخر ساعة:

- المغرب يكسب دعم إسبانيا لحل التوتر مع الاتحاد الأوروبي. فقد تطرق اللقاء المغربي الإسباني الأوروبي للمنظمات المهنية للصيد البحري، الذي احتضنته مدينة طنجة، الإثنين الماضي، للوضع الراهن للشراكة المغربية الإسبانية، والاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في هذا المجال. وركز مهنيو الصيد المغاربة والإسبان على ضرورة التعاون وتوفير الدعم المتبادل. ولم يفوت المغرب فرصة اللقاء المغربي الإسباني للمنظمات المهنية للصيد البحري دون إرسال رسائل واضحة إلى الجانب الأوروبي ودعوة إسبانيا لأن تضطلع بدور الوسيط بين المغرب والاتحاد الأوروبي لإلغاء قرار المحكمة الأوروبية بخصوص اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد.

- حزب السنبلة يعبر عن دعمه للحيطي. فبعد ورود أنباء عن استيائها من عدم تأييد حزبها لها في ملف النفايات الإيطالية، خرج حزب الحركة الشعبية ليعبر عن دعمه ومساندته للوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، حيث أوضح أنه رغم مشاطرته الرأي العام غيرته على القضايا المتعلقة بصحة السكان وسلامة بيئتهم" فإنه يرفض أي استغلال سياسوي لا يخدم مصلحة البلاد وقضايا البيئة، وذلك على إثر النقاش الواسع الذي صاحب عملية استيراد نفايات لأغراض التثمين الطاقي من طرف معمل متخصص في الإسمنت.

* العلم:

- وفد برلماني من أمريكا الوسطى في العيون.. حيث استقبل حمدي ولد الرشيد، رئيس الجماعة الحضرية للعيون، رفقة المكتب المسير للمدينة، وفدا رفيع المستوى مكونا من برلمانيي وبرلمانيات أمريكا الوسطى والكرايبي، بمقر المجلس بمدينة العيون يوم الثلاثاء الماضي. وقدم ولد الرشيد شروحات تفصيلية أكثر للمشاريع التنموية الشاملة التي تشهدها العيون بالإضافة لتدارس وضعية المرأة ومدى مشاركتها في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها من الميادين.

- الحيطي تتفق مع الفرق النيابية على ضرورة إحداث لجنة لتقصي الحقائق.. حيث أوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أنها ترحب بإحداث لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول شحنة النفايات القادمة من إيطاليا؛ مؤكدة، خلال ردها على أسئلة البرلمانيين أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أنه "إذا حصلنا على نتائج متناقضة، لن ترخص الوزارة لمصانع الإسمنت باستغلال هذه الشحنة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو إلى الدفاع عن مأسسة الحياة السياسية. لشكر أكد، أول أمس الثلاثاء في اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، أن الهدف الأساسي اليوم هو تطوير العملية الانتخابية بما يضمن أن تكون المشاركة في سلطة القرار مشاركة نزيهة، مستحضرا تاريخ محطات العملية الانتخابية في بلادنا والتي كانت تتم بتوافقات فوقية تقوم بالإصلاحات؛ ومنتقدا غياب الحوار حول المنظومة الانتخابية مع الحكومة الحالية.

- شركتان مغربيتان تتوجان في مدريد بجائزة "غلوبل تراد ليدر كلوب".. تسلمت شركتا "كلير فيو فاشيون" و"ماتسيند" المغربيتان، الاثنين الماضي بمدريد، الجائزة الدولية للتميز والريادة ل"غلوبل تراد ليدر كلوب"، وهي جمعية دولية للمقاولات الرائدة في قطاعاتها تضم نحو 7500 شركة من 95 بلدا. وشكلت هذه الجائزة، التي حضر حفل تسليمها مساء أمس ممثلون عن سفارة المغرب بإسبانيا، اعترافا بجهود الشركتين المغربيتين في مجالات البحث والتطوير والابتكار.

* المنعطف:

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، يدعو إلى الانخراط القوي للشباب في المساهمة في إرساء إنصاف مناخي يقوم على التوزيع المنصف للثروات، وتوطيد "التماسك الكوني" والانتقال إلى قيم جديدة للنمو والتنمية. وأشار بركة، خلال افتتاح أشغال الملتقى الدولي الرابع لمنتدى الشباب أول أمس الثلاثاء بالداخلة، إلى أن هذه القيم الجديدة للنمو والتنمية ترتكز على المسؤولية في تدبير الموارد، واقتسام الخبرات والتكنولوجيات الملائمة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

- أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن صياغة دليل حول تقييم السياسات العمومية المتعلقة بالبيئة تتبناه الجمعيات والمنظمات من شأنه المساهمة في ضمان استمرارية مشروع "المقاربة الحقوقية والسياسات العمومية المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة". واعتبر خالد يمني عن المندوبية الوزارية، خلال دورة تكوينية حول تقييم السياسات العمومية، أن إعداد تقرير تقييمي للاستراتيجيات والسياسات العمومية ذات الصلة بالبيئة عقب هذه الدورة التكوينية سيساهم أيضا في ديمومة المشروع الذي يهم بلورة السياسات العمومية المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة وفق المقاربة الحقوقية.

* المساء:

- وزارة التربية الوطنية تكشف تاريخ الدخول المدرسي.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية (2016-2017) سيكون يوم الاثنين 19 شتنبر المقبل بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاث، وكذا بالأقسام التحضيرية، ويوم 10 أكتوبر بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية، إذ ستسأنف هيئة الأطر التربوية والإدارية يوم الخميس فاتح شتنبر، أما الالتحاق الفعلي لهيئة التدريس سوف يكون يوم الجمعة 2 شتنبر المقبل.

- وزارة الصحة تحذر من الاجتفاف بسبب موجات الحرارة.. إذ حذرت الوزارة من الأضرار الجانبية الناتجة عن موجات الحرارة التي تجتاح عدة مناطق خاصة بالجهة الشرقية التي تسجل بها ظاهرة "الشركي"، داعية إلى توخي الحذر وأخذ كميات وافية من المياه تجنبا لحدوث اجتفاف، خاصة بالنسبة إلى سكان الأقاليم الجنوبية والوسطى والأقاليم الشرقية. وأكدت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه تم تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية في المناطق التي ستعرف ارتفاعا في درجات الحرارة، كما تـمت تعبئة مهنيي الصحة من أطباء وممرضين وكذا سيارات الإسعاف إضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.

* الأحداث المغربية:

- شقيقة أوباما: زيارتي للمغرب حلم أصبح حقيقة.. قالت الدكتورة مايا سويتورو شقيقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ضيفة شرف الملتقى الدولي الرابع لمنتدى الشباب، المنظم بين 11 و15 يوليوز الجاري بالداخلة، إن زيارتها للمملكة كانت بمثابة "حلم" أصبح حقيقة مكنها من الوقوف على قواسم مشتركة بين الشعبين المغربي والأمريكي. واعتبرت أن المغرب بلد رائد في التنمية المستدامة معترف بالتزامه قصد بلوغ أهداف مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأم المتحدة حول التغيرات المناخية.

- مجلس المستشارين عضو ملاحظ دائم لدى برلمان أمريكا الوسطى.. إذ قال حكيم بنشماش إن أول اتفاقية وقعها كرئيس لمجلس المستشارين تتعلق بانضمام المجلس كعضو ملاحظ دائم لدى برلمان أمريكا الوسطى. واعتبر رئيس المجلس، في ندوة صحفية نظمت أمس بالعيون، أن اجتماع المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى، الذي عقد بمدينة العيون "يفتح آفاق واعدة للاشتغال مع أصدقائنا بأمريكا الوسطى لاسيما أن هناك قواسم مشتركة تؤهلنا لبناء شراكة حقيقية بين المغرب وبلدان أمريكا الوسطى على قاعدة رابح-رابح بمفهومها الحضاري".

* بيان اليوم:

- الوردي للمصحات الخاصة: القانون واضح وإشهار أسعار الخدمات الطبية ضروري.. فقد أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تطوير العرض الصحي على صعيد المصحات الخاصة عبر إلزام هذه الأخيرة باحترام المقتضيات القانونية المنظمة. وأوضح الوزير في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن جميع المصحات الخاصة تخضع لقانون جديد رقم 13-131 يفرض على هاته المؤسسات الصحية إشهار أسعار خدماتها الطبية في إعلانات مقروءة بكيفية سليمة، وتبيان الاستفادة من نظام التأمين الإجباري عن المرض، أو عدم الاستفادة منه وتحسين ظروف العاملين.

- أفيلال: المغرب مع إفريقيا بصوت واحد في "كوب 22".. فقد أكدت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن إفريقيا ستشكل خلال مؤتمر "كوب 22" المرتقب تنظيمه بمراكش في نونبر المقبل جبهة واحدة "بصوت واحد وككتلة واحدة وبرؤية واحدة". وقالت أفيلال، خلال ندوة صحافية، في ختام أشغال المؤتمر الدولي حول الماء والمناخ المنعقد بالرباط على مدى يومين، إن كل البلدان الإفريقية موحدة حول قضية الماء في أفق انعقاد مؤتمر "كوب 22"؛ مشيرة إلى أن المملكة وضعت رهن إشارة البلدان الإفريقية خبرتها وتجربتها في هذا القطاع سواء على مستوى التدبير المندمج لموارد المياه أو حماية الموارد المائية والحفاظ عليها أو في مجال تطوير المنشآت المائية وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب الذي يعد "خيارا استراتيجيا للدبلوماسية المغربية".

* رسالة الأمة:

- حصاد يرفض الطعن في المؤسسات والتشكيك في نتائج الانتخابات.. فقد أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، أن وزارته تقف على نفس المسافة بين جميع الأحزاب السياسية، وأنها تطبق جميع قراراتها وفق القانون، وتساءل قائلا "لا أعتقد أن تطبيق القانون بنفس الطريقة يعتبر محاباة"، وذلك خلال اجتماع للجنة الداخلية بمجلس النواب الذي استمر إلى فجر يوم أمس، وخصص للمناقشة العامة لمشروعي القانونين التنظيميين اللذين يقضيان بتغيير وتتميم القانونين التنظيميين لمجلس النواب والأحزاب السياسية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقدم شكوى لدى المكتب الدولي للشغل ضد الحكومة.. فقد قررت المنظمة تقديم هذه الشكوى ضد الحكومة بسب قانونها الذي يجيز التخفيض من أجرة المعاش بنسبة 30 في المائة، وكذا تقديم دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة لعزمه تطبيق قانون جديد للمعاشات المدنية بأثر رجعي على موظفين وموظفات وقعوا عقود مع الإدارة المغربية عند توظيفهم تتضمن سن الإحالة والاستفادة من التقاعد عند بلوغهم سن الـ60 كاملة. وأعلنت المنظمة عن تنظيم مسيرة وطنية يوم السبت 16 يوليوز الجاري بالرباط للاحتجاج والتنديد ضد قوانين التقاعد.

* ليكونوميست:

- تحسن طفيف في تعثر المقاولات.. فقد كشفت دراسة قامت بها (أنفوريسك) أن 3217 شركة تعثرت خلال الفصل الأول من السنة، من بينها أسماء كبيرة مثل "لاسامير". وقد تزايد عدد حالات الإفلاس ب 7.7 في المئة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من 2015؛ غير أن الخبر السار هو أن هذا التزايد هو مرتين ونصف أقل إذا ما قورن بالمعدل السنوي ما بين 2012 و2015.

* لوبنيون:

- أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه من المرتقب أن يسجل الاقتصاد الوطني خلال سنة 2016 معدل نمو يصل إلى 5ر1 في المائة. وأوضح لحليمي، خلال ندوة صحفية نظمتها المندوبية حول "الوضعية الاقتصادية لسنة 2016 وآفاق تطورها لسنة 2017"، أن الاقتصاد الوطني سجل ارتفاعا ب 2ر0 في المائة مقارنة بتوقعات المندوبية لشهر يناير الماضي، حيث ستنخفض القيمة المضافة للقطاع الأولي بنسبة 7ر9 في المائة في حين سيعرف الناتج المحلي الإجمالي غير الفلاحي زيادة ب 1ر3 في المائة.

* ليبراسيون:

- قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، أول أمس الثلاثاء، إن اسبانيا جددت رخص ما يقارب 2096 من العمال الموسميين المغاربة سنة 2016. وأضاف بيرو، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الأوضاع المأساوية للعمال الموسميين المغاربة بإسبانيا"، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن هذه العملية تتم في إطار احترام مقتضيات اتفاقية اليد العاملة الموقعة بين البلدين، والتي تضمن للمغاربة كافة الحقوق الممنوحة لنظرائهم من العمال الإسبان سواء تعلق الأمر بظروف العمل ومدته والأجر الممنوح والتأمين والتغطية الاجتماعية.

* لوماتان:

- البرلمان يستعد لإصدار التقرير الأول في مجال تقييم السياسات العمومية. وسيتم تقديم هذا التقرير، الذي خصص للتنمية القروية، في الأيام القادمة خلال جلسة عمومية. ويتعلق الأمر بأول عمل يضطلع به البرلمان في هذا المجال منذ المصادقة على دستور 2011. وإذا كان القانون الأساسي يؤكد على ضرورة تقييم السياسيات العمومية، خاصة في فصله الـ70، الذي عهد صراحة بهذا الاختصاص إلى البرلمان، فإن المؤسسة التشريعية لا تمتلك إلى غاية اليوم أي إطار مرجعي لممارسة هذا الاختصاص.

*أوجوردوي لوماروك:

- بعد حملة المراقبة الرمضانية، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يستعرض حصيلة عملياته. وتبدو الأرقام دالة، حيث أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قامت في المتوسط بحجز 12 طنا يوميا من مختلف المنتجات غير الصالحة للاستهلاك. وفي المجموع، فقد جرى حجز ما لا يقل عن 348 طن من المنتجات ذات الأصل الحيواني والنباتي خلال 29 يوما من شهر رمضان المبارك.

* البيان:

- قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، أول أمس الثلاثاء، إن عملية استيراد النفايات تتم عبر احترام كافة المساطر القانونية الدولية والوطنية. وأوضحت الحيطي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه النفايات مصنفة حسب القانون الوطني والدولي "نفايات غير خطيرة" وأن عملية استيرادها تمر عبر مسطرة قانونية وتقنية دقيقة وصارمة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة