الاثنين، 18 يوليو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 18 يوليوز 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 18 يوليوز 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* بيان اليوم:

- الوردي: طموح حزب التقدم والاشتراكية الرفع من أدائه الانتخابي. فقد أكد الحسين الوردي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن الحزب يطمح إلى الرفع من أدائه الانتخابي خلال الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل. وقال الوردي في لقاء تواصلي عقد مؤخرا بكلميم، إن التقدم والاشتراكية يضع في صدارة أهدافه بالنسبة للانتخابات التشريعية المقبلة، تغطية جميع الدوائر الانتخابية والرفع من عدد برلمانييه بالغرفتين، إلى جانب مضاعفة المشاركة النسائية والشبابية.

- بن عيسى: رياح التغيير العاصفة في عالم اليوم لا تتيح دائما مجالا للرؤية الواضحة. حيث قال محمد بن عيسى، أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، إن الدورة 38 لموسم أصيلة الثقافي الدولي، التي افتتحت الجمعة الماضية، تنفرد عن سابقاتها بتنويعات واجتهادات سيفرضها السياق العام ومواكبة المستجدات الحاصلة في عالم تتقاذفه رياح تغيير عاصفة لا تتيح دائما مجالات للرؤية الواضحة. وأضاف بن عيسى أنه على كثرة القضايا الفكرية الساخنة التي تم التطرق إليها والإشكالات الهامة التي أثيرت بزخم من الأفكار، ضمن فعاليات المواسم السابقة، فإن النقاش الساخن وتبادل الرأي بخصوصها، ظل متقيدا بأرقى مستويات الحوار الهادئ.

* المساء:

- تقرير: الأسر المغربية تخصص ثلثي مديونيتها لشراء السكن. فقد كشف تقرير حديث حول الاستقرار المالي أن الأسر المغربية توجه حوالي ثلثي مديونيتها لشراء سكن، مبرزا أن توزيع الدين المالي للأسر في المغرب ظل مستقرا، حيث تستحوذ المديونية التي تهم السكن على نسبة 64 في المئة، بينما تمثل القروض الموجهة للاستهلاك نسبة 36 في المئة.

- وزارة بلمختار تدعو إلى التأكد من الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم الخصوصي. فقد عادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لتجدد تأكيدها على أنها لم ترخص إلى حدود الآن لأي مؤسسة خصوصية باعتماد النظام التعليمي البريطاني أو البرامج التعليمية البريطانية أو تدريس منهاج آخر غير المنهاج الوطني باللغة الإنجليزية. وفي السياق ذاته، دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأمهات والآباء والأولياء إلى التأكد من الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي يرغبون في تسجيل أبنائهم بها، من حيث الأسلاك التعليمية المرخص لهذه المؤسسات بفتحها والبرامج التعليمية المعتمدة بها.

* آخر ساعة:

- ارتفاع كلفة نقل غاز البوتان ب 12 مليار سنتيم. فقد كشفت إحصائيات صادرة عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن دعم استهلاك غاز البوتان خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2016 يعادل 576.2 مليون درهم، مقابل 732.3 مليون درهم لنفس الفترة من سنة 2015، مسجلا انخفاضا يقدر ب 156.1 مليون درهم، وانخفاضا نسبيا يقدر ب 31 في المئة، إلى حدود متم شهر يونيو الماضي.

* العلم:

- مركز الظرفية يطالب بكشف مكانة صادرات المملكة في أسواق الخارج.. فقد طالب مركز الظرفية الاقتصادية بضرورة معرفة وضع الصادرات المغربية في الأسواق الموجهة إليها، وتقييمها في تلك الأسواق، حتى يمكن تطويرها في المستقبل، وذلك في مذكرته الصادرة مؤخرا حول تنافسية الصادرات المغربية. المركز قال إن الدراسات الدولية تظهر أن سياسة الانفتاح لا يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد إلا في حال كانت الدولة قادرة على التخصص في تصدير منتجات بعينها، أو أن تكون قد بلغت مرحلة من تنويع منتجاتها المصدرة نحو الخارج، مع حرصها الدائم على إيجاد موقع لها حسب تغيرات الطلب العالمي.

- قامت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مؤخرا، بإتلاف 56 طنا و181 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، وذلك بعد سحبها من الأسواق. وذكرت، في بلاغ لها يتعلق بحصيلة عمليات المراقبة التي قامت بها خلال شهر رمضان، أن هذه الكمية، شملت 53 طنا و879 كلغ من المواد الغذائية ذات الأصل الحيواني، منها اللحوم الحمراء (674 ر16 طن)، واللحوم البيضاء (8 طن)، والمنتجات من السمك (407 ر 26 طن)، ومشتقات الحليب (650ر1 طن)، ومواد أخرى .

* أخبار اليوم:

- أربعة قتلى مغاربة في جريمة نيس.. فقد أعلن مصدر قنصلي، أول أمس السبت، أنه تم التأكد من مقتل أربعة مواطنين مغاربة في الهجوم الإرهابي الذي استهدف ليلة الخميس الماضي مدينة نيس أثناء تخليد العيد الوطني لفرنسا. وأوضح المصدر أن الضحايا هم طفل (13 سنة) وسيدتان (43 و49 سنة)، ورجل (50 سنة)، مشيرا إلى أن الضحايا يقيمون جميعهم بفرنسا. وأضاف المصدر ذاته أن أسر الضحايا تعرفت على جثث ذويها.

- البرلمانيون يطالبون بتشديد العقوبات ضد ممارسي العنف ضد النساء.. فمشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء، أصبح قريبا من الدخول حيز التطبيق، بعد إيداع الفرق البرلمانية مساء الجمعة تعديلاتها عليه، حيث ينتظر أن يصادق عليه قريبا. التعديلات اتجهت إلى تشديد العقوبات ضد ممارسي العنف ضد النساء أو المتحرشين من خلال توسيع مفهوم العنف ضد النساء.

* الصباح:

- حصاد يبلغ الوزراء تعليمات الملك حول نزاهة الانتخابات.. أبلغ محمد حصاد وزير الداخلية رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، وباقي الوزراء الذين حضروا في اجتماع المجلس الحكومي، وجود تعليمات صارمة من جلالة الملك محمد السادس من أجل ضمان حسن سير العملية الانتخابية، المتعلقة بتشريعيات 7 أكتوبر المقبل. وقال حصاد، خلال عرض حول الاستعدادات الانتخابية أول أمس الخميس، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته الصارمة للعمل على سلامة العملية الانتخابية، مؤكدا ضرورة احترام نزاهتها والتصدي لأي ممارسات تسيء إليها. وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، إن حصاد أثار في عرضه أيضا إشكالية القيد في اللوائح الانتخابية ونقلها بواسطة الإنترنيت.

- فدرالية أطباء الأسنان تحتج على التعاضديات.. فقد قالت الفدرالية في بلاغ لها أمس الأحد إنه رغم ما تبذله الحكومة والبرلمان من جهود لتقنين تنظيم مزاولة المهن الطبية والصحية وتحصينها من الدخلاء، حماية لصحة المواطنين، ورغم تضحيات أطباء الأسنان من أجل تسهيل الولوج لعلاجات الأسنان، في إطار اتفاقية وطنية لعموم المواطنين، فإن هناك جهات أخرى مستفيدة من حالة الفوضى التي يعيشها القطاع تريد إبقاء الوضع كما هو عليه. واتهم أطباء الأسنان التعاضديات برفضها أن تصبح بطاقة المنخرط الوسيلة الوحيدة للأداء عند طبيب الأسنان في إطار الثلث المؤدى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتؤكد أن المغرب حليف وشريك سياسي واقتصادي وثقافي.. حيث جددت فرنسا يوم الجمعة دعمها لمخطط الحكم الذاتي كأساس جدي يحظى بالمصداقية، من أجل إيجاد حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء. وقال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية رومان نادال في لقاء مع الصحافة إن "فرنسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007، قاعدة جدية وذات مصداقية من أجل إيجاد حل متفاوض بشأنه"، مؤكدا أن فرنسا ستواصل دعمها للمسلسل السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، والرامي إلى التقدم نحو حل عادل، دائم، ومقبول من قبل الأطراف.

- منع جمع وتسويق الرخويات ذات الصدفتين من منطقة واد نيغرو-المضيق.. إذ أعلن قطاع الصيد البحري عن منع جمع وتسويق كل الرخويات ذات الصدفتين بهذه المنطقة، التابعة لمنطقة تطوان/شفشاون بسبب تواجد سموم بحرية بمستويات غير طبيعية في الصدفيات. وأضاف أن نتائج التحليلات التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، على مستوى المنطقة المصنفة واد نيغرو-المضيق، أظهرت تواجد سموم بحرية بمستويات غير طبيعية في الصدفيات، مشيرا إلى أنه على ضوء هذه النتائج، تقرر منع جمع وتسويق كل الرخويات ذات الصدفتين بهذه المنطقة، إلى غاية التصفية الكاملة للوسط.

* رسالة الأمة:

- أخيرا.. قانون يشدد الرقابة على دور الأيتام والعجزة والنساء. فمن المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي، خلال الأسبوع المقبل، على مشروع قانون يتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الذي سيشدد المراقبة على هذه الدور التي تأوي عددا من النزلاء، خاصة الأطفال والمسنين وكذا النساء. ونص مشروع القانون على عدد من العقوبات في حق مدراء هذه المؤسسات، ومنها أن يعاقب كل مدير مؤسسة للرعاية الاجتماعية قام بتسليم أشخاص قاصرين أو في وضعية إعاقة ذهنية الذين تتولى المؤسسة التكفل بهم، لأي شخص آخر ذاتي أو اعتباري، بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة من 30 ألفا إلى 50 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.

- تصنيف الخطوط الملكية المغربية أفضل شركة طيران بإفريقيا.. حيث توجت للسنة الثالثة على التوالي، أفضل شركة طيران بإفريقيا، وذلك على هامش المعرض الدولي للطيران بفارنبوروخ الذي يقام جنوب غرب لندن. وفازت الخطوط الملكية المغربية بجائزة سكيتراكس 2016 بحسب تصويت المسافرين وهو ما يعزز وضع الناقل الوطني كشركة قوية بإفريقيا. يشار إلى أن سكيتراكس هي هيئة بريطانية ذات سمعة عالمية في مجال تقييم مستوى خدمات مختلف مهن الطيران، وتوازي جوائزها التي تمنح وفق تصويت زبناء شركات الطيران عبر العالم، جوائز الاوسكار في صناعة الطيران.

* المنعطف:

- أكد المصطفى بنعلي الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن الجبهة تهيئ الاستحقاق التشريعي المقبل بعزم وأمل للإسهام، كحزب وطني تقدمي ديمقراطي حداثي، في إنجاح مشروع النموذج المغربي التنموي الديمقراطي المستدام، طبقا لرؤية سياسية بعيدة المدى تنأى عن الافتعال المناسباتي أو الانتخابي. جاء ذلك بمناسبة عرضه للتقرير السياسي العام باسم الأمانة العامة للجبهة في دورة مجلسها الوطني الثامنة.

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الحكومة لإخراج القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.. فقد سجل رئيس المنظمة بوبكر لركو، ملاحظاته حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، خلال المجلس الوطني الذي انعقد يوم 16 يوليوز الجاري. وطالب لركو، باعتماد تعديلات المنظمات الحقوقية والمعنيين بواقع السجون تزامنا مع إطلاق الحوار حول مبادرة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمجلس الوطني لحقوق الإنسان المرتبطة بمشروع القانون المتعلق بالمؤسسات السجنية.

* الأحداث المغربية:

- الوردي: التحالف بين أحزاب الأغلبية ليس استراتيجيا.. إذ أكد الحسين الوردي عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير الصحة، أن التحالف الذي يجمع أحزاب الأغلبية ليس "تحالفا استراتيجيا ولا إديولوجيا وإنما تحالفا سياسيا منبثقا عن اتفاق هذه الأحزاب حول عدد من القضايا والأهداف المحددة". وقال الوردي، خلال لقاء تواصلي للحزب عقد مؤخرا، "إن التقدم والاشتراكية يضع في صدارة أهدافه بالنسبة إلى الانتخابات التشريعية المقبلة تغطية جميع الدوائر الانتخابية".

- في افتتاح الدورة 38 لموسم أصيلة الثقافي الدولي: محمد الشيخ بيد الله، رئيس رابطة مجالس إفريقيا والمجالس المماثلة في العالم العربي، يقول إن مشكل الصحراء المغربية يعود في أساسه إلى معاهدة برلين، التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، وسطرت فيها القوى الاستعمارية، بالإضافة إلى سايس بيكو، خطة توافقية لتوزيع مناطق العالم والقارة السمراء فيما بينها، موضحا أن حل هذا الصراع المفتعل بحكم الخلفيات الامبريالية التي تحكمت فيه، يتوقف اليوم على حسن نية الجزائر. ومن جهته، أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، إنه "يتعين أن تكون إفريقيا أولوية في أجندتنا، لأننا نعتقد كأفارقة أننا نوجد وسط عالم معولم وأننا القارة التي تنمو بشكل أكبر ونتوفر على موارد ضخمة يمكن أن تشكل فرصة لجميع شركائنا".

* لوماتان:

- الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، يقول إن الدورة 22 للمجلس تنعقد في سياق سلسلة من الأحداث المتلاحقة محليا وإقليميا ودوليا "لم تخل من استفزاز للمغرب على سيادته الترابية والتشويش على وحدته وانسجامه ومشاريعه التنموية الكبرى"، مؤكدا أن المغرب لم يتأثر بهذه الأحداث بفضل السياسات الحكيمة والمبادرات الرشيدة لأمير المؤمنين سواء من خلال التدابير الوطنية التي رفعت من مستوى الوحدة والتكتل لدى كل مكونات الوطن أو من خلال الرسائل الموجهة إلى المنتدى الدولي والخطابات الملكية السامية التي جسدت حزم وعزم المغرب على مواصلة التعبئة للذود عن قضيته الوطنية التي ليست محلا لأي مساومات أو ابتزازات.

* أوجورودوي لوماروك:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية نشرت في تقريرها الأخير أن المؤشرات الاجتماعية للمغرب في طريقها للتقويم. المديرية ركزت على الفترة ما بين 2001-2014 والتي اعتبرت المديرية أنها عرفت تحسنا ب 3.3 في المئة.

* البيان:

- قال الفارو ودي فاسكونسيلوس مدير المشاريع في شبكة "مبادرة الإصلاح العربي" (شبكة مراكز بحثية مستقلة)، السبت الماضي بالرباط، إن المغرب أحرز خلال السنوات الأخيرة تقدما مهما في مجال حرية الصحافة. وأوضح لسيد فاسكونسيلوس خلال تقديمه للملاحظات الختامية للندوة الدولية الخامسة حول حرية الإعلام، "التواصل والحرية: تحدي الإدراك"، أن تحليل وضعية الإعلام وحرية الصحافة بالمغرب الذي تنجزه مؤسسات مغربية له تأثير جد إيجابي، مشيرا إلى أن التحليل والتقييم الذي تنجزه المنظمات الدولية إيجابي أيضا لأنه يضفي مزيدا من المصداقية على التحليل، وذلك في أفق تحقيق المزيد من التقدم.

* ليبراسيون:

- أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، أن الوزارة وشركاءها سيقدمون باسم المغرب ثلاث مبادرات تكاملية لقمة المناخ (كوب 22) التي ستنعقد في مراكش في نونبر القادم، تهم أولاها ملاءمة الفلاحة الإفريقية، أما الثانية فتتعلق بالواحات (الواحات المستدامة)، فيما تهم الثالثة الصيد البحري، وتحمل اسم "الحزام الأزرق". وأوضح أخنوش في لقاء نظم مؤخرا بأكادير، أن هذه المبادرات تروم خلق الشروط المساعدة على ضمان الاستدامة في أوساط النظم البيئية الهشة المتأثرة سلبا بفعل ظاهرة التغيرات المناخية.

* ليكونوميست:

- قطع إصلاح نظام التقاعد المدني للموظفين، الذي يعتبر ضروريا ويتسم بالاستعجالية، المرحلة الأولى بالمصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين وتحويله إلى مجلس النواب. وباستثناء حدوث ارتدادات غير متوقعة، فإنه يتعين المصادقة على هذا الإصلاح بشكل سريع على اعتبار أن الحكومة تتوفر على أغلبية مريحة على مستوى الغرفة الأولى. هذا الإصلاح، على النحو المرسوم، لا يعالج بشكل نهائي إشكاليات نظام المعاشات المدنية الذي يديره الصندوق المغربي للتقاعد، وإنما يمنح له متنفسا لبضع سنوات قبل استنفاد احتياطيات الصندوق في أفق عام 2028.

* لوبنيون:

- تشكل "طريق المجهول" نواة صلبة للسياحة الإيكولوجية بمنطقة تافيلالت حيث يتعلق الأمر بأحد المنتوجات التي تثمن جميع المواقع طبيعية وتاريخية وثقافية بمساهمة كافة الفاعلين. وتعد طريق المجهول فرصة لاكتشاف أزيد من 100 نوع من تمور واحات تافيلالت وزيارة واحات زيز وكلميمة وتنجداد والجرف والتعرف على منتوجات الرستاق من أطباق وحلويات وعصائر وعجائن التمور.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة