الخميس، 11 أغسطس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 11 غشت 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 11 غشت 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

* المساء:

- "البيجيدي" يسائل رباح عن تعويض زبناء "لارام".. حيث وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك، عزيز رباح، بشأن معاناة زبناء الخطوط الملكية المغربية من التأخرات التي تسجلها مواعيد إقلاع ووصول بعض الطائرات، وهو ما يؤثر على مصالح المسافرين. السؤال الكتابي، الموقع باسم النائب البرلماني عبد الله أوباري، طالب وزير النقل والتجهيز، باعتباره وزيرا للقطاع الحكومي المشرف على الشركة، بالكشف عن أسباب امتناع شركة الخطوط الملكية المغربية عن تقديم التعويض عن التأخر في الرحلات أو إلغائها لفائدة الركاب المتضررين.

- النساء يشكلن 48 في المائة من مجموع الجالية المغربية المقيمة بالخارج.. ففي سياق الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف العاشر من شهر غشت من كل سنة، تفيد إحصائيات ذات صلة بمجال الهجرة، بأن النساء يشكلن حوالي 48 في المائة من مجموع المغاربة المقيمين بالخارج، وأن التوزيع المجالي والديمغرافي يؤكد التأنيث المتنامي للهجرة المغربية، استنادا إلى الدراسات التحليلية للمعطيات الإحصائية المتوفرة. وتضيف الخلاصات ذاتها أن مؤشر الهجرة النسائية في إيطاليا بلغ أزيد من 35 في المائة، فيما انتقلت نسبة المهاجرات في كل من هولندا وبلجيكا إلى 48 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- وزارة الداخلية: تقديم أزيد من 500 ألف طلب القيد و نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة.. أفاد مصدر من وزارة الداخلية بأنه على إثر انتهاء أجل تقديم طلبات القيد ونقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة يوم الاثنين 8 غشت 2016، بلغ العدد الإجمالي للطلبات المقدمة 500 ألف و305 طلبات. وأضاف المصدر ذاته أن 82 في المائة من هذه الطلبات تم تقديمها مباشرة لدى مكاتب التسجيل التي تم فتحها بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة، و18 في المائة تم إيداعها عبر الموقع الالكتروني للوائح الانتخابية العامة، مشيرا إلى أن نسبة الطلبات المودعة من قبل العنصر النسوي تمثل 47 في المائة مقابل 53 في المائة لفائدة الرجال.

- وزير الخارجية السنغالي: العلاقات مع المغرب إحدى "ركائز الاستقرار الدبلوماسي" للسنغال.. أكد وزير الشؤون الخارجية وسنغاليي المهجر، مانكور ندياي، الثلاثاء الماضي بدكار، أن علاقات بلاده مع المغرب تشكل إحدى "ركائز الاستقرار الدبلوماسي" للسنغال. جاء ذلك خلال الحفل الرسمي لإطلاق العدد الثالث من "السنة الدبلوماسية" الذي صدر تحت عنوان "السنغال في العالم"، وهو مؤلف يرصد الأنشطة الدبلوماسية للسنغال لسنة 2015 والفصل الأول من سنة 2016.

* أخبار اليوم:

- بنكيران يلزم الحكومة المقبلة بالتقشف في النفقات ومناصب الشغل.. فقد حددت الرسالة التأطيرية لقانون المالية 2017، التي وضعها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أربعة أهداف لها هي: تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير. ثانيا، تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وإنعاش الاستثمار الخاص. ثالثا، تأهيل الرأسمال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية. رابعا، تعزيز آليات الحكامة المؤسساتية. وتحت هذه العناوين الكبيرة، دعت الرسالة إلى مواصلة مجهود استعادة التوازنات الماكرو- اقتصادية، وتقليص العجز الموزاناتي إلى 3 في المائة، وضبط توقعات نفقات الموظفين، وحصر مقترحاتها بشأن المناصب المالية في ما هو ضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، أخذا بعين الاعتبار إصلاح نظام التقاعد.

- تحذيرات من مواد سامة في أطباق المغاربة.. إذ خصصت المجلة، التي يصدرها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بشكل دوري، عددها الأخير لموضوع الفطريات السامة التي تهدد سلامة من يتناولونها على أساس أنها فطر مأكول. وأوضحت المجلة أن الفطريات لم تدخل بعد ضمن العادات الغذائية للمغاربة، إلا أنها سجلت بعض حالات التسممات الناتجة عن أكل الفطريات، علما أن جل الحالات لم يتم التبليغ عنها لعدم لجوء المصابين إلى المستشفيات بالنظر إلى عدم خطورة حالاتهم. وبحسب المجلة فإن هناك ما بين 50 و100 نوع سام من الفطريات.

* الصباح :

- إلياس يتوعد مرشحيه بشروط صارمة.. إذ كشف إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الاختيار للترشح باسم الحزب في الانتخابات البرلمانية سيخضع لضوابط محددة بناء على معايير واضحة صادق عليها المؤتمر الوطني، مشيرا إلى أن "البام" في أتم جاهزيته لخوض الاستحقاقات المقبلة. وأكد العماري خلال أشغال المجلس الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة، نظم مؤخرا، أنه حزبه سيرشح النساء على رأس لوائح العديد من الدوائر الانتخابية، وذلك ليس فقط من أجل الترشح ولكن من أجل نيل مقعدين إذا أتيحت الفرصة لذلك.

- قرر أعضاء المجالس الإدارية للتعاضديات بالمغرب، تسطير برنامج نضالي يروم التصدي لمشروع قانون مدونة التعاضد، يشمل الإعداد لمسيرة "مليونية" لوقف ما يعتبرونه خطرا يشكله مشروع القانون الذي سيشرد 1500 أسرة، ويحول دون استفادة الآف المنخرطين من الخدمات الصحية. وفي الوقت الذي عبر فيه الأطباء وأطباء الأسنان وباقي العاملين في القطاع عن ارتياحهم لمصادقة مجلس النواب على النسخة الأولى من مشروع القانون، احتجت التعاضديات وتوعدت بالتصدي لهذا النص القانوني.

* آخر ساعة :

- منح دول الخليج للمغرب بلغت 1.9 مليار درهم في 7 أشهر.. فقد بلغت قيمة منح دول الخليج التي تقدمها للمغرب، إلى حدود شهر يوليوز الماضي، ما قيمته 1.9 مليار درهم، متجاوزا مبلغ السنة الماضية، الذي لم يكن يتجاوز 584 مليون درهم، وهو ما يعني أن سنة 2016 شهدت تدفقا متزايدا لهذه المنح في خزينة الدولة، وذلك بحسب المعطيات الصادرة عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها للظرفية برسم يوليوز 2016.

- تقييم حصيلة المملكة بشأن الحقوق المدنية والسياسية: المغرب يناقش تقريره الوطني السادس نهاية أكتوبر.. يرتقب أن يناقش المغرب تقريره الوطني السادس حول الحقوق السياسية والمدنية يومي 24 و25 أكتوبر أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان بجنيف. وتعتزم اللجنة الأممية مناقشة التقرير المتعلق بإعمال الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الذي تعده وزارة العدل والحريات، بعدما قدم المغرب تقريره الوطني الخامس بتاريخ 7 يوليوز من السنة الماضية.

* بيان اليوم:

- الزعتري يقدم أزيد من 19 ألف خدمة طبية للاجئين السوريين.. حيث قدم المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، خلال شهر يوليوز الماضي، 19 ألفا و194 خدمة طبية للاجئين السوريين. وبحسب بيانات لإدارة المستشفى، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات بلغ 11 ألفا و568 لاجئا، جاء الأطفال والرضع في مقدمتهم ب 4160 مستفيدا، تليهم النساء ب 4172 مستفيدة، ثم الرجال ب 3236 مستفيدا. وبلغ مجموع الوصفات الطبية المجانية التي سلمتها مختلف أقسام المستشفى للمرضى خلال شهر يوليوز المنصرم 8445 وصفة.

- المكتب الوطني للمطارات يطلق خدمة جديدة لتسهيل عملية تزويد زبائنه بمختلف المعلومات.. وتتمثل هذه الخدمة في إطلاق المكتب لتطبيق يمكن تحميله بواسطة الهواتف الذكية عن طريق "أندرويد" و"أيفون" كمساعد شخصي يرافق المسافر طيلة مسار رحلته، قبل وأثناء وبعد مروره بالمطار. ويسمح هذا التطبيق، المعد باللغتين الفرنسية والانجليزية، بالاستفادة من مجموعة من الخصائص العملية المقدمة في شكل تصميم تفاعلي جذاب، حيث يمكن بواسطته التعرف على مواعيد الرحلات الجوية وطرق ووسائل النقل المتاحة للالتحاق بالمطار (الحافلات، سيارات الأجرة، القطار، تأجير السيارات) والتكلفة التقديرية للوقوف بمرائب السيارات حسب المدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قبل 100 يوم على انعقادها قمة (كوب 22) بمراكش تنجح في إيصال صوت المغرب إلى أبعد مدى.. حيث أكد قطب التواصل والاعلام للجنة التوجيهية لمؤتمر (كوب 22) الذي ستستضيفه مراكش في الفترة ما بين 07 و18 نونبر المقبل، أن صفحة المعجبين الرسمية للمؤتمر، سجلت في متم شهر يوليوز المنصرم، 24 ألفا و358 متتبعا، وتشهد أيضا معدلات توظيف ممتازة حيث يلتحق في المتوسط يوميا حوالي 224 متتبعا في الفيسبوك. وذكر بلاغ للجنة أن المؤتمر يقدم ضمن بوابته الإلكترونية التي تم إطلاقها يوم 15 ماي 2016، تنوعا لغويا متميزا حيث يتواصل بأربع لغات، وهي العربية والانجليزية والفرنسية والإسبانية، وهي الآليات التواصلية المعتمدة من قبل اللجنة التوجيهية للمؤتمر.

- مديرية الخزينة: تفاقم عجز الميزانية بأكثر من 24 بالمائة في النصف الأول من سنة 2016.. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن وضعية مصاريف وموارد الخزينة تشير إلى عجز في الميزانية يصل إلى 24,6 مليار درهم تقريبا خلال النصف الأول من 2016، مقابل 19,8 مليار درهم نهاية يونيو 2015 ، مما يمثل تفاقما بنسبة 24,24 بالمائة. وأبرزت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر يوليوز، أن هذا التطور يفسر بتسارع وتيرة تنفيذ النفقات الذي يعود أساسا إلى تحرير التحويلات، بينما سجلت المداخيل الضريبية تحسنا مرضيا.

* العلم:

- نقابة التعليم العالي تحذر من بلقنة التعليم العالي وتحويله إلى ريع جديد.. سجلت النقابة الوطنية للتعليم العالي باستياء عميق إصرار الحكومة وفي اللحظات الأخيرة لولايتها على التمادي في نهج سياسة التفتيت والبلقنة في قطاع استراتيجي وحيوي كالتعليم العالي. وذكرت النقابة، في بلاغ، أن إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي يمر حتما عبر بوابة توحيده ودمقرطته في إطار جامعة موحدة المعايير متعددة التخصصات، محذرا من استنبات جامعات أجنبية بالأداء وبتمويل عمومي وطني تكرس بلقنة التعليم العالي.

- إحباط محاولة تهريب 280 ألفا.. أفاد مصدر جمركي بموقع العبور بباب سبتة، أمس الأربعاء، بأنه تم، خلال عملية مراقبة روتينية، إحباط محاولة تهريب 280 ألف درهم دون الخضوع للضوابط القانونية. وأوضح المصدر ذاته أن شخصا حاول تهريبها من سبتة السليبة بطريقة غير قانونية ودون التصريح بها، مشيرا إلى أن الأوراق النقدية المحجوزة كانت ملفوفة على رجلي الشخص الموقوف.

* رسالة الأمة :

- ارتفاع إيرادات قطاع "الأوفشورينغ" بنسبة 2,4 بالمائة ما بين سنتي 2011 و 2015.. أفاد مكتب الصرف بأن إيرادات قطاع ترحيل الخدمات "الأوفشورينغ" سجلت ارتفاعا بمعدل 2,4 بالمائة برسم الخمس سنوات الماضية، حيث انتقلت من 6,68 مليار درهم في 2011 إلى 7,54 مليار درهم سنة 2015. وأوضح المكتب في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو 2016، أن نشاط مراكز النداء وتعهيد العمليات التجارية (أوتسورسين) أهم مكونات ترحيل الخدمات بحصة 66 بالمائة، حقق ارتفاعا بنسبة 10,7 بالمائة في نهاية 2015، حيث انتقل من 4,43 مليار درهم سنة 2011 إلى 4,98 مليار درهم سنة 2015.

- شركة أمريكية رائدة في مجال الشحن السريع تعلن عن توسيع شبكة خدماتها نحو تسعة بلدان ضمنها المغرب.. حيث أفادت الشركة الأمريكية (يو بي إس)، الرائدة عالميا في مجال الشحن السريع، بأن هذه الخطوة تروم تخفيض أوقات العبور وتحسين خدمات تتبع الشحنات بهذه البلدان، إلى جانب تطوير مستويات خدمة الزبناء، وتسريع أوقات وصول الشحنات. وأضافت في بلاغ، أول أمس الثلاثاء، أنه بتوسيع شبكة خدماتها نحو أسواق جديدة بكل من المغرب وتونس والكويت والبحرين ومالطا وقطر وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا، تسعى الشركة إلى تلبية الاحتياجات الملحة لهذه الأسواق الناشئة، وتمكينها من حزمة تلائم متطلباتها في المجال اللوجيستيكي.

* لوماتان:

- أصدرت وزارة الداخلية الأرقام المتعلقة بطلبات القيد ونقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة. وحسب إحصاءات الوزارة التي يشرف عليها محمد حصاد، فقد بلغ العدد الإجمالي للطلبات المقدمة 500 ألف و305 طلبات، وذلك إلى غاية الاثنين 8 غشت، تاريخ انتهاء هذه العملية. وبالعودة إلى تفاصيل هذه العلمية، فقد أكدت الوزارة أن 82 في المائة من هذه الطلبات تم تقديمها مباشرة لدى مكاتب التسجيل التي تم فتحها بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة و18 في المائة تم إيداعها عبر الموقع الالكتروني للوائح الانتخابية العامة.

* لوبنيون:

- أكدت قناة (تي إف 1 ) الفرنسية، في ربورتاج بثته أول أمس الثلاثاء ضمن نشرتها المسائية، أن المغرب يشكل وجهة جديدة للسياحة الخضراء. وأبرزت القناة الفرنسية جهود المملكة من أجل جلب زبناء جدد يبحثون عن عطل بديلة، مشيرة إلى أن الحكومة ترغب في حث مهنيي القطاع على ممارسات مسؤولة. وذكر الروبورتاج بأن القطاع السياحي يشكل ركيزة للاقتصاد الوطني، إذ يمثل 12 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* ليبراسيون:

- تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، مساء الاثنين المنصرم، من وضع حد لعصابة إجرامية متخصصة في السرقات بالعنف والتهديد بالسلاح الأبيض. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الأمن فكت لغز شبكة إجرامية، وصفت ب"الخطيرة"، تتكون من أربعة أشخاص ينشطون في مجال السرقات بالعنف، قاموا في ظرف يومين بعدة عمليات سرقة تحت التهديد بالأسلحة البيضاء، آخرها نفذت باستعمال وسيلة نقل.

* أوجوردوي لوماروك:

- تزايد لجوء المغاربة للأداء عبر الانترنيت. وعرف هذا النشاط خلال النصف الأول من السنة الجارية ارتفاعا ملحوظا، حيث سجل الأداء عبر الانترنيت منحى تصاعديا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وحقق نشاط الدفع الالكتروني زيادة قدرها 51,6 بالمائة في عمليات الأداء و35,6 بالمائة من حيث القيمة، ما يعادل 1,7 مليون معاملة، بقيمة إجمالية بلغت 873.4 مليون درهم في متم يونيو الماضي.

* البيان:

- أكد قطب التواصل والاعلام للجنة التوجيهية لمؤتمر الأمم المتحدة للاتفاقية الإطار بشأن تغير المناخ (كوب 22) الذي ستستضيفه مراكش في الفترة ما بين 07 و18 نونبر المقبل، أن هذه التظاهرة الدولية، وقبيل 100 يوم من بدئها، نجحت في إيصال صوت المغرب إلى أبعد مدى. وذكر بلاغ للجنة أول أمس الثلاثاء أن المؤتمر يقدم ضمن بوابته الإلكترونية تنوعا لغويا متميزا حيث يتواصل بأربع لغات، وهي العربية والانجليزية والفرنسية والإسبانية، وهي الآليات التواصلية المعتمدة من قبل اللجنة التوجيهية للمؤتمر والتي تعرف انتشارا واسعا حسب ما تفيده إحصائيات زوار هذه البوابة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة