السبت، 13 أغسطس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 غشت 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 غشت 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت :

* الصباح :

- بوسعيد يترشح بأكادير والتجمع الوطني للأحرار ينوي دفع غالبية وزرائه في الانتخابات البرلمانية المقبلة.. فقد قرر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة عبد الإله بنكيران، الترشح للانتخابات النيابية المقبلة بالدائرة الانتخابية المحلية بأكادير. وسيخوض بوسعيد استحقاقات سابع أكتوبر المقبل بألوان التجمع الوطني للأحرار، إذ يرتقب أن يلقى ترشيحه دعما كبيرا من قبل صقور الحزب بعاصمة سوس، باعتبارها المرة الأولى التي يترشح فيها الوزير التجمعي لانتخابات برلمانية، بعد أن شغل مهمة وزير سياسي في حكومة جطو ورحل بعدها إلى الإدارة الترابية، إذ عين واليا على جهة سوس ماسة درعة (التسمية السابقة)، عاملا على عمالة أكادير.

- الشنتوف : استقلال القاضي يستفيد منه المتقاضي أولا.. أكد رئيس نادي قضاة المغرب عبد اللطيف الشنتوف أن انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية مرت عموما في جو جيد من حيث التنظيم والإشراف والتزام الناخبين. وذكر الشنتوف بأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية الجديد له عدة أدوار، فإضافة إلى دوره التقليدي المتمثل في البت في الوضعية الفردية للقضاة من حيث التعيين والنقل والترقية والتقاعد، فإن له أدوارا أخرى منها الدور الاقتراحي وتقديم الاستشارة للسلطات الأخرى بطلب منها، وحماية استقلال القاضي، مشددا على أن حماية استقلال القاضي يستفيد منها المتقاضي بالدرجة الأولى (حوار).

* المساء:

- الأسر المغربية متشائمة من وضعيتها المالية وتتوقع زيادة البطالة.. إذ تتواتر المؤشرات والمعطيات التي تؤكد تراجع ثقة المستهلكين المغاربة، آخرها نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، حيث حملت المندوبية السامية للتخطيط تصورات متشائمة للأسر المغربية التي تبدو أكثر انشغالا بمستوى المعيشة والشغل ووضعيتها المالية. وكشفت نتائج المندوبية أن 43.1 في المائة من الأسر المغربية صرحت بتدهور مستوى معيشتها في الربع الثاني من العام الجاري، فيما أكدت 27.9 في المائة من الأسر تحسن هذا المستوى.

- نزال يفصل ربيعي عن ضمان ميدالية أولمبية.. فقد بات الملاكم المغربي محمد ربيعي على بعد خطوة واحدة فقط من ضمان الصعود إلى منصة التتويج، وإهداء المغرب أول ميدالية ذهبية في منافسات ريو دي جانيرو التي ستختتم في 21 من غشت الجاري. ويحتاج ربيعي إلى الفوز في مباراته المقبلة أمام الإيرلندي دونيلي ستيفن جيرار الفائز على بطل منغوليا ليضمن ميدالية برونزية على الأقل.

* أخبار اليوم:

- إسعاف أربعة توائم خدج.. فقد قام الطاقم الطبي بمصلحة طب وإنعاش المواليد بمستشفى الأطفال بالرباط التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بتقديم الإسعافات الطبية اللازمة لأربعة توائم خدج ذكور تم نقلهم إلى المستشفى، بعدما رأوا النور بأحد مستشفيات مدينة مكناس. وقالت الدكتورة أمينة بركات، رئيسة مصلحة طب وإنعاش المواليد بمستشفى الأطفال، إن التوائم الأربعة الذين دخلوا مستشفى الأطفال بالرباط يوم 29 يوليوز، وظلوا في قسم الإنعاش لمدة أسبوع تحت عناية مركزة وتحت إشراف طاقم طبي متخصص من الأطباء والممرضين ومساعدي الممرضين، يوجدون حاليا في حالة صحية جيدة.

- ورزازات ترقص على إيقاعات أحواش.. حيث انطلقت فعاليات المهرجان الوطني لفنون أحواش بمدينة ورزازات ليلة الخميس/ الجمعة، واحتضنت الجهة الغربية لقصبة تاوريرت التاريخية المنصة الرسمية للمهرجان. وانطلقت فعاليات الملتقى بلحظة اعتراف وتكريم هرمين من أهرامات أحواش بالجنوب الشرقي للمغرب، ويتعلق الأمر بكل من محلا أوتزكي، وهي سيدة تجاوزت التسعين من عمرها وحفظت من الأشعار ما جعلها محط احترام الجميع، كما تم تكريم قيدوم الفن بالمنطقة محمد بن ابراهيم الهواوي. وتعرف الدورة مشاركة 18 فرقة لفن أحواش تمثل 5 جهات مغربية.

* الأحداث المغربية:

- طعون محدودة أمام اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية.. حيث كشف عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات للعدالة والتنمية، أن الأمانة العامة للحزب توصلت ب 81 لائحة من مختلف لجان الترشيح على الصعيد الوطني تحمل أسماء المرشحين للانتخابات التشريعية المقبلة. وأضاف في تصريح لموقع حزبه الالكتروني أن "الأمانة العامة توصلت أيضا بحوالي ستة طعون في مخرجات هذه اللجان على الصعيد الوطني"، مشيرا إلى أن الأمانة العامة تعاملت معها بحسب الحالة وما يلائمها من قرار.

- إقليم العرائش: السيطرة على حريقين غابويين أتيا على نحو 245 هكتارا من الأشجار.. إذ أكد مصدر من المديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الخميس الماضي، بأنه تم السيطرة على حريقين غابويين شبا على مستوى قيادتي خميس الساحل و بوجديان، التابعتين للنفوذ الترابي لعمالة العرائش، واللذين أتيا على نحو 245 هكتارا من الغطاء النباتي. وأوضح المصدر أن الجهود المضنية والمتواصلة كللت بإخماد الحريقين، اللذين اندلعا منذ بضعة أيام على مستوى منطقتي خميس الساحل وبوجديان، وزاد من حدتهما ارتفاع درجات الحرارة.

* آخر ساعة :

- العماري: اللقاءات التواصلية مهمة.. استقبل إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ، الأربعاء الماضي بالرباط، وفدا عن حركة "ضمير" ضم كلا من صلاح الوديع رئيس الحركة، وأحمد عصيد، ومحمد بنموسى، عضوي المكتب التنفيذي للحركة، في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي يعقدها البام مع مختلف التعبيرات المدنية في سياق تبادل الأفكار والرؤى بشأن الاستحقاقات التشريعية المقبلة. وقال العماري، في كلمة له، إن الأصالة والمعاصرة أخد زمام المبادرة في الانفتاح على الجميع، مشيدا بفكرة الجلسات التواصلية التي تشكل واحدة من تجليات النقاش العمومي.

- وجدة: اعتماد نظام للتتبع الآني للحافلات.. ذكر بلاغ مشترك لجماعة وجدة ومجموعة "سيتي باص ترانسبور"، التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بالحافلات بمدينة وجدة، أنه سيتم اعتماد التكنولوجيات العصرية في تسيير شبكة الحافلات من خلال نظام للتحكم في تدبير الاستغلال يتيح التتبع الآني للحافلات عبر نظام التموقع الجغرافي. ويوفر هذا النظام المعلوماتي المتطور، الذي تعتبر المجموعة أول من وظفه على الصعيدين الوطني والإفريقي، مزايا تتعلق بتتبع الحافلات بمختلف خطوط الشبكة وتوجيهها وتقليص مدة الانتظار والتواصل مع السائقين بالرسائل النصية وتنظيم جولان الحافلات عند حدوث عراقيل في السير.

* بيان اليوم:

- لجنة ملاحظي الانتخابات تدرس طلبات اعتماد جديدة.. فقد عقدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، اجتماعا خصص لدراسة مجموعة ثالثة من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن هيئات وطنية ودولية، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل. وذكر بلاغ للمجلس أمس الجمعة أن اللجنة اعتمدت خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه محمد الصبار، الأمين العام للمجلس، مجموعة ثالثة تضم خمس هيئات (4 وطنية و1 دولية) فيما تم رفض طلب واحد و إرجاء البت في الطلبات المتبقية. وبذلك، بلغ عدد الهيئات المعتمدة حتى الآن 38 هيئة منها 32 هيئة وطنية و6 هيئات دولية. وستجتمع اللجنة لاحقا لاستكمال البت في باقي طلبات الاعتماد المعروضة على أنظارها.

- "دايلي مافريك": المغرب استطاع بنجاح رفع التحديات المرتبطة بالتغيير والتنمية.. أكدت صحيفة "دي دايلي مافريك" الجنوب إفريقية، أول أمس الخميس، أن المغرب، استطاع بنجاح، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رفع التحديات المرتبطة بالتغيير والتنمية. وكتبت الصحيفة، في مقال سلط الضوء على اختيار المملكة الرامي إلى جعل التكنولوجيا والصناعة قاطرة للتنمية النموذجية ، أن جلالة الملك محمد السادس "أسس للتغيير العميق الذي يشهده المغرب على المستويين الاقتصادي والسياسي، وذلك منذ اعتلاء جلالته العرش سنة 1999".

* الاتحاد الاشتراكي:

- جثمان الراحل بوريس طوليدانو رئيس الطائفة اليهودية بالدار البيضاء يوارى الثرى بالعاصمة الاقتصادية.. فقد جرت، بعد ظهر يوم الخميس، بالمقبرة اليهودية بالدار البيضاء، مراسيم تشييع جثمان الراحل بوريس طوليدانو، الذي وافته المنية الأربعاء عن عمر يناهز 97 سنة. وحضر مراسيم تشييع جثمان الفقيد، الذي فارق الحياة إثر وعكة صحية طارئة ألمت به بمدينة الدار البيضاء، على الخصوص، أفراد من عائلته، ومستشار جلالة الملك عمر عزيمان، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي. وفي كلمة تأبينية بهذه المناسبة، أشاد سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، والسفير المتجول لجلالة الملك محمد السادس، بمناقب الراحل بوريس طوليدانو وسيرته.

- حضور مغربي قوي في المسيرة الافتتاحية للدورة الثانية عشرة للمنتدى الاجتماعي العالمي بمونريال.. فقد شهدت المسيرة الافتتاحية لهذه الدورة حضورا قويا للمشاركين المغاربة، الذي ساروا جنبا إلى جنب آلاف الرجال والنساء والشباب الذين يمثلون العديد من الحركات الاجتماعية والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المدنية القادمة من مختلف بقاع العالم للمشاركة في هذا التجمع الضخم المناهض للعولمة. واغتنم المشاركون المغاربة، الذين يمثلون جمعيات مغربية ناشطة بكندا ومنظمات غير حكومية ونقابات وجمعيات مدنية قادمة من المغرب، هذه المسيرة التي جابت منتزه (لا فونتين) من أجل التأكيد بصوت عال وموحد على مغربية الصحراء والتنديد بمناورات أعداء الوحدة الترابية.

* العلم:

- وجود المغرب داخل الاتحاد الإفريقي من شأنه أن يحقق مصالحه بشكل أفضل.. أكد الكاتب والإعلامي الأردني، عبد الله القاق، أن وجود المغرب داخل الاتحاد الإفريقي يعتبر أمرا مهما بالنسبة له، ومن شأنه أن يحقق مصالحه بشكل أفضل.وأضاف القاق، في مقال ، نشرته صحيفة (الدستور) الأردنية، في عددها الخميس المنصرم، بعنوان "أهمية عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي"، أن هذا القرار الذي اتخذه المغرب مؤخرا جاء استجابة لدعوة العديد من الدول الإفريقية، ووعيا منه بأن العمل من داخل الاتحاد، سيخدم مصالحه خاصة في ما يتعلق بقضية وحدته الترابية.

- نفت شركة العربية للطيران بشكل قاطع، ما وصفته ب"المقال الكاذب" التي تداولته بعض وسائل الإعلام، يهم إنذارا بوجود قنبلة على متن الرحلة الرابطة بين مدينتي الناظور وبروكسيل. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن الرحلة رقم "30115" ليوم الأربعاء 10 غشت 2016 الرابطة بين مدينتي الناظور وبروكسيل، توقفت بمدينة تولوز لمنح مسافرة الإسعافات الطبية. وأشارت الشركة إلى أنه تم نقل المسافرة المعنية من قبل مصالح الإنقاذ إلى مستشفى بالمدينة الفرنسية لمنحها الإسعافات الضرورية.

* رسالة الأمة :

- سياحة: رؤية 2020 نموذج فريد من نوعه يوفق بين النمو وتدبير البيئة واحترام الأصالة السوسيو – ثقافية.. أفاد تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن المملكة المغربية لعبت دورا حاسما في النهوض بالتنمية المستدامة في المجال السياحي، مشيرا إلى أن رؤية 2020 تتبع مبادىء هذه التنمية المستدامة من خلال المراهنة على تحسين الكفاءات الضرورية للقطاع، عبر التكوين والتحسيس والممارسات الجيدة. وأضاف التقرير الذي حمل عنوان "اتجاهات وسياسات السياحة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 2016"، والذي خصص الجزء الثالث منه للبلدان الشريكة ومنها المملكة، أن وزارة السياحة تؤمن متابعة في مجال الاستدامة بفضل مؤشرات بصدد الانتشار في كافة أنحاء البلاد.

- مع اقتراب "كوب 22" مراكش تسعى لتحسين جودة الخدمات المتعلقة بالإنارة العمومية.. إذ تشهد مدينة مراكش حاليا انجاز مجموعة من المشاريع التنموية التي من المنتظر أن تساهم في تعزيز بنيتها التحتية، من بينها مشروع ترشيد وتحسين جودة الخدمات المتعلقة بالإنارة العمومية وإضاءة الشوارع والساحات والأزقة. وحسب بلاغ للمجلس الجماعي لمدينة مراكش، سيمكن هذا المشروع من الانتقال من نسبة 84 إلى 95 في المائة كحد أدنى و98 في المائة من إضاءة المدينة، لتتدارك بذلك العجز الحاصل في إنارة 15 في المائة المتبقية، بالإضافة إلى تخفيض الكلفة الطاقية بـ 60 في المائة.

* البيان:

- أعلنت فعاليات جمعوية من المغرب وإسبانيا وإيطاليا، الخميس بمونريال، على هامش الدورة الثانية عشرة من المنتدى الاجتماعي العالمي عن تأسيس "اللجنة الدولية لضحايا تنظيم البوليساريو"، في إطار المبادرات التي يقوم بها المجتمع المدني المغربي لفضح أكاذيب الانفصاليين وتعرية الفظاعات والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها جلادو البوليساريو بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر. ويراد من هذه اللجنة أن تشكل منصة لإسماع صوت ضحايا الانتهاكات والفظائع المرتكبة منذ 40 سنة دون عقاب من طرف الجبهة الانفصالية بمخيمات العار، تحت أنظار راعيتها الجزائر.

* ليبراسيون:

- بعد أن صادق عليه المجلس الحكومي ليوم 13 شتنبر 2012 وتعديله بعد ذلك في مجلس المستشارين في يوليوز 2015، أصبح مشروع القانون رقم 109.12 المتعلق بمدونة التعاضد محل صراع بين مهنيي قطاع الصحة (أطباء خواص وصيادلة) من جهة، و التعاضديات من جهة أخرى، تأجج بعد رفض لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، مؤخرا، للتعديل المذكور. ويتركز الخلاف بين الأطباء والتعاضديات حول المادتين 2 و 144 اللتين فتحتا المجال أمام التعاضديات لخلق مؤسسات تقدم خدمات في مجال التشخيص و العلاج و الاستشفاء، من بين أمور أخرى، وذلك بعد التعديلات التي خضع لها المشروع في مجلس المستشارين في يوليوز 2015.

* لوماتان:

- بعد منحها الاعتماد لـ 33 هيئة وطنية ودولية من أجل ملاحظة اقتراع السابع من أكتوبر المقبل، اعتمدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال اجتماع خصص لدراسة مجموعة ثالثة من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن هيئات وطنية ودولية، يوم الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، خمس هيئات جديدة، فيما تم رفض طلب واحد و إرجاء البت في الطلبات المتبقية. وبذلك بلغ عدد الهيئات المعتمدة حتى الآن 38 هيئة منها 32 هيئة وطنية و6 هيئات دولية.

* لوبنيون:

- تشكل رؤية 2020 التي اعتمدها المغرب من أجل تنمية القطاع السياحي، نموذجا فريدا من نوعه، يوفق بين النمو القوي والتدبير المسؤول للبيئة ، واحترام الأصالة السوسيو –ثقافية، بحسب تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حمل عنوان "اتجاهات وسياسات السياحة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 2016". وأشار التقرير، الذي خصص الجزء الثالث منه للبلدان الشريكة ومنها المملكة، إلى أن المملكة لعبت دورا حاسما في النهوض بالتنمية المستدامة في المجال السياحي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة