الثلاثاء، 16 أغسطس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 غشت 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 غشت 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الأحداث المغربية:

- شبييات الأحزاب تصارع من أجل مقاعد بالبرلمان. حيث تسابق القيادات الشبابية في الأحزاب السياسية الزمن من أجل إقناع قيادييها بتبني خيار اعتماد برلمانيين من التنظيمات الشبابية. فبعد أن نجحت القيادات الشبابية في إبقاء القانون المنظم للأحزاب السياسية محافظا، وإن بنسبة أقل، على حظوظ الشباب في ولوج مقاعد مجلس النواب، عادت التنظيمات الشبابية نفسها لمواجهة معركة أخرى، داخلية هذه المرة، مع قادة أحزابها لتبني نفس الفكرة وتفضيل التنظيمات الشبابية في تزكيات مجلس النواب.

- المداخيل الضريبية ترتفع ب 5.6 في المئة في سنة 2015. فقد ارتفعت المداخيل الضريبية التي حصلتها المديرية العامة للضرائب خلال السنة الماضية إلى 126.937 مليار درهم. وحسب التقرير الذي عممته المديرية العامة للضرائب على موقعها الرسمي، فقد تعززت المداخيل الضريبية، في سنة 2015، ب 6.676 ملايير درهم إضافية، أي بارتفاع نسبته 5.6 في المئة مقارنة بسنة 2014. وأضاف التقرير أن هذه الزيادة عززت حصة المداخيل الضريبية المسيرة من طرف المديرية في المداخيل العادية التي ارتفعت بنسبة 56 في المئة في سنة 2015 مقابل 5.5 في المئة في سنة 2014.

* الصباح:

- الداخلية تمنع تجار الانتخابات من توزيع كبش العيد.. فبعد قرار منع توزيع قفة رمضان، وجهت وزارة الداخلية أخيرا تعليمات إلى الولاة والعمال بمراقبة وتتبع خطوت المرشحين إلى الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في السابع من أكتوبر المقبل. وجاء قرار وزارة الداخلية، وفق ما كشف عنه مصدر رفيع المستوى للجريدة، بعدما تناهى إلى علمها من خلال تقارير وصلتها من رؤساء الشؤون العامة في بعض الولايات والعمالات، أن مترشحين نافذين من ذوي المال والجاه بصدد الإعداد لتوزيع أكباش العيد على ناخبين فقراء.

- احتراق 300 محل بسوق "كاسبراطا".. فقد أتى حريق اندلع أول أمس الأحد بسوق كاسبراطا الشهير بطنجة، على مئات المحلات، مخلفا وراءه أضرارا وخسائر مادية جسيمة تقدر بملايين الدراهم دون وقوع أي خسائر بشرية. ونشبت الشرارة الأولى لهذا الحريق المهول بشكل مفاجئ في حدود الثامنة والنصف مساء، وانتشرت بعد ذلك في أجراء السوق نظرا لكثرة المواد القابلة للاشتعال وقوة رياح الشرقي التي تشهدها المدينة منذ أيام، ما صعب عمل فرق الوقاية المدنية التي حضرت إلى مكان الحادث.

* المساء:

- مغاربة الخارج يستثمرون ثلث أموالهم في العقار.. فقد كشفت معطيات رسمية أن العقارات تحظى بنحو 40 في المئة من استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج والذين يصل عددهم إلى أكثر من 5 ملايين نسمة، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لخلق أدوات استثمارية جاذبة لأموال المغاربة في الخارج. وأظهرت الدراسة التي أعلنها أخيرا الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أن الاستثمار في الزراعة وشراء الأراضي الزراعية يأتي في المرتبة الثانية بنسبة 25 في المئة، بعد الاستثمار في العقارات من قبل مغاربة العالم.

- البوابون يطالبون الحكومة بوضع قانون يحد من استعبادهم. فقد طالبت الجمعية المغربية للبوابين بالدار البيضاء بضرورة تدخل المسولين لدعم فئة البوابين التي تتخبط في مشاكل اجتماعية واقتصادية خانقة؛ معربة، في مراسلة للحكومة، عن امتعاضها من تدني رواتب البوابين التي تتراوح ما بين 1000 درهم و1500 درهم، إضافة إلى عدم توفر أغلبهم على وثائق قانونية تضمن حقوقهم وتدل على اشتغالهم كبوابين.

* رسالة الأمة:

- جون أفريك: القوات المسلحة الملكية نشطة على الصعيد الدولي. فقد كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها الأخير أن القوات المسلحة الملكية تعمل سواء ضمن مهامها خارج الوطن أو ضمن القبعات الزرق على نقل خبراتها ومعارفها إلى عدد من البلدان الإفريقية والعربية. وأضافت الأسبوعية أن الجيش المغربي يعمل من الكونغو إلى اليمن، ومن الإمارات إلى النيجر ومن الكوت ديفوار إلى إفريقيا الوسطى على تصدير خبراته ، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الملكية نشطة على الصعيد الدولي.

- تم بمدينة طانطان التوقيع على اتفاقية بين جمعية أصدقاء متحف طانطان للتراث والتنمية الثقافية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، تروم تقوية قدرات الباحثين المحليين في مجالات التنشيط الثقافي والبحث العلمي المتصل بالثقافة الحسانية. وتتمحور هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في إطار فعاليات ملتقى طانطان الثاني حول الفن والتراث، الذي نظمته جمعية أصدقاء متحف طانطان للتراث والتنمية الثقافية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، حول التعاون بين الطرفين لإنجاز مشاريع ثقافية وتراثية تنموية بإقليم طانطان.

* بيان اليوم:

- استعدادا لاستحقاقات 7 أكتوبر: إطلاق عملية "مشاركة" لدعم ترشح الأشخاص في وضعية إعاقة. فقد أطلق "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة"، الإثنين بالرباط، مشروع "مشاركة" بهدف تعزيز المشاركة السياسية الإدماجية للأشخاص في وضعية إعاقة. وقال مدير المشروع، إسماعيل خجو، في ندوة صحفية، إن مشروع "مشاركة" يتضمن دعم المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية إعاقة وفقا للاتفاقيات الدولية.

- تم مؤخرا إطلاق خدمة الخط (19) الخاص بتلقي شكايات المواطنين على مستوى المنطقة الإقليمية الأمنية بسلا، عبر إحداث قاعة القيادة والتنسيق تقوم باستقبال وتلقي اتصالات وشكايات المواطنين. وتندرج هذه المقاربة في إطار استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني الهادفة إلى تحديث المؤسسة الأمنية من أجل ترسيخ مبدأ التواصل وتفعيل سياسة القرب.

* أخبار اليوم:

- المغاربة على رأس العرب الذين يقتنون العقارات بإسبانيا في 2016. فقد كشف تقرير صادر عن مكتب توثيق الملكية الإسبانية أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا من حيث "شراء العقارات من قبل الأجانب بإسبانيا". وفي ما يتعلق بشراء العقارات في الجهات الإسبانية خلق المغاربة الحدث باحتلال المرتبة الثالثة بجهة مورسيا بنسبة 5.75 في المئة مسبوقين بالبريطانيين ب 10 في المئة والبلجيكيين ب 7.71 في المئة متفوقين بذلك على أثرياء ألمانيا وفرنسا وروسيا والصين.

- الجامعات المغربية تعجز عن دخول نادي أفضل 100 جامعة في العالم.. حيث غابت الجامعات المغربية عن تصنيف شانغاي لأفضل الجامعات في العالم، كما غابت باقي الجامعات العربية باستثناء أربع جامعات سعودية. وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحسن الداودي، قال إنه لا يمكن مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية، لأن "الواقع مختلف ومتفاوت جدا"، مؤكدا أن المقارنة المنطقية تكون مع الدول الأقرب. وأشار إلى أن التصنيفات التي تقارن الجامعات الإفريقية مثلا يحتل فيها المغرب مراتب متقدمة.

* آخر ساعة:

- محادثات مغربية مع وفد برلماني أمريكي.. فقد أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس ونائب رئيس مجلس النواب، شفيق الرشادي، السبت الماضي بمقر مجلس النواب، محادثات مع وفد برلماني أمريكي برئاسة السيناتور كونز كريستوفر. وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين بأن بن شماش نوه، خلال هذا اللقاء، بالمواقف الثابتة للولايات المتحدة الأمريكية في دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء المغربية، وتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية على أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذي مصداقية.

- المغرب يواصل استقطاب السياح الجزائريين.. حيث يسير المغرب لتحطيم رقم سنة 2015 في ما يخص توافد السياح الجزائريين، فرغم حاجز التأشيرة وإغلاق الحدود البرية بين البلدين، تواصل وجهة المغرب استقطاب المزيد من سياح الجارة الشرقية، ما جعله في الرتبة الثالثة خلف تونس وتركيا، اللتين تقدمان امتيازات تنافسية. وتحولت مدينة أكادير هذا الصيف إلى الوجهة الأولى لسياح الجارة الشرقية، ما دفع بمسؤولي المكتب المغربي للسياحة إلى التفكير في إطلاق خط جوي مباشر بين أكادير والجزائر العاصمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية في آخر نشرة إخبارية له من تناول نوع من الأسماك يدعى "السمكة الأرنب" ويعرف كذلك ب"القراض" و"بوشكارة" وذلك على إثر العثور على إحدى هذه الأسماك بنواحي الحسيمة، علما أن هذا النوع قد لوحظ تواجده كذلك ببعض الشواطئ بكل من تونس والجزائر، قادما إليها من البحر الأحمر عبر قناة السويس. ويمنع اصطياد وتناول هذه الأسماك لكونها تحتوي على مادة شديدة السمية تسمى "تترادوتوكسين" التي تطال الجهازين الهضمي والعصبي.

- تدهور القدرة الشرائية يدفع المغاربة بشكل مزايد للسحب على المكشوف.. فقد كشفت إحصائيات بنك المغرب أن الأسر المغربية أصبحت تلجأ بشكل متزايد للتسهيلات البنكية القصيرة جدا، من قبيل استعمال السحب على المكشوف الذي تخوله بعض بطائق الائتمان أو الحسابات المدينة. وتؤكد هذه الإحصائيات استنتاجات البحث الدائم للمندوبية السامية للتخطيط حول ظرفية الأسر، والذي كشف الإصدار الأخير لنتائجها الأسبوع الماضي أن 32 في المئة من الأسر المغربية صرحت أنها تضطر للاستدانة بسبب عدم كفاية دخلها الشهري لتغطية متطلبات المعيشة.

* العلم:

- حرمان المعطلين الحاصلين على شهادة الإجازة والموظفين غير المرتبين في السلم 11 من ولوج المدرسة الوطنية العليا للإدارة. حيث تضمن القانون رقم 13-018 المتعلق بإحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة، شرطين أساسيين، اعتبرهما كثيرون إقصاء لعدد كبير من الموظفين. إذ تحدث الشرط الأول على ضرورة أن يكون المترشح الموظف مرتبا في سلم الأجور رقم 11، وهو ما يعني أتوماتيكيا إقصاء عدد كبير من الموظفين غير الحاصلين على هذه الدرجة، كما أقصى الشرط الثاني جميع الحاصلين على شهادة الإجازة من الطلبة والمعطلين كونه تحدث على ضرورة توفرهم على دبلوم عال أو شهادة عليا.

- أعلن المعهد الوطني للجيوفزياء أنه تم الأحد 14 غشت تسجيل هزة أرضية باقليم الناظور. وأفاد المعهد، أن الهزة التي وقعت على الساعة 15و45 دقيقة، بلغت قوتها 3,3 درجات على سلم ريشتر. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد، في بلاغ، أن الهزة، حدد مركزها في جماعة أولاد ستوت.

* لوماتان:

- أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان رأيا حول مشروع القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بناء على طلب إبداء رأي توصل به من طرف مجلس المستشارين. وفي ما يتعلق بالاستثناءات من الحق في الحصول على المعلومات، اقترح المجلس "صياغة تعريف قانوني أكثر دقة للاستثناءات المتعلقة بالأمن الوطني والعلاقات الدولية وصياغة السياسات الحكومية"، وكذا تعريفات للاستثناءات "التي من شأن الكشف عنها إلحاق ضرر بالعلاقات الخارجية للمغرب".

* أوجوردوي لوماروك:

- الإطار الماكرو-اقتصادي للمغرب مستقر. هذا الاستقرار يتجلى، حسب محللي "أبلاني سكيوريتيز"، في التقدم الملحوظ خصوصا في التقليص من هشاشة الميزانية. وأشارت البورصة، في إصدار حديث بعنوان "إيكو فلاس"، إلى أن التوازن الماكرو اقتصادي الذي ينعم به المغرب شجع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المصادقة على خط جديد للوقاية والسيولة بغلاف مالي قدره 3.47 مليار دولار.

* البيان:

- ارتفعت المداخيل الضريبية التي حصلتها المديرية العامة للضرائب خلال السنة الماضية إلى 126.937 مليار درهم. وحسب التقرير الذي عممته المديرية العامة للضرائب على موقعها الرسمي، فقد سجلت المداخيل الضريبية، في سنة 2015، ارتفاعا نسبته 5.6 في المئة مقارنة بسنة 2014. وأضاف التقرير أن هذه الزيادة عززت حصة المداخيل الضريبية المسيرة من طرف المديرية في المداخيل العادية التي ارتفعت بنسبة 56 في المئة في سنة 2015 مقابل 5.5 في المئة في سنة 2014.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 243,6 مليار درهم، وذلك إلى حدود 5 غشت 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر بقيت هذه الاحتياطات محافظة تقريبا على نفس النسبة السابقة.

* ليبراسيون:

- تمكن فريق من غطاسي الدرك الملكي من حجز طن و275 كلغ من مخدر "الشيرا" خلال سلسلة من عمليات البحث تحت الماء في وادي سبو، على مستوى ميناء المهدية ودوار الشبيحات التابع لإقليم القنيطرة. ومكنت هذه العملية، التي تم تنفيذها يومي الأربعاء والخميس بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، من ضبط وحجز 51 كيسا من المخدرات يضم كل منها 24 كيلوغرام، أي ما مجموعه طن و275 كيلوغرام من الشيرا، مؤكدا أن عمليات البحث مازالت متواصلة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة