السبت، 10 سبتمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 10 شتنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 10 شتنبر 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
السبت 10 شتنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- أزمة نقل حادة بالمحطات الطرقية ومضاربات رغم رخص النقل الاستثنائية.. تشهد مختلف المحطات الطرقية، خاصة بالمدن الكبرى، اكتظاظا كبيرا على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى مما خلق أزمة حادة، خاصة بمحطة أولاد زيان بالدار البيضاء ومحطة أكادير والمحطة الطرقية بالعاصمة الرباط وطنجة، وذلك بسبب طول الانتظار والمضاربة حيث تضاعفت تسعيرة تذكرة النقل بمرتين أو ثلاث مرات في استغلال وصف ب "البشع" لحاجة المسافرين واضطرارهم إلى ركوب الحافلة مهما كانت التسعيرة. وسجل هذا الارتباك رغم أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل اتخذت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية بمناسبة عيد الأضحى.

- الحكومة تشدد الحماية على أموال زبناء الموثقين.. ففي خطوة جديد لإصلاح قطاع التوثيق بالمغرب ومنح مزيد من الحماية القانونية لزبناء الموثقين، صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتعيين ممثلي الإدارة في مجلس إدارة صندوق ضمان الموثقين. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز آليات الحماية القانونية الممنوحة للمتعاقدين عندما يلجؤون إلى خدمات الموثقين، كما يشكل أحد مداخل إصلاح مهنة التوثيق وحفظ مبدأ الأمن التوثيقي. ويرمي المشروع إلى ضمان أداء المبالغ المحكوم بها لفائدة الأطراف المتضررة في حالة عسر الموثق أو نائبه وعدم كفاية المبلغ المؤدى من طرف شركة التأمين للتعويض عن الضرر أو عند انعدام التأمين.

* أخبار اليوم:

- البيجيدي يعد المغاربة باقتطاع 1000 درهم من الميسورين وإعطائها للفقراء. فقد اقترح حزب العدالة والتنمية، في إطار تدبير الميزانية، فضلا عن مواصلة إصلاح نظام المقاصة لتوفير 20 مليار درهم على الأقل على مدى 5 سنوات، تفعيل صندوق الزكاة عبر مساهمة قدرها 1000 درهم في الشهر من قبل 1 في المئة من المغاربة الأكثر غنى ما سيوفر 2.8 مليار درهم سنويا، أي حوالي 14 مليار درهم على مدى 5 سنوات.

- "البام" الفائز الأكبر في الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين. فرغم أن حزب الاستقلال استعاد 5 من المستشارين ال 7 الذين فقدهم في مجلس المستشارين، إلا أن حزب الأصالة والمعاصرة هو الرابح الأكبر في الانتخابات الجزئية التي جرت أول أمس الخميس، إذ أصبح يتوفر على أكبر عدد من المستشارين بالغرفة الثانية إسوة بحزب الميزان ب 25 عضوا.

* الصباح:

- ياسين مخلي، العضو المنتخب بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، يقول إن القضاء أصبح شأنا مجتمعيا. مخلي أوضح، في أول خروج إعلامي بعد الانتخابات المهنية الأخيرة، أن استقلال القضاء وتحصينه هما التزام وطني يهم كل مكونات المجتمع، لأن الرقابة المجتمعية تعتبر مهمة لتطوير وتجويد أداء هذه المؤسسة الدستورية، مشيرا إلى أن "القوانين لوحدها غير كافية للإصلاح في حال غياب الضمير المسؤول". (حوار).

- العماري يغازل مصنعي الدواء.. فقد غازل إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، مهنيي صناعة الأدوية بالتأكيد عن أن تعبير "لوبي" يظل ظالما لهذه الفئة من الفاعلين الاقتصاديين، التي تنشط في صناعة فريدة، لا تقارن بصناعة الإسمنت أو الآجور أو الدقيق؛ موضحا، خلال حلوله ضيفا على الجمعية المغربية لصناعة الأدوية الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، أن الاحتكاك بالمهنيين عرفه على مواطنين عاديين غيورين على مصلحة الوطن، وبالتالي فالصورة المسوقة حولهم تظل غير صحيحة.

* بيان اليوم:

- أفيلال تعلن عن مشاريع هامة في مجال قطاع الماء في الأقاليم الجنوبية.. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس الخميس، بمدينة طرفاية، أن الوزارة خصصت حوالي 227 مليون درهم للتنمية والتدبير المندمج للموارد المائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم. وأضافت أفيلال، في كلمة لها خلال ترؤسها لاجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، أن الوزارة ستعمل على انجاز مجموعة من المشاريع في مجال قطاع الماء لمواكبة التطور الذي تعرفه المنطقة على مختلف المستويات في إطار تفعيل البرنامج التنموي الجديد الرامي إلى تعزيز إشعاع الصحراء المغربية كقطب اقتصادي متميز وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بباريس، أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أكد التزامه الشخصي، والتزام فرنسا، من أجل أن يشكل مؤتمر (كوب 22) بمراكش نجاحا ضمن استمرارية روح باريس، والالتزام الذي عبرت عنه المجموعة الدولية. وقال مزوار، رئيس مؤتمر (كوب 22)، في تصريح صحفي عقب استقباله من قبل الرئيس فرانسوا هولاند، بالاليزي، أن اللقاء تناول أساسا، المؤتمر المقبل بمراكش حول التغيرات المناخية، ومستوى التنسيق بين الرئاستين الفرنسية والمغربية لمؤتمر المناخ، فضلا عن حالة تقدم الالتزامات، والمشاريع المعلنة خلال مؤتمر باريس.

* رسالة الأمة:

- المدير التنفيذي لمكتب إدارة التجارة الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالولايات المتحدة، كريستيان ريد، يؤكد إن مدينة البوغاز تتموقع كدعامة للاقتصاد المغربي، ولا سيما في مجالات النقل والشحن وقطاعات الصناعات التحويلية الموجهة نحو التصدير. وأضاف المسؤول الأمريكي، أول أمس الخميس بطنجة، في افتتاح ندوة دولية تحت عنوان "فرص الأعمال في مدينة مستدامة - طنجة"، أن مدينة البوغاز التي تتمتع بموقع استراتيجي مهم، مستعدة لتحقيق معدلات نمو كبيرة، مبرزا أن هذا النمو يجب أن تواكبه تنمية وتطوير البنية التحتية والأعمال التجارية حتى تتبوأ المدينة مكانتها كرافعة للاقتصاد الوطني والعالمي.

- أكد معهد جنوب إفريقيا للدراسات الاستراتيجية أن تعليق عضوية الجمهورية الصحراوية الوهمية في الاتحاد الإفريقي سيمكن هذه المنظمة من الاضطلاع ب"دور بناء" في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تسوية قضية الصحراء. وشدد المعهد، في معرض تحليله لقرار المغرب العودة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، على أن هذا القرار يندرج في سياق استراتيجية مغربية جديدة تراهن على إحداث تغيير من داخل هذه المنظمة الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب الشريف للفوسفاط ينفي تسرب غازات سامة من منشآته بآسفي. فعلى إثر الأخبار التي راجت حول توافد العديد من الحالات التي تعاني مشاكل تنفسية بآسفي، ليلة الأحد والإثنين، على المستعجلات الاستشفائية بالمدينة، والتي قيل إنها نجمت عن انبعاث غازات سامة، أكدت مصادر مقربة من المكتب الشريف للفوسفاط أنه لا وجود لانبعاث غازات سامة من منشآت المجموعة بآسفي. وأكدت المصادر أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بآسفي، تواصلت مع جميع الأطرف المحلية بالمدينة ويتعلق الأمر بإدارة مستشفى محمد الخامس، وخدمات الوقاية المدنية والسلطات المحلية، التي أكدت عدم استقبال أي حالة متعلقة بالاختناق الناجم عن غازات.

- الأسر المغربية تنفق 13 مليار درهم في مصاريف عيد الأضحى.. فقد كشفت دراسة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط أمس، أن مجموع نفقات الأسر المغربية على أضحية العيد يناهز 13 مليار درهم. وأكدت أن متوسط أسعار أضحية العيد ارتفع من 1100 درهم إلى 1841 درهما ما بين 2001/2000 و2014/2013، مسجلا بذلك زيادة تناهز 67 في المئة أي ما يعادل 4 في المئة سنويا. وبينت الدراسة أن الأسر الميسورة جدا هي التي لا تهتم بشراء أضحية العيد حيث تبين أن نسبة قليلة من الأسر المغربية لا تقوم بأداء هذه الشعيرة خلال عيد الأضحى. وقد وصلت نسبتها إلى 4.7 في المئة خلال 2013/2014، مقابل 5.2 في المئة خلال الفترة 2001/2000.

* العلم:

- حزب الاستقلال يتصدر الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين ويحافظ على موقعه كأقوى هيئة سياسية بالغرفة الثانية. فقد أعادت الهيئة الناخبة الثقة في مرشحي حزب الميزان، بعد أن سبق إلغاء تمثيليتهم بالغرفة الثانية للبرلمان، وبذلك يكون حزب الاستقلال قد حافظ على موقعه كأقوى هيئة سياسية بمجلس المستشارين وذلك بعد إجراء الانتخابات الجزئية أول أمس الخميس.

- مشروع قانون لهيكلة توزيع الأسفار ومهنة الوكيل السياحي. فقد أكدت وزارة السياحة أن مشروع قانون رقم 16-11 المتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأسفار، والذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم الخميس، يهدف إلى هيكلة توزيع الأسفار والمهنة بصفة عامة. وأبرزت الوزارة في بلاغ لها أن النص الجديد تضمن تغييرات تحدد مجال الممارسة والأنشطة التي يمارسها وكيل الأسفار، خاصة مع إدماج إجراءات البيع عبر الأنترنت مع المبيعات عن بعد.

* الأحداث المغربية:

- العيد يرفع حالة التأهب الأمني. إذ تم رفع حالة الاستنفار في المملكة ابتداء من يوم أمس إلى الدرجات القصوى تأمينا لاحتفالات عيد الأضحى. حالة التأهب التي استعدت لها المديرية العامة للأمن الوطني سواء على المستوى اللوجيستيكي أو البشري، بتنسيق مع القيادة العامة للدرك الملكي والقوات المساعدة، تأتي استباقا وتحسبا لكل ما من شأنه تعكير صفو احتفالات العيد واستباقا لوقوع هجمات قد تستهدف مواطنين مغاربة أو أجانب أو مصالح أجنبية، لا سيما أن احتفالات هذه السنة تأتي في سياق حرب مفتوحة أعلنتها السلطات المغربية ضد الخلايا الإرهابية التي لا تخفي استعدادها لخدمة أجندة تنظيم "داعش".

- وزارة النقل تدعو المسافرين إلى اقتناء تذاكرهم من الشبابيك.. دعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل المواطنين الراغبين في السفر بواسطة الحافلات إلى اقتناء تذاكرهم من الشبابيك المخصصة لذلك، تفاديا لظاهرة الازدحام والمشاكل الأخرى التي تلاحظ خلال مناسبة عيد الأضحى. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه لتجاوز إكراهات هذه الوضعية وانعكاساتها السلبية على المواطنين، اعتمدت الوزارة، منذ عدة سنوات، مقاربة الإعداد المسبق لعملية نقل المسافرين بمناسبة عيد الأضحى وذلك بتعاون وتنسيق مع المهنيين والسلطات المحلية وإدارات المحطات الطرقية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.

* البيان:

- وجه مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز، خلال اجتماعه الأربعاء الماضي، صفعة قوية لانفصاليي "البوليساريو"، بعد رفضه لمقترح فنزويلا، البلد المضيف للقمة ال17 لحركة عدم الانحياز، دعوة ما يسمى ب"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" كضيف خاص. وعارضت غالبية الدول الأعضاء، بما فيها دول الخليج وإفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي، على الفور وبقوة، مبادرة حكومة فنزويلا دعوة "الجمهورية الصحراوية" المزعومة للمشاركة في القمة، التي ستنعقد بجزيرة مارغريتا من 13 إلى 18 شتنبر 2016.

* لوبينيون:

- المبعوث الأمريكي الخاص بشأن التغيرات المناخية جوناتان بيرشينغ يقول إن انعقاد مؤتمر كوب 22 بالمغرب يوفر فرصة لإبراز الأهمية التي يجب أن تحتلها إفريقيا في المناقشات حول التغيرات المناخية؛ مضيفا أن مؤتمر مراكش مناسبة فريدة للقارة الإفريقية من أجل إسماع صوتها.

* ليبراسيون:

- أطلقت الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من الخميس الماضي، أول رحلة من الدار البيضاء في اتجاه واشنطن بتدشينها خطا مباشرا جديدا بين العاصمة الاقتصادية للمملكة والعاصمة الأمريكية. وأعلنت الشركة في بلاغ أن الخط سيؤمن ثلاث رحلات في الأسبوع (ذهابا وإيابا) أيام الثلاثاء و الخميس والسبت بواسطة طائرات من نوع بوينغ 787 دريملاينر (274 مقعدا)، آخر الانجازات التكنولوجية في ميدان صناعة الطيران المدني.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة