الاثنين، 26 سبتمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 26 شتنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 26 شتنبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة يعانون الحرمان من الحق في التعليم. فقد كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن الأشخاص في وضعية إعاقة يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة بدءا بعدم حصولهم على مستوى تعليمي جيد على غرار باقي المواطنين، فيما يعانون صعوبات على مستوى السمع والبصر والحركة والقدرة على الاعتناء بالنفس دون الحاجة إلى تدخل من الغير. وأوضح التقرير أن حوالي 66.5 في المئة من الأفراد ذي الاحتياجات الخاصة، أي ما يعادل مليونا و133 ألف شخص، لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي.

- المصارف المركزية العربية تدعو من الرباط إلى نظام إقليمي لتسوية المدفوعات. فقد أوصى مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المجتمع بالرباط بتوفير البيانات والمعلومات والمشاركة في الاجتماعات الفنية، بما يساعد على إعداد متطلبات تصميم النظام الإقليمي للمصادقة وتسوية المدفوعات العربية. وأكد المجلس، في البيان الختامي لأشغال الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية، على أهمية هذا التصميم في دعم وتعزيز التجارة والاستثمارات العربية البينية، منوها بخطة العمل المقدمة لإعداد تصميم هذا النظام.

* أخبار اليوم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول "سنفوز ب 70 مقعدا في انتخابات أكتوبر"؛ مضيفا أن "برنامج الحزب قابل للتنفيذ، وكله جديد، وقد عملنا عليه منذ سنة بمشاركة أطر الحزب والمتعاطفين وبمشاركة أحزاب أخرى منهم وزراء في الحكومة تمت استشارتهم". (حوار).

- وزارة الثقافة تحتفي بالمراكز الثقافية. فقد أقامت وزارة الثقافة الخميس الماضي بالرباط أمسية فنية متنوعة احتفاء بفضل المراكز الثقافية التي حازت جوائز التميز برسم 2015. وقال وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي إن إقرار جوائز التميز يروم تثمين لرسائل النبيلة للمراكز الثقافية في إشعاع الثقافة وتقريب المنتج الثقافي والفني من أوسع الشرائح، عبر ربوع المملكة.

* الصباح:

- الولاة والعمال يحذرون من الوشايات الكاذبة.. حيث نبه ولاة وعمال الجهات والأقاليم في اجتماعات مطولة عقدوها ساعات قليلة قبل بدء الحملة الانتخابية لاقتراع سابع أكتوبر من خطورة الوقوع في شرك الوشايات الكاذبة التي تثير الفتنة بين المواطنين، وتنقص من القيمة الديمقراطية للانتخابات التشريعية. وأكد الولاة والعمال في اجتماعاتهم مع المترشحين في مقرات الولايات والعمالات، نهاية الأسبوع الماضي، وهي الاجتماعات التي حضرها أيضا الوكلاء العامون للملك وكبار مسؤولي الأمن والدرك ورجال السلطة، أن التحريات ستطول كل وشاية وسيتابع محترفو الوشايات الكاذبة قضائيا، ويعاقبون وفق ما تنص عليه القوانين في مثل هذه الحالات.

- مربو الدواجن يطالبون بالعدالة الجبائية.. فقد تحرك مهنيو تربية الدواجن، تحديدا الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن للدفاع عن مصالحهم، خلال مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، إذ توصل محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمقترحات تفيد إقرار المساواة الضريبية بين مربي الدجاج والفلاحين. وأوضح مصدر مهني أن المغرب مازال البلد الوحيد الذي يصنف أنشطة تربية الدواجن خارج القطاع الفلاحي، مشددا على أن هذه الأنشطة غير خاضعة للنظام الضريبي المطبق على الفلاحة، الذي يتميز بالتصاعدية في التضريب، مؤكدا أن المهنيين لم يتوصلوا بعد بأي تفسيرات تقنية من الحكومة بخصوص ما وصفه بالوضع الجبائي "غير العادل".

* الأحداث المغربية:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يؤكد أن المغرب يضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية، انطلاقا من رؤية ملكية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة. وأوضح مزوار، في كلمة أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة الماضي بنيويورك، أن "المملكة المغربية وضعت القارة الأفريقية في صلب سياستها الخارجية وستستمر في تعزيز كل الجهود الرامية إلى النهوض بالتنمية بإفريقيا"، مضيفا أنه "انطلاقا من رؤية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة، ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، الحامل لمشعل السلام والتنمية في القارة، يقوم بمبادرات وزيارات عديدة للدول الإفريقية تستهدف بالأساس توثيق أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين الشعوب الإفريقية".

- قال مدير مرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس، شارل سان-برو، إن المؤامرة ضد الصحراء المغربية تساهم في تفكك المنطقة برمتها وجعلها منطقة فوضى. وأوضح الجيو سياسي الفرنسي خلال تقديمه، أول أمس بنادي الصحافة السويسري، كتاب "الصحراء المغربية: حالة نزاع مفتعل" الذي شارك في الإشراف عليه مع أساتذة وخبراء آخرين، أن "البوليساريو" تعد أحد عناصر هذه المؤامرة التي تروم زعزعة الاستقرار الإقليمي على يد الساسة الجزائريين. وأضاف سان-برو أن هذا الكتاب، الذي ألفه مجموعة من المتخصصين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والسنغال والمغرب، يظهر أن هذا النزاع الإقليمي لا زال يشكل أصلا تجاريا لبعض الدول والمنظمات والمكاتب الأخرى التي ما زالت تحتفظ بعقلية الحرب الباردة.

* بيان اليوم:

- الأمين العام للتقدم والاشتراكية يعطي الانطلاقة الفعلية للحملة الانتخابية للكتاب من تمارة.. إذ أشرف محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس السبت بمدينة تمارة، على إعطاء الانطلاقة الفعلية للحملة الانتخابية لتشريعيات أكتوبر المقبل، والتي يخوضها حزب الكتاب تحت شعار " المعقول". وقال بنعبد الله، وسط حضور وحماس قوي، إن حزب التقدم والاشتراكية وإن كان قد تطور على المستوى النوعي والكمي، فإنه استطاع أن يحافظ على كنهه، ثابت على المبدأ وفيا لكل تعهداته والتزاماته مستدلا على ذلك برصيد الخمس سنوات الأخيرة من التجربة الحكومية الحالية التي شارك فيها والتي ظل خلالها ثابت على مواقفه لم يغيرها. وأبرز أن هذا الرصيد الايجابي يحفز مناضلات ومناضلي الحزب لخوض غمار هذه الحملة الانتخابية بثقة كبيرة .

- النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات. 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على 12 جهة.. فقد أعلن النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات أن النسيج سيعتمد في ملاحظته للانتخابات التشريعية لشهر أكتوبر 2016، تعبئة 1250 ملاحظا وملاحظة موزعين على صعيد 12 جهة، وذلك على أساس "البنية العشوائية الممثلة". واستعرض تصريح صحفي للنسيج الجمعوي، تم توزيعه مؤخرا خلال ندوة صحفية، أطرها منسق النسيج كمال لحبيب، حصيلة التحضير لملاحظة انتخابات 07 أكتوبر المقبل بحيث أوضح أن 750 ملاحظا سيلتزمون بالملاحظة القارة لمكاتب التصويت التي سيتم اختيارها وفق منهجية "البنية العشوائية"، وأن هذه المنهجية ستدعم بالمقاربة التي كان يجري العمل بها في التجارب السابقة، وذلك بتعبئة 500 ملاحظ وملاحظة سيقومون بملاحظة مختلف مراحل المسلسل الانتخابي (ما قبل الحملة الانتخابية والحملة الانتخابية ويوم الاقتراع).

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال يترأس انطلاق الحملة الانتخابية من فاس.. فقد أكد الأمين العام للحزب، حميد شباط، أول أمس السبت بفاس، أن المغاربة في حاجة إلى توفير شروط العيش الكريم مع تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة أمام القانون. وأوضح شباط في المهرجان الخطابي الذي ترأسه بمناسبة إعطاء الانطلاقة للحملة الانتخابية لاستحقاق سابع أكتوبر 2016، أنه لا وجود للكرامة مع تفشي البطالة، ولا وجود للكرامة مع تردي الخدمات الصحية، ولا كرامة مع تفاقم أزمة التعليم واستفحال ظاهرة الاكتظاظ حتى أصبح القسم الواحد في بعض المؤسسات التعليمية يضم أكثر من ستين تلميذا، ولا كرامة مع وجود إدارة لا تستجيب للاحتياجات البسيطة للمواطنين.

- حزب الاستقلال يرشح أكفأ مناضليه ويغطي كافة الدوائر الانتخابية الوطنية.. إذ تمكن حزب الاستقلال إلى جانب العدالة والتنمية ثم الأصالة والمعاصرة من تغطية جميع الدوائر الانتخابية المحدثة برسم استحقاق 7 أكتوبر الشريعي متبوعين على التوالي بالاتحاد الاشتراكي (91 دائرة) والتقدم والاشتراكية وفدرالية اليسار (90 دائرة). وتمكن الحزب بفضل بنيته التنظيمية المحكمة التي تمتد بكافة التراب الوطني من تقديم أبرز وأكفأ مناضليه لتغطية جميع الدوائر ال92.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يطلب رسميا العودة إلى الاتحاد الإفريقي وسط ترحيب إفريقي كبير.. إذ طلب المغرب رسميا، مساء الجمعة 23 شتنبر الجاري، الانضمام مجددا إلى الاتحاد الإفريقي بغد مغادرته في 1984 منظمة الوحدة الإفريقية حينها، احتجاجا على قبول عضوية "البوليساريو". وحسب الباحث في الشؤون الإفريقية رضى حموز فإن الخطوة المغربية إجرائية لأن المغرب تتوفر فيه كافة الشروط للانتماء للاتحاد الإفريقي باعتباره منتميا جغرافيا للقارة الإفريقية وله نظام ديمقراطي، مضيفا أن المغرب لا تعوقه أية عراقيل.

- 826 ألف مسافر تنقلوا عبر الخطوط الملكية المغربية.. إذ أفاد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، بأن عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر الشركة بلغ 826 ألفا خلال يوليوز-غشت 2016، مع تسجيل رقم قياسي في غشت. ووصف عدو النتائج المسجلة خلال هذه السنة ب"الاستثنائية". وقال "نحن بصدد إعداد مخطط الأعمال لسنة 2017 بناء على الإنجازات الحالية"، مثيرا الانتباه إلى أن الخطوط الملكية المغربية نقلت يوم 30 يوليوز المنصرم حوالي 30 ألف مسافر، وهو رقم قياسي أخر تسجله الشركة.

* آخر ساعة:

- 6992 مترشحا ومترشحة يتنافسون على 395 مقعدا بمجلس النواب.. تصدر حزب الأصالة والمعاصرة لائحة الأحزاب، التي تمكنت من تغطية كل الدوائر الانتخابية البالغ عددها 92 دائرة انتخابية محلية، في مؤشر دال على سعيه إلى رفع حظوظ تصدره لنتائج الانتخابات. ولم تتمكن سوى ثلاثة أحزاب من ضمن الأحزاب المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، والتي يزيد عددها عن 30 حزبا، من تغطية 100 في المائة من الدوائر. ويتعلق الأمر إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة بحزبي الاستقلال والعدالة والتنمية. وقدم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 91 لائحة بنسبة 98.9 في المائة، يليه تحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي والتقدم والاشتراكية اللذان قدم كل واحد منهما 90 لائحة، أي بنسبة 97.8 في المائة، وقدم التجمع الوطني للأحرار 84 لائحة، أي بنسبة 91.3 في المائة، والحركة الشعبية 78 لائحة، أي بنسبة 84.8 في المائة، والاتحاد الدستوري 72 لائحة أي بنسبة 78.3 بالمائة.

- المحافظة العقارية: الأرشيف محفوظ بنظام ميكروفيلم.. حيث أكدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن الممتلكات العقارية المحفظة مؤمنة بقوة نظام التحفيظ العقاري الذي يعد من أرقى الأنظمة العقارية. وأضافت الوكالة، في بلاغ لها، الجمعة الماضي، أن موضوع تدبير الأرشيف يعتبر من الأولويات المسطرة ضمن استراتيجية الوكالة، موضحة أن مختلف المصالح تعمل وفق منظومة مضبوطة لتسيير الأرشيف تبعا لدليل المساطر المعتمد في هذا المجال مع الحرص المستمر على تطويره.

* ليكونوميست:

- المجمع الشريف للفوسفاط ليس بمعزل عن تقلبات سوق المعادن، حيث سجل عملاق الفوسفاط تراجعا في النتائج الخام ب 23 في المئة، وهو ما يعادل 3 ملايير درهم في النصف الأول من السنة الجارية. وقد تأثرت نتائج المجموعة، شأنها في ذلك شأن منافسيها خصوصا "أمريكان موزايك" بتراجع الأسعار على المستوى العالمي بسبب عدد من العوامل من بينها الصادرات الصينية القياسية التي سجلت في 2015.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الجمعة بنيويورك، أنه انطلاقا من رؤية مستقبلية نيرة تستند إلى معرفة عميقة بقضايا القارة، ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، الحامل لمشعل السلام والتنمية في القارة، يقوم بمبادرات وزيارات عديدة للدول الإفريقية تستهدف بالأساس توثيق أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين الشعوب الإفريقية . وأضاف مزوار، في كلمة أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "المملكة المغربية وضعت القارة الأفريقية في صلب سياستها الخارجية وستستمر في تعزيز كل الجهود الرامية إلى النهوض بالتنمية بإفريقيا".

* البيان:

- أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، عبد الحق الخيام، ان استراتيجية المغرب في مجال التصدي للارهاب، هي ثمرة مسلسل طويل ، بدأ بعد اعتداءات الدار البيضاء سنة 2003. وقال الخيام في حديث نشرته اليوم الأحد الأسبوعية الفرنسية (لوجورنال دو ديمانش) أن المغرب اختار استراتيجية أمنية جديدة، مع تبني قانون الارهاب، واعتماد بطاقة الهوية البيوميترية، وإحداث شرطة القرب، ووحداث مختلطة للشرطة والجيش ، مؤكدا أن المنهجية المغربية تقوم على الاستباق.

* لوبنيون:

- أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، أن المغرب يعد شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة. وقالت مورغيني في رد على سؤال لنائب برلماني أوروبي حول مستوى التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، إن المملكة بلد يحظى ب"الأولوية" في التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعطيت ليلة الجمعة- السبت انطلاقة الحملة الانتخابية التي تستمر إلى غاية عشية الاقتراع في منتصف الليل في 6 من الشهر المقبل. فبعد تقديم البرامج، شرعت الأحزاب السياسية في إطلاق حملتها في الميدان. وامتدت الحملة لتشمل الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية لجذب الانتباه. وبينما الأحزاب الكبرى عملت على تعبئة مناضليها، تحاول الأحزاب الصغرى، من جانبها، إسماع صوتها. وشرع كل حزب في حملته بحسب إمكاناته.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد ساكنة الجماعة المحلية تتراوح ما بين 55 و520.428 نسمة، مشيرة في هذا الصدد إلى الانتشار القوي الذي يطبع توزيع الجماعات المحلية بحسب حجم الساكنة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة تتعلق بالتوزيع الجغرافي للسكان من خلال معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أنه مع ساكنة مكونة من 55 شخصا، تكون الجماعة القروية لتيفاريتي التابعة لإقليم السمارة الجماعة الحاضنة لأقل عدد من السكان في المغرب، فيما تأتي الجماعة الحضرية لمكناس ب 520.428 نسمة على رأس الجماعات المأهولة أكثر.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة