الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016

بالفيديو..أستاذ مغربي يرسم صورة مأساوية عن واقع التعليم بالمملكة على قناة عالمية ( الاكتظاظ 70 تلميذ في القسم +الاستاذ يدرس اكثر من 40 مادة + تشويه صورة رجل التعليم + القمع و التنكيل بالاستاذ ...)

بالفيديو..أستاذ مغربي يرسم صورة مأساوية عن واقع التعليم بالمملكة على قناة عالمية   ( الاكتظاظ 70 تلميذ في القسم +الاستاذ  يدرس اكثر من 40 مادة  + تشويه صورة رجل التعليم + القمع و التنكيل بالاستاذ...)
الثلاثاء 6 سبتمبر 2016

بديل ــ شريف بلمصطفى

رسم الأستاذ والمنسق الوطني لـ"لتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين"، عبد الوهاب السحيمي، صورة مأساوية ومبكية عن واقع رجال ونساء التعليم في المغرب.

وأكد السحيمي الذي كان يتحدث في برنامج نقظة حوار على قناة "بي بي سي عربية"، على أن وضع رجل التعليم في المغرب مزرٍ جدا كما أن وضعيته المادية ومكانته الإجتماعية أصبحت متدنية وفي الحظيظ بسبب السياسات الإنتقامية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة لأن مختلف الإحتجاجات الإجتماعية والسياسية قادها أساتذة.

وأضاف السحيمي، أنه الآن هناك 5000 رجل تعليم مغربي يتعرضون لمختلف أشكال القمع والتنكيل بشوارع الرباط، وبالمقابل فالدولة تحاول جاهدة تحويل الإغداقات نحو القطاع الخاص الذي استفاد من 8 ملايير درهم دون وجه حق في عهد حكومة ادريس جطو.

وقال المتحدث في هذا السياق، "المشكل الآن أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يملك مؤسسة تعليمية خاصة وهذا يعني أنها فضيحة دولية".

وكشف السحيمي، عن العديد من مظاهر المعاناة التي تؤرق بال الأساتذة بالمغرب، كالإكتظاظ والمبيت في حجرات الدرس، مشددا على أنه كلما طالب الأساتذة بتحسين الظروف ترد الحكومة بأشكال قمعية غير مسبوقة.

هناك 5 تعليقات:

  1. مع الأسف لا يجد المواطن منبرا ليتحدث عن همومه سوى القنوات الأجنبية ، فماذا لو احتفظنا بمشاكلنا داخل وطننا ؟ لكن ، غابت الموضوعية و مات الحياد ، وانتهجت سياسة العام زين ، شطحو و غنيو حتى يغيب الشعب عن واقع الحال

    ردحذف
  2. كما هو الشأن بجماعات عامر و سي الطيبي بالقنيطرة أما سلا والرباط فحدث ولا حرج. يحدث هذا في جهة العاصمة الإدارية.انها مهزلة حقيقية.

    ردحذف
  3. الاكتظاظ في بلدية الناظور وسط المدينة في أحياء اولاد بو بوطيب و اصبانا في أقسام مفككة من عهد الفراعنة.

    ردحذف
  4. الاستاد المغربي هو الدي لا يتقاضي اي تعويض عن الكراء في المدن ولا يتقاضى سوى 35 درهم عن الزوجة شهريا.

    ردحذف
  5. الإصلاح على الأوراق أما في الواقع فلاوجود له أساتذة يعيشبون ويعيشون ظروف سيئة ماديو ونفسية أستاذ يعيش طول حياته في الديون والقروض ،والمسؤولون يقولون أن التعليم هو الذي ينهك ميزانية الدولة فماذا نقول عن الشبيبة والرياضة وميزانية الخاصة بالبرلمان ومجموعة من القطاعات إن لمنقل الكل التي تنتظر من الأساتذة أن ينجب لهم دكاترة وأساتذة وومهندسون وموظفين بصفة عامة ،فكيف يحق لإنسان تقوم عليه البلاد أن يعيش أتعس حياته المادية والنفسية مقارنةمع من لم تسمح له الظروف بإتمام دراستهم وولجوا قطاع التجارة أصبحوا يعيشو أزهى أيامهم ،سيقول البعض هذه مشيئة الله ،نعم مشيئة ولكن لا يب أن يعيش البعض على حساب البعض تحت اتخاذ اهذا المبدأ ذريعة لتمرير مجموعة من القونين لا تخدم كل الأمة

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة