السبت، 17 سبتمبر، 2016

النقابات التعليمية تستعد للاحتجاج تزامنا مع الدخول المدرسي


النقابات التعليمية تستعد للاحتجاج تزامنا مع الدخول المدرسي


محمد أسوار

تستعد النقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية”الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب UGTM والنقابة الوطنية للتعليم العضو بالفيديرالية الديموقراطية للشغل FDT والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي”، خوض وقفات احتجاجية أمام المؤسسات التعليمية بالتزامن مع الدخول المدرسي الذي ينطلق يوم الاثنين 19 شتنبر الجاري.

ووجهت النقابات الأكثر تمثيلية عبر بلاغ لها دعوة لنساء ورجال التعليم للاحتجاج، على ما وصفته بـ” الظروف الكارثية للمدرسة العمومية وعلى القرارات الرجعية والتراجعية والتفقيرية (“إصلاح” التقاعد، التشغيل بالعقدة، القانون التنظيمي للإضراب، مدونة التعاضد…) وعلى تماطل الحكومة في الإعلان على قراراتها فيما يتعلق بالعديد من الملفات المطروحة”.

وقررت النقابات الثلاث في اجتماع لها، عقد ندوة صحفية مشتركة بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط المدينة، كما قررت أيضا دعوة شغيلة التعليم إلى دعم الوقفات الاحتجاجية التي ستنظم أمام المديريات الإقليمية، يوم الاثنين 19 شتنبر 2016.

وأعلنت النقابات الثلاث في بلاغ مشترك لها عقب الاجتماع، عزمها خوض مجموعة من الخطوات الاحتجاجية، بدءا من يوم الأربعاء 21 شتنبر الجاري، حيث من المنتظر أن تنظم الهيئات النقابية المذكورة وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية، وحملة احتجاج وطنية من الأربعاء 21 شتنبر إلى الأربعاء 5 أكتوبر، بحمل شارات “أنا احتج من أجل التعليم العمومي” في أماكن العمل وخارجها، ثم بعد ذلك حمل شارة موحدة “أنا أحتج” وبيانا مشتركا بالمناسبة يتلى بالمؤسسات التعليمية في وقفات احتجاجية يوم 5 أكتوبر المقبل، تليها مسيرات احتجاجات جهوية يوم الأحد 16 أكتوبر س11 مسيرات احتجاجية جهوية.

وتعتزم النقابات الثلاث أيضا تنظيم اجتماع مشترك لتقييم المرحلة السابقة وتحديد خطة العمل المقبلة (مسيرة احتجاجية وطنية وحدوية بالرباط..).

هناك تعليق واحد:

  1. النقابات باعت كل شيئ وتضحك على الشفيلة التعليمية فالاوراق كلها مكشوفة ولا داعي للمزايدات بدعوى الدفاع عن حقوق الموطف فانتم تدافعون عن مصالحكم فابناؤكم يتابعون دراستهم في المعاهد العليا بالبلاد وخارجها.

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة