الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 07 أكتوبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 07 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- يتوجه اليوم أزيد من 15 مليون ناخب مغربي إلى مكاتب التصويت ليس فقط لاختيار أعضاء مجلس النواب الذين سيمثلونهم خلال الولاية التشريعية المقبلة (395 نائبا) بل كذلك لتحديد الحزب أو الأحزاب السياسية التي ستقود البلاد في الخمس سنوات المقبلة وتدبير شؤونها وشؤون المواطنين. وعكس التخوفات التي سبقت الحملة الانتخابية من حدوث اصطدامات عنيفة بين أنصار المترشحين، بالنظر لأجواء الاحتقان السياسي التي سبقت هذا الاقتراع التشريعية، إلا أن الحملة مرت في أجواء هادئة رغم بعض الحالات المعزولة التي سجلت في بعض الدوائر.

- دلفين بوريون، نائبة الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، تقول إن "المغرب منخرط بجدية وحيوية في منظمة الاتحاد من أجل المتوسط وفي معظم مشاريعها". وأشارت بوريون إلى أن المغرب فاعل مهم في تدعيم وتعزيز التعاون بين بلدان الاتحاد وترسيخ الحوار بينها. (حوار).

* رسالة الأمة:

- المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني يشتري 260 ألف طن من القمح الأمريكي اللين بموجب اتفاقية تعريفة جمركية تفضيلية. وطرح المكتب مناقصة لشراء 303 آلاف و637 طنا من القمح الأمريكي اللين، على أن تصل هذه الكمية إلى الموانئ المغربية، في موعد أقصاه 31 دجنبر. وفى الشهر الماضي، اشترى المكتب 235 ألف طن من القمح الأمريكي اللين، و310 آلاف طن من القمح الأوربي اللين، و45 ألف طن من القمح الأوربي الصلب بموجب الاتفاقية نفسها.

- استعراض مؤهلات قطاع الطيران في المغرب خلال منتدى بالمكسيك. فقد شكل منتدى (سونورا-بي سي إي) للطيران والفضاء، المنعقد يومي رابع وخامس أكتوبر الجاري، بمدينة هيرموسيبو المكسيكية، مناسبة لاستعراض المؤهلات الهامة والآفاق الواعدة لصناعة الطيران في المغرب. وفي هذا الصدد أبرزت زهرة معافري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات "المغرب-تصدير"، الثلاثاء الماضي، في عرض أمام ثلة من الفاعلين في قطاع الطيران المشاركين في هذا المنتدى، أن أكبر مجموعات صناعة الطيران موجودة في المغرب، مضيفة أن هناك عددا متزايدا من الشركات التي تختار المغرب لتوسيع استثماراتها.

* آخر ساعة:

- الإعلان عن تمديد فترة إعادة التوجيه. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تمديد الفترة المخصصة لإعادة التوجيه الخاص بسلكي الجذوع المشتركة المهنية ومسالك الباكالوريا المهنية. وأبرزت الوزارة أن عملية إعادة التوجيه تهدف إلى تنويع العرض المدرسي والتكويني بالتعليم الثانوي التأهيلي وربط الجسور بين المسارات الدراسية والتكوينات المهنية.

- أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن رعايته، ابتداء من 3 أكتوبر وإلى غاية 11 دجنبر 2016 ، لبرنامج قصير على القناة الفرنسية "إم 6" تحت عنوان "حياة وبلد"، والذي سيتم بثه في وقت الذروة على الساعة الثامنة وعشرين دقيقة ليلا (السابعة وعشرين دقيقة بالتوقيت المغربي) وذلك على شكل كبسولات من دقيقة واحدة بوتيرة يومية لمدة 10 أسابيع. وأوضح المكتب، الثلاثاء الماضي، أن هذا البرنامج الذي سيعطي الكلمة لفرنسيين من مختلف التوجهات، مزدادين بالمغرب أو ممن قرروا الاستقرار به، يتيح الفرصة لترويج صورة مشرقة وإيجابية حول وجهة المغرب، من خلال "رسالة تحمل قيم الضيافة والتسامح والعيش المشترك" بالمملكة.

* العلم:

- إطلاق الحملة التواصلية الجديدة لمؤتمر كوب 22. فقد أعلنت لجنة الإشراف على مؤتمر كوب 22 عن إطلاق المرحلة الثانية لحملتها التواصلية المؤسساتية، وذلك على بعد أسابيع من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي. وحسب اللجنة المشرفة، فإن هذه الحملة التحسيسية والمؤسساتية الخاصة بمؤتمر كوب 22 جاءت لعكس الصبغة الاستعجالية، وقد صممت وفق أسلوب تحريري وإبداعي متميز يروم تحسيس أكبر عدد ممكن من الأفراد والجماعات.

- حوادث السير تحصد عشرات الضحايا، ومخالفات السير تدر 4.6 ملايين درهم في أسبوع. فقد لقي 23 شخصا مصرعهم وأصيب 1648 آخرون بجروح، إصابة 63 منهم بليغة في 1236 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتدة من 26 شنبر المنصرم إلى 2 أكتوبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسة المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، بالخصوص، إلى عدم التحكم وعدم انتباه السائقين وعدم احترام حق الأسبقية وعدم انتباه الراجلين والسرعة المفرطة وتغيير الاتجاه بدون إشارة وتغيير الاتجاه غير المسموح به.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدانة قوية لمعاناة السكان المحتجزين بتندوف أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة. فقد ندد العديد من الخبراء والناشطين الدوليين، يوم الأربعاء بنيويورك، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأشكال المتعددة للإيذاء النفسي والاعتداءات الجسدية والحرمان من حقوق الإنسان الأساسية، التي يعاني منها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف. وأعربوا عن أسفهم ل"المأساة لتي تضرب منذ أزيد من 40 عاما السكان المحتجزين في ظروف غير إنسانية بالمخيمات، جنوب غرب الجزائر، والذين يعيشون أيضا في ظروف مناخية معيشية قاسية".

- أكدت دراسة للمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، نشرت أول أمس الأربعاء، أن المغرب، البلد المستضيف لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش له الشرعية الكاملة لرفع تحدي تمويل المناخ باسم الدول النامية. وأوضحت الدراسة، التي أنجزتها كارول ماثيو، الباحثة بمركز الطاقة التابع للمعهد الفرنسي، تحت عنوان "من كوب 21 إلى كوب 22، كيف يمكن ربح التحدي المناخي؟"، أنه يتعين تعميق التفكير في قضية التمويل لأنها أساسية في صيانة الثقة بين الأطراف الموقعة على اتفاق باريس، مشددة على أن "المغرب، البلد المستضيف لكوب 22، له الشرعية الكاملة لرفع تحدي تمويل المناخ باسم الدول النامية".

* المساء:

- مهنيو الصيد البحري يدقون ناقوس الخطر ويطالبون بإجراءات لحماية الثروة السمكية.. حيث أكد أحمد العمراوي، رئيس المنتدى الوطني للصيد البحري، أن الصيد البحري في شمال المغرب "شبه منكوب" في إشارة إلى التراجع الحاد الذي تعيشه الثروة السمكية في هذه الجهة، بسبب ما يسميه الفاعلون في المجال ب"الصيد الجائر" و"استنزاف" هذه الثروة. وقال العمراوي في تصريحات للجريدة إن هذه الوضعية دفعت عددا من الفاعلين المهنيين إلى مغادرة العمل في الشمال نحو مناطق أخرى.

- ارتفاع ملموس في عدد السياح الوافدين على أكادير.. إذ سجل عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال شهر غشت الماضي ارتفاعا بمعدل 44ر9 في المائة، حيث بلغ عدد الذين توافدوا على هذه الوجهة من مختلف الجنسيات 140 ألف و 901 من السياح ، مقابل 128 ألف و 744 سائحا في ذات الفترة من سنة 2015. وتفيد المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير أن السياح القادمين من مختلف المدن المغربية يأتون في المقدمة وذلك بمجموع 76 ألف و 724 سائحا في غشت 2016 ، مقابل 68 ألف و 889 سائحا في غشت 2015 ، مسجلين ارتفاعا بمعدل 37ر11 في المائة.

* أخبار اليوم:

- الطلبة الأطباء يخوضون إضرابا وطنيا ويهددون بالنزول إلى الشارع.. حيث هدد الطلبة الأطباء، مرة أخرى، بخوض إضراب وطني جديد، متبوع بمسيرة وطنية في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم، مشيرين إلى أنها لم تنفذ بنود الاتفاق الموقع. وخاض الطلبة الأطباء أول أمس الأربعاء، إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة، شمل التداريب في جميع المصالح الاستشفائية الوطنية باستثناء المستعجلات والحراسات النهارية والليلية، مؤكدين اعتزامهم خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة ثم خوض إضراب مفتوح الأسابيع القادمة في حال لم تلتزم وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي بتطبيق جميع النقاط العالقة في محضر الاتفاق.

- المغرب حاضر في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي.. فقد انعقدت الدورة 26 لمؤتمر الاتحاد البريدي العالمي، في الفترة الممتدة من 20 شتنبر إلى 7 أكتوبر 2016، في اسطنبول بتركيا، في إطار أشغال منتدى التعاون جنوب-جنوب، الذي يشارك فيه مديرون ومسيرون للمؤسسات البريدية الإفريقية. وترأس المغرب حفل إطلاق الإصدار الخاص للطابع البريدي المخصص للمحور الإفريقي للطوابع البريدية يوم 4 أكتوبر، وهي فرصة للإعلان عن الانطلاقة الرسمية للبوابة الالكترونية.

* الصباح:

- الحليمي يتوقع نموا بنسبة 1 في المائة.. فقد توقع أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط أن يحقق الاقتصاد الوطني زيادة تصل إلى 1 في المائة، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، بدل الارتفاع بنسبة 0.5 في المائة المسجلة خلال الفصل السابق. ارتفاع عزاه المندوب السامي في مذكرته الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، إلى تحسن طفيف للقطاع الثالث، بعد تباطئه في الفصل السابق، إذ يتوقع أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية زيادة بنسبة 2 في المئة حسب التغير السنوي عوض زائدة 1.4 في المائة خلال الفصل السابق.

- 3 في المائة في سن الـ15 تزوجن هذه السنة.. فرغم أن حالات زواج القاصرات بالمغرب انخفضت بما يقارب النصف منذ حوالي ثلاثة عقود، إلا أن المنظمة الدولية "فتيات لا عرائس" التي تضم تحت لوائها أزيد من 600 منظمة دولية تعمل لإيقاف هذا النوع من الزيجات، كشفت في آخر تقرير لها، أرقاما صادمة وصفتها ب"المخيفة" مازالت معها معدلات تزويج الأطفال مرتفعة بالمغرب، منبهة إلى أن 16 في المائة من المغربيات دون سن الثامنة عشرة، عقد قرانهن هذه السنة بالمغرب "رغم التغيرات الإيجابية في النظام القانوني المغربي الرامي إلى حماية حقوق النساء والفتيات".

* البيان:

- الوفا: "الإصلاحات الجذرية" مكنت المغرب من مواجهة تداعيات الأزمة العالمية والإقليمية.. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، في تونس، أن "الإصلاحات الجذرية"، خصوصا الاقتصادية والسياسية منها التي أقدم عليها المغرب، مكنته من مواجهة تداعيات الأزمة العالمية والإقليمية. وأوضح الوفا، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنه "بفضل الإصلاحات الجذرية التي أقدم عليها مبكرا، استطاع المغرب تحقيق ومواصلة النمو الاقتصادي رغم تداعيات الأزمة العالمية والإقليمية".

- الكنوبس يطلق تطبيقا على الأجهزة الذكية لفائدة مؤمنيه في القطاع العام والطلبة.. إذ طور الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تطبيق (سمارت كنوبس) على الأجهزة الذكية يمكن مؤمنيه بالقطاع العام والطلبة، من الاطلاع على خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وتتبعها. أوضح بلاغ للصندوق، أن هذا التطبيق يتيح للمؤمنين إمكانية الاطلاع على وضعيتهم الإدارية وعلى مسار معالجة ملفات طلبات التسجيل وتحيين وضعيتهم الإدارية. كما يسمح التطبيق المتوفر باللغتين العربية والفرنسية، بتتبع مسار معالجة ملفات المرض الموضوعة بالتعاضديات والتعويضات المحولة لصالح المؤمنين.

* المنعطف:

- أوجار يؤكد على البعد الاستراتيجي للشراكة الاقتصادية بين المغرب وروسيا.. فقد أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار على البعد الاستراتيجي للشراكة الاقتصادية بين المغرب وروسيا "والتي انطلقت في ظل دينامية واعدة جدا". وأوضح في مداخلة له خلال مناقشة السياسات التجارية لموسكو أمام المنظمة العالمية للتجارة، أن البلدين نجحا في توسيع مجال تعاونهما الثنائي الذي لم يعد يقتصر فقط على المنتوجات الفلاحية والمحروقات والصيد البحري.

- مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعم جهود التوصل إلى حل "سياسي متفاوض بشأنه" لملف الصحراء المغربية.. حيث جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي التأكيد، مساء الاثنين، على دعمها القوي لتنفيذ قرارات مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل نهائي لقضية الصحراء المغربية. وعبر السفير الممثل الدائم لجمهورية الدومينيكان لدى الأمم المتحدة، فرانسيسكو كورتوريال، الذي كان يتحدث أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، عن دعمه لقرارات مجلس الأمن التي تمت المصادقة عليها منذ سنة 2007.

* لوماتان:

- يتوجه أزيد من 15.7 مليون ناخب اليوم الجمعة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب البالغ عددهم 395 نائبا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة، 305 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم دائرة انتخابية وطنية. وبلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، ما مجموعه 1410 لائحة ، تشتمل في المجموع 6992 مترشحا، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مترشحا، أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية. وتشارك في الملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات الجمعة 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس الوطني لحقوق الانسان. وستعبئ هذه الهيئات أزيد من 4000 ملاحظ من بينهم 92 ملاحظا دوليا.

- أكد المحامي البريطاني، أندرو روزمارين، أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء يعد "الحل الوحيد العملي" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزا أنه الحل الكفيل بتحقيق السعادة والرفاهية للصحراويين. وقال روزمارين، في تدخل له يوم الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الأمر يتعلق بمقترح "عادل، مرن وحكيم" كفيل بضمان إرساء مجتمع ديمقراطي حديث يقوم على دولة الحق والقانون والحريات الفردية والجماعية، وكذا على تنمية اجتماعية واقتصادية. وأبرز الأستاذ روزمارين، أمام ثلة من الدبلوماسيين والأكاديميين ورجال القانون والمدافعين عن حقوق الإنسان، أن مقترح الحكم الذاتي يحمل أملا في مستقبل أفضل بالنسبة للصحراويين، ويضع حدا للتفرقة والمنفى ويساعد على تحقيق المصالحة.

* ليكونوميست:

- بنك المغرب يعزز سياسته الشاملة ضد المخاطر. وتندرج هذه المقاربة التي دخلت حيز التنفيذ منذ 4 أكتوبر في إطار ميثاق حكامة البنك الذي يسطر هدفين أولهما يتعلق بتدبير ومراقبة مختلف المخاطر التي تواجهها المؤسسة مع درجة اليقظة التي يستلزمها، فيما يتيح الثاني لمجلس البنك المعلومات الضرورية من اجل رصد المخاطر التي من شأنها أن تؤثر على حسن سير أنشطته.

* لوبنيون:

- انتخب المغرب يوم الأربعاء عضوا في مجلس إدارة الاتحاد العالمي للبريد وذلك خلال أشغال المؤتمر ال 26 للمنظمة المنعقد باسطنبول.ويتكون مجلس الإدارة من 41 بلدا عضوا ويجتمع كل سنة في مقر المنظمة ببيرن بسويسرا. ويتولى تسيير أشغال المنظمة بين المؤتمرات وتتبع أنشطة الاتحاد وبحث القضايا التنظيمية والإدارية والتشريعية والقانونية. وتنتخب البلدان الأعضاء في مجلس الإدارة المنظمة لمدة أقصاها ولايتان متتاليتان مع تجديد أزيد من نصف الأعضاء خلال كل مؤتمر.

* ليبراسيون:

- توج رواق المغرب بالمعرض الدولي للسياحة الذي نظمته الجمعية البرازيلية لوكالة الأسفار من 28 إلى 30 شتنبر المنصرم بمدينة ساو باولو، بجائزة أفضل إبداع. وحاز المغرب، الذي كان ممثلا بالمكتب الوطني المغربي للسياحة في الدورة الـ44 للمعرض الدولي للسياحة بالعاصمة الاقتصادية للبرازيل، الجمعة الماضي على هذه الجائزة في صنف "الإبداع" بفضل تنظيم وزخرفة وعرض رواقه في هذا الحدث السياحي العالمي.

* أوجوردوي لوماروك:

- بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار الناظور- العروي خلال شهر شتنبر 2016 ما مجموعه 64 ألف و131 مسافرا، مقابل 63 ألف و623 مسافرا خلال الشهر ذاته من سنة 2015، ما يمثل ارتفاعا طفيفا بنسبة 80ر0 في المائة . وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فإن المسافرين الذين عبروا مطار العروي خلال الشهر الماضي توزعوا على 26 ألف و449 وافدا و37 ألف و682 مغادرا، مقابل 26 ألف و41 وافدا و37 ألف و582 مغادرا خلال الشهر نفسه من سنة 2015. وبخصوص حركة الطائرات، فقد بلغ عدد الطائرات التي استعملت مطار العروي خلال شهر شتنبر 2016 ما مجموعه 514 طائرة، مقابل 545 في نفس الشهر من السنة الماضية (ناقص 69 ر5 في المائة).

* البيان:

- أعلنت الأمانة العامة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومقرها برلين، أن اتفاق باريس حقق العتبة المطلوبة للمصادقة عليه. وأوضح بلاغ للأمانة العامة أن أكثر من 55 دولة طرف في الاتفاقية ، والتي تمثل أكثر من 55 في المائة من الأطراف التي تقف وراء انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري صادقت على اتفاقية باريس، التي ستدخل حيز التنفيذ في غضون 30 يوما. واعتبرت الأمينة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية باتريسيا اسبينوزا، هذا الإنجاز " لحظة تاريخية " بالنسبة للعالم بأكمله ، معربة عن ابتهاجها لاستجابة الدول التي صادقت على الاتفاقية مما يشكل " خطوة غير مسبوقة في التاريخ الحديث بالنسبة للاتفاقات الدولية " و" تأكيد لا لبس فيه على أن الدول تراهن على مكافحة تغير المناخ وتحقيق العديد من الفرص التي تقدمها اتفاقية باريس".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة