الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية ـ و.م.ع
الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم:

- الوجوه القديمة لمجلس النواب تترك مقاعدها لنخبة جديدة.. إذ أفرزت نتائج انتخابات 7 أكتوبر، تغييرات كبيرة همت النخب الحزبية التي وصلت إلى مجلس النواب. ويلاحظ أن الحزب الوحيد الذي تمكنت قيادته من الترشح والفوز في الانتخابات الأخيرة، هو حزب العدالة والتنمية، فيما سجلت معظم الأحزاب الأخرى، تغييرات كبيرة في نخبها البرلمانية، وعرفت مغادرة شخصيات بارزة للبرلمان. فبالنسبة إلى حزب العدالة والتنمية الذي حصد 125 مقعدا فإن جميع أعضاء الأمانة العامة للحزب الذين ترشحوا فازوا بمقاعد في مجلس النواب الجديد. أما بخصوص "البام" الذي حل ثانيا ب 102 مقعدا، فلوحظ تغيير كبير في نخبه البرلمانية.

- الطلب على مواد البناء في تراجع مطرد منذ 5 أعوام.. فقد كان مهنيو قطاع مواد البناء يتطلعون إلى الخروج هذه السنة من حالة الركود التي تطبع القطاع منذ 4 سنوات، إلا أن دافيد طوليدانو، رئيس فدرالية مواد البناء، يؤكد أن هذه السنة كذلك عرفت تراجعا في المبيعات في مجمل القطاع، لتكون 2016 السنة الخامسة من التراجعات المتتالية. تراجع الطلب على مواد البناء يرجعه المهنيون إلى الركود الذي يعرفه قطاع العقار والأشغال العمومية بالمغرب.

* بيان اليوم:

- انتخاب أحميدوش نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي.. إذ تم انتخاب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد أحميدوش، نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وذلك خلال الجمع العام لهذه الجمعية المنعقد ببيروت في السادس من أكتوبر الجاري. وأفاد بلاغ للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن انتخاب أحميدوش جاء بعد اختياره كعضو في المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي وبعد إعادة انتخاب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اللبناني، السيد محمد كركي، رئيسا لهذا المكتب.

- بنزاكور يبرز دور مؤسسة وسيط المملكة في الدفاع عن حقوق الإنسان في علاقتها بالإدارة.. حيث أطلع وسيط المملكة عبد العزيز بنزاكور، مؤخرا بالرباط، وفدا من مجلس الدبلوماسية العامة بكاطلونيا، يترأسه جوردي بارات، مكلف بمهمة مجلس الدبلوماسية العامة بكاطلونيا، على اختصاصات المؤسسة ودورها في الدفاع عن حقوق الإنسان في علاقتها بالإدارة. وأفاد بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة بأن بنزاكور أكد للوفد، الذي يقوم بزيارة المملكة في إطار المهمة التي يقوم بها لملاحظة الانتخابات التشريعية بالمغرب، على شمولية وكونية الحقوق، وعلى ما ينبغي أن يطبع المؤسسات المختصة من تكامل وتعاون من أجل دعم البناء الديمقراطي، ومواكبة الإصلاحات التي تقوم بها المملكة في مختلف المجالات.

* رسالة الأمة:

- الحكومة الإسبانية تصف انتخابات سابع أكتوبر ب"النموذجية".. وأشارت الحكومة الاسبانية إلى أن هذه الانتخابات تجسد "بجلاء" التزام الفاعلين السياسيين والمؤسسات بالمغرب بمسلسل الإصلاح الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضحت الحكومة الاسبانية في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن حكومة مدريد "تهنئ شعب المغرب الصديق وسلطاته على السير المثالي للانتخابات التشريعية التي جرت يوم سابع أكتوبر بالمغرب"، مضيفة أن "هذه الانتخابات تعد مثالا واضحا على التزام الناخبين والأحزاب السياسية والمؤسسات تجاه الحكامة الديمقراطية في إطار مسلسل الإصلاح الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

- ارتفاع الاحتياطيات الدولية بنسبة 17,7 بالمائة إلى حدود 30 شتنبر 2016.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 251,7 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 شتنبر 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 17,7 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، في مذكرة لمؤشراته الأسبوعية للأسبوع الممتد من 29 شتنبر إلى 05 أكتوبر 2016، أنه من أسبوع لآخر عرفت هذه الاحتياطيات ارتفاعا بنسبة 0,3 في المئة. وأضاف البنك أنه ضخ، خلال الفترة ما بين 29 شتنبر و05 أكتوبر 2016، ما مجموعه 22,3 مليار درهم، منها 18 مليار درهم تم ضخها على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض.

* المنعطف:

- بلاغ صادر عن الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية.. تثمين عال لجهود كافة مرشحات ومرشحي الجبهة ولعموم المناضلات والمناضلين الجبهويين. واعتزاز بالحملة الانتخابية للجبهة القوية بمضامينها السياسية والنظيفة في أشكالها وأساليبها التواصلية. وأعلنت الأمانة العامة للجبهة أنها شرعت في تقييم مجريات ونتائج انتخاب مجلس النواب الذي عرفته بلادنا يوم 7 أكتوبر سواء في ما يرتبط بمساهمة الحزب في هذا الاستحقاق أو ما يتعلق بانعكاساته على مسار ووتيرة الانتقال الديمقراطي ببلادنا.

- مكن البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص الخلية الإرهابية المكونة من عشر فتيات مواليات لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" التي تم تفكيكها مؤخرا بعدة مدن بالمملكة، من إيقاف يوم الأحد، عنصرين مناصرين لهذا التنظيم الإرهابي بمدينتي طانطان وكلميم، أحدهما شقيق إحدى الموقوفات، وذلك بعدما تأكد تورطهما في السعي للحصول على مواد كيماوية تدخل في صناعة المتفجرات من ضيعة فلاحية بمدينة كلميم. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية مكنت من حجز لدى أحد الموقوفين، ورقة خطية تتضمن لائحة للمواد الكيماوية التي تدخل في صناعة المتفجرات بالإضافة لراية تجسد ل"داعش" وكذا كتابات حائطية بمنزله تمجد لهذا التنظيم الإرهابي.

* الاتحاد الاشتراكي :

- "ستاندار آند بورز": الاقتصاد المغربي هش أمام الجفاف، تقلبات السوق الأوربية والإرهاب.. حيث رصدت هذه الوكالة الدولية للتصنيف مجموعة من التوقعات بشأن مستقبل الاقتصاد المغربي خلال السنوات القليلة المقبلة وقدرته على مواجهة التحديات المطروحة داخليا وإقليميا. واعتبرت الوكالة في بلاغ لها أن النمو في المغرب سيظل في وضع هش ومعرض للتقلبات التي يعرفها القطاع الفلاحي وعدم استقرار الطلب الخارجي خصوصا من أوروبا بعد قرار المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد الأوربي. وتتوقع الوكالة أن يسجل معدل النمو ارتفاعا ولو بشكل معتدل، على امتداد السنوات القليلة المقبلة ليسجل معدلا متوسطا في حدود 3 في المائة.

- الأردن يؤكد المسؤولية الجماعية للدول العربية في تقديم الدعم للمغرب لإنجاح مؤتمر (كوب 22).. حيث أكدت المملكة الأردنية أن هناك مسؤولية جماعية للدول العربية في تقديم الدعم للمغرب في تحقيق النجاح في نتائج المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب 22)، الذي سيعقد بمراكش مطلع الشهر المقبل. وقال وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، خلال ورشة عمل نظمتها وزارة البيئة بشراكة مع وكالة التعاون الألمانية، للتحضير للمؤتمر، إن هذا الأخير يعقد في دولة عربية وبالتالي هنالك مسؤولية جماعية إضافية تترتب على الدول العربية ومنها الأردن في تقديم الدعم للمملكة المغربية في تحقيق نجاح في نتائج المؤتمر يسجل للمغرب بالذات والدول العربية بشكل عام.

* الأحداث المغربية:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تحسم اليوم موقفها من التحالف مع العدالة والتنمية. فعلى الرغم من أن الناطق الرسمي باسم الحزب اعتبر في اتصال مع الجريدة أن كل نقاش في موضوع التحالف يبقى مؤجلا حتى يتم تعيين رئيس الحكومة، إلا أن مصادر أخرى كشفت أن التحالف مع البيجيدي سيناقش كاحتمال وحيد للمرحلة القادمة، وهو ما يعني بحسب هذه المصادر "التفاوض على حصة الحزب في القطاعات الحكومية، من دون استبعاد التفاوض حول رئاسة مجلس النواب".

- البام يهنئ العدالة والتنمية ويغلق باب أي تحالف محتمل بين الحزبين. فمثلما التزم بذلك إلياس العماري قبل أشهر من موعد الانتخابات، هنأ حزب الأصالة والمعاصرة حزب العدالة والتنمية على فوزه باقتراع سابع أكتوبر، كما أغلق الحزب أبواب كل التخمينات التي ترجح إمكانية حدوث تحالف محتمل بين الحزبين.

* المساء:

- اليزمي: من لديه ادعاء ضد السلطة في الانتخابات فليلجأ إلى القضاء. حيث قال إدريس اليزمي، خلال تقديم التقرير الأولي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الخاص بملاحظة انتخابات 7 أكتوبر، إن على الأحزاب والمرشحين الذين يتحدثون عن وجود خروقات اللجوء إلى القضاء إذا كانت لديهم أي ادعاءات ضد السلطة أو اتهامات باستعمال المال في هذه الانتخابات أو بتدخل السلطة؛ مؤكدا أن "القضاء هو الحاسم في نهاية المطاف". اليزمي أكد أن ملاحظي مجلسه لم يقفوا على خروقات باستعمال المال أو بتدخلات رجال السلطة، قبل أن يستدرك قائلا "لقد سمعوا عنها".

- المفرقعات تغزو أسواق الدار البيضاء وسكان الأحياء متخوفون. فبحلول أول أيام عاشوراء تنتعش في الأسواق المغربية، وخاصة الشعبية، تجارة بيع الألعاب والمفرقعات النارية؛ وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يدق ناقوس الخطر من انتشار المفرقعات النارية، مشيرا إلى أنه ليس هناك قانون في المغرب يمنع بيع أو الاتجار في المفرقعات، اللهم بعض الدوريات لوزارة الداخلية التي تحاول الحد من بيع المفرقات داخل الأسواق، وآخر تدخلاتهم كانت الأسبوع الماضي حيث تم حجز مفرقعات مهربة تتكون من 91 ألف وحدة بسوق درب عمر بالبيضاء.

* العلم:

- العاصمة الاقتصادية تتوسع بمعدل هكتارين في اليوم.. فقد كشفت الوكالة الحضرية للدار البيضاء أن العاصمة الاقتصادية تتسع بمعدل هكتارين في اليوم، وأضافت هذه الدراسة أنه في غضون عشر سنوات من 2004 إلى 2014 تطور عدد سكان الدار البيضاء الكبرى بنسبة 7.16 في المئة مقابل 5.1 في المئة في السنوات العشر التي قبلها، وفق ما أفادت المندوبية السامية للتخطيط.

- المغرب يتقاسم خبرته في مجال الصيد البحري مع بلدان الجنوب.. فقد قال سفير المملكة المغربية بروما، حسن أبو أيوب، إن المغرب يتقاسم باستمرار خبرته في مجال الصيد البحري، خاصة مع البلدان الإفريقية والعربية والإسلامية، في إطار التعاون "جنوب-جنوب". وأوضح الدبلوماسي المغربي، خلال الدورة الخامسة للمعرض الدولي لمناطق الصناعات الغذائية بالمتوسط وإفريقيا والشرق الأوسط، في "مازارا ديل فالو" بصقلية الإيطالية، والذي يحضره المغرب كضيف شرف، أن المملكة تحرص على أن تستفيد البلدان الإفريقية الصديقة، وخاصة في إفريقيا الغربية، من خبرته التي راكمها في هذا القطاع.

* آخر ساعة:

- الأحرار يرفضون استقالة رئيسهم مزوار.. فقد رفض أعضاء اللجنة التنفيذية بحزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الأحد، التجاوب مع رغبة زعيمهم صلاح الدين مزوار في الاستقالة من الرئاسة جراء النتائج التراجعية التي حققها الحزب في اقتراع 7 أكتوبر. وأفاد مصدر تجمعي أن قيادة الحزب تشبثت خلال اجتماعها ليوم الأحد باستمرار مزوار في قيادة الحزب، ولم تحمله شخصيا مسؤولية النتائج السلبية التي حققها الحزب في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الجمعة الماضي.

- انطلاق الدخول المدرسي لأقسام التربية غير النظامية.. تزامنا مع اليوم الوطني للتربية غير النظامية ومحاربة الأمية، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق الدخول التربوي لأقسام التربية غير النظامية للموسم الدراسي الحالي باستهداف حوالي 90 ألف تلميذة وتلميذ، من أجل توفير فرصة ثانية لتمدرس الأطفال واليافعين غير الممدرسين، بغاية تكوينهم وإدماجهم في التعليم النظامي أو التكوين المهني و الحياة العملية.

* الصباح:

- الطعون في طريقها إلى المجلس الدستوري.. حيث تسابق أحزاب سياسية ووكلاء لوائح الزمن للانتهاء من ملفاتها القانونية وجمع الوثائق والحجج والبيانات والصور وتعبئة محامين لتقديم طعون رسمية أمام المجلس الدستوري في الآجال القانونية المحددة في القانون التنظيمي للمجلس في 15 يوما تبتدئ من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع. وأعلنت فروع أحزاب بالناظور والحسيمة ومراكش واليوسفية والبيضاء وابن جرير ووجدة عن نيتها تقديم عرائض إلى المجلس الدستوري للطعن في فوز برلمانيين أعلنت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية عن أسمائهم.

- المخاريق: التصويت العقابي كان مثمرا. فقد أكد الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن قيادات الاتحاد في اجتماع مستمر منذ الجمعة الماضي، لمتابعة نتائج الانتخابات التشريعية وتحليلها؛ منبها، إلى أن يوم الاقتراع كان محطة نضالية أيضا بالنسبة إلى المركزية النقابية التي قررت عدم تزكية أحزاب الحكومة. محطة وصفها المخاريق ب"الناجحة" لأنها عبأت جميع الطبقة العاملة للتصويت ضد الأحزاب المعنية، و"أثمرت في النهاية نتائج إيجابية". وتابع المخارق أن فوز المصباح لا ينقص من قيمة الخطوة النضالية التي قام بها الاتحاد.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس، استقبل زوال أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة.

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، أمس الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة التاسعة لمعرض الفرس، التي يحتضنها مركز المعارض محمد السادس إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار "فنون الفروسية التقليدية".

* أوجوردوي لوماروك:

- عدد المرشحين في الانتخابات التشريعية بلغ 6992، وهو ما يعني أن مجلس الحسابات سيتوصل ب 6992 تصريحا بالنفقات. حيث إن القوانين الجاري بها العمل تلزم جميع المترشحين للانتخابات بالإدلاء، منذ نشر النتائج لنهائية لاقتراع، للمبالغ وفواتير النفقات خلال الحملة الانتخابية.

* البيان:

- اغتنم السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مناسبة حفل تسليم صكوك التصديق على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ من قبل الاتحاد الأوروبي، بمقر الأمم المتحدة، للإعلان عن تعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالتكفل بنفقات سفر وإقامة رؤساء الدول الجزرية الواقعة بالمحيط الهادي ووفودها المشاركة في أشغال مؤتمر مراكش الشهر المقبل. ووصف هلال هذا القرار الملكي بمبادرة تضامنية مع هذه الدول لتمكين رؤسائها من القدوم معا إلى مؤتمر مراكش من أجل عرض وجهة نظرهم لمواجهة تحديات الدول الجزرية، التي تعتبر الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية.

* لوبنيون:

- تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و20 أكتوبر الجاري، المؤتمر الدولي ال38 لمفوضي حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الشخصية، الذي يعد أكبر حدث دولي يعنى بهذا المجال. وسيعرف هذا الحدث الدولي مشاركة ممثلين عن الهيئات المشرفة على تنظيم المعطيات الشخصية، ينحدرون من خمس قارات، وأساتذة جامعيين ومنظمات غير حكومية والقطاع الخاص، إلى جانب فاعلين في مجال الأنترنت (ميكروسوفت، فايسبوك، لينكدن، يوبير، وأبل) تأكد حضورهم أشغال هذه التظاهرة.

* ليبراسيون:

- أعلنت الخارجية الأمريكية عن زيارة فتيات مغربيات واشنطن يوم السبت الماضي للمشاركة في برنامج التبادل في إطار مبادرة "ليتس غورلز لورن" (دع الفتيات تتعلمن)، التي انطلقت سنة 2015، والتي تقودها السيدة الأولى للولايات المتحدة، ميشيل أوباما. وأوضحت الدبلوماسية الأمريكية، في مذكرة وزعتها على وسائل الإعلام، أن 44 فتاة من المغرب وليبيريا، تتراوح أعمارهن ما بين 13 و26 سنة، يشاركن في برنامج التبادل الأمريكي، الذي يمتد على مدى ستة أيام. وتشارك هذه المجموعة من الفتيات في تخليد اليوم العالمي للفتاة، وفي جلسة حوار بهذه المناسبة، علاوة على حضور عرض فيلم وثائقي من قناة (سي إن إن) حول الفتيات الصغيرات، بعنوان (وي ويل رايز).

* ليكونوميست:

- المغرب يجذب السوق المغاربي للطاقات المتجددة. هذا ما كشفت عنه دراسة جديدة للبنك الإفريقي للتنمية، أحد كبار الممولين للاستراتيجية الوطنية للطاقة. وتمكنت المملكة من أخذ زمام المبادرة في المنطقة من خلال الرفع مؤخرا من طموحاتها في مجال الطاقات المتجددة. وحسب المؤسسة المالية، فإن الأمر يتعلق بتوجه استراتيجي كان ضروريا أن تسير فيه المملكة من أجل التخفيف من فاتورتها الطاقية، التي وصل معدلها إلى 98 بالمائة في 2010.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة