الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 12 أكتوبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 12 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية ـ و.م.ع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- الحقاوي: حصيلة النساء في الانتخابات غير مرضية. بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، اعتبرت أن نتائج الانتخابات الأخيرة حققت مكاسب للمرأة المغربية، مستدركة "صحيح أن النتائج التي أفرزتها الانتخابات مفرحة، إلا أنها تبقى دون المستوى المطلوب، حتى وإن تجاوزت نسبة المقاعد المخصصة للنساء، اليوم، 20 في المئة علما أنها كانت في آخر انتخابات لا تتجاوز 17 في المئة". وأردفت "نأمل أن نتجاوز الثلث في القريب العاجل ما دمنا تمكنا في ظرف خمس سنوات من كسب أزيد من ثلاث نقاط".

- "سي دي جي" يتخلص من فروعه المريضة. حيث يستعد عبد اللطيف زغنون، الرئيس المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، لإعلان استراتيجية جديدة تعيد التوازن المالي للصندوق، الذي تراجعت أرباحه بأزيد من الثلث (35 في المئة) برسم النصف الأول من السنة الجارية. وأفادت مصادر مطلعة الشروع قريبا في تنفيذ مخطط إعادة هيكلة داخلي، يستهدف فروعه المريضة، أي التي تعاني عجزا ماليا مزمنا، من أصل 145 فرعا موجودا.

* المساء:

- ارتفاع صادرات المغرب من الفواكه الحمراء بحوالي 21 في المئة. فقد أفاد بلاغ للجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه الحمراء، أول أمس الإثنين، أن صادرات المغرب من هذه الفواكه، التي يتم إنتاج غالبيتها بمنطقة اللوكوس (إقليم العرائش) ارتفعت بنسبة 21 بالمئة خلال الموسم الفلاحي الماضي، مقارنة مع الموسم السابق. واعتبرت الجمعية أن هذا التطور يتماشى وأهداف مخطط المغرب الأخضر، الذي يرمي إلى تعزيز ودعم العرض المغربي من الفواكه الحمراء في السوق العالمية.

- 15 مقاولة تحصل على علامة المسؤولية الاجتماعية. فقد تم أول أمس الإثنين بالصخيرات منح علامة المسؤولية الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب ل 15 مقاولة، في إطار القمة الدولية حول تثمين النفايات والمناخ. وتعد علامة المسؤولية الاجتماعية اعترافا فعليا باحترام المقاولات المغربية والتزامها باحترام والدفاع والنهوض بالمبادئ الكونية للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة في أنشطتها الاقتصادية وعلاقاتها الاجتماعية.

* آخر ساعة:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إن حزبه عازم على "الوفاء بالتزاماتنا وتعاقداتنا تجاه وحدة وأمن وكرامة الوطن"؛ مؤكدا، في افتتاحية نشرت في البوابة الإعلامية الرسمية للحزب، على أهمية "تعبئة واستنهاض كل الطاقات والكفاءات المؤمنة بعدالة المشروع الديمقراطي الحداثي الضامن لحقوق ومصالح الجميع، وبمشاركة كل القوى الوطنية والحساسيات الفكرية والتعبيرات الثقافية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يعتبر أن النتائج المحصل عليها من طرف الحزب خلال الانتخابات الأخيرة هي "انعكاس جلي للممارسات المشينة التي كرسها الرفض الممنهج للمقترحات التي تقدم بها حزبنا من أجل إصلاح المنظومة الانتخابية"؛ معتبرا أن الحزب واجهته آلة رهيبة من الإشاعات الرخيصة استهدفت قيادته على الخصوص وعملت بشكل ممنهج على تشويه صورتها.

- صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الاثنين، بدون تصويت، على قرار يدعم المسلسل السياسي الأممي لتسوية قضية الصحراء المغربية، ويدعو دول المنطقة إلى تعاون كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ومع بعضهم البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. ومن خلال هذا القرار، نوهت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالجهود المبذولة في هذا الصدد، كما ناشدت كل الأطراف ودول المنطقة للتعاون مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ومع بعضهم البعض من أجل إيجاد "تسوية سياسية تكون مقبولة من طرف الجميع".

* الأحداث المغربية:

- وزارة التربية الوطنية تتبرأ من مقررات للتربية الإسلامية.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن ما يتم تداوله من صور لبعض أغلفة مقررات التربية الإسلامية على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، هي مجرد صور مفبركة يتم الترويج لها ولا تمت بصلة لأي مقرر معتمد لمادة التربية الإسلامية. وأكدت الوزارة أن الكتب المدرسية المصادق عليها والمقررة رسميا تحمل على وجه الغلاف الوسمة المكونة من العلامة البصرية للوزارة وتحتها عبارة مصادق عليه من لدن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

- الاتحاد الأوروبي يدعم طلب مجلس الأمن تسجيل ساكنة تندوف. فقد جدد الاتحاد الأوروبي أول أمس الاثنين بالأمم المتحدة، التأكيد على "دعمه الكامل" للعملية التي انطلقت تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسة للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، معبرا عن تأييده لطلب مجلس الأمن تسجيل سكان مخيمات تندوف. وقال ممثل الاتحاد الأوروبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، "إننا نؤكد مجددا دعمنا الكامل لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ودائم ومقبول من الأطراف" لنزاع الصحراء.

* بيان اليوم:

- الغابون تشيد بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي.. فقد أشادت الغابون، الاثنين بالأمم المتحدة، بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي "تقدم آفاقا ذات مصداقية" للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقالت أنيت أونانغا، التي كانت تتحدث باسم البعثة الدائمة للغابون أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلادها "تنوه وتدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تقدم آفاقا مطمئنة وذات مصداقية من شأنها ليس فقط وضع حد للمأزق الحالي، ولكن أيضا التوصل إلى اتفاق نهائي" حول هذا النزاع الإقليمي.

- اليزمي: الرئاسة المغربية ل"كوب 22" تضع إفريقيا في صلب أولوياتها.. إذ أكد رئيس قطب "المجتمع المدني" بلجنة الإشراف على تنظيم المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، إدريس اليزمي، الاثنين بالرباط، أن (كوب 22) الذي سينعقد في نونبر المقبل بمراكش، يشكل فرصة تاريخية بالنسبة للمغرب وللإنسانية وكذا لإفريقيا. وأبرز اليزمي، في افتتاح المنتدى الجهوي التحضيري لقمة المناخ (كوب22) الخاص بجهة الرباط -سلا- القنيطرة، أن هذه التظاهرة تروم تعميق النقاش والتحسيس بالتحديات المناخية، والعمل مع المجتمع المدني المغربي من أجل تعزيز حضوره داخل الشبكات الدولية للمنظمات غير الحكومية والعمل مع الجماعات الترابية على مستوى كل جماعة أو جهة.

* أخبار اليوم:

- البنك الدولي يتوقع ارتفاعا طفيفا في تحويلات المهاجرين في 2016.. إذ توقعت أحدث دراسة للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية زيادة طفيفة في التحويلات المالية إلى البلدان النامية في 2016 في ظل ضعف النمو العالمي. وبلغت تحويلات المهاجرين المغاربة في الخارج حسب آخر الأرقام حوالي 34.9 مليار درهم، مقارنة ب 31.4 مليار درهم سنة 2015، أي ما يمثل نموا بنسبة 2.3 في المائة في ظرف سنة.

- 350 فندقا بمراكش سيستقبل ضيوف كوب 22.. أكدت الكاتبة العامة لوزارة السياحة نادية رودييس، بمراكش، أن المؤسسات الفندقية ال350 التي شملتها عملية المراقبة في أفق استقبالها للضيوف والمشاركين في القمة العالمية حول التغيرات المناخية "كوب22" خلال شهر نونبر المقبل بمراكش، تصنف في مستوى أعلى من المعدل من حيث جودة الخدمات والسلامة الصحية. وأضافت رودييس، في لقاء نظم بمقر ولاية جهة مراكش-آسفي حضره رؤساء الجمعيات المهنية بقطاع السياحة وبعض أرباب الفنادق ودور الضيافة وممثلون عن قطاع الصحة والسلامة الغذائية وأرباب المطاعم الشعبية بجامع الفنا، أن هذا اللقاء يتوخى تعبئة وتحسيس القائمين على القطاع السياحي بأهمية هذا الحدث العالمي الذي من شأنه تعزيز وجهة مراكش السياحية.

* العلم:

- المغرب يفند ادعاءات الجزائر كونها بلدا مراقبا في نزاع الصحراء.. حيث فند سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالحجج الادعاء الكاذب للجزائر بكونها بلدا مراقبا في النزاع حول الصحراء. وقال هلال إن مسؤولية الجزائر في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لا يمكن دحضها، بالرغم من نفيها ذلك، مدليا بمزيد من التساؤلات حول مسؤوليات الجزائر في النزاع حول الصحراء. وتساءل هلال "من أسس (البوليساريو) ويدعمها سياسيا وعسكريا منذ 40 سنة؟، أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر. من يحشد آلته الدبلوماسية ضد جاره المغرب؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر".

- الناتج الداخلي الإجمالي لقطاع السياحة يسجل ارتفاعا ب 2,8 في المائة.. إذ كشفت المندوبية السامية للتخطيط ضمن مذكرة لها حول السياحة، ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بنسبة 2,8 في المائة العام الماضي بالمقارنة مع سنة 2014. وأوردت المندوبية أن قيمة الاستهلاك الداخلي للسياحـة بلغت 110,3 مليار درهم سنة 2015، في مقابل 107,6 مليار درهم سنة 2014، مسجلة بذلك ارتفاعا قدره 2,5 في المائة.

* المنعطف:

- المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان تعبر عن ارتياحها للسير الجيد للانتخابات التشريعية التي طبعها الهدوء.. وأكدت هذه المؤسسات الإفريقية، عقب ملاحظتها لاقتراع سابع أكتوبر، أن الفرصة منحت لها "للوقوف عند دينامية الديمقراطية المغربية في كافة جوانبها، حيث كانت مشاركة الناخبين في كافة مكاتب التصويت التي زرناها، مكثفة مع تسجيل حضور متميز للنساء". ودعت إلى الترافع من أجل تكفل أفضل بالأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة من خلال وضع التدابير التوجيهية المناسبة وتجهيز المراكز بالولوجيات. وأوصت بالترافع لدى السلطات من أجل تمثيلية أفضل للنساء في مناصب رؤساء مكاتب التصويت، وتوعيتها بأهمية بطاقة الناخب.

- انتخابات 7 أكتوبر مؤشر على قدرة الدولة والفاعلين السياسيين والمواطنين على تملك العملية الديمقراطية.. حيث أكد مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية عبد الله ساعف، يوم الأحد بالرباط، أن الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر تميزت، أساسا، بندرة مظاهر الفساد وغياب التوتر الأمني، وهو ما يعد في حد ذاته مؤشرا على قدرة الدولة والفاعلين السياسيين والمواطنين على تملك العملية الديمقراطية. وأوضح ساعف، في لقاء خصص لتقديم تقرير المنتدى المدني الديمقراطي المغربي، حول الملاحظة الانتخابية لاستحقاقات سابع أكتوبر، أن التزام الأحزاب المشاركة والجهات المشرفة على الانتخابات بتطبيق القانون، شكل مؤشرا هاما على تطور ودينامية المشهد السياسي الوطني، وذلك بالرغم من استمرار بعض أنماط التواصل والدعاية الانتخابية ومحدودية النقاش العمومي حول البرامج، والنزوع نحو شخصنة التنافس الانتخابي.

* رسالة الأمة :

- تحاليل الحمض النووي تبرئ المغربي عمر الرداد بعد أكثر من 20 سنة.. أعلن أخيرا المدعي العام في محكمة نيس الفرنسية أمس، أن المغربي عمر الرداد، بريء من تهمة قتل مشغلته بناء على نتائج الحمض النووي على الدم الذي كتبت به العبارة الشهيرة "عمر قتلني". وكانت قضية عمر الرداد، البستاني المغربي الذي أدين بقتل مشغلته جيسلين مارشال سنة 1991، قد شغلت الرأي العام الفرنسي والمغربي على حد سواء لسنوات، حيث بقي المغربي يردد فيها أنه بريء. وكان الرداد قد أدين في 2 فبراير 1994، بالسجن لمدة 18 سنة، بتهمة قتل مشغلته، وهي أرملة ثرية وموردة لتجهيزات السيارات، وهو الحكم الذي أثار الكثير من الجدل لاعتماده على تحقيقات غير منسجمة. وحصل على إفراج مشروط في 4 شتنبر 1998، بعد عفو رئاسي للرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك.

- "الاتحاد" الإماراتية تسلط الضوء على تفرد النموذج الديمقراطي المغربي.. سلطت صحيفة (الاتحاد) الإماراتية، أمس الثلاثاء، الضوء على تفرد وأهمية التجربة المغربية في المجال الديمقراطي، والتي "تكرست بشكل واضح وملموس مع إجراء الانتخابات التشريعية ليوم سابع أكتوبر". وأبرزت الصحيفة في مقال للمحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان، أن الانتخابات الثانية في المغرب، منذ التعديل الدستوري في عام 2011، شرعت في تكريس ما يمكن اعتباره "النموذج المغربي" للديمقراطية، الذي استطاع أن يخوض التغيير في إطار الاستقرار.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة حملة طبية تضامنية متنقلة لفائدة ساكنة حيي "الهراويين" و"مولاي رشيد"، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز "المركز الصحي للقرب - مؤسسة محمد الخامس للتضامن" بسيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي). وتجسد هذه المبادرات المنفذة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التزام جلالة الملك بتحسين الخدمات الطبية الممنوحة للمواطنين، وتعزيز عرض العلاجات لفائدة الساكنة المعوزة، وضمان تنمية بشرية شاملة، مستدامة ومندمجة.

* البيان:

- دعت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، الاثنين بالصخيرات إلى التعجيل بالتحرك في مجال تثمين النفايات، من أجل تجنب غد "صعب ومكلف جدا". وشددت بنصالح في كلمة خلال افتتاح القمة الدولية حول تثمين النفايات والمناخ، على ضرورة "التحرك اليوم والآن، لأن تأجيل الأمر إلى الغد سيكون صعبا ومكلفا جدا"، مضيفة أن كمية النفايات التي يتم إنتاجها في المغرب تبلغ 7 ملايين طن، تخلف 7,5 بالمائة من انبعاثات الغازات الدفيئة بالبلاد.

* أوجوردوي لوماروك:

- دكالة – عبدة تؤكد مرة أخرى تموقعها كأول قطب للتنمية الزراعية بامتياز. فبعد تحقيقها أداء فلاحيا جيدا، اختارت وزارة الفلاحة والصيد البحري للسنة الثانية على التوالي هذه الجهة لإعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي 2016-2017. وتتزامن هذه انطلاقة المقررة اليوم الأربعاء، مع استعداد المغرب لاستقبال أولى التساقطات المطرية بعد سنة مناخية صعبة. ويحدو الأمل مختلف المنتجين والفلاحين الوطنيين الذين اختاروا التجمع بكثافة بإقليم الجديدة من أجل إطلاق موسم فلاحي واعد.

* ليكونوميست:

- 42 في المئة من الشباب ما بين 15 و24 سنة بدون عمل في المدينة. إنه أكبر تحد ستواجهه حكومة عبد الإله ابن كيران المقبلة. ولاشك أن ابن كيران سيكون مطالبا بالإجابة عن أحد أكبر الإخفاقات في ولايته الأولى: تشغيل الشباب. وهناك ما يدعو للقلق أكثر، وهو أن شابا من أصل ثلاثة ليس له مكان في المدرسة ولا في سوق الشغل، وهو ما يحتم تسريع النمو وقطار الإصلاحات من أجل رفع هذا التحدي.

* لوبنيون:

- المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية ينشر تقرير "سمعة المغرب في العالم لسنة 2016" بشراكة مع "ريبوتايشن أنستيتيوت" (معهد السمعة). وقد أنجز هذا التقرير بهدف رصد مكامن قوة وثغرات سمعة المغرب، داخليا وخارجيا، وكذا المحاور التي من شأنها أن تشكل فرصا تدعم صورة المغرب على المستوى الدولي.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الناتج الداخلي الإجمالي للسياحة بلغ 63,7 مليار درهم سنة 2015، مقابل 61,9 مليار درهم سنة 2014، مساهما بذلك في الناتج الداخلي الإجمالي الوطني ب 6,5 في المائة سنة 2015، مقابل 6,7 في المائة سنة 2014. وأوضحت المندوبية، في "مذكرة إخبارية حول الحساب التابع للسياحة لسنة 2015"، أن الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي ارتفع في 2015 بنسبة 2,8 في المائة مقارنة مع 2014، بفضل ارتفاع صافي الضرائب من الإعانات على المنتجات السياحية بنسبة 6,3 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة