الخميس، 13 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية ـ و.م.ع
الخميس 13 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- قيادة الاستقلال تكلف الأمين العام للحزب حميد شباط والقياديين محمد السوسي وحمدي ولد الرشيد بالتفاوض مع ابن كيران لتشكيل الأغلبية الحكومية. وقالت مصادر موثوقة للجريدة إن قيادة الحزب تعمدت أن تعين ثلاثة قياديين لتجنب المشاكل التي تخبط فيها الحزب حينما استفرد عباس الفاسي بالمفاوضات سنة 2011، موضحة أن الحزب فوض كل الصلاحيات للثلاثي من أجل الحوار مع ابن كيران شريطة أن يكون العرض المقدم للحزب جادا ويتضمن تدبير قطاعات حيوية في الأغلبية الحكومية.

- صندوق النقد الدولي يحذر من تنامي نسبة البطالة في المغرب. حيث دق الصندوق ناقوس الخطر جراء ارتفاع نسبة البطالة في المغرب لتبلغ نسبة لم تصلها منذ سنوات، محذرا من أنها ستتخطى 10.2 في المئة خلال السنة الحالية، لتستمر في الوتيرة نفسها خلال العام القادم. واستندت المؤسسة المالية في توقعاتها لازدياد نسبة البطالة على المعدلات السلبية لسوق الشغل على امتداد السنة الحالية، إذ فقد ما يربو على 160 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي لوحده.

* الأحداث المغربية:

- انطلاق المشاورات بين ساجد وعرشان لتشكيل فريق نيابي مشترك بالبرلمان.. حيث انطلقت أول أمس الثلاثاء بالرباط مشاورات ثنائية بين محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري الذي حل في المرتبة السابعة ب 19 مقعدا وعبد الصمد عرشان، الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، الذي حل في المركز التاسع بعد حصوله على ثلاثة مقاعد في الانتخابات التشريعية ل7 أكتوبر. وأكد عرشان في اتصال بالجريدة أن "حزب النخلة يسير في اتجاه تشكيل فريق نيابي مع حزب الاتحاد الدستوري، على غرار تشكيل الفريق المكون بينهما في مجلس المستشارين".

- العواصم الأوروبية تواصل الإشادة باقتراع 7 أكتوبر. فمن لشبونة إلى مدريد، مرورا بباريس وبروكسيل، أجمعت العواصم الأوروبية على الإشادة باقتراع يعزز الديمقراطية. وفي لندن وروما وجنيف وبرلين، تابع صناع الرأي هذه الانتخابات باهتمام كبير، حيث يشكل المغرب في نظرهم "استثناء" ديمقراطيا في المنطقة، وأجمعت آراؤهم على تفرد النموذج المغربي.

* العلم:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تشيد بحرص جلالة الملك على المنهجية الديمقراطية في تعيين رئيس الحكومة، مهنئة حزب العدالة والتنمية على تصدره للنتائج ولكل الأحزاب الوطنية الديمقراطية التي قادت حملة نظيفة ونزيهة. واعتبرت اللجنة، في بلاغ، أن ما قدمه حزب الاستقلال من مقترح قانون يرمي إلى إحداث هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات، يتأكد اليوم أنه لازال مطلبا ملحا بالنظر إلى واقع الممارسة الانتخابية ببلادنا.

- خبراء يدقون ناقوس الخطر بمناسبة اليوم العالمي للتغذية: سوء التغذية بالمغرب لا علاقة له بالفقر بل بالانتقال من النظام المتوسطي إلى النظام الغربي. محمد الفايد، الأستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة البيطرة، يقول إن المغرب معروف بعاداته الاستهلاكية، وأن كل استراتيجية غذائية لا تنجح بالابتعاد عن هذه العادات؛ معتبرا إدخال أية عناصر جديدة فيما يتعلق بالتغذية في المغرب قد يعوق نجاح أية استراتيجية كيفما كانت. وأوضح الفايد أن هناك انتقالا في المغرب من النظام المغاربي إلى نظام غربي، الشيء الذي أدى إلى تغيير في التغذية لأن العادات المغربية الأصيلة في الأكل فيها القطاني والحبوب والفواكه الجافة والموسمية، مقابل الانتقال إلى تغذية الشوارع والتغذية السريعة.

* آخر ساعة:

- تقرير دولي يصنف المغرب أكثر البلدان أمانا في إفريقيا.. فقد صنف التقرير السنوي، الذي ينجزه المنتدى الاقتصادي العالمي حول البلدان العالمية الأكثر أمانا في العالم، المغرب الأكثر أمانا في القارة الإفريقية، بعد أن حصل على تنقيط 5.83، وهو الأعلى في القارة السمراء، متجاوزا جميع البلدان الإفريقية، خاصة البلدان المغاربية، ودول إفريقيا الجنوبية. وعلى المستوى العربي، فقد تلا المغرب دول الخليج العربي الغنية على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسلطة عمان، والمملكة العربية السعودية، والتي تصدرت ترتيب البلدان الأكثر أمانا في العالم العربي.

- البام أنصف المرأة و25 في المئة من نوابه نساء.. فقد أنصف حزب الأصالة والمعاصرة المرأة وحل الأول على مستوى تمثيلية النساء في مجلس النواب، بما مجموعه 26 امرأة، 21 عن اللائحة الوطنية (14 لائحة النساء و7 عن لائحة الشباب)، إضافة إلى 5 نساء عن اللوائح المحلية، من 6 رشحهن الحزب وكيلات لوائح. وتشكل النساء نسبة 25 في المئة من مجموع برلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يضم 102 برلمانية وبرلماني.

* الصباح:

- القضاة ممنوعون من الجمعيات المدنية. فقد انتهت المدة الزمنية التي حددها النظام الأساسي للقضاة بشأن وجود قضاة على رأس الجمعيات المدنية أو ضمن المكاتب المسيرة لها، في المادة 38 التي نصت على أنه "يمنع على القاضي تأسيس جمعية غير مهنية أو تسييرها بأي شكل من الأشكال" وحدد لهم أجل الانسحاب منها في ستة أشهر من تاريخ نشر القانون في الجريدة الرسمية، والذي أصبح ساري المفعول من 14 أكتوبر الجاري، وهو ما اعتبره عدد من القضاة تقييدا جديدا بشأن حرية الانتماء للجمعيات المدنية، وخرقا سافرا لمبدأ المساواة في ممارسة الحقوق والحريات.

- أوقفت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس بالبيضاء، أول أمس الثلاثاء، نيجيريا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتهريب الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية المراقبة والتفتيش المنجزة في إطار القضية أسفرت عن حجز 750 غراما من الكوكايين كانت ملفوفة ومعبأة في 12 علبة خاصة بمواد التجميل، عثر عليها داخل الحقائب الشخصية للمشتبه فيه البالغ من العمر 41 سنة.

* أخبار اليوم:

- إطلاق الموسم الفلاحي تزامنا مع أولى التساقطات وترقب في أوساط الفلاحين.. إذ يعود الحديث عن الموسم الفلاحي إلى الواجهة، مع إعطاء انطلاقته أمس الأربعاء بشكل رسمي من طرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، في ظل استمرار تداعيات الجفاف الذي ضرب المملكة الموسم الماضي، وكانت تداعياته كبيرة على المحاصيل، ما اضطر الحكومة للتدخل من أجل التخفيف عن الفلاحين الأكثر تضررا. وتزامنا مع إعطاء إشارة بدء الموسم أعلنت مديرية الأرصاد الجوية عن إمكانية هطول كميات مهمة من الأمطار في عدد من المناطق، ما يحيي آمال الفلاحين في موسم جيد.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه تم حجز وإتلاف 476 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال شهر شتنبر المنصرم على الصعيد الوطني، وهو ما يمثل 0,6 في المائة من الكمية الإجمالية المراقبة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن الأمر يتعلق ب434 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و34 طنا من منتجات الصيد، وخمسة أطنان من الحليب ومشتقاته، وطن من العسل، وطن من العصائر والمشروبات، مشيرا إلى أنه تم تقديم 163 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله يقود وفدا مغربيا إلى الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان.. إذ أفاد ممثل برنامج الأمم المتحدة- سكن بالمغرب، منصف الفاضلي أول أمس الثلاثاء، بأن المغرب سيشارك بوفد هام يترأسه وزير السكنى وسياسة المدينة، في الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة بمدينة كيتو (الإكوادور) ما بين 17 و20 أكتوبر الجاري. وأضاف الفاضلي أن هذا المؤتمر، الذي ترعاه الجمعية العامة للأمم المتحدة، وينظم بعد مرور 20 سنة عن عقد المؤتمر الثاني في إسطنبول سنة 1996، سيعقد في موضوع "التنمية الحضرية المستدامة.. مستقبل التوسع الحضري"، مشيرا إلى أنه في سياق الإعداد لمشاركة المغرب في هذا الموعد الأممي، تم إعداد تقرير وطني حول السكنى والتنمية الحضرية المستدامة، مع عقد لقاء وزاري إفريقي في ماي الماضي بالرباط حول السكنى والتنمية الحضرية.

- أزيد من نصف البرلمانيين أعمارهم تقل عن 55 سنة.. إذ شكل النواب الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة ثلثي أعضاء مجلس النواب بما مجموعه 262 نائبا. وذكرت مصادر من وزارة الداخلية أن من بين هؤلاء النواب، 34 تقل أعمارهم عن 35 سنة، أي بنسبة تناهز 9 بالمائة من مجموع أعضاء مجلس النواب و228 نائبا تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 سنة، أي بنسبة تقارب 58 في المائة. واستنادا للمعطيات الخاصة بفئات أعمار أعضاء مجلس النواب المعلن عن انتخابهم برسم الاقتراع التشريعي ليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016، فإن النواب الذين تفوق أعمارهم 55 سنة يشكلون ثلث أعضاء مجلس النواب، بما مجموعه 133 نائبا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عمر هلال يفند الإدعاء الكاذب للجزائر ويصرح: حفظ قضية الصحراء بجدول أعمال اللجنة الرابعة ينتهك ميثاق الأمم المتحدة.. فقد تدخل سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، الاثنين الماضي أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة المكلفة بقضايا تصفية الاستعمار، في ختام دراستها لقضية الصحراء المغربية، حيث أدان حفظ هذه القضية بجدول أعمال اللجنة، لأنه ينتهك ميثاق الأمم المتحدة وولاية مجلس الأمن. وذكر هلال بأن "الميثاق المؤسس للأمم المتحدة، أي ميثاق الأمم المتحدة، ينبغي أن يسائل اللجنة الرابعة استنادا للفقرة 1 من المادة 12، التي تؤكد بشكل قوي أنه "عندما يباشر مجلس الأمن، بصدد نزاع أو موقف ما، الوظائف التي رسمت في الميثاق، فليس للجمعية العامة أن تقدم أية توصية في شأن هذا النزاع أو الموقف إلا إذا طلب ذلك منها مجلس الأمن".

- الأرباح النصف سنوية للشركات المدرجة في البورصة تناهز 15 مليار درهم.. حيث ارتفعت الأرباح الصافية المجمعة لكل الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء بنسبة 14.4 في المائة خلال النصف الأول من العام وبلغت 15.3 مليار درهم. غير أن 52 شركة فقط ساهمت في زيادة هذه الأرباح، فيما عرفت 19 شركة انخفاضا في أرباحها وسجل بعضها خسائر . ويبرز التوزيع القطاعي لهذه الأرباح هيمنة قطاع البنوك، الذي ساهم فيها بنسبة 37.7 في المئة.

* المنعطف:

- الصحافة الدولية تبرز شفافية ونزاهة انتخابات سابع أكتوبر بالمغرب.. حيث أكدت عدة صحف تصدر باللغة العربية بلندن، أن هذه الانتخابات التشريعية تميزت بالشفافية والنزاهة، بحضور وفد هام من الملاحظين الدوليين. وأبرزت صحيفة (القدس العربي) في هذا السياق أن هذه الانتخابات جرت في مناخ من الحرية، وهو ما يعزز مصداقية نتائج هذا الاستحقاق التشريعي. من جهتها علقت صحيفة (العربي) على نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التي بلغت 43 في المائة، مؤكدة أنه على الرغم من أن هذه النسبة انخفضت مقارنة مع سنة 2011، إلا أنها تؤشر على مصداقية هذا الاستحقاق. من جانبها قالت صحيفة (الشرق الأوسط) الالكترونية أن هذه الانتخابات تؤكد أن الديمقراطية في المغرب، تنضج في مناخ من الهدوء على عكس بلدان أخرى في المنطقة، تشهد عدم استقرار سياسي واقتصادي.

- الاتحاد الأوروبي يدعم طلب مجلس الأمن تسجيل سكان مخيمات تندوف.. إذ جدد الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة، التأكيد على "دعمه الكامل" للعملية التي انطلقت تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسة للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، معبرا عن تأييده لطلب مجلس الأمن تسجيل سكان مخيمات تندوف. وقال ممثل الاتحاد الأوروبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، "إننا نؤكد مجددا دعمنا الكامل لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ودائم ومقبول من الأطراف" لنزاع الصحراء، مضيفا "إننا نأخذ علما بالجهود والتطورات التي حدثت منذ سنة 2006 لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن" بشأن هذه القضية.

* رسالة الأمة :

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري: الإعلان عن الدخول في مرحلة تقارب مع حزب التجمع الوطني للأحرار والنظر في إمكانية تشكيل فريق مشترك بمجلس النواب في أفق تحالف مستقبلي بين الحزبين. إعادة النظر في نمط الاقتراع الحالي الذي أظهر محدوديته وعدم نجاعته في الرفع من مستوى المشاركة الانتخابية. والتنويه بالطابع التنافسي السليم والحملة الانتخابية النظيفة التي قام بها مرشحو الحزب.

- تنسيق مغربي إسباني وراء تفكيك خلية إرهابية تنشط بشمال المغرب.. إذ تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتعاون مع المصالح الأمنية الاسبانية، من تفكيك خلية إرهابية، أمس الأربعاء، تنشط بين البلدين. وقد تمكنت العناصر الاستخباراتية المغربية من اعتقال متهمين بكل من مدينتي تطوان والفنيدق، فيما اعتقل مغربيان آخران بمدينة أليكانت الاسبانية.

* لوماتان:

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأربعاء بباريس، افتتاح معرض (المغرب عبر العصور)، الذي يقام من 12 أكتوبر الحالي إلى 30 دجنبر المقبل، بمتحف وسام التحرير، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويقترح المعرض الذي زاره صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والمنظم من قبل مديرية الأرشيف الملكي، بتعاون مع مؤسسة وسام التحرير، للزوار اكتشاف 13 قرنا من تاريخ المغرب ، منذ إنشاء الدولة المغربية، حتى يومنا هذا.

* أوجوردوي لوماروك:

- النائبان البرلمانيان عن فدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج ومصطفى الشناوي يعتزمان طلب إزالة التقاعد للبرلمانيين والوزراء. وأكد بلافريج أن هذا المطلب "كان ضمن برنامجنا الانتخابي الذي انتخبنا على أساسه، وسنطلب إزالة التقاعد سواء بالنسبة للبرلمانيين أو الوزراء". غير أن البرلمانيين عن الفدرالية سيكونان بحاجة إلى دعم فرق برلمانية أخرى إذا ما قررا الذهاب بعيدا في هذا المطلب وتقديم مقترح قانون.

* البيان:

- يحتضن المغرب الدورة المقبلة للمؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط (رام 2017) المخصص لقطاع النقل واللوجيستيك في إفريقيا. وأوضح بلاغ لجمعية وكلاء الشحن بالمغرب أن إسناد تنظيم دورة 2017 للمغرب يأتي نظرا للجهود التي بذلتها المملكة في تفعيل الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل واللوجيستيك وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية، وذلك في إطار شراكة عمومية-خاصة.

* ليكونوميست:

- أعطى عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء بمنطقة الزمامرة (إقليم الجديدة) انطلاقة الموسم الفلاحي 2016 /2017. وذكر أخنوش بهذه المناسبة بمختف التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل تشجيع القطاع، مشيرا إلى انه رغم النتائج السلبية للموسم الماضي، إلا أن القطاع الفلاحي تمكن رغم ذلك من إنتاج 33.5 مليون قنطار من الحوب، و و1ر2 مليون طن من البواكر، و 2 مليون طن من الحوامض، و 42ر1 مليون طن من الزيتون، و1ر4 مليون طن من الزراعات السكرية.

* لوبنيون:

- ينظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس بالرباط، منتدى دوليا حول "دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في الانتقال الايكولوجي العادل". وأفاد بلاغ للمجلس أن المنتدى سيدرس انعكاسات التغيرات المناخية من زاوية الإنصاف والتضامن وحفظ حقوق الفئات الأكثر هشاشة، في إطار احترام مبدأ المسؤولية المشتركة.

* ليبراسيون:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق مع المصالح الأمنية الاسبانية، أمس الأربعاء، من تفكيك شبكة إرهابية، تتكون من عنصرين مواليين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، ينشطان بمدينتي تطوان والفنيدق. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أن هذه العملية الأمنية تزامنت مع إيقاف شريكين للمشتبه بهما يقيمان بإسبانيا، وذلك في إطار الشراكة الأمنية الاستراتيجية بين البلدين في سياق مواجهة المخاطر الإرهابية المتنامية والمساهمة الفعالة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة