الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

عــــرض لأبرز عناويـــن الصحـــف الصادرة اليـــوم الثلاثاء 18 أكتوبـــر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016


الجريدة التربوية ـ و.م.ع
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم:

- أسعار المحروقات تعود إلى الارتفاع، والموزعون في فقص الاتهام.. عادت أسعار المحروقات للارتفاع خلال نهاية الأسبوع في مجموع محطات الوقود، إذ وصلت الزيادة إلى 40 سنتيما للتر الواحد، ما يرفع السعر إلى 9 دراهم للغازوال، وما يقارب 10.3 دراهم للبنزين في أغلب محطات الوقود. بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أوضح أن هناك اتفاقا ضمنيا بين موزعي المحروقات للحفاظ على الأسعار في مستويات معينة، وهي مسألة أشرنا إليها منذ بداية مسلسل تحرير الأسعار، ونحن نعلم أن قانون المنافسة يمنع الاحتكار كما يمنع الاتفاقات الضمنية".

- تصريحات مغاربة الخارج بممتلكاتهم بلغت 1.5 مليار درهم.. فعلى بعد يوم واحد من نهاية الأجل الممنوح للمغاربة المقيمين بالخارج، الذين حولوا إقامتهم الضريبية إلى المغرب للتصريح لدى مكتب الصرف بممتلكاتهم وموجوداتهم في الخارج، أودع نحو 600 شخص تصريحاتهم المذكورة لدى المكاتب المتخصصة لهذا الغرض من لدن مكتب الصرف. وأوضح حسن بوقنادل، مدير مكتب الصرف، أن قيمة التصريحات المودعة لديه، إلى حدود الجمعة الماضي، بلغت حوالي مليار و 500 مليون درهم، مضيفا أن هذه الأرقام مؤقتة ويمكن أن ترتفع خلال اليومين المتبقيين في أجل التصريح (الإثنين والثلاثاء).

* المساء:

- ثمن وجبة الفقراء يصل إلى 30 درهما للكيلوغرام. يبدو أن مسلسل الزيادات في المواد الغذائية، خاصة تلك التي تشكل وجبات رئيسية لطبقة واسعة من الفقراء لن يتوقف، وذلك بعدما وصل سعر الكيلوغرام الواحد من العدس إلى 30 درهما، علما أن سعره لم يكن يتجاوز 6 دراهم للكلغ، وهو ما يثير غضبا كبيرا في صفوف الطبقات المسحوقة، التي يشكل العدس مكونا من مكونات الأطباق التقليدية لديهم.

- المغرب مهدد بسجائر مهربة تعرضت لإشعاعات مسرطنة.. فقد حذر أطباء مختصون من سجائر مهربة تزرع في أراض معرضة للإشعاعات المسرطنة، وانتشرت بكثرة في الجزائر. ودعا ناشطون إلى تشديد إجراءات المراقبة على الحدود مع الجزائر لمنع تهريب هذه السجائر، علما أن نسبة تهريب السجائر على الصعيد الوطني تفوق 7 في المئة حسب أرقام رسمية. وكشف أطباء أن هذه السجائر تزرع موادها في أراض معرضة للإشعاعات المسرطنة، كما أنها تحتوي على مكونات خطيرة تدمر شرايين الجسم في فترة قصيرة وتروج بأغلفة جذابة وبأثمنة أرخص بكثير من السجائر محلية الصنع أو التي تدخل بطريقة قانونية عبر الجمارك.

* آخر ساعة:

- ابن كيران يواجه تحدي رفع الوزيرات في حكومته تفعيلا للمناصفة.. يتابع الرأي العام الوطني عموما والحركة النسائية والحقوقية، خصوصا، بترقب شديد ما ستسفر عنه المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة من نتائج على مستوى تمثيلية النساء داخل الجهاز التنفيذي. وأكدت مصادر اليومية أن ناشطات في الحركة النسائية يتعبأن للرد على الحكومة في حال ما إذا كرست الأخيرة واقع تدني نسبة التمثيلية النسائية فيها.

- إطلاق شاحنات اقتصادية بالمغرب.. فقد أطلق المصنع الفرنسي "رونو تراكس" بالمغرب، في سابقة من نوعها بأكادير، شاحنة رونو 520، التي تتميز بزيادة الحمولة، ومعدات إيروديناميكية. وأوضحت صوفي ريفيير، المسؤولة عن مجموعة المسافات الطويلة لدى شركة رونو تراكس، أنه "من أجل تعزيز المنتوجية تم الاعتماد على 3 محاور رئيسية تتعلق بتحسين الإيروديناميكية لصالح خفض الاستهلاك، وخفض الوزن لتعزيز الحمولة، ودعم القيادة العقلانية من خلال نظام التحكم في السرعة المزود بنظام تحديد المواقع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد المسؤول عن قطب المجتمع المدني بمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة (كوب 22) إدريس اليزمي، أن القمة ستكون فرصة لرفع مستوى الاهتمام بإفريقيا ودول الجنوب المهددة بالتغيرات المناخية. وأوضح اليزمي، في حديث للصحافة، أن إشكالية التمويل وتقوية القدرات ودراسة سبل حماية دول القارة الإفريقية والجزر المهددة بالزوال بسبب التغيرات المناخية، ستكون على قائمة أولويات المفاوضات بقمة مراكش. وستتم في هذا السياق، حسب المتحدث، مناقشة السبل الكفيلة بضمان تكيف أفضل للزراعة في إفريقيا مع التغيرات المناخية، وذلك من خلال إبراز المشاريع والمبادرات الواعدة بالقارة، ومن بينها مشروع "تريبل إي"، ودراسة إمكانية توفير دعم حكومي لبلورتها على أرض الواقع.

- انطلاق أشغال منتدى الأعمال المغربي الماليزي بكوالالمبور.. انطلقت، أمس الإثنين بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، أشغال منتدى الأعمال المغربي الماليزي، الذي ينظم، على مدى يومين، بمبادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات، بمشاركة حوالي مائة رجل أعمال من البلدين. وأكد الكاتب العام للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، زهير التريكي، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذا المنتدى يعكس الإرادة المشتركة للمضي قدما في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مضيفا أن مؤهلات البلدين تكشف عن إمكانيات اقتصادية كبيرة تسهل إقامة شراكة قوية بين المقاولات في القطاعين العام والخاص.

* رسالة الأمة:

- توجس وسط مهنيي الفلاحة بسبب الديون وضعف الموسم الفلاحي. فقد بدأت ملامح تعثر الموسم تلقي بظلالها على مهنيي الفلاحة، حيث بات التوجس يسيطر على هذه الفئة بسبب كثرة الديون، وإمكانية تسجيل سنة فلاحية جافة، بالرغم من أن الصادرات المغربية، سيما الطماطم منها، استطاعت فرض تواجدها بالسوق الأوروبية، حيث تصدرت قائمة الدول المصدرة لهذه المادة نحو منطقة اليورو لتحافظ بذلك على المركز الريادي رغم الهجوم الشرس الذي تواجهه من طرف بعض المنافسين من حين إلى آخر إلى جانب الصعوبات المالية.

- الحديقة السرية بمراكش تفتح أبوابها لأول مرة في وجه الزوار.. فقد فتحت الحديقة السرية وهي عنوان لأحد أكبر وأعرق الرياضات بالمدينة العتيقة بمراكش، السبت الماضي، أبوابها في وجه الزوار لأول مرة وذلك بعد ثلاث سنوات من أشغال التهيئة. ويعود هذا الفضاء المتواجد بحي المواسين بالمدينة القديمة إلى النصف الثاني من القرن السادس عشر على عهد السلطان السعدي مولاي عبد الله، قبل أن تتم إعادة تشييده في أواسط القرن الواحد والعشرين من قبل أحد القياد الكبار بمنطقة الأطلس ليصبح وجهة مفضلة لعدد من الشخصيات السياسية البارزة بالمغرب ومراكش.

* العلم:

- عمليات جراحية للعيون.. فقد أجرى فريق طبي صيني للعيون نحو 200 عملية لتكثف عدسة لعين "الجلالة" بمستشفى تازة. وأوضح السفير الصيني في المغرب، سون شون زهونغ، عقب لقاء تواصلي بمقر السفارة الصينية في الرباط، أن هذه الحملة الطبية تندرج في إطار برنامج "برايت جورنيي" الذي أطلقته الحكومة الصينية من أجل علاج الأشخاص المصابين بمرض تكثف عدسة العين بالمجان. وأضاف أن هذا البرنامج، الذي يدخل في إطار إجراءات التعاون الجديدة التي باشرتها الصين في مجال الصحة على مستوى قارة إفريقيا، وقد تم، هذه السنة، اختيار المغرب ليستفيد من هذا المشروع.

- 17 حافلة للنقل الحضري تتعرض للتخريب واعتقال أربعة مشتبهين. فقد تعرضت 17 حافلة للنقل الحضري التابعة لشركة "سيتي باص" المفوض لها تدبير هذا القطاع بمدينة فاس وكذلك العشرات من السيارات المختلفة للتخريب من لدن الجمهور الذي تابع مباراة الديربي في كرة القدم بين فريقي المغرب الفاسي والوداد الفاسي. وقد ألحقت عمليات التخريب خسائر فادحة في السيارات، إذ جرى تكسير جل زجاج نوافذ الحافلات وواقياتها الزجاجية الأمامية والخلفية وتجهيزاتها وأبوابها وأضواء الإنارة الداخلية والخارجية.

* الأحداث المغربية:

- التجمع: خطاب الملك في البرلمان دعوة لتجاوز السجال السياسي.. إذ قال حزب التجمع الوطني للأحرار، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح البرلمان، تضمن رسائل "قوية وصريحة" موجهة لجميع الفاعلين السياسيين والحكوميين والمسؤولين الإداريين والمنتخبين. وذكر بلاغ للمكتب السياسي للحزب أن هذه الرسائل همت ضرورة تجاوز السجال السياسي والتركيز على العمل النافع للمواطن، وإيلاء الاهتمام لقضايا المواطنين والتجاوب السريع مع انشغالاتهم وطلباتهم وحاجياتهم، ومعالجة أعطاب الإدارة وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة أو الحزبية الضيقة، مع التقيد بقواعد وشروط المفهوم الجديد للسلطة.

- العنصر بعد لقائه ابن كيران: دخولنا للحكومة سيكون بشروط.. اعتبر امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية في نهاية لقائه بابن كيران، أن حزبه سيستمر في المشاركة في حكومة ابن كيران، مضيفا في تصريحات لوسائل الإعلام أن دورة المجلس الوطني المقررة في 29 من شهر أكتوبر الجاري، ستقرر في شروط انضمام الحركة الشعبية للحكومة الثانية التي سيقودها ابن كيران. وقال العنصر "قدمنا انتظارات حزبنا ومناضلينا لرئيس الحكومة"، مضيفا أن مسألة الاستمرار في الحكومة أو الخروج منها سيتخذ على مستوى هياكل الحزب ومؤسساته المختصة.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة المعين يلتقي بنعبد الله ويجريان مشاورات حول تشكيل الحكومة المقبلة. أسباب مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة السابقة لا زالت قائمة والأجهزة التقريرية للحزب ستحسم الموقف. ونبيل بنبعد الله الأمين العام للحزب يؤكد على ضرورة صياغة برنامج متفق عليه وميثاق أخلاقي تتأسس عليه الأغلبية المقبلة التي يتعين أن تكون مختلف أطرافها منسجمة ومتكاملة ومخلصة للعهد.

- 200 ألف زائر في معرض الفرس بالجديدة.. فقد أسدل الستار أول أمس الأحد على الدورة التاسعة لمعرض الفرس بالجديدة، التي احتضنها مركز المعارض محمد السادس تحت شعار "فنون الفروسية التقليدية". وأكد محمد الكوهن، نائب الكاتب العام لجمعية معرض الفرس بالجديدة، أن جميع الأهداف المسطرة "تم بلوغها، ونسير قدما نحو تحقيق تقدم ملحوظ سنة بعد أخرى". وقال الكوهن في تصريح صحفي، إن هذه الأهداف تهم عدد زوار المعرض، الذي بلغ في هذه النسخة 200 ألف زائر، علاوة على تكريس الاحترافية في تنظيم فعاليات المعرض.

* الصباح:

- النساء يحجزن خمس مقاعد البرلمان. 81 امرأة يمثلن ثمانية أحزاب والنسبة مازالت دون مطمح الثلث.. فقد حمل البرلمان الجديد الذي أفرزه اقتراع 7 أكتوبر انتخاب وجوه نسائية جديدة يمثلن مختلف التشكيلات السياسية التي اقتسمت مقاعد اللائحة الوطنية بالإضافة إلى نساء فزن بثقة الناخبين في الدوائر المحلية، وأخريات جئن عبر لائحة الشباب. وإذا كان العدد قد سجل ارتفاعا مقارنة مع برلمان 2011، إذ وصل إلى 81 امرأة، 60 منهن في اللائحة الوطنية و21 ما بين اللوائح المحلية ولائحة الشباب، فإنه رغم ذلك يظل دون مستوى الحضور النسائي في المنطقة العربية والمغربية على الخصوص.

- الدولة تحاصر "مافيا" سيارات الكراء.. حيث شددت الدولة مراقبتها ل"مافيا" سيارات الكراء بعدما رصدت المديرية العامة للضرائب خلال الفترة الماضية تنامي أنشطة التملص الضريبي من خلال اقتناء بعض وكلاء كراء السيارات بدون سائق لسيارات فاخرة باستغلال استفادتهم بموجب القانون من إعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، ثم يعيدون بيعها مرة أخرى، بالتصريح بسعر أقل لغاية تقليص قيمة الضريبة المتعين دفعها.

* المنعطف:

- الخطاب الملكي شكل درسا في الأداء الإداري ودعامة للديمقراطية.. إذ أكد رئيس جامعة ابن زهرـ أكادير، عمر حلي، أن خطاب جلالة الملك محمد السادس أمام غرفتي البرلمان "شكل درسا في الأداء الإداري"، فضلا عن كونه "دعامة للديمقراطية التي يعتبر المواطن مبرر وجودها". وأضاف في تصريح صحفي، أن الخطاب الملكي رسم توجيها وأفقا للعمل بالنسبة للبرلمان الجديد، وشدد في الوقت نفسه على نبذ الخدمات الرديئة للإدارة، والعمل مقابل ذلك من أجل تجاوز المفهوم التقليدي للإدارة التي جعل منها البعض مصدرا للمنفعة الخاصة، عوض توظيفها في الأغراض التي وجدت من أجلها والمتمثلة في خدمة الصالح العام.

- رقمنة الضرائب.. تجاوبا مع الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية أعلنت المديرية العامة للضرائب عن عزمها رقمنة جل مصالح الإدارة الضريبية مطلع سنة 2017، حيث أكد مديرها عمر فرج أن تعديلات جذرية سوف سيتم إدخالها على طريقة تعامل المصالح الضريبية مع المواطنين. وأبرز أنه من بين الإجراءات التي سوف يتم اتخاذها تعميم التصريح والأداء عن بعد مع اعتماد برامج معلوماتية خاصة بالمراقبة من أجل تقليص التدخل البشري.

* لوماتان:

- المغرب يحتضن إلى غاية 20 أكتوبر أشغال المؤتمر العالمي للممارسات البرلمانية على ضوء المتغيرات الدولية. وسيعرف هذا الحدث، الذي ينظمه مركز التكوين العربي، مشاركة خبراء مغاربة وعرب وكذا العديد من المنظمات الدولية.

* أوجوردوي لوماروك:

- صادق المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مؤخرا، على العقد البرنامج في أفق 2021 ، وعلى حصيلة أنشطة المكتب برسم سنة 2015. وأوضح بلاغ للمكتب أن هذا الأخير عقد اجتماعا استثنائيا لمجلسه الإداري ، تحت رئاسة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وخالد البرجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، تم خلاله المصادقة على مشروع العقد البرنامج 2021 وتوقيعه قبل متم شهر دجنبر 2016، مضيفا أنه بعد ذلك، انعقدت الدورة العادية للمجلس خصصت للمصادقة على حصيلة عمل وميزانية سنة 2015.

* البيان:

- أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن وضع أرضية للتبادل، على بوابتها الالكترونية، ستمكن المواطنين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) من تتبع وضعية معالجة وإنتاج بطائقهم. وأوضح بلاغ للوكالة، أمس الاثنين، أنه أصبح بإمكان كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية الولوج إلى موقعها (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.انام.ما) على الصفحة الرئيسية، خصوصا باب "تتبع بطائق المساعدة الطبية"، وذلك بإدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ الازدياد، مما يمكن من الاطلاع فورا على وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية (راميد) من خلال التطبيق المعلوماتي.

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني للماء والكهرباء قد يحقق أرباحا تبلغ 1.5 مليار درهم هذه السنة. هذا الإنجاز يفسر بانخفاض سعر النفط وانعكاسات التدابير المتخذة برسم البرنامج العقد 2014-2017. كما أنه تم خلال هذه السنة حل مشكل الضريبة على القيمة المضافة، بعدما وقعت وزارة الاقتصاد والمالية مع المكتب الوطني للماء والكهرباء اعترافا بدين عن الضريبة على القيمة المضافة المتراكمة منذ نهاية 2013.

* لوبنيون:

- أعلنت جميعة رباط الفتح عن إلغاء حدثين هامين ويتعلق الأمر بالدورة 11 من المهرجان الدولي لفيلم الحيوان و البيئة والدورة السادسة للمهرجان الدولي للأفلام القصيرة . وأكدت جمعية رباط الفتح، في بلاغ، أن السبب الرئيسي في اتخاذ هذا القرار هو ضعف الدعم المادي تقليص الدعم المخصص لهذا المهرجان من 500 ألف درهم خلال الدورتين الأولى والثانية و150 ألف درهم خلال الثلاث سنوات الماضية و 140 ألف درهم خلال الدورة الحالية.

* ليبراسيون:

- أكدت وزارة الصحة أن عمليات زرع الأعضاء والأنسجة عرفت تطورا واضحا بالمغرب، حيث تتوفر حاليا كل المستشفيات الجامعية والمستشفيات الجامعية العسكرية وكذا المؤسسات الاستشفائية المرخص لها قانونيا، على إمكانيات تقنية وكفاءات بشرية مهمة. وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الأحد بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتبرع وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية (17 أكتوبر من كل سنة)، أنه تم إنجاز 460 عملية لزرع الكلي، والتي عرفت تطورا متسارعا ما بين 2010 و 2015 ب220 عملية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة