الخميس، 20 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 20 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 20 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الخميس 20 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- ساجد: أجرينا مشاورات ومتفائلون بالمستقبل. فبعد اجتماع دام ساعة ونصف بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، ومحمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري، في إطار مشاوراته مع الأحزاب السياسية من أجل تشكيل الحكومة، أكد ساجد أن حزبه "متفائل بالنسبة لهذه المرحلة"، معربا عن أمله في أن يكون التيسير حليف تشكيل الحكومة الجديدة التي ينبغي أن تستجيب تركيبتها لطموحات وانتظارات المغاربة.

- تنويه أوروبي بجهود المغرب في مجال الإصلاحات والهجرة والأمن. فقد نوه الاتحاد الأوروبي بالشراكة القائمة بينه وبين المغرب في المجال الأمني، حسب ما جاء في تقرير صادق عليه وزراء الشؤون الخارجية للبلدان ال 28 بلوكسمبرغ يوم الإثنين الماضي. وأكد الاتحاد على الأولوية التي يحظى بها التعاون والتنسيق الأمني مع المغرب، الذي حقق خطوات متقدمة في مجال الإصلاحات الديمقراطية والهجرة والأمن.

* العلم:

- زيارة ملكية لإفريقيا بأبعاد استراتيجية هامة.. تكتسي زيارة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية أهمية استراتيجية بالغة لتأطير علاقات المغرب مع التحالف الأنجلوفوني بإفريقيا، في إطار تعزيز وتنويع شركاء المغرب، بإرادة سياسية جادة، لترسيخ الحضور المغربي في مختلف التحديات التي تقف عقبة أمام فعالية الدور المغربي في منظمة الاتحاد الإفريقي، متجها نحو دول رواندا وتانزانيا وإثيوبيا. هي زيارة ملك إفريقي لدول إفريقيا تؤسس لجودة العلاقات من شرق إفريقيا، مثبتا أنه شريك إفريقي أساسي يبحث عن شراكات استراتيجية هامة مع مختلف بلدان القارة.

- أعلن رئيس جامعة باريس- دوفين لوران باتج، أول أمس الثلاثاء، عن افتتاح مركب جديد للجامعة بالدار البيضاء، متخصص في التكوين المستمر للطلبة الراغبين في الحصول على شهادة الماستر في علوم التدبير والتنظيم. وأوضح باتج، في كلمة له خلال حفل الافتتاح الرسمي لهذا المركب الجامعي الجديد، أن هذا المشروع يندرج في سياق توسيع نشاط الجامعة على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه يأتي بعد افتتاح فروع مماثلة بكل من تونس ومدريد ولندن، إلى جانب الشراكات الأكاديمية التي تربطها بعدة دول عبر العالم، حيث أبرمت 280 اتفاقية بغرض تكوين 700 إطار متخصص في التدبير.

* آخر ساعة:

- العماري يدعو إلى مصالحة تاريخية شجاعة في وطن يتسع للجميع. فقد دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، مختلف مكونات الحقل السياسي إلى "مصالحة تاريخية شجاعة" في وطن يتسع للجميع، ويشرئب إلى الأعلى بسواعد وهامات كل بناته وأبنائه. واستحضر العماري، في افتتاحية، تداولتها على نطاق واسع العديد من المنابر الإعلامية الإلكترونية، نقلا عن الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء، "ظروف اللحظة التاريخية الكونية وتحدياتها"، واضعا المصلحة الجماعية، كمغاربة أحرار عبر التاريخ، في التكتل والتضامن والوحدة.

- وفد من اتحاد الصناعة السياحية الروسية يزور المغرب. يقوم حاليا وفد من اتحاد صناعة السياحة في روسيا بزيارة عمل للمغرب للاطلاع عن قرب على الوجهة السياحية المغربية ومميزاتها. وتأتي هذه الزيارة بمبادرة من مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة في روسيا، التي يشرف عليها سمير السوسي رياح، ويشارك فيها عدد من أعضاء الاتحاد الروسي للصناعة السياحية وهيئات سياحية محلية.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: الاستقلال حسم دخوله للحكومة والاتحاد الاشتراكي على استعداد كبير. فقد قال رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، في تصريح أدلى به للقناة التلفزية المغربية الأولى أول أمس الثلاثاء، إن الجولة الأولية لمشاورات تشكيل الحكومة كشفت أن حزبين فقط حسما أمر دخولهما إلى حكومته المقبلة، وهما حزب التقدم والاشتراكية والاستقلال. وعن استعداد الاتحاد الاشتراكي للسير على منوال حزب الاستقلال، قال ابن كيران: "لقد كانت حكاية طويلة مع الاتحاديين، ولذلك جلسنا في اللقاء الأولي، بهدف تغيير وتجاوز ترسبات الماضي".

- قال صلاح الدين مزوار، في افتتاح فعاليات الندوة الوزارية التحضيرية لمؤتمر الأطراف 22 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغير المناخي التي تحتضنها مراكش نونبر القادم، بأن قمة مراكش ستشكل منعطفا في تاريخ قممها لتوقيتها الذي يأتي بعد مصادقة أغلب الحكومات العالمية على اتفاق باريس، مؤكدا أن توقيع الاتفاق ليس مهما بحد ذاته بقدر ما هو بداية للعمل بتنزيل مقتضياته على الأرض، ومضيفا بأن قمة مراكش ستربط بين القرار والعمل وستضع التنمية المستدامة في صلب النقاش مع التركيز على التحديات التي تواجه دول الجنوب. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة التي حضرها 80 وزيرا يمثلون أغلبية دول العالم و400 شخصية وطنية ودولية.

* المساء:

- استنفار بالمطارات ومئات المسافرين عالقون بسبب شد الحبل بين المضيفين و"لارام".. حيث تعرف معظم مطارات المملكة حالة استنفار، منذ صباح أول أمس الثلاثاء، بعد إلغاء عشرات الرحلات الجوية التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، وتسبب هذا الوضع في احتجاج مئات المسافرين المغاربة، الذين لم يتمكنوا من التوجه إلى البلدان التي كانوا يقصدونها بفعل الإضراب الذي يشنه المضيفون الجويون دون أن يتم الاتصال بهم لإرجاء رحلاتهم إلى مواعد جديدة. وعلمت الجريدة من مصادر نقابية أن الأزمة التي اندلعت بين المضيفين وإدارة الخطوط الملكية المغربية لم يتم إيجاد حل لها إلى حدود صباح أمس الأربعاء.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تغير مواعيد استقبال ملفات المرض. فقد جاء في بلاغ نشر على الموقع الرسمي للتعاضدية، أن المكتب الإداري للتعاضدية قرر أنه ابتداء من يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري ستتغير مواعيد استقبال ملفات المرض بالمندوبيات الجهوية والإدارة المركزية، معتبرا أن هذا التغيير جاء بهدف تحسين جودة استقبال المنخرطين ومعالجة الملفات.

* الصباح:

- 3200 مغربي فارقوا الحياة بسبب السل.. فقد دقت المنظمة العالمية للصحة ناقوس الخطر حول استمرار انتشار داء السل بالمغرب، وأماطت اللثام في تقريرها الأخير للسنة الجارية حول انتشار داء السل في 205 دول عبر العالم، عن معطيات صادمة بخصوص تفشي الداء بالمغرب. ورصدت المنظمة تسجيل ما يناهز 37 ألف إصابة بداء السل في أوساط المغاربة خلال السنة الماضية، قالت إنه تم التبليغ عن 31 ألف حالة منها، وكشفت أن 3200 منهم فارقوا الحياة خلال السنة ذاتها.

- إلغاء دعم المحروقات..القادم أسوأ. والمواطنون سيعيشون حقيقة الأسعار وسيتحملون تبعات تحرير السوق. فيبدو أن السحر انقلب على الساحر في مسألة إلغاء الدعم عن المحرقات، إذ لم يكن الانعكاس كبيرا على أسعار المحروقات، بالنظر إلى أن أسعار النفط في الأسواق الدولية هوت إلى أدنى مستوياتها خلال ثلاثة عقود الأخيرة، ما قلل من مخاطر ارتفاع الأسعار في محطات الوقود بالمغرب إلى مستويات مقلقة. لكن التطورات التي تعرفها الأسواق، حاليا، تنذر بالأسوأ بعدما ارتفعت أسعار النفط، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 70 في المائة، حسب الإحصائيات التي نشرها صندوق المقاصة في تقريره الأخير.

* أخبار اليوم:

- بعد احتجاج الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على إلغائه: ال"سي سي إم" يعود إلى الاحتفال باليوم الوطني للسينما المغربية.. فبعدما ساد الاعتقاد بين المهنيين أنه تم إلغاء اليوم الوطني للسينما، الذي يصادف يوم ال 16 أكتوبر كل سنة، كشف المركز السينمائي أنه تقرر تغيير هذا التاريخ بيوم الواحد والعشرين من أكتوبر، حيث سيتم الاحتفاء بهذا اليوم بتنظيم لقاء تحتضنه الخزانة السينمائية المغربية بالعاصمة الرباط، وسيتم بالمناسبة مناقشة مشروع قانون جديد بين المهنيين. وخلق مرور يوم السادس عشر من أكتوبر الجاري دون الاحتفال المعتاد باليوم الوطني للسينما نوعا من الجدل بين المتتبعين والفاعلين في المجال السينمائي المغربي وكذا المهنيين والمسؤولين عن الصناعة السنيمائية.

- صندوق النقد الدولي: المغرب تراجع في مؤشر الفساد وحسن ترتيبه في البنية التحتية.. إذ كشف تقرير صدر أول أمس عن صندوق النقد الدولي يحمل عنوان "آفاق الاقتصاد الإقليمي: منطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا" أنه في ما يخص مؤشر التأخر عن ركب بلدان العالم النظيرة في مجالات الإصلاح الأساسية للفترة بين 2007 و2016 فقد المغرب درجات مهمة على صعيد محاربة الفساد مقابل تمكنه من تحسين ترتيبه على مستوى البنيات التحتية والتمويل. وساعدت الإصلاحات وانخفاض أسعار النفط مؤخرا على تحسين استقرار الاقتصاد الكلي في البلدان المستوردة للنفط، في المنطقة ومن ضمنها المغرب.

* بيان اليوم:

- إسبانيا تشيد بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.. حيث أكد كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إيغناسيو إيبانيز روبيو، إشادة بلاده بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب. وقال إيبانيز روبيو، في تصريح للصحافة، عقب جلسة مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إن "التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب ممتاز.."، منوها ب"التعاون الممتاز" بين مدريد والرباط في كافة المجالات".

- سيغولين رويال: كل عناصر إنجاح "كوب 22" جاهزة.. إذ قالت سيغولين رويال، وزيرة البيئة الفرنسية ورئيسة قمة المناخ 21، إن "كل العناصر اللازمة لإنجاح قمة المناخ الـ 22 بمراكش تم التحضير لها". وأضافت في تصريحات على هامش اللقاء غير الرسمي لقمة المناخ الـ 22 المقررة في مراكش، أن "تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ على الأرض سيكون المهمة الأساسية لقمة المناخ الـ 22 التي تريد لنفسها أن تكون قمة العمل من جلال هذا الاجتماع".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد لقائه برئيس الحكومة المكلف إدريس لشكر يصرح: سنعمل على تيسير مهمة رئيس الحكومة المكلف من طرف جلالة الملك. فقد استقبل عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف، رفقة رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، أول أمس، إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي والحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب. وقال لشكر في تصريح للصحافة "إنه بعد تكليف جلالة الملك السيد عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة قررنا في الاتحاد الاشتراكي إنه إذا وجهت لنا الدعوة من طرفه، فسنستجيب لها لنتحاور، وهذا رد على كل الادعاءات التي كانت تروج أن للاتحاد موقفا من مقابلة رئيس الحكومة المكلف".

- مليون شخص في المجال الحضري يعيشون بأقل من 13 درهما يوميا.. إذ كشف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2015 أن نسبة البطالة وصلت إلى 9.2 في المائة على الصعيد الوطني السنة الماضية مقابل 9.9 في المائة سنة 2014. وكشف التقرير أن معدل التشغيل سجل تراجعا بلغ 0.5 نقطة منتقلا من 43.3 سنة 2014 إلى 42.8 في المائة سنة 2015، مشيرا إلى أن البطالة في الوسط الحضري تظل مرتفعة بنسبة تبلغ 14.6 في المائة سنة 2015 مقابل 14.8 سنة 2014.

* المنعطف:

- وزراء البيئة بالصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند يؤكدون دعمهم للرئاسة المغربية لمؤتمر كوب22.. حيث أكد وزراء البيئة بدول جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين خلال الاجتماع الوزاري ال23 لهذه الدول حول التغير المناخي، يوم الاثنين بمراكش، على أهمية مؤتمر مراكش حول التغيرات المناخية الذي يشكل مرحلة جد هامة في مسلسل تفعيل اتفاق باريس ومحطة جديدة لتسريع تفعيل أجندة ما قبل 2020. كما جدد الوزراء من خلال الإعلان المشترك الصادر في أعقاب هذا الاجتماع المغلق، الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ورئيس مؤتمر "كوب22 " صلاح الدين مزوار، والوزير المصري وائل أبو المجد بإسم المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة، بصفتهما ملاحظين، التزامهم بالعمل مع جميع الأطراف في مؤتمر "كوب22" للتوصل إلى تفاهم والتقائية أفضل حول القضايا الرئيسية المتعلقة بتفعيل اتفاق باريس.

- المغرب ورواندا.. علاقات ودية أساس شراكة واعدة. يعتزم المغرب ورواندا، البلدان اللذان تجمعهما علاقات ودية يسودها التفاهم والاحترام المتبادل، إعطاء دينامية جديدة لهذه العلاقات من خلال الارتقاء بها إلى مستوى شراكة رابح-رابح. ومن المرتقب أن تدشن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى شرق إفريقيا، بداية هذا العهد الجديد في العلاقات بين المغرب ورواندا اللذين يتجاوز إشعاعهما المنطقتين اللتين ينتميان إليها ليشمل جميع أنحاء القارة الإفريقية، من خلال ديناميتهما والتزامهما القوي لفائدة بزوغ أفريقيا جديدة موحدة وقوية.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي أمس الأربعاء بكيغالي، حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين. وتروم هذه الاتفاقيات، التي تهم مختلف القطاعات من قبيل الفلاحة والإسكان والتكوين المهني والقطاع المالي والضريبي والبنكي، والتكنولوجيات الجديدة والملاحة الجوية والسياحة والطاقات المتجددة، تعزيز الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، يؤكد أن إدماج المهاجرين قضية ذات أهمية كبرى،تقع في صلب السياسة الشجاعة والطموحة التي اعتمدتها المملكة في مجال الهجرة واللجوء. وأوضح الوزير، في افتتاح نقاش ثلاثي الأطراف حول المقاربات والتجارب المغربية والألمانية والتركية في مجال إدماج المهاجرين نظمتها الوزارة وفرع المغرب للوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، أمس الأربعاء بالرباط، أن اندماج المهاجرين القانونيين واللاجئين والمغاربة العائدين إلى أرض الوطن، والذي بأخذ بعين الاعتبار التربية والمساعدة القانونية والولوج للخدمات الصحية، يمثل إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

* البيان:

- نددت الخطوط الملكية المغربية بالإضراب الذي يشنه بعض أعضاء طاقمها التجاري (المضيفون والمضيفات) التابع لشركتها الفرعية "أطلس للخدمات المتعددة"، واصفة هذا الإضراب ب"غير المشروع"، الذي يرمي "لجعل المسافرين والمواطنين رهائن دون إشعار مسبق". وأعربت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، عن استغرابها إزاء قرار شن الإضراب، الذي جاء عقب اجتماع عقد الإثنين الماضي في "جو تطبعه روح المسؤولية" بين إدارة المجموعة وأعضاء من الطاقم التجاري.

* ليكونوميست:

- وكالة التنمية الفلاحية أطلقت طلبي عروض من أجل تفعيل كراء وعاء عقاري بمساحة تزيد على 5000 هكتار. ويتعين على المستثمرين المهتمين تقديم اقتراحات مشاريعهم على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات الفلاحية.

* لوبنيون:

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية بلغت 15 مليار درهم في نهاية شتنبر 2016، مقابل 23.2 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 35.4 في المائة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر شتنبر 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب 19.7 بالمائة في المداخيل، رافقه ارتفاع ب 45.8 في المائة في النفقات.

* ليبراسيون:

- قال هشام عبد العزيز المومني، مدير مساعد بمديرية الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، الإثنين الماضي بالرباط، إن تطوير الشراكة مع القطاع الخاص تعد آلية فعالة حتمية لتوفير مصادر تمويل مهمة للاستثمار في البنيات التحتية بالمملكة. وأفاد المومني، خلال تقديمه ل"رؤية المغرب حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص" ضمن أشغال الورشة الأولى للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في قطاع الموانئ والنقل البحري، بأن تكلفة البنيات التحتية المرتقب إنجازها في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال التجهيز والنقل واللوجستيك في أفق سنة 2035 تقدر ب600 مليار درهم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة