السبت، 22 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 22 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- إحداث 23 ألف و718 منصب شغل.. فقد كشفت وزارة الاقتصاد والمالية عن مضامين مشروع قانون المالية للسنة المقبلة والتقارير المصاحبة له. وتعهدت الحكومة بإحداث 23 ألف و718 منصب شغل، يحظى قطاعا الداخلية والدفاع بحوالي نصفها (49.75 في المائة من العدد الإجمالي)، إذ خصص لوزارة الداخلية 7800 منصب شغل وإدارة الدفاع الوطني 4 آلاف منصب. كما خصص لوزارة التربية الوطنية 8 آلاف منصب، ما يمثل 33.72 في المائة منها.

- مراكش تفتح عيونها الذكية قبيل "كوب 22". و90 كاميرا عالية الدقة لمحاربة الجريمة والمراقبة وتجهيزات متطورة للتبليغ والتدخل.. فقبيل استضافة "كوب 22" بأسبوعين افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، مساء أول أمس الخميس، بولاية أمن مراكش، أكبر قاعة للقيادة والتنسيق تتوفر على أحدث تقنيات تتبع تبليغات ونداءات المواطنين، مجهزة بحواسيب رقمية وشاشة كبيرة ترصد مختلف شوارع المدينة الحمراء، إضافة إلى أزيد من 30 مكتبا متراصا، مربوطا بحواسيب وهواتف ثابتة رقمية، مهمتها معالجة المعطيات والمعلومات التي يتوصل بها مركز القيادة والتنسيق مع الوحدات الأمنية لإجراء التدخلات في أوقات قياسية، حددها مسؤول أمني أثناء الافتتاح في مدة تتراوح بين 3 و8 دقائق.

* أخبار اليوم:

- المغرب يلجأ مجددا إلى تلقيح السحب لمواجهة شبح الجفاف.. حيث كشف الحسين بوعايد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن مديرة الأرصاد لجأت منذ بداية أكتوبر الجاري إلى تقنية الاستمطار لمساعدة المطر على التساقط في ظل تواجد المرتفع الأصوري من جديد، مؤكدا أن هذه التقنية ستساعد على نزول المطر في العديد من المناطق. وأوضح المسؤول أن تلقيح السحب بمواد كيماوية يساعد على نزول المطر وإزاحة المرتفع الأصوري الذي منع وصول الكتل والسحب إلى الأجواء في وقت سابق ومنع هطول المطر.

- إفلاس أكثر من 4400 شركة في تسعة أشهر.. إذ كشفت دراسة جديدة رصدت أداء المقاولات المغربية أن 1189 شركة أعلنت إفلاسها خلال الربع الثالث من السنة الجارية بسبب الصعوبات التي تواجهها، ما يرفع عدد المقاولات المفلسة منذ بداية السنة وإلى حدود نهاية شتنبر الماضي إلى 4457 شركة. وقالت مؤسسة "أنفوريسك" المتخصصة في المعلومات الاقتصادية والتي أشرفت على البحث أن إفلاس المقاولات نما بواقع 8 في المائة، لكنه يبقى أقل من مستوى النمو المتوسط المسجل سنويا بين سنتي 2012 و2015 والذي يحدد في 17 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- الفرقاء الاجتماعيون متوجسون من مستقبل العلاقة بين الحكومة والنقابات.. إذ قال عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، "لقد عشنا تجربة مريرة مع الحكومة السابقة، ونتمنى أن تغير الحكومة القادمة من سياساتها في التعاطي مع مطالب النقابات". وأضاف في تصريح للجريدة "لا نقبل بأن تستمر حكومة ابن كيران المرتقبة في نفس النهج" مذكرا بأن الحكومة السابقة "لم تول للمسألة الاجتماعية أهمية كبرى" وتجلى ذلك بشكل واضح في "تهميشها للحوار الاجتماعي".

- شرطي يستخدم سلاحه لتوقيف ثلاثة متهمين.. إذ اضطر شرطي يعمل بفرقة الأبحاث والتدخلات التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بسلا، صباح يوم الخميس، إلى استخدام سلاحه الوظيفي مطلقا رصاصتين، إحداهما تحذيرية، وذلك لتوقيف ثلاثة مشتبه فيهم حاولوا تعريضه لاعتداء خطير بواسطة أسلحة بيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الأشخاص الثلاثة كانوا يحملون أسلحة بيضاء بأحد أزقة حي الانبعاث بمدينة سلا، ويشتبه في ارتكابهم لعمليات سرقة بالعنف، حيث اعترضوا سبيل الشرطي وهددوا حياته مما اضطره لإطلاق عيارين ناريين، الأول تحذيري في الهواء، والثاني أصاب أحد المشتبه فيهم على مستوى ساقه الأيسر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تنصيب الجنرال دو بريكاد عبد الرزاق بوسيف مفتشا للوقاية المدنية.. فقد أشرف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس الأربعاء الماضي بالرباط على حفل تنصيب الجنرال دوبريكاد عبد الرزاق بوسيف الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مفتشا للوقاية المدنية. ودعا الضريس في كلمة بالمناسبة، عناصر الوقاية المدنية إلى مضاعفة الجهود لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين تفعيلا للرؤية الملكية.

- مركز أمريكي يبرز "قوة" و"كفاءة" الأجهزة الأمنية المغربية في مكافحة الإرهاب.. حيث أبرزت دراسة نشرها، يوم الخميس 20 أكتوبر، المركز الأمريكي (سراتيجيك فوركاستينغ)، أن المغرب، على عكس البلدان المجاورة له، تمكن من قطع الطريق على الإرهاب، وذلك بفضل "قوة" و "كفاءة" أجهزته الأمنية. وأوضح هذا المركز الأمريكي المتخصص في مجال الاستخبارات والتحليل الجيوسياسي، والذي يوجد مقره في أوستن، بولاية تكساس، في مقال تحليلي من توقيع سكوت ستيوارت، الخبير الأمريكي في مجال التهديد الإرهابي والقضايا الأمنية، أنه "بفضل كفاءتها وخبرتها، قدمت المخابرات المغربية أيضا مساعدتها لإحباط محاولات إرهابية في بلدان أخرى".

* المساء:

- منعشون عقاريون "ينصبون" على آلاف الأسر بسبب شقق السكن الاقتصادي.. حيث طرقت مئات الأسر باب القضاء بسبب شقق السكن الاقتصادي التي تبين أن منعشين عقاريين لم يسلموها لأصحابها منذ أزيد من 6 سنوات، بدعوى أن الدولة لم تف بوعدها بمنح امتيازات ضريبية لأحد مهنيي العقار والذي تبين أنه دفع أكثر من 14 ألف أسرة للاحتجاج كوسيلة للضغط للتوصل بالدعم الجبائي، الذي تخصصه الدولة لمشاريع السكن الاقتصادي. وتم تجميد مشاريع للسكن الاقتصادي بالدار البيضاء دون إكمال بنائها بكل ما يعرف ب"المدينة الجديدة" و"الرحمة" الأمر الذي جعل أسرا تلجأ إلى مكاتب البيع للاحتجاج بعد أن تبين أن أوراشا أخرى بضواحي البيضاء تعرف اختلالات كثيرة.

- منظمة الصحة تحذر من طلاء خطير يباع في الأسواق المغربية.. إذ حذرت منظمة الصحة من استمرار تداول طلاء يحتوي على نسب عالية من الرصاص على نطاق واسع بالسوق المغربية. وأشارت إلى أن الرصاص الذي يحتويه هذا الطلاء يعد مادة سمية تراكمية تؤثر على الأجهزة العصبية والهضمية والقلبية والوعائية والدم والكلي، مشيرة إلى أن الأطفال أكثر عرضة لتأثيرات الرصاص السامة على الأعصاب.

* بيان اليوم:

- المغرب يرأس اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.. إذ قرر المؤتمر العاشر لمنظمة تضامن الشعوب الإفريقية -الآسيوية، أول أمس الخميس بالرباط، إسناد رئاسة اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني إلى المملكة المغربية. وأوضحت المنظمة، في البيان الختامي لمؤتمرها العاشر، الذي افتتحت أشغاله الأربعاء المنصرم بالرباط، تحت شعار "معا ضد الإرهاب"، أن رئيس اللجنة المغربية للسلم والتضامن طالع سعود الأطلسي سيتولى رئاسة هذه اللجنة الدولية التي سيكون مقرها بمدينة الرباط..

- ألمانيا تمنح المغرب خطا إئتمانيا ب45 مليون أورو لتعزيز الفعالية الطاقية.. حيث أعلن منسق قطاع الطاقة في "غيز المغرب"، فيليب سيمونيس، أول أمس الخميس بالرباط، أن ألمانيا ستمنح المغرب خطا إئتمانيا بقيمة 45 مليون أورو موجها للمقاولات الصغرى والمتوسطة وذلك بهدف تعزيز الفعالية الطاقية الوطنية. وأبرز سيمونيس، خلال افتتاح الندوة الوطنية الأولى حول البناء المستدام والمدن الخضراء، إرادة ألمانيا للدفع بالروابط المتينة بين جامعات مراكز أبحاث أوروبية وألمانية في مجال الفعالية الطاقية والبناء والمواد الجديدة والبنية المستقبلية الجديدة الموجودة في طور الإنشاء ببنكرير والتي يديرها معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (إرسين).

* العلم:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال يقرر اليوم في شأن المشاركة في الحكومة من عدمها.. حيث يلتئم بعد زوال اليوم بالرباط المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورة استثنائية دعت إليها قيادة حزب الاستقلال للحسم في قضية المشاركة في الحكومة من عدمها. والأكيد أن اجتماع ثاني هيئة تقريرية للحزب في ظروف سياسية تتميز بالدقة والأهمية سيشد إليه اهتمام الرأي العام الوطني والإقليمي بالنظر إلى ما سيصدر عنه من قرارات سيكون لها تأثيرات واضحة على الأوضاع العامة والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

- فاتورة النفط تتراجع لكن قيمة الواردات ترتفع.. إذ أوضحت معطيات وأرقام كشف عنها مكتب الصرف أن فاتورة استيراد النفط تراجعت خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وهكذا تراجعت قيمة هذه الفاتورة من 51.28 مليار درهم إلى 39.42 مليار درهم أي بنسبة تراجع وصلت إلى 22.27 في المائة. وأكد مكتب الصرف في نشرة حديثة له أنه رغم تراجع فاتورة استيراد النفط فإن قيمة الواردات ارتفعت خلال نفس الفترة مقارنة مع السنة الفارطة حيث وصلت قيمة الواردات إلى غاية شهر شتنبر الماضي 300 مليار درهم مقابل 280 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الماضية.

* آخر ساعة:

- التربية على حقوق الإنسان وحماية الحق في الحياة.. فقد أطلقت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة -تطوان، ابتداء من يوم الخميس وإلى غاية يوم الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري، فعاليات الأيام التحسيسية بالمؤسسات التعليمية والجامعية في موضوع "التربية على حقوق الإنسان وحماية الحق في الحياة". وتهدف هذه الورشات التحسيسية، المنظمة بشراكة وتعاون مع الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وجامعة عبد المالك السعدي، والمعهد الوطني للفنون الجميلة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان وتوعية تلاميذ المدارس وطلبة مؤسسات التعليم العالي بمختلف حقوقهم المدنية.

* رسالة الأمة:

- أسعار العدس على جدول أعمال المجلس الحكومي القادم.. فبعد الارتفاع المهول في أسعار العدس في المغرب، أدرج المجلس الحكومي الذي سينعقد يوم الاثنين المقبل، برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، موضوع استيراد هذه المادة ضمن جدول أعماله. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أمس الجمعة، أن المجلس سيتدارس مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بمنع استيراد الأغشية والأغطية البلاستيكية التي يتم استعمالها في الإنتاج الفلاحي، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس.

- حجز 3 أطنان من البلاستيك بفاس.. إذ تمكنت مصالح ولاية أمن فاس، مساء أول أمس الخميس، من ضبط شاحنة لنقل البضائع وعلى متنها ثلاثة أطنان من الأكياس البلاستيكية معدة للاستعمال، كما تم توقيف سائقها البالغ من العمر 40 سنة. وجرى توقيف الشاحنة من قبل دورية للأمن العمومي بحي سهب الورد قبل أن تمكن عملية التفتيش من ضبط كمية من الأكياس البلاستيكية التي كانت موجهة للتوزيع بالتقسيط في مدينة فاس وذلك بعد أن تم اقتناؤها بمدينة الدار البيضاء.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، والرئيس الرواندي فخامة السيد بول كاغامي الذي كان مرفوقا بعقيلته السيدة جينيت كاغامي، رئيسة مؤسسة "إمبوتو فوندايشن"، يوم الجمعة بكيغالي، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة ومؤسسة "إمبوتو فوندايشن". ووقع هذه الاتفاقية التي ترسي تعاونا وثيقا بين المؤسستين في ميادين الصحة والتربية وتقوية كفاءات الشباب، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة السيد مصطفى التراب، والنائبة الأولى لرئيسة إمبوتو فوندايشن السيدة ريتا زيريم واباغادو.

* البيان :

- انعقد، يوم الخميس بالرباط، اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في دورته الأولى، خصص لإرساء الأسس التنظيمية للوكالة . وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة فإن هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خصص لإرساء الأسس التنظيمية للوكالة باعتبارها المؤسسة التي ستشرف على إنجاز البرنامج موضوع "ميثاق تحدي الألفية" المبرم بتاريخ 30 نونبر 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي سيرصد له مبلغ 450 مليون دولار أمريكي تضاف إليه مساهمة من الحكومة المغربية لا تقل عن 67,5 مليون دولار، أي ما يعادل 15 في المائة من المساهمة الأمريكية.

* لوبنيون:

- أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أنها قررت تمديد آجال إيداع الترشيحات للجائزة في دورتها الرابعة عشرة إلى غاية 31 أكتوبر الجاري. وأوضح بلاغ لوزارة الاتصال أن اللجنة اتخذت هذا القرار طبقا لمقتضيات المادة الثامنة من المرسوم المنظم للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، وذلك حتى يتسنى لكافة الصحافيين والصحافيات استكمال إيداع ترشيحاتهم.

* ليبراسيون:

- جدد الوكلاء العامون المختصون في محاربة الإرهاب، لكل من بلجيكا وإسبانيا وفرنسا والمغرب، المجتمعين بباريس منذ يوم الخميس الماضي، التأكيد على إرادتهم القوية في الحفاظ على القنوات المتينة لتبادل المعلومات والتواصل سواء في ما يتعلق بالتأثير على عقول، او تجنيد أو تمويل الأشخاص الذين يلتحقون، أو يرغبون في الالتحاق بمناطق المعارك، أو بالمجموعات الارهابية التي تحضر لاعمال عنف.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة