الأربعاء، 26 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الحكومة تمنع استيراد البلاستيك المستعمل خوفا من البكتيريا والحشرات الفتاكة. فبعد الدعوات المتكررة لمهنيي القطاع خوفا من تدمير الفلاحة المغربية، صادقت الحكومة، أول أمس الإثنين، على مشروع يمنع استيراد الشباك والبلاستيك المستعمل في الحقول الفلاحية. ويشكل استيراد الشباك والبلاستيك المستعمل في الفلاحة تهديدا فعليا قد يضر الإنتاج النباتي المغربي من خلال نقل بعض الكائنات الضارة كالبكتيريا والفطريات والحشرات الفتاكة والفيروسات والأعشاب الضارة. وسبق للفدرالية المغربية للبلاستيك أن طالبت السلطات المحلية بتوخي الحذر وإغلاق الحدود في وجه البلاستيك المستعمل المستورد من إسبانيا، الخاص بالزراعة المغطاة.

- ارتفاع ملموس للمبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2015. حيث شهدت هذه الفترة ارتفاعا بنسبة 11 في المئة سنويا لتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين الطرفين 40 مليار درهم، أي ما يمثل 7 بالمئة من إجمالي المبادلات المغربية، مقابل 5 بالمئة سنة 2005 حسب التقرير الاقتصادي والمالي المرافق لقانون المالية لسنة 2017. وأبرز التقرير، الذي نشر على موقع وزارة الاقتصادي والمالية، أن دول إفريقيا جنوب الصحراء استوعبت خلال سنة 2015 أكثر من نصف مبادلات المغرب مع القارة الإفريقية.

* العلم:

- تفاصيل مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة.. علم من مصادر وثيقة الاطلاع أن رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران سيشرع في مجالسة قادة بعض الأحزاب السياسية مطلع الأسبوع المقبل بهدف بداية المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة. وستدخل هذه المفاوضات مرحلة التفاصيل الصعبة والتي تهم القطاعات والوزراء بين مكونات الأغلبية الجديدة. وتأكد في هذا الصدد مشاركة حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، بيد أن حزب الاتحاد الاشتراكي لم يحسم بعد في مشاركته من عدمها، وإن رجحت المصادر تموقعه إلى جانب حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

- قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش إن مذكرة التفاهم في مجال الصيد البحري التي وقعها، الإثنين بدار السلام، مع نظيره التنزاني شارل جون تيزيبا، "ستمهد في المستقبل البحث عن إمكانيات تتيح للأسطول المغربي الصيد في المياه التنزانية". وأوضح أخنوش أن مذكرة التفاهم الموقعة عن الجانب التنزاني من طرف وزارة الفلاحة والمواشي والصيد البحري، ستوفر "إمكانيات لتثمين وتصنيع المنتوج السمكي في تنزانيا" فضلا عن تبادل المعلومات والتكوين وبرمجة مشاريع مشتركة، لاسيما المتعلقة منها بإعداد تصاميم تهيئة للمصايد.

* أخبار اليوم:

- المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال. هدية ثمينة تلقاها رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، أمس من العاصمة الأمريكية واشنطن، تتمثل في تحسن كبير لتصنيف مناخ الأعمال بالمغرب، حيث انتقل المغرب خلال سنة واحدة من المرتبة 75 إلى الصف 68 عالميا من أصل 190 دولة شملها التصنيف. ترتيب المغرب شهد تقدما مضطردا خلال الخمس سنوات الماضية بالانتقال من المرتبة 94 عالميا إلى المرتبة 68.

- محمد الأشعري، قيادي يساري ووزير سابق، يقول إن "المغاربة لا يرفضون اليسار ولكنهم يرفضون الذين حولوه إلى أصل تجاري". الأشعري اعتبر أن تراجع أحزاب اليسار كان متوقعا بسبب التمزقات التي عانى منها، لكنه بدا متفائلا بالنتائج التي حققتها فدرالية اليسار الديمقراطي، رافضا كل حديث عن قطبية بين "البيجيدي" و"البام". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- توقيف طالب هندسة متهم بالتحضير لصناعة متفجرات. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الإثنين، حوالي الثالثة زوالا من إيقاف متطرف موال لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، بحي القدس بمدينة تيفلت، وذلك في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية التي تشكل خطرا على بلادنا. وكشفت التحريات الأولية أن المشتبه فيه، الذي يتابع دراسته بشعبة الهندسة وتحديدا بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة فاس، استنادا إلى مصدر وثيق الاطلاع، "يبدي اهتماما بالغا للحصول على وصفات متعلقة بتحضير وصناعة المتفجرات، في أفق القيام بعملية انتحارية ضد إحدى الأهداف الحيوية بالمملكة.

- النساء يطالبن ابن كيران بحقائب وزارية وازنة.. لم يعد مطلب الحركة النسائية يقتصر على الرفع من تمثيليتهن السياسية، ففي الوقت الذي يجري فيه ابن كيران مشاوراته مع قيادات الأحزاب السياسية، سارعت فعاليات نسائية إلى مراسلة ابن كيران مطالبة إياه بالرفع من الحقائب الوزارية ووضع نساء على رأس قطاعات وازنة. "وجهنا رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة"، تقول خديجة الرباح منسقة الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة مفادها "أن الوقت حان لإنصاف المرأة والتراجع عن السير عكس التزامات المغرب الدولية والوطنية".

* آخر ساعة:

- البام يقدم 76 طعنا مرتبطة بالمنازعات الانتخابية لسابع أكتوبر.. فقد بلغ مجموع الطعون، التي تقدم بها حزب الأصالة والمعاصرة 76 طعنا، في إطار عمليات المنازعة الانتخابية المرتبطة باقتراع سابع أكتوبر برسم الانتخابات التشريعية. وقال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن مترشحات ومترشحي الحزب تقدموا إلى المجلس الدستوري بعرائض طعن متعلقة بانتخاب بعض أعضاء مجلس النواب كما تقدموا، في الإطار ذاته بدعاوى أمام المحاكم الزجرية المختصة ضد أشخاص من مختلف الصفات، قاموا بارتكاب مخالفات انتخابية منصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون التنظيمي رقم 27.11 وباقي القوانين التنظيمية الجاري بها العمل.

- بنشماش يندد بانتهاك حقوق محتجزي تندوف أمام الاتحاد البرلماني الدولي. فقد وجه رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، انتقادات شديدة للاتحاد البرلماني الدولي بسبب عدم تدخله بشأن انتهاكات حقوق السكان المحتجزين بمخيمات تندوف. وساءل بنشماش الاتحاد حول ما تشهده منطقة تندوف من خروقات لحقوق الإنسان، حيث أكد في كلمة له خلال انعقاد الدورة ال 135 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي حول "دور البرلمان في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تؤدي إلى نزاع"، أول أمس الإثنين بجنيف، إلى استمرار عدد من الانتهاكات بمخيمات تندوف، بالإضافة إلى تحديات الإرهاب وشبكات الاتجار بالبشر.

* الصباح:

- تنزانيا تضع كامل قواها للتعاون مع المغرب.. فقد أكد رئيس جمهورية تنزانيا استعداد بلاده للتعاون مع المغرب بكامل قواها، مشيرا إلى أن اتفاقيات التعاون الموقعة ستمكن من المساهمة في تحول وتحديث اقتصاد بلاده الذي يزخر بموارد طبيعية ومعدنية هامة. من جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن الزيارة الرسمية لجلالة الملك إلى تنزانيا، تاريخية على اعتبار أنها تسجل منعطفا جديدا في العلاقات الثنائية، مؤكدا أن الوقت قد حان للعمل سويا من أجل بناء شراكة مستدامة.

- انتهت عملية تدريب فرق النخبة الأمنية المؤهلة لتأمين القمة العالمية للمناخ "كوب 22" بمراكش بعدما خضعت لدورات تكوين مكثفة على يد خبراء مغاربة وأجانب توجت بجاهزيتها الاحترافية. وأعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني عن انتهاء تدريب 800 حارس أمن "كارد كور" بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، إناثا وذكورا، إذ سيتولون مهمة توفير الحماية الشخصية لكبار ضيوف مؤتمر مراكش بدءا من الأسبوع الأول من نونبر المقبل.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يجدد تأكيده على ضرورة توحيد جهود القوى الوطنية الديمقراطية الجادة لمواصلة تشييد المشروع الديمقراطي الحداثي الحقيقي وتعزيز مسار الإصلاح. جاء ذلك عقب عقد المكتب السياسي للحزب لاجتماعه الدوري يوم الاثنين 24 أكتوبر. وأعلن المكتب السياسي أنه سيواصل اتخاذ كافة المبادرات الكفيلة بإنضاج هذه المقاربة بما يمكن من مواصلة الإصلاحات على كافة المستويات. كما اقترح تخصيص دورة مقبلة للجنة المركزية للنظر في سبل إعادة بناء الحزب وترتيب البيت الداخلي والقيام بالمراجعات الضرورية.

- صحيفة تنزانية: اتفاقيات التعاون تطبع "عهدا جديدا" في العلاقات بين البلدين.. حيث كتبت يومية "ذي سيتزن" التنزانية ذائعة الصيت، في عددها أمس الثلاثاء، أن اتفاقيات التعاون الموقعة بدار السلام بين المغرب وتنزانيا، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس التنزاني جون بومبي ماغوفولي، تطبع "عهدا جديدا " في العلاقات القائمة بين البلدين. وأضافت اليومية الصادرة باللغة الانجليزية، أن هذه الاتفاقيات التي تشمل مجموعة من القطاعات، من قبيل السياحة، والفلاحة، والصيد البحري، والطاقات، والنقل الجوي، من شأنها الدفع بالعلاقات والمبادلات القائمة بين المغرب وتنزانيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رغم سياسة شد الحزام، تسيير الإدارة سيبتلع 188 مليار درهم. والحكومة القادمة ستقترض 70 مليار درهم إضافية.. فقد كشفت وثائق مشروع القانون المالي لسنة 2017 عن العديد من التحديات الكبرى التي سيكون على الحكومة المقبلة رفعها لبلوغ الأهداف الهيكلية التي من شأنها أن تعيد بعض الانتعاش لاقتصاد وطني عانى كثيرا خلال العام الجاري من تباطؤ النمو وضعف المؤشرات الماكرو-اقتصادية. وسيكون على الحكومة المقبلة أن تعمل على الرفع من موارد الخزينة لتصل إلى 217 مليار درهم عوض 207 المحققة في العام الجاري وهو ما يعني تحدي جلب 10 ملايير درهم إضافية لموارد الدولة.

- اليزمي يؤكد بجنيف على الدور الكبير الذي تضطلع به اللجان الجهوية في الأقاليم الجنوبية.. فقد أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليزمي أول أمس الإثنين بجنيف على الدور الكبير الذي تضطلع به اللجان الجهوية للمجلس، والذي أشاد به مختلف الفاعلين الدوليين. وأوضح اليزمي خلال اجتماع للجنة حقوق الإنسان قبيل مناقشة التقرير الوطني السادس للمغرب، أن العمل الذي تقوم به هذه اللجان معترف به دوليا بالنظر للمهنية والفعالية والمصداقية التي يتم بها.

* رسالة الأمة:

- لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تشيد ب "ديناميكية" و"حيوية" المجتمع المدني المغربي.. إذ أشادت اللجنة أول أمس الاثنين ب "ديناميكية" و"حيوية" المجتمع المدني المغربي، كما يتضح ذلك من عدد التقارير الموازية المقدمة إلى هذه الهيئة من قبل المنظمات غير الحكومية. وأعرب رئيس اللجنة فابيان عمر سالفيولي عند مناقشة التقرير الدوري السادس للمغرب بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، عن سعادته للتنوع وقوة تواجد الجمعيات التي تعتبر مساهماتها في أشغال اللجنة فعالة وذات مغزى. وشاركت عدة منظمات غير حكومية مغربية أول أمس، في اجتماع غير رسمي مع خبراء اللجنة في إطار انعقاد دورتها في جنيف.

- ركود في الإنتاج الصناعي خلال شهر شتنبر 2016.. أفاد بنك المغرب بأن الإنتاج الصناعي سجل، خلال شهر شتنبر الماضي، ركودا شمل ارتفاعا في قطاع "الميكانيك والتعدين" و"النسيج والجلد" وانخفاضا في الصناعات "الكيماوية وشبه الكيماوية". وأفاد البنك المركزي، في بحث استقصائي، بأن نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية، التي استقرت عند 68 بالمائة، ارتفعت في قطاع "النسيج والجلد"، وانخفضت في "الصناعة الغذائية"، بينما استقرت في الصناعة "الكيماوية وشبه الكيماوية" و"الميكانيك والمعادن"، مؤكدا أن نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية في الفرع الثانوي المتعلق بـ"صناعة السيارات"، سجلت ارتفاعا بينما انخفضت في قطاع "التعدين".

* المنعطف:

- الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر في صلب لقاء مناقشة ب "دار المغرب" بكندا.. وسلط المتدخلون خلال لقاء نظم السبت بالمركز الثقافي "دار المغرب" بمونريال بكندا، الضوء على الشفافية والحياد، بالإضافة إلى المناخ السليم والظروف العادية التي جرت فيها هذه الانتخابات التشريعية. وأكدوا على أن السير الجيد للانتخابات يعكس دون مواربة الاختيار الذي لا رجعة فيه للمملكة من أجل تعزيز البناء المؤسساتي وأسس دولة الحق والقانون وتقوية المسلسل الديمقراطي والسياسي.

* لوماتان:

- أشرف أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وبحضور الوزير الأول التنزاني السيد قاسم ماجاليوا، أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مسجد جديد بدار السلام، تفضل جلالته فأطلق عليه إسم "مسجد محمد السادس". وبهذه المناسبة، تفضل أمير المؤمنين بإهداء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بتنزانيا 10 آلاف نسخة من المصحف المحمدي الشريف.

* أوجوردوي لوماروك:

- تحتضن مدينة أرفود في الفترة ما بين 27 و 30 أكتوبر الجاري، الدورة السابعة للمعرض الدولي للتمور (سيدات)، تحت شعار "النخيل .. دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية". ويروم هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري أسابيع قليلة قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب22)، المساهمة وإغناء النقاش حول العلاقة بين الفلاحة وقضية المناخ.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد على أن المصلحة العامة العليا تقتضي، في المرحلة الراهنة، توحيد جهود القوى الوطنية الديمقراطية والجادة والمسؤولة من أجل بناء المشروع الديمقراطي الحداثي وتعزيز مسار الإصلاحات بالمغرب.

* ليكونوميست:

- رغم تأخير دام خمس سنوات، فإن المرسوم التطبيقي لصندوق ضمان الموثقين سيرى النور قريبا، حيث تم نشره بالجريدة الرسمية. هذا المستجد سينعش آمال العديد من زبناء الموثقين الذين تعرضوا للضرر، غير أنه سيتعين مرور بعض الوقت والتحلي بمزيد من الصبر من أجل تفعيل آلية التعويض.

* لوبنيون:

- المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية نشر مؤخرا مؤشر الجوع عبر العالم، والذي صنف فيه المغرب في المرتبة 42 ضمن لائحة تضم 118 بلدا في طريق النمو، أي أنه حصل على 9.3 نقط عوض 12 نقطة التي حققها في 2008. وقد صنف في المراكز الثلاث الأوائل على التوالي الأرجنتين والبوسنة وبيلاروسيا، كأقل الدول جوعا التي شملها التقرير.

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة التي تم تسويقها بلغت 988 ألفا و159 طنا نهاية شتنبر 2016، بقيمة تقدر بأزيد من 4,91 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 5 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2015.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة