الخميس، 3 نوفمبر، 2016

عرض أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 03 نونبر 2016


عرض أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 03 نونبر 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الخميس 03 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يجمد عضوية النائبة البرلمانية خديجة الزياني من جميع هياكل الحزب، خلال اجتماع عاجل أمس الأربعاء، وذلك على خلفية تعليق غير مسؤول نشرته على حسابها بخصوص أحداث الحسيمة. وكان حزب الاتحاد الدستوري قد أصدر بلاغا، أول أمس الثلاثاء، تبرأ فيه مما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تعليق نسبته إلى خديجة الزياني، عضو الفريق النيابي للحزب، معبرا عن إدانته الشديدة لمثل هذه التعليقات غير المسؤولة.

- حط "قطار المناخ" الرحال أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، في إطار جولة تشمل 12 مدينة مغربية. وتميزت فضاءات القطار بالرواق البيداغوجي، الذي تقيمه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، للتعريف بظاهرة التغيرات المناخية، مساهمة منها في الأنشطة والتظاهرات المواكبة لفعاليات الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) التي ستنعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة بلمختار توضح حقوق وواجبات وشروط التوظيف بالعقدة في التعليم. فقد كشفت وزارة التربية الوطنية أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستقوم بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11000 منصبا بالإضافة إلى المناصب المخصصة للقطاع في قانون المالية لسنة 2016. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الأمر سيمكن المتعاقدين من التوظيف بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومن التمتع بالحق في الأجرة التي ستكون جزافية شهرية مماثلة للأجرة التي يتقاضاها الأستاذ المرتب في الدرجة الثانية (السلم 10).

- العملاق البريطاني "ساوند إنيرجي" يعلن تدفق الغاز من بئر ثانية بمنطقة تندرارة. فقد أعلنت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب على النفط "ساوند إنرجي"، أمس الأربعاء، أنها سجلت تدفقا فعليا للغاز من بئر "تندرارة 7" بإقليم فيكيك. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن معدل التدفق بلغ 8.8 مليون قدم مكعب في اليوم الأول، خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من بداية التدفق، وذلك بعد إحداث فتحة اختبارية لتحليل 28 في المئة فقط من إجمالي احتياطي البئر.

* العلم:

- تنزانيا تعلن عن مواقف إيجابية من قضية الصحراء وانضمام المغرب للمنتظم الإفريقي. فقد أعرب رئيس جمهورية تنزانيا جون بومبي جوزيف ماغوفولي عن دعم بلاده لقرار المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي واستعادة مكانته الشرعية فيه. وجاء في البيان المشترك الصادر أول أمس الثلاثاء في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى تنزانيا من 23 إلى 25 أكتوبر الماضي، أن الرئيس ماغوفولي عبر عن عزمه دعم قبول المغرب ضمن أسرته المؤسساتية الإفريقية ابتداء من القمة المقبلة.

- حجز ما يقارب من 51 طنا من القطاني المهربة بعد الارتفاع المفاجئ في أثمنتها. فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية للناظور من حجز ما يقارب 15 طنا من القطاني، عدس وفاصوليا وحمص. وقد اقتحمت عناصر الشرطة القضائية، بناء على معلومات توصلت بها في شأن هذه العملية منزلا عبارة عن مخزن لهذه الكمية الهائلة من القطاني المهربة من الثغر المحتل، وأفلحت كذلك في حجز خمس سيارات تحمل صفائح بأرقام مزورة كما تم اعتقال أحد المهربين صاحب المنزل.

* الصباح:

- أطلقت الغرفة الفتية العالمية بشراكة مع الجمعة المغربية للتبرع بالأعضاء والأنسجة، أمس الأربعاء، حملة للتصريح بالتبرع بالأعضاء بالسجل الوطني للمتبرعين بالمحكمة الابتدائية بالرباط. وتأتي هذه الحملة استجابة للطلب المتزايد على زراعة الأعضاء والخلايا والأنسجة الذي لم يواكبه توفر العرض، سواء لدى متبرعين متوفين أو أحياء، إذ تم إجراء 460 عملية زرع للكلي في المغرب، 220 منها أنجزت ما بين 2010 و2015.

- "الإلترات".. القنابل الموقوتة. لم يغير قرار حل الإلترات الذي اتخذ في أبريل الماضي من قبل لجنة مختلطة تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل والحريات والشباب والرياضة، في وضع الإلترات شيئا، بل زادها تماسكا واتحادا. ورغم القرار، لم يتوقف نشاط الإلترات من خلال التواصل بينها والتحكم في تسيير الجماهير وتوجيهها، بدليل نجاح قرار مقاطعة المباريات الأربع الأولى من بطولة الموسم الجاري، وهو القرار الذي امتثلت له جماهير كل الأندية الوطنية، ثم بعد ذلك نجاح قرار ارتداء اللون الأسود بعد انتهاء فترة المقاطعة.

* المساء:

- أسطورة الكرة مارادونا يستضيف "المساء" في منزله.. وقال دييغو مارادونا "في المغرب شعرت كأنني في بلدي مع جمهور بوكاجونيور"، موضحا "أنا ممتن كثيرا للمغرب والمغاربة ، لقد غمروني بحب ومودة كبيرة لما زرت هذا البلد في السنة الماضية، وشاركت معهم في احتفالات المسيرة الخضراء". وأعرب مارادونا عن أمله أن يعود إلى التدريب "بشرط أن يحدث ذلك في بلد مثل المغرب".

- "البيجيدي" يؤهل برلمانييه الجدد ويؤجل انتخاب رئيسيه إلى حين تشكيل الأغلبية.. حيث اختار فريق العدالة والتنمية عقد لقاء تواصلي لفريقه المكون من 125 نائبا برلمانيا، أول أمس، والذي يهدف إلى فتح نقاش بين مجموع البرلمانيين حول مواضيع تهم حقوق وواجبات ومهام البرلمانيين على المستويين الوطني والمحلي، حسب ما أكده سعد الدين العثماني منسق الفريق، في تصريح للجريدة. وأوضح العثماني أن مقاصد اللقاء هو تأهيل البرلمانيين الجدد لتجويد عملهم التشريعي والرقابي والتواصلي، وأنه تم استعراض المقتضيات الدستورية والقانونية المرتبطة بالنظام الداخلي لمجلس النواب.

* الأحداث المغربية:

- لمجرد.. أسبوع آخر بالسجن. إذ أجل القضاء الفرنسي البت في استئناف دفاع سعد لمجرد من أجل تمتيعه بالسراح المؤقت إلى الأسبوع المقبل، بعد أن كان منتظرا أن يتم ذلك أمس الأربعاء. وكان دفاع لمجرد قد قام باستئناف استعجالي لقرار قاضي الحريات بوضع لمجرد رهن الحبس الاحتياطي بعد اتهامه ب"الاعتداء الجنسي". وتبعا لتأجيل البت في الاستئناف يتواصل اعتقال لمجرد احتياطيا في سجن فلوري ميجوريس الشهير.

- بالتزامن مع "كوب 22" "الباطرونا" تطلق مبادرة المقاولة والمناخ.. قالت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، خلال تقديمها لمبادرة "المقاولة والمناخ" أول أمس، إن "مبادرتنا ليست وليدة اليوم وليست مرتبطة بالكوب فقط، وإنما هي سياسة سلكناها قبل أكثر من ثلاث عقود". وتتكون مبادرة الباطرونا من 4 محاور أساسية هي إعداد برنامج للتحسيس داخل أوساط المقاولين بتحديات البيئة والتنمية المستدامة، وتنظيم دورات تكوينية للإحاطة بالجوانب التقنية والقانونية والمؤسساتية والمواكبة التقنية للمقاولات، وإنجاز دوري لحصيلة انبعاثات الغاز، وتعزيز الانخراط في الاقتصاد الأخضر.

* أخبار اليوم:

- طوليدانو: الضرائب وأسعار المحروقات أضعفت شركات تصنيع مواد البناء بالمغرب. كشف رئيس جامعة صناعات مواد البناء دافيد طوليدانو أن ارتفاع أسعار المحروقات التي تشكل عاملا حيويا لتصنيع مواد البناء، حيث تمثل 40 إلى 70 في المئة من ثمن التكلفة بالقطاع، تؤثر على تنافسية القطاع. وأضاف خلال لقاء دراسي حول المنظومة الاقتصادية لمواد البناء والضرائب، نظم أول أمس بالدار البيضاء، أن إحداث رسوم خاصة (الضريبة على الإسنمت والضريبة على الرمال والضريبة على حديد الخرسانة والضرائب الجماعية) خلال قوانين المالية السابقة هي جبايات ثقيلة تضعف الشركات وتدفع إلى استيراد منتوجات بديلة.

- إعطاء الانطلاقة الرسمية لأكاديمية الآليات الثقيلة. فقد تم أول أمس الثلاثاء بسطات إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع "أكاديمية الآليات الثقيلة والمركبات التجارية" المتواجدة بمدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء و الأشغال العمومية، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر، والمدير العام لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، علاوة على ممثلين عن الأطراف المساهمة في هذا المشروع. وقد شكلت هذه المناسبة فرصة للشركاء لتقديم النتائج الأولى للمشروع في عامه التجريبي وإضفاء الطابع الرسمي عليه بإعطاء الانطلاقة للفوج الثاني من المتدربين من السنغال والكوت ديفوار.

* بيان اليوم :

- لأول مرة في المغرب: عملية جراحية ناجحة لفصل نصفي الدماغ لعلاج مرض الصرع.. أفاد بلاغ للمركز الوطني للترويض والعلوم العصبية التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، بأن فريقا من جراحي الدماغ والأعصاب بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، أجرى بالمغرب، وللمرة الأولى، عملية جراحية لفصل نصفي الدماغ لعلاج بعض نوبات الصرع المعقدة المقاومة للعلاج الطبي. وبفضل تعاون بين فرق عمل مغربية مع فريق هندي من معهد (أول إنديا انستيتيوت فور ميديكل ساينسز) بنيودلهي، تم انتقاء مريضين يبلغان من العمر 19 و20 سنة، بعد فحصهما من طرف طاقم من الأخصائيين في فيزيولوجية الدماغ بقيادة الأستاذ رضا الوزاني.

- علي الفاسي الفهري: النجاعة الطاقية رافعة أساسية في الاستراتيجية الوطنية للطاقة.. قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، إن النجاعة الطاقية التي تروم اقتصاد استهلاك الطاقة بنسبة 12 في المائة في أفق 2020 وحوالي 15 في المائة سنة 2030، تعتبر اليوم رافعة أساسية في الاستراتيجية الوطنية للطاقة. وأضاف الفاسي الفهري بمناسبة احتفال المكتب بتجاوز تركيب تسعة ملايين من المصابيح ذات الاستهلاك الاقتصادي، أنه لبلوغ هذا الهدف وضع المغرب مجموعة من التدابير لتعزيز النجاعة الطاقية، التي تعتبر الآن في جميع أنحاء العالم كطاقة رابعة بعد الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة والطاقة النووية.

* آخر ساعة:

- العيون تحصي خسائرها: غرق قريتين بأكملهما وتضرر 100 منزل ونفوق المئات من الماشية.. فقد خلفت سيول واد الساقية الحمراء، التي نقلت حقينة سد المسيرة الخضراء، الذي تصل سعته إلى 110 ملايين متر مكعب، من 7 ملايين متر مكعب إلى 203 ملايين متر مكعب في ظرف 18 ساعة، مقتل شخص واحد وفقدان خمسة آخرين، إضافة إلى خسائر في الممتلكات وخاصة على مستوى الضيعات الفلاحية بفم الواد.

- مازوريك: "كوب22" بمراكش موعد مهم لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي.. حيث أكد نائب وزير البيئة البولوني، سلاومير مازوريك، أن مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22) الذي تحتضنه مراكش ابتداء من 7 نونبر الجاري، يكتسي أهمية أساسية على مسار تنفيذ الاتفاق التاريخي المبرم بباريس خلال قمة (كوب21). وأوضح مازوريك في حديث صحفي أن قمة "كوب22" أساسية "لأن الأمر يتعلق بأول اجتماع من شأنه تمهيد الطريق لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي، حيث سنناقش تنفيذ هذا الاتفاق والذي لأول مرة في التاريخ تنخرط كل البلدان في معركة موحدة لمواجهة التغيرات المناخية".

* المنعطف:

- التحول الرقمي للمديرية العامة للضرائب.. نحو خدمات رقمية بسيطة لتيسير المعاملات. إذ أكد المدير العام للمديرية العامة للضرائب عمر فرج، يوم الثلاثاء بالرباط، أن التحول الرقمي للمديرية، الذي يروم تقديم خدمات رقمية بسيطة لتيسير المعاملات، يشكل خطوة أولى نحو رقمنة العلاقات بين دافعي الضرائب والإدارة. وأضاف خلال لقاء خصص للتحول الرقمي للمديرية، أن "المديرية العامة للضرائب تواصل أوراشها من أجل تبسيط ورقمنة المساطر وبلورة باقة من الخدمات الالكترونية من خلال إطلاق ثلاثة منتجات جديدة تهم "سامبل- متابعة الحساب الضريبي" و"سامبل-للبحث عن المقاولات" و"خدمة الدفع عبر قنوات متعددة".

- مجلس جهة الدار البيضاء- سطات يقرر إطلاق مبادرة المناخ من خلال اعتماد ميثاق جهوي للبيئة.. وأوضح مصطفى الباكوري، رئيس المجلس، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2016 يوم الاثنين، أن هذه المبادرة تندرج في إطار التحضير لتنظيم مؤتمر (كوب 22) وطموح المملكة للمساهمة في الجهود العالمية للحد من أثار التغيرات المناخية. وأضاف أنه لإعطاء هذه المبادرة كل شروط النجاح، تقرر إطلاق ميثاق جهوي للبيئة، يتضمن الالتزام، على الخصوص، بالقيام، في إطار الأهداف الوطنية وكذا مخطط التنمية الجهوية 2016-2021، بإجراءات تروم الحد من الانبعاثات الغازية المؤدية إلى الاحتباس الحراري، والمساهمة في الأهداف الوطنية المحددة في تقليص الانبعاثات الغازية إلى 17 في المائة بحلول سنة 2030.

* لوماتان:

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يتحدان من أجل تشجيع تشغيل الشباب. حيث وقعت المؤسستان نهاية شهر أكتوبر اتفاقية بموجبها يلتزم كل طرف بتشجيع عرض خدمات الشريك الآخر، وذلك من خلال تنظيم حملات إخبارية وتوجيه الباحثين عن الشغل والمقاولات من خلال تحفيزهم على اللجوء إلى خدمات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

* أوجوردوي لوماروك:

- في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة دولية نظمتها الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين في موضوع "التغيرات المناخية.. التحديات والرهانات لقطاع التأمين"،أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش إن الأهمية التي تكتسيها الفلاحة، باعتبارها رافعة محورية لتحقيق التنمية المستدامة وضمان الأمن الغذائي، فرضت جعلها نقطة أساسية ضمن أجندة الأشغال خلال القمة العالمية للمناخ بمراكش (كوب 22).

* البيان:

- ثاني أكبر المطارات رواجا بالمغرب، مراكش-المنارة، يعرف توسعة جديدة سيتم تدشينها هذا الأسبوع. ومع انعقاد مؤتمر كوب 22 فإنه من المنتظر أن يعرف المغرب توافد أزيد من 10 ملايين مسافر في مطار واحد. وتتوفر هذه المحطة الجوية، على فضاءات للتغذية ومراكز تجارية، وأيضا على طاقة استيعابية تبلغ 5 ملايين مسافر.

* ليكونوميست:

- التهديد أصبح مقلقا بخصوص منتوج الحبوب. فمع نهاية شهر أكتوبر لم يتم زراعة سوى المساحات المسقية، وذلك في ظل غياب الأمطار. ويعكس هذا الوضع حجم التغير المناخي الذي وجدت بلادنا نفسها فيه، على غرار العديد من مناطق العالم.

* لوبنيون:

- علم من مصادر بوزارة الداخلية أنه، وارتباطا بالحادث الذي عرفته مدينة الحسيمة بتاريخ 28 أكتوبر 2016، وخاصة الظروف التي تم فيها شراء وإخراج كمية من السمك غير المرخص من الميناء، راسل وزير الداخلية وزير العدل والحريات من أجل فتح بحث حول عمليات الصيد غير القانونية في منطقة الحسيمة مع ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائج هذه الأبحاث. ويأتي هذا الطلب طبقا للتعليمات التي أصدرها جلالة الملك محمد السادس لوزير الداخلية لإجراء بحث دقيق ومعمق بخصوص كل القضايا المرتبطة بالحادث.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة