السبت، 5 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 نونبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 

الجريدة التربوية- و .م .ع
السبت 05 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- كشف رئيس التجمع الوطني للأحرار لقياديين في حزبه عن استغرابه من الطريقة التي سرب بها عبد الإله ابن كيران تفاصيل لقائهما الأول في إطار المشاورات الحكومية الجارية. وأفاد مصدر مقرب من أخنوش أن الرجل محبط من البداية غير المشجعة التي بدأ بها ابن كيران تعامله مع التجمع، كحزب مرشح للدخول في التحالف الحكومي، على اعتبار أنه تم الاتفاق بينهما أن "المجالس أسرار" وأن المصلحة العليا للبلاد تفرض عدم العودة إلى التراشق العلني الذي كاد أن يسقط الحكومة المنتهية ولايتها في أكثر من محطة.

- لشكر يريد ربع الحقائب الوزارية.. حيث كشف مصدر قيادي اتحادي للجريدة أن لشكر رحب بمبدأ المشاركة في الحكومة، غير أنه اشترط تمكين حزبه من ربع الحقائب الوزارية، وأن يتم التعامل مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، انطلاقا من وزنه السياسي والتاريخي وتضحياته الجسام التي قدمها للوطن داخليا وخارجيا، وألا يتم التعامل معه بمنطق عددي وما حصل عليه من مقاعد انتخابية في اقتراع سابع أكتوبر.

* المساء:

- تدريب مسؤولين أمنيين لترسيخ حقوق الإنسان في جهاز الأمن، والحموشي يعلن عن استراتيجية جديدة للتعامل مع المحتجين وتفريق الوقفات. فقد أشرف المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، على إطلاق استراتيجية جديدة لتنمية مهارات الأطر الأمنية، بما يسمح بضمان التأطير الجيد لمرؤوسيهم، سعيا من المديرية إلى أن يتشبع موظف الشرطة بثقافة حقوق الإنسان. كما أعطيت تعليمات خاصة لكيفية التعامل مع المسيرات الاحتجاجية والوقفات، وكيفية تطبيق القانون في حال الاضطرار إلى استعمال القوة أو اللجوء إلى تفريق الوقفات الاحتجاجية.

- المغاربة في المركز 144 عالميا في التضامن خلال الشدائد والمصاعب. فقد تراجع المغرب ب 22 مركزا في مؤشر الازدهار والرخاء الخاص بسنة 2016، وذلك بسبب تراجع الحكامة ورأس المال الاجتماعي، إلى جانب تراجع التعليم والحريات الفردية، حيث أوضح تقرير معهد "ليغاتوم" البريطاني أن المغرب انتقل من المركز 79 سنة 2015، ليحل في المركز 101 للسنة الحالية، وذلك من أصل 149 دولة شملها التقرير.

* بيان اليوم:

- المجلس الدستوري يتلقى 138 عريضة طعن. فقد أعلن المجلس الدستوري أنه تلقى 138 عريضة طعن، 136 منها تهم دوائر انتخابية محلية، وطعنا يخصان الدائرة الانتخابية الوطنية، وذلك في أعقاب الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر الماضي. وأوضح المجلس، في بلاغ أول أمس الخميس، أن خمسة من هذه العرائض صدر عن ناخبين غير مرشحين لا منتمين، في حين صدر الباقي عن مرشحين فائزين أو غير فائزين باسم أحزاب سياسية يتصدرها حزب العدالة والتنمية ب 29 عريضة طعن، وحزب الأصالة والمعاصرة ب 25 عريضة، في حين لم تقدم ثمانية أحزاب سوى عريضة لكل منها.

- خالد الناصري، القيادي بحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "تخليد الذكرى 41 للمسيرة الخضراء وفاء وإخلاص للوطن"؛ مضيفا أن الأبعاد الدبلوماسية الكبيرة التي يدشنها جلالة الملك في اتجاه القارة الإفريقية تكتسي معان عميقة ودلالات كبيرة"؛ والأستاذ الجامعي تاج الدين الحسيني، يقول إن "تخليد ذكرى المسيرة الخضراء تعبير عن حدث راسخ في الذاكرة الجماعية للمغاربة". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران في ورطة. ستعيش مفاوضات تشكيل التحالف الحكومي مطبا ثانيا سيفصل بين العدالة والتنمية وبين التجمع الوطني للأحرار، حيث علمت الجريدة من مصادر قيادية في الحزبين أن الخلاف نشب هذه المرة وبشكل غير مباشر بين رئيس الحكومة المعين وبين عزيز أخنوش رئيس التجمع المنتخب قبل أسبوع من الآن. سبب الأزمة هذه المرة سيكون ما رغب فيه ابن كيران من مفاوضة كل من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري بشكل منفرد. قيادي داخل حزب الحمامة اعتبر أول أمس الخميس أن التحالف الحكومي ليس إطارا قانونيا فحسب، بل إطارا سياسيا، مضيفا أن على رئيس الحكومة أن يعي هذا "الإطار السياسي الذي يفرض على التجمع الوطني للأحرار احترام تحالفاته المعلنة".

- هيلموت رايفيلد مدير مؤسسة "كونراد أدناور" في الرباط يقول إن "الملك يسير بالمغرب نحو الديمقراطية"؛ مضيفا، في حوار مع إذاعة "دوتشلاند فونك"، أن "الملك يريد دولة قانون، لاشك في ذلك. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الانتخابات التي شهدها المغرب مؤخر".

* أخبار اليوم:

- ابن كيران: إذا فشلت في تشكيل الحكومة سأخبر جلالته وأرجع إلى بيتي. فقد قال رئيس الحكومة المعين عبد الإله ابن كيران "سأظل أتعامل مع كل الأطراف بالجدية والمعقول، وإذا عجزت عن تشكيل الحكومة فلن أدخل إلى أية متاهات، سأرجع إلى صاحب الجلالة وأخبره بأني فشلت في تشكيل الحكومة وأرجع إلى بيتي"؛ مضيفا "لن أخضع لابتزاز أحد، انتهى الكلام". مصدر مقرب من مشاورات تشكيل الحكومة قال إن المفاوضات توقفت بعد قرار الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الأخير، والمتمثل في رفض "الابتزاز" وتقييد ابن كيران بضرورة الاحتفاظ بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية حليفين ضروريين في أي حكومة مقبلة. المصدر قال إن الاتصالات مستمرة مع حزب الحركة الشعبية، والباب مفتوح أمام الاتحاد الاشتراكي "رغم إشاراته السلبية".

- الاحتجاجات الشعبية تعيد إطلاق المكالمات المجانية. أياما قليلة بعد عزل المدير العام السابق للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله، وبعد عشرة أشهر من حظر خدمات الهاتفية المجانية عبر الأنترنت؛ أعلنت الوكالة، أمس رسميا، إعادة تشغيل هذه الخدمات، مع ربط هذا القرار بردود فعل مستعملي هذه الخدمات واحتجاجاتهم القوية. الوكالة التي تنتظر تعيين مدير جديد، بددت الشائعات التي كانت تتحدث عن إعادة تشغيل هذه الخدمات بمناسبة مؤتمر "كوب 22" الذي تحتضنه مراكش الأسبوع المقبل، وإعادة حظرها بعد انتهاء أشغاله، حيث أعلنت إعادة تشغيلها بشكل دائم.

* رسالة الأمة:

- حفر بئر ثالثة للغاز ب"تندرارة" مطلع السنة المقبلة. حيث سيعزز مشروع فتح آبار النفط بحفر بئر ثالثة (تي أو 8) بمنطقة البحث المرخص لها بتندرارة التابعة لإقليم فكيك، في يناير 2017. وأفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنه اتخذ وشريكيه "أوجيف" و"ساوند إينرجي" هذا القرار للحسم بشأن تعميق البئر (تي أو 7) التي انطق حفرها في 21 شتنبر 2016، وتقييم إمكانات واحتياطات المنطقة.

- سجلت حظيرة الهاتف المتنقل انخفاضا سنويا يقدر بـ2.49 بالمائة. بلغ معها عدد المشتركين في الهاتف المتنقل بالمغرب 43.34 مليون مشترك مع نهاية شتنبر 2016. هذا ما كشفت عنه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في تقريرها الخاص بقطاع الاتصالات لفصل الثالث من العام الجاري، والتي أكدت أن حظيرة الأداء اللاحق بلغت 2.90 مليون مشترك، في حين بلغ عدد المشتركين في حظيرة الهاتف المتنقل بالأداء المسبق 40.44 مليون مشترك. وحسب معطيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فقد سجلت أسعار مكالمات الهاتف المتنقل نهاية الفصل الثالث من سنة 2016، انخفاضا سنويا يقدر بـ18 بالمائة حيث بلغ العائد المتوسط للدقيقة للهاتف المتنقل 0.23 درهم للدقيقة.

* آخر ساعة:

- البسيج يسقط 5 داعشيين بتطوان كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية بالمغرب. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، في عملية استباقية، أمس الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية مكونة من خمسة متطرفين مناصرين للتنظيم الإرهابي "الدولة الإسلامية بالعراق والشام"، ينشطون بمدينة تطوان، وذلك في إطار رصد الخلايا الإرهابية المرتبطة بداعش. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات الأولية أكدت أن أفراد هذه الخلية الإرهابية كانوا يخططون للالتحاق بمعسكرات "داعش" في الساحة السورية العراقية أو بفرعه في ليبيا، قبل أن يقرروا إعلان "الجهاد" بالمملكة تنفيذا لتعليمات هذا التنظيم الإرهابي.

- أكد كل من الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، باتريسيا اسبينوزا، ورئيس قمة (كوب22) ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية يشكل "نقطة تحول" في تاريخ الجهد المشترك. وأوضح المسؤولان، وفقا لما ورد في بلاغ للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، صدر بمناسبة دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، أن "اتفاق باريس يشكل، بلا ريب، نقطة تحول في تاريخ الجهد المشترك، لأنه يجسد الرغبة السياسية والاقتصادية والاجتماعية المشتركة للحكومات والمدن والمواطنين والشركات والمستثمرين، لصد التهديد الوجودي الذي يشكله تغير مناخي خارج نطاق الضبط".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يقول إن "كل مشاركة في الحكومة رهينة بتحديد مكوناتها وبرامجها وهندستها"، مضيفا أن "الوضع بالنسبة إلينا يؤدي إلى أن مؤسسات البلاد معطلة، فالانتخابات تمت يوم سابع أكتوبر، وقد مضت أربعة أسابيع والبرلمان لم يلتئم بعد، رغم أن الظرفية تستدعي هيكلة مجلس النواب ومناقشة القانون المالي الذي يهم السياسات العمومية للبلاد طيلة سنة 2017" (حوار).

- المؤرخ والخبير في الشؤون الإفريقية الموساوي العجلاوي يقول إن "المغرب أصاب باختياره العودة إلى الاتحاد الإفريقي؛ والتحدي الأكبر هو تدبير علاقاته مع دول مازالت تعترف ب"البوليساريو"؛ مضيفا أن "دولا عديدة في شرق القارة وجنوبها ما كان لها أن تنفتح على المغرب لولا نجاح التجربة المغربية في غرب ووسط القارة". (حوار).

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الهدف الأول والأساس هو حماية الديمقراطية ومواجهة مختلف مظاهر الردة"؛ مضيفا، خلال اجتماع مع رؤساء الروابط المهنية أول أمس الخميس، أن "المرحلة الدقيقة التي تمر منها البلاد تقتضي تكثيف الجهود من قبل مختلف التنظيمات الحزبية لتحصين المكتسبات الديمقراطية التي حققتها بلادنا طيلة عقود من الكفاح الوطني".

- لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 1531 آخرون بجروح، إصابة 70 منهم بليغة، في 1173 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية في المغرب خلال الأسبوع الممتد من 24 إلى 30 أكتوبر الجاري. وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب أن مصالح الأمن قامت بتسجيل 38 ألفا و316 مخالفة، وأنجزت 13 ألفا و604 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلصت 24 ألفا و712 غرامة. وأشار البيان إلى أن المبالغ المتحصل عليها بلغت 4 ملايين و931 ألفا و250 درهما في حين بلغ عدد العربات الموضوعة تحت التحفظ 5202 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 8130 وثيقة، إضافة إلى 272 مركبة خضعت للتوقيف.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أمس الجمعة، أن جلالة الملك محمد السادس، سيقوم ابتداء من يوم الأحد 6 نونبر 2016 ، بزيارة رسمية لجمهورية السنغال الشقيقة. وخلال هذه الزيارة، سيجري جلالة الملك محادثات رسمية مع فخامة الرئيس ماكي صال. وسيترأس قائدا البلدين حفل توقيع عدة اتفاقيات ثنائية، في مختلف المجالات. كما سيقوم أعزه الله، بهذه المناسبة، بمجموعة من الأنشطة في عدد من الميادين.

* البيان:

- قرر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وشريكاه "أوجيف" و"ساوند إنرجي" بمنطقة البحث المرخص لها تندرارة الكبير (إقليم فيكيك) حفر بئر ثالثة (تي أو 8) في يناير 2017 لمدة ثلاثة أشهر. وأوضح المكتب في بلاغ له، أنه اتخذ وشركاءه هذا القرار للحسم بشأن تعميق البئر (تي أو 7)، التي انطلق حفرها في 21 شتنبر 2016، وتقييم إمكانات واحتياطات المنطقة.

* لوبنيون:

- أكد ميشيل توبيانا رئيس الشبكة الأورو-متوسطية للحقوق، وهي منظمة غير حكومية أوروبية لحقوق الإنسان، أن الشبكة تأسف لقرار الحكومة الجزائرية القاضي بمنعها من القيام بتحقيق حول الوضعية الحقيقية للحقوق والحريات في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري والتي توجد تحت سيطرة جبهة "البوليساريو". وقال توبيانا، في تصريح للصحافة، "نتوفر على عدد من العناصر يجب التحقق منها، وخاصة الشكايات المتعلقة بعدم القدرة على المناقشة بحرية، وأماكن الاعتقال، والأشخاص المحتجزين ... الخ. وقد منعتنا الحكومة الجزائرية ".

* ليبراسيون:

- أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن المادة 18 من قانون المسطرة الجنائية تعطي ولاية عامة لضباط الشرطة القضائية التابعين لها للتثبت من وقوع كافة الجرائم وجمع الأدلة بشأنها والبحث عن مرتكبيها، وذلك رفعا لكل لبس قد تثيره التعليقات التي جاءت في أعقاب الوفاة الأليمة لمحسن فكري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا التوضيح يأتي بعدما استرعى انتباهها صدور بعض التدوينات والتعليقات والآراء التي تزعم "انتفاء التقعيد القانوني لتدخل موظفي الأمن الوطني في القضايا المرتبطة بالصيد البحري"، وتدعي بأن "المحاضر والإجراءات المسطرية التي ينجزونها في هذا الصدد هي مشوبة بعدم الشرعية".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة