الاثنين، 7 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 07 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 07 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :

* الصباح:

- مزوار: المغرب ضمن عشرة بلدان ذات الالتزامات الواضحة.. إذ أبرز صلاح الدين مزوار، رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم قمة "كوب 22" بمراكش، أن ما يميز هذه المحطة أنها ستكون حلقة وصل بين الالتزامات والتطبيق، إذ سيتم تحديد خارطة طريق لترجمة ما تم الاتفاق حوله في قمة باريس إلى إجراءات فعلية على أرض الواقع. وأكد مزوار أن القمة ستتطرق إلى كيفية توفير الالتزامات المتعلقة بتعبئة التمويلات، التي تم الالتزام، بشأنها، بتوفير 100 مليار دولار سنويا لتمويل المشاريع الكبرى والصغرى والمتوسطة المتعلقة بالتنمية المستدامة، مؤكدا أن القمة ستضع المخرجات لتعبئة هذا الغلاف المالي. (حوار).

- الحيطي: "كوب 22" اختبار لمصداقية ميثاق باريس.. أكدت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المبعوثة الخاصة للجنة المشرفة على تنظيم قمة المناخ العالمية "كوب 22" على خصوصية قمة مراكش باعتبارها محطة لإجراء توصيات قمة باريس "كوب 21"، التي تطلب الوصول إليها 21 سنة من العمل الجاد. وأوضحت الوزيرة أن المناسبة تتيح وضع الدول الأطراف أمام وعودها التي قطعتها على نفسها في العاصمة الفرنسية، وتشرك لأول مرة القطاع الخاص في اتخاذ قرار بشأن المناخ. (حوار)

- المغرب مطالب باقتحام الكونغرس بقوة.. قال بالقاسم ناهي، رئيس المنتدى المغربي الأمريكي للتنمية، والمدير الجهوي للإغاثة الدولية في واشنطن، إن المصالح بين أمريكا والمغرب متبادلة ويجب اقتحام الأخيرة من بوابة الكونغرس. وأضاف ناهي أن على المغرب أن يقوي حضوره داخل الكونغرس الأمريكي سواء فازت هيلاري كلينتون أو دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية. (حوار).

* المساء:

- الأمين العام لمجلس الجالية، محمد بوصوف، يقول إن "منطقة شمال إفريقيا ستستقبل 50 مليون فار من ويلات التغيرات المناخية"، مضيفا أن "المغرب سيتضرر من نزوح اللاجئين، والأفارقة سيصلون إلى أوروبا ولو سباحة". بوصوف أشار إلى أن الدول الكبرى ترفض إدراج مفهوم اللجوء المناخي ضمن المناقشات علما أن التغيرات المناخية ستدفع ب 250 مليون إنسان للنزوح سنة 2050. (حوار).

- احتياطيات المغرب من العملة الصعبة تواصل ارتفاعها. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 250.2 مليار درهم، على حدود 28 أكتوبر 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 14.4 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 27 أكتوبر إلى 2 نونبر 2016، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 0.2 في المئة.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران: لن نشكل الحكومة بشكل يمس الاختيار الديمقراطي.. فقد ألقى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، كلمة قوية أمام اللجنة الوطنية لحزبه يوم السبت الماضي، مجددا تأكيده رفض الابتزاز أو تقديم أي تنازلات تمس بالمسار الديمقراطي. المدير العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الحق الحوضي، قال للجريدة إن ابن كيران شدد على أنه لن يقبل تشكيل حكومة "بأي ثمن وكيفما اتفق"، مضيفا أن "المغرب خطا خطوات على درب الديمقراطية، والمغاربة اختاروا، ونحن لن نسهم في أي تراجع بدعوى ضرورة تشكيل حكومة بشكل يمس بالاختيار الديمقراطي".

- وهبي: أخطاء البام ساهمت بشكل كبير في انتصار البيجيدي.. قال عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إنه "لدي شعور عميق أن نجاح حزب العدالة والتنمية ساهمت فيه أخطاء حزبنا بشكل كبير"؛ مضيفا "لدينا 70 في المائة من البرلمانيين الجدد وسنعمل على تقييم خطاباتنا السابقة، نحتاج إلى خطاب عقلاني يملك قوة اقتراحية لا إلى خطاب رديء جدا". كما أشاد عبد اللطيف وهبي بالقرار الملكي بتعيين رئيس الحكومة بسرعة في احترام تام للدستور وخاصة الفصل 47 منه، وهي إشارة جد مهمة تبين مدى حرص جلالته على العملية الديمقراطية، مضيفا لقد أكدت الملكية أنها أحرص من الجميع على الديمقراطية. (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- ادريس اليزمي يدعو إلى العمل على وضع الرأي العالمي في الصورة حول الديناميات التي يعرفها المغرب.. إذ أوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، في تصريح للصحافة، يوم السبت بمراكش، أن الديناميات الوطنية تتجلى في "دينامية المجتمع المدني ودينامية الإصلاح والنقاشات الوطنية التي نقوم بها مع الأخذ بعين الاعتبار تعددية مجتمعنا مثل النقاش القائم حول عقوبة الإعدام أو الإجهاض والقضايا الأخرى التي هي محل نقاش وطني تعددي سلمي". وأضاف في تعقيبه على الملاحظات النهائية للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بعد مناقشة التقرير الدوري السادس للمملكة، أن الحكومة مطالبة بتسريع وتيرة الإصلاح واعتماد القوانين.

- حوالي 17 مليون مشترك في الإنترنيت بالمغرب حتى الفصل الثالث من 2016.. حيث أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حظيرة مشتركي الانترنيت عرفت تطورا إيجابيا خلال الفصل الثالث من سنة 2016 يقدر بنحو 21.8 في المئة، حيث بلغ عدد المشتركين في الشبكة حوالي 16,92 مليون مشترك، وهو ما حمل نسبة النفاذ إلى 50 في المائة من سكان المغرب. وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن حظيرة الإنترنيت المتنقل (الجيلان الثالث والرابع) حققت نموا سنويا يقدر ب 22,7 في المئة ب 15,72 مليون مشترك ،وفي نفس المنحى، حققت حظيرة الإنترنيت (أدي إس إل) بدورها نسبة نمو سنوي بلغت 10 في المائة .

* العلم:

- بداية من اليوم وإلى غاية 18 نونبر الجاري: مراكش تتصدر اهتمامات الرأي العام الدولي.. فبداية من السابع من نونبر الجاري تتحول مراكش إلى محطة اهتمام لشعوب العالم لاحتضانها مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب 22" الحدث العالمي المخصص لمواجهة التغيرات المناخية. ويتميز هذا الحدث الكوني بحضور 20 ألف مشارك من الحكومات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والوطنية وشخصيات بارزة، وعشرات رؤساء الدول والحكومات ومئات وزراء الخارجية. كما سيعرف هذا اللقاء الدولي متابعة إعلامية كبيرة بمساهمة وحضور أزيد من 2000 صحافي من مختلف وسائل الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي.

- لأول مرة خلال أزيد من أربع سنوات البطالة تتراجع من 10.1 إلى 9.6 في المائة.. حيث أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد العاطلين في المغرب انخفض على المستوى الوطني ما بين الفصل الثالث من سنة 2015 ونفس الفترة من سنة 2016، حيث انتقل من 1.206.000 إلى 1.142.000 عاطل، وانتقل معدل البطالة من 10.1 إلى 9.6 في المائة. وذكرت المندوبية أن ظاهرة البطالة تبقى أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات والشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، مشيرة إلى أن معدل البطالة بلغ 3,8 بالمائة لدى الأشخاص غير الحاصلين على شهادة، و14,7 بالمائة لدى حاملي الشهادات ذات المستوى المتوسط حيث سجل 22,7 بالمائة في صفوف حاملي شهادات التأهيل المهني، و22,3 بالمائة لدى حاملي الشهادات ذات المستوى العالي، والذي بلغ 27,3 بالمائة ضمن خريجي الكليات منهم.

* بيان اليوم:

- المغرب يؤكد تعاونه مع الأمم المتحدة من أجل فض النزاع المفتعل في صحرائه.. إذ جدد المغرب تأكيده على انخراطه في التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي من أجل إيجاد حل للنزاع الإقليمي المتعلق بقضية الصحراء المغرية، مشددا على أن أي تقدم في مسار التسوية الأممية رهين باستعداد الأطراف الأخرى لإيجاد تسوية نهائية لهذه القضية. تجديد تأكيد المغرب جاء كتوصيات وتدقيقات قدمتها المملكة إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المثارة ضمن الملاحظات الختامية للجنة حقوق الإنسان على إثر الحوار التفاعلي الذي أجري في جنيف ما بين 24 و25 أكتوبر الماضي، والذي خصص للتداول بشأن التقرير الدوري السادس للمغرب الذي يهم تنفيذ مقتضيات العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

- "لوسولاي": المسيرة الخضراء أحد ملاحم عبقرية المغفور له الحسن الثاني .. أفردت صحيفة (لوسولاي) السينغالية، واسعة الانتشار، حيزا إضافيا في عددها الصادر أول أمس السبت، لاحتفال الشعب المغربي بالذكرى ال41 للمسيرة الخضراء المظفرة، مبرزة "حكمة" المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه باعتباره "رجل سلام" عز نظيره. وأشارت الصحيفة في مقال تحت عنوان "الراحل الحسن الثاني ملك المغرب: رجل سلام" إلى أن "استحضار حدث تاريخي مثل المسيرة الخضراء يمنح لنا فرصة إعادة استجلاء بعض الجوانب غير المعروفة في شخصية جلالة الملك الحسن الثاني".

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: لن أتنازل عن الاستقلال. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، جوابا على بضعة أسئلة طرحتها عليه (الأحداث المغربية) أول أمس الأحد إنه لن يتنازل عن التحالف مع حزب الاستقلال مهما كان الثمن. وأوضح ابن كيران "الوعد الذي قدمته لحزب الاستقلال لن يتم التنازل عنه من طرفه هو، إن تم من حزب الاستقلال فلهم واسع النظر".

- العنصر: "لن نشارك دون التجمع والدستوري". فقد قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، إن "موقفنا من المشاركة في الحكومة هو الذي عبرنا عنه في المجلس الوطني والذي يؤكد مبدئيا أن حزب الحركة الشعبية ليس له أي موقف ضد المشاركة، لكن نقول إن المشاركة في الحكومة مع أي حلفاء؟". وأكد أنه يفضل أن يدخل الحكومة مع الأحزاب التي يتقاسم معها توجهاتها الاقتصادية والسياسية، أي ما كان يسمى في السابق بأحزاب "الوفاق الوطني" وخصوصا حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري.

* المنعطف:

- جون كيري يزور مراكش للمشاركة في كوب 22 .. أعلنت الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، أن كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، سيزور مراكش يومي 15 و16 نونبر الجاري، للمشاركة في المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ. وقال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، جون كيربي، في بيان له، إن "كاتب الدولة الأمريكي جون كيري سيلقي، خلال مؤتمر مراكش، خطابا يؤكد من خلاله على الحاجة الملحة لمواجهة تغير المناخ، وعلى أهمية العمل المناخي المستمر والطموح بجميع أنحاء العالم.

- مارادونا من قلب مراكش: يحيا الملك، يحيا المغرب، وتحيا الصحراء. فقد قال أسطورة الكرة العالمية دييغو مارادونا إن المغرب له فرصة احتضان إحدى النسخ القادمة لكأس العالم بفضل توفره على بنية تحتية في المستوى. وعبر مارادونا، خلال ندوة صحافية بمراكش، عن سعادته بالتواجد في المغرب ولعب مباراة بمدينة العيون للمرة الثانية احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء. وصرح خلال الندوة بالقول "يحيا الملك، يحيا المغرب، وتحيا الصحراء".

* آخر ساعة:

- "دركي الاتصالات" يشرح قضية العودة إلى مجانية المكالمات بالأنترنت. فقد تفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات الخوص في أسباب عودتها إلى السماح بإجراء المكالمات الهاتفية مجانا انطلاقا من تطبيقات واتساب وسكايب وغيرهما، دون الجزم بشكل حاسم في توضيح ما إذا كان السماح بعودة المكالمات الهاتفية عبر الأنترنت رهينا فقط بفترة تنظيم مؤتمر (كوب 22). ورغم أن بلاغ الوكالة تجنب الحديث بشكل صريح عن الدوافع الحقيقية التي جعلتها تسمح للفاعلين الثلاثة في مجال الاتصالات الهاتفية المجانية انطلاقا من الأنترنت، إلا أنه تحدث في أكثر من فقرة عن مراعاة مصلحة المستهلك المغربي، وأنها ستتابع "باهتمام" تطورات النقاش الدائر منذ أشهر حول توفير هذه التقنية.

- البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا يصدر سندات إجبارية خضراء. فقد حصل البنك المغربي للتجارة الخارجية، لإفريقيا، على ترخيص من الهيئة المغربية لسوق الرساميل، من أجل إصدار سندات إجبارية خضراء عبر اكتتاب عام للادخار بمبلغ قيمته 500 مليون درهم. ووفق البيانات الرسمية التي توصلت بها الجريدة، فإن الهدف من هذه العملية هو تعزيز الانخراط المواطن لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا في مجال الحفاظ على البيئة، وتمويل المشاريع الوطنية المسؤولة بيئيا ودعم المبادرات الخاصة والعمومية الهادفة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

* لوماتان:

- قال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته من العاصمة السنغالية دكار بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء،السياسة الإفريقية للمغرب، "لن تقتصر فقط على إفريقيا الغربية والوسطى، وإنما سنحرص على أن يكون لها بعد قاري، وأن تشمل كل مناطق إفريقيا".

* أوجوردوي لوماروك:

- أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حظيرة مشتركي الانترنيت عرفت تطورا إيجابيا خلال الفصل الثالث من سنة 2016 يقدر بنحو 21.8 في المئة، حيث بلغ عدد المشتركين في الشبكة حوالي 16,92 مليون مشترك، وهو ما حمل نسبة النفاذ إلى 50 في المائة من سكان المغرب. وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن حظيرة الإنترنيت المتنقل (الجيلان الثالث والرابع) حققت نموا سنويا يقدر ب 22,7 في المئة ب 15,72 مليون مشترك ،وفي نفس المنحى، حققت حظيرة الإنترنيت (أدي إس إل) بدورها نسبة نمو سنوي بلغت 10 في المائة .

* البيان:

- أعلنت وزارة السكنى وسياسة المدينة عن تنظيم العديد من التظاهرات الموازية خلال مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، الذي ينظم بين 7 و18 نونبر الجاري بمراكش . وأوضحت الوزارة أنه سيتم تنظيم لقاء حول موضوع "بناء مستدام"، من أجل التواصل حول التزامات قطاع البناء في مجال مكافحة التغيرات المناخية، وذلك بهدف تطوير شراكات، خاصة في مجال المساعدة التقنية والتمويل، وتبادل ومناقشة الحلول العملية التي تبرز في الوقت الحالي على مستوى المدينة والبناء.

* لوبنيون:

- أصدر الفاعل المركزي للطاقات المتجددة بالمغرب "مازن" أول سندات إجبارية خضراء بالمغرب بمبلغ 1,15 مليار درهم (106 مليار أورو) من أجل المساهمة في تمويل المشاريع الشمسية لنور العيون ونور بوجدور ونور ورززات 4. وأوضح بلاغ ل"مازن" أن إصدار هذه السندات يتوخى مواصلة تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب، وتحقيق هدف قدرة إنتاجية تصل إلى 52 في المائة من كهرباء مختلطة من مصادر الطاقة المتجددة في أفق سنة 2030.

* ليبراسيون:

- وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، مؤخرا، اتفاقية شراكة، تهدف إلى تقوية روابط التعاون بين المؤسستين للرفع من مردوديتهما وتحسين قابلية التشغيل لدى الشباب وتوفير الموارد البشرية المؤهلة للدفع بالاقتصاد الوطني. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها مدير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بن الشيخ، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أناس الدكالي، إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين، وهي شراكة تنبني على تكامل مهامها في إنعاش الكفاءات والشغل، وكذلك في إطار مهامها المواطنة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة