الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الصباح:

- المغرب، صوت إفريقيا في "كوب 22".. يدخل المغرب قمة المناخ العالمية برهانات أكبر من نظرائه في القارة السمراء، إذ يمثل صوت بلدان الجنوب التي تبعث نسبة ضئيلة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، حيث تبنى منذ 2009 سياسة استباقية وطموحة في مجال الطاقات المتجددة، خولته بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم "مركب نور" وشجعته على رفع تحدي إنتاج 52 في المئة من حاجياته من الطاقة الكهربائية عبر الطاقة المتجددة بحلول 2030، خلال إعلان تاريخي في قمة باريس "كوب 21" الماضية.

- رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، يقول إن الخطاب الملكي حمل دعوة صريحة إلى إعادة تشكيل خريطة استراتيجية جديدة يلعب فيها المغرب دور الريادة إفريقيا، انطلاقا من امتداده الجغرافي ووزنه التاريخي في المنطقة؛ مضيفا أن الخطاب حمل كذلك رسالة صريحة لا تحتاج إلى تأويل أو قراءات مختلفة، وفيها دعوة صريحة لضرورة ضمان هيكلة حكومية تستجيب لمتطلبات المواطن المغربي ولمتطلبات والتزامات المغرب الدولية، بعيدا عن الغنيمة الانتخابية، واستحضار أولويات المرحل وتحديات المستقبل.

* أخبار اليوم:

- بلغزال: خطاب دكار تمسك بالمجال الحيوي للمغرب.. فقد قال الخبير المغربي في ملف الصحراء، عبد المجيد بلغزال، إن الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء أول أمس من العاصمة السنغالية دكار، بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، يبين أن كل المحاولات التي جرت منذ بداية القرن العشرين لفصل المغرب لم تعط نتيجة وأنه مازال متمسكا بمجاله الحيوي وعمقه الاستراتيجي. وأوضح بلغزال أن مضامين الخطاب الملكي واختيار العاصمة السنغالية لإلقائه إشارة إلى أن تحركات المغرب الجديدة في شرق وجنوب إفريقيا جاءت لتنويع شراكات المغرب القارية وليس استبدال حلفائه التقليديين في الغرب الإفريقي.

- لوموند: مؤتمر مراكش سينسج تحالف الجنوب.. إذ قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، الذي انطلق أمس الاثنين، سينسج تحالف بلدان الجنوب، مشيرة إلى أن الدول الإفريقية والصين لديها مصلحة للتكتل من أجل التصدي للتغيرات المناخية في مواجهة بلدان الشمال. وأضافت الصحيفة أن الرئاسة المغربية لمؤتمر (كوب 22) لا ترغب في مؤتمر بسيط لتنفيذ اتفاق باريس الموقع في ختام مؤتمر (كوب 21 ) في دجنبر 2015، بل تود جعله مؤتمرا لإفريقيا وبلدان الجنوب، مؤكدة أنه بالنظر إلى الاستراتيجية الصينية فإنه يتعين توقع بروز تحالف موضوعي بين الصين وإفريقيا.

* آخر ساعة:

- بنشماش يدعو لتقوية الاندماج الإقليمي.. فقد أبرز حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أن اختيار المغرب العودة إلى صفوف الاتحاد الإفريقي يأتي استجابة لدعوات دول إفريقية كانت دائما متشبثة ومؤمنة بالمكانة الطبيعية للمغرب في الفضاء الحضاري والثقافي والمؤسساتي الإفريقي من جهة، وكقرار صادر عن كل القوى الحية بالمملكة من جهة أخرى. وأكد بنشماش، في كلمة خلال فعاليات الدورة 69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، السبت المنصرم بمجلسي البرلمان وتختتم غدا الأربعاء، على ضرورة تعزيز البلدان الإفريقية لقدراتها الوطنية وتقوية التنسيق والتعاون والتضامن بينها على المستويات الثنائية، وكذا تقوية الاندماج الإقليمي والتعاون البيئي.

- المغرب في أسفل سلم المؤشر العالمي للرفاهية والحريات الفردية. احتل المغرب مرتبة متأخرة في مؤشر الرفاهية 2016، الذي صدر أخيرا عن معهد "لجاتوم"، حيث صنف هذا التقرير المغرب في المرتبة 101 من أصل 149 دولة. ويعتمد تقرير هذا المعهد الذي يوجد مقره بالعاصمة البريطانية لندن، على عدة معايير وهي جودة الاقتصاد وبيئة الأعمال والحكامة والتعليم والصحة والسلامة والأمن والحرية الفردية والرأسمال الاجتماعي والبيئة الطبيعية.

* رسالة الأمة:

- تعليقا على خطاب دكار الذي وجهه جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.. الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "جلالة الملك نبه ابن كيران إلى الأعطاب التي شابت الحكومة السابقة"، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في هيكلة وتكوين الطاقم الحكومي؛ ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش يقول إن "الخطاب الملكي تاريخي ويحمل رسائل قوية ترسخ علاقة بلادنا بالقارة الإفريقية"، داعيا إلى الانخراط في التوجهات السامية التي حملها الخطاب الملكي.

- محمد العمراني بوخبزة، أستاذ القانون الدستوري والمؤسسات الدستورية بكلية العلوم القانونية بطنجة، أكد أن الخطاب السامي الذي وجهه الملك محمد السادس، أول أمس الأحد من العاصمة السينغالية دكار، بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، تأكيد على تكريس الوحدة والتنمية داخل القارة الإفريقية. وأضاف بوخبزة، أن الرسائل ذات البعد الوطني والقاري والدولي، التي بعثها الخطاب الملكي من العاصمة السينغالية، تؤكد بالملموس أن واقع ومستقبل القارة الإفريقية واحد، ولا يمكن أن يتجزأ أو يخضع لمنطق الحدود الوهمية، وهو ما رمزت إليه الخريطة التي أثثت الموقع الذي وجه منه الملك خطابه السامي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أمراض القلب والشرائيين مسؤولة عن 14 في المائة من الوفيات بالمغرب. فقد أكد الدكتور مصطفى الشيباني، أن أمراض القلب والشرايين هي السبب الأول للوفيات عالميا، وذلك بنسبة 30 في المئة، وفقا للمنظمة العالمية للصحة، وهو ما يعادل وفاة 18 مليون شخص مريض سنويا؛ مبرزا في تصريح للجريدة أنه على مستوى المغرب، تعد هذه الأمراض مسؤولة عن حوالي 14 في المئة من أسباب الوفيات، في غياب سجل وطني للإحصاء يضبط معدلات ونسب هذه الآفة الصحية.

- وفاة طفلة ومحاصرة أربعة أشخاص وسط السيول الجارفة باليوسفية. فقد أسفرت العاصفة الرعدية والتساقطات المطرية التي شهدتها الهضاب الفوسفاطية بين إقليم الرحامنة واليوسفية، عن عدد من الخسائر تمثلت في وفاة طفلة تبلغ من العمر حوالي عشر سنوات بجماعة الكنتور، ومحاصرة أربعة أشخاص وسط السيول الجارفة بالجماعة ذاتها، تم انتشالهم أحياء من طرف أفراد الوقاية المدنية والسلطات المحلية. وأوضح بلاغ لعمالة إقليم اليوسفية حول الحصيلة الأولية أن هذه العاصفة، التي تسببت في حدوث سيول مائية كثيرة وجارفة في واد سيدي أحمد بجماعة الكنتور وصلت حتى مدينة اليوسفية، تسببت أيضا في جرف السيول لخمس سيارات، مبرزا أن البحث لا يزال جاريا عن ضحايا محتملين.

* العلم:

- اتحاد الصحافيين العرب يستنكر مضامين بلاغ منظمة "مراسلون بلا حدود"، حول ما وصفته بمضايقة الصحفيين في جنوب المغرب، وتضمين البلاغ لأخبار عن اعتقال صحافيين في مدينتي العيون وكلميم، والذي اعتبره الاتحاد بلاغا يفتقد إلى المصداقية والموضوعية والنزاهة. وقال اتحاد الصحفيين العرب، في بيان، إن من اعتبرهم بلاغ منظمة "مراسلون بلا حدود" صحفيين، لا يتوفرون على أي اعتماد مؤسسات إعلامية حقيقية وليسوا سوى نشطاء سياسيين موالين لطرف في النزاع السياسي. ويؤكد بيان الاتحاد أن الأمر يتعلق بيافعين تابعين لجبهة "البوليساريو" يقومون بتصوير أنشطة ذات طابع سياسي صرف وتحويلها إلى القنوات الإعلامية للبوليساريو.

- شارك المغرب في العاصمة النرويجية أوسلو، في فعاليات احتفالية "الأيام الدولية للأطفال"، وهي التظاهرة التي تهدف إلى احتضان جل الثقافات المتواجدة في النرويج وتقديمها إلى الجمهور للتعرف على بعض الجوانب التي تحقق التكامل بين مختلف الجاليات، وذلك في إطار فعاليات مهرجان الموسيقى العالمي من 1 إلى 6 نونبر الجاري الذي استقطب عددا من الموسيقيين والفنانين من بلدان مختلفة. وتواجدت في الأيام الدولية، جمعية "موزاييك" المغربية، ونظمت فعاليات موازية للطفل، وتعريفية بأوجه الثقافة المغربية، وقامت الفرقة الموسيقية "أطلس" المتكونة أساسا من مغاربة مقيمين في النرويج، بتنشيط الفعاليات الفنية لهذا الحدث بتقديم أغاني مستمدة من التراث الشعبي المغربي.

* بيان اليوم:

- أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ بمناسبة الذكرى 41 لانطلاق المسيرة الشعبية الخضراء، عن تأييده القوي لمضامين الخطاب الملكي التاريخي، وعن انخراطه الكامل في المبادرات الملكية المقدامة والمتبصرة الهادفة إلى تفعيل القرار الحكيم المتعلق برجوع المغرب إلى مكانه الطبيعي في حظيرة الاتحاد الإفريقي، مشيدا بجهود جلالة الملك الرامية إلى الرقي بالعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة، وبعث دينامية جديدة في هذه العلاقات. وفي ما يهم تشكيل الحكومة المقبلة، ثمن المكتب السياسي للحزب، عاليا، ما ورد في الخطاب الملكي السامي بخصوص شروط ومقتضيات تشكيل هذه الحكومة.

- دعت الجامعة الوطنية للتخييم إلى وقفة احتجاجية يوم غد الأربعاء أمام مقر عمالة الصخيرات تنديدا بقرار إزالة مخيم الهرهورة التابع لوزارة الشباب والرياضة. الدعوة إلى الاحتجاج حسب ما أوردت الجامعة الوطنية للتخييم تأتي على خلفية توصل مصالح وزارة الشباب والرياضة برسالة من عامل عمالة مدينة تمارة تفيد بهدم مخيم الهرهورة الذي يعود تاريخ تشييده إلى عام 1957 أي ما يفوق نصف قرن.

* المنعطف:

- مسطرة جديدة لتجديد رخصة السياقة.. فقد أعلنت وزارة التجهيز والنقل أن تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي مقابل رخصة السياقة الإلكترونية سيخضع لمسطرة جديدة حيث سيتم تمكين الأشخاص المعنيين من أخذ موعد عبر الأنترنت من أجل استبدال رخصهم، وسيكون بمقدورهم الولوج إلى العنوان الإلكتروني لشركة السياقة كارد للقيام بذلك. وفي بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، تم التأكيد على أن هذا الإجراء يأتي في إطار تحسين الخدمات المرتبطة بتجديد رخص السياقة من أجل تجنب الاكتظاظ بالوكالات المكلفة بهذه العملية وما قد ينجم عن ذلك من إزعاج للمواطنين.

- المستشفى الميداني المغربي بمخيم (الزعتري) بالأردن يقدم أزيد من 19 ألف خدمة للاجئين السوريين خلال أكتوبر.. ووفقا لبيانات إدارة المستشفى، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات بلغ 12 ألفا و517 لاجئا، جاء الأطفال والرضع في مقدمتهم ب 5260 مستفيدا، تليهم النساء ب 4235 مستفيدة، ثم الرجال ب 3022 مستفيدا. ووصل مجموع الوصفات الطبية المجانية التي سلمتها مختلف أقسام المستشفى للمرضى خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 8886 وصفة. أما قسم المستعجلات، فاستقبل 3241 حالة، فيما استقبل قسم طب الأطفال 1504 حالات، وقسم الطب العام 2397 حالة، وبلغ عدد حالات الولادة في المستشفى 7 حالات.

* المساء:

- لقاء مرتقب بين بنكران ولشكر. و"الوردة" تحسم موقفها قريبا.. فمن المرتقب أن تنعقد اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يوم السبت المقبل بمقر الحزب بالرابط من أجل الحسم في مسألة المشاركة في الحكومة أو عدم المشاركة فيها. وسيعرف جدول الأعمال نقطتين أولهما تقييم نتائج الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر، والمشاورات الجارية حول تشكيل الحكومة.

- الحيطي والبجيوي وبلقياد يطلقون الدراجات المنتجة للطاقة النظيفة بمراكش.. في خطوة اعتبرها مراقبون محمودة جدا، أعطت حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئية، مرفوقة بوالي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح لبجيوي، والعربي بلقايد، عمدة المدينة الحمراء، انطلاق العمل بالدراجات الصديقة للبيئة المنتجة للطاقة النظيفة. وقد شهدت الحديقة المتواجدة بمنتصف شارع علال الفاسي، مؤخرا، الحفل الرسمي لإطلاق المبادرة الصديقة للبيئة التي ستمكن المراكشيين من ممارسة الرياضة وفي نفس الوقت إنتاج الطاقة الكفيلة بشحن بطاريات هواتف مستعمليها.

* الأحداث المغربية:

- القنوات الوطنية أمام امتحان "كوب 22".. استعرض مدراء ومسؤولو القنوات الإذاعية والتلفزية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلال لقاء تواصلي نظم مؤخرا، شبكات البرامج التي خصصتها هذه القنوات لمواكبة فعاليات هذه التظاهرة الدولية الهامة. وتم بالمناسبة التعريف بما أعدته من برامج وربورطاجات كل من مديريتي الأخبار بالإذاعة والتلفزة بالإضافة إلى برامج الإذاعة الوطنية والإذاعة الدولية والإذاعة الأمازيغية بعد تكييف برامج أثيرها مع هذا الحدث الدولي.

- أوقفت مصالح الأمن بمراكش سبعة أشخاص، من بينهم قاصران، زعموا أنهم يتوفرون على معلومات حول "عمل إرهابي وشيك". وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن قاعة القيادة والتنسيق التابعة لولاية أمن مراكش توصلت خلال الأسبوعين المنصرمين بعدة اتصالات هاتفية من أشخاص مجهولين يزعمون أنهم يتوفرون على معلومات حول عمل إرهابي وشيك أو يدعون وجود مشتبه فيهم لهم ارتباط بتنظيمات إرهابية. وأضاف المصدر ذاته أنه "تم إخضاع الأشخاص الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، حيث تبين أن التصريحات التي تضمنتها مكالماتهم كانت كاذبة، وليس لها أي أساس من الصحة والواقع، وأنهم قاموا بإجرائها إما بسبب طيش أو على سبيل الدعابة".

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، حفل إطلاق شراكة لمواكبة الفلاحة الصغرى والوسط القروي بالسنغال. وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش كلمة أمام قائدي البلدين، أبرز من خلالها الخطوط العريضة لهذا البرنامج الذي تمت بلورته تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وذلك من أجل تمكين السنغال من الخبرة التي اكتسبها المغرب في مجال تطوير الفلاحة الصغرى، لاسيما في إطار مخطط المغرب الأخضر.

* أوجوردوي لوماروك:

- سعيد ملين، رئيس لجنة "الطاقة والمناخ والاقتصاد الأخضر" التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، يقول إن مراكش ستشكل نقطة انطلاق تفعيل القرارات التي اتخذت بباريس. وحسب ملين، فإن النقاط الهامة التي ستناقش بمراكش علاوة على جانب القياس وتدقيق الالتزامات؛ هي الملاءمة وتعزيز القدرات ونقل التكنولوجيا وتمويل المناخ.

* البيان:

- تعتمد الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22) والفاعل الملتزم لفائدة حماية البيئة، برنامجا واسع النطاق من المبادرات العملية والتحسيسية. وتبرز الشركة في بلاغ لها أنها ستطلق مشروعا على المدى المتوسط من أجل إقامة أول مركز للفرز على مستوى المطارات في إفريقيا، يتوخى إعادة التثمين الناجع لنفايتها. وسيتم جمع النفايات بمختلف الأصناف (ورق مقوى، بطاريات عجلات)، التي يتم إنتاجها في كل مرحلة من مراحل عمل الشركة وفروعها حيث سيتم فرزها وإعادة تدوير معظمها.

* ليكونوميست:

- انخفاض نسبة البطالة في الفصل الثالث من سنة 2016 إلى 9.6 في المئة لا يعكس تحسنا في التشغيل. فعمليات الضرر كانت أكبر من إحداث مناصب الشغل: 125 ألف مقابل 52 ألفا. هذه المناصب الجديدة تركزت في مجال معروف بمستوى ضعيف من التأهيل، والهشاشة والعمل غير النظامي، ويتعلق الأمر بالبناء والأشغال العمومية التي يهم 18 في المئة من هذه الفئة.

* لوبنيون:

- المغرب يتولى رسميا رئاسة كوب 22.. فقد تسلم المغرب رسميا أول أمس الإثنين، رئاسة الدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22). فخلال الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر، المنعقد بمراكش ما بين 7 و 18 نونبر الجاري، سلمت رئيسة كوب 21 ووزيرة البيئة والطاقة والبحر الفرنسية، المكلفة بالعلاقات الدولية حول المناخ سيغولين روايال الرئاسة لوزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر كوب 22.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس قطب المجتمع المدني بمؤتمر الأطراف حول المناخ كوب 22، إدريس اليزمي، أول أمس الأحد بمراكش، على دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تفعيل التزامات الدول المتعلقة بالتنمية المستدامة واتفاق باريس حول التغيرات المناخية. وأوضح اليزمي، خلال ندوة دولية نظمت حول موضوع "أي دور للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد تفعيل التزامات الدول في إطار أهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس حول التغيرات المناخية؟"، أن هذه المساهمة تتم بالخصوص من خلال معالجة القضايا المرتبطة بالتعامل مع الشكايات والإبلاغ والتربية والتحسيس .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة