الأربعاء، 9 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

- فرنسا تسلم المغرب رسميا رئاسة "كوب 22" ومزوار يتعهد بتقريب مواقف الدول.. حيث أعلن صلاح الدين مزوار، رئيس الدورة 22 لمؤتمر قمة الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية "كوب 22"، أن اهتمامات الرئاسة المغربية ستركز على ثلاثة محاور ترتبط بمسائل التمويل وتقوية القدرات والولوج إلى التكنولوجيا ونقلها. وأوضح مزوار في ندة صحفية عقدها أول أمس الاثنين عقب تسلمه رسميا للرئاسة خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر، أن الرئاسة المغربية ستبذل كل الجهود من أجل تيسير كل ما من شأنه أن يقرب وجهات النظر بين الأطراف في مجال توحيد العمل العالمي لمواجهة التغير المناخي وأخطاره.

- أول مشروع للبنايات الصديقة للبيئة في المغرب.. إذ كشفت المجموعة المغربية "الأرض" عن برنامج رائد في مجال البنايات الصديقة للبيئة، حيث قامت بتشييد قرية عبارة عن بنايات بدوار سيدي بونعيم، عبارة عن فيلات أو عمارات سكنية باعتماد تقنيات صديقة للبيئة، على مستوى تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة، والتقليص من معدلات استخدامات الطاقة خصوصا مع ما بات يعرفه المغرب من تغير مناخي. وتم إطلاق هذا المشروع سنة 2011 ويقع على بعد 59 كيلومترا جنوب الدار البيضاء والذي مكن من خلق 600 منصب شغل.

* الصباح:

- بركة: هناك تخوفات من اختلال التمويلات.. عكس نزار بركة، رئيس اللجنة العلمية لـ"كوب 22"، تخوفات الدول الإفريقية من اختلالات التمويلات، بالتأكيد على حاجة إفريقيا إلى موارد مالية من أجل محاربة ظاهرة التغيرات المناخية. وأوضح بركة على هامش افتتاح أشغال "كوب 22"، أن المغرب وضع في إطار رئاسته للقمة إشكالية التمويل بالقارة الإفريقية من ضمن الأولويات، من خلال تأكيده على ضرورة تعبئة الموارد المالية وتيسير الولوج إليها كما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء.

- شيشاوي: لا تساهل مع من يريد عزل "البام".. أكد جمال شيشاوي، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، أن القول بعزل "البام" تافه، ومخطئ من يفكر في عزله بهذه البساطة، لأن الحزب متجذر في النسيج المجتمعي، من خلال تسيير أزيد من 200 جماعة، ورئاسة 6 جهات، وحضور نوعي في البرلمان بغرفتيه. وأوضح القيادي في البام أن المرحلة تقتضي المصالحة ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار لكسب التحديات التي تواجه المغرب. (حوار)

* آخر ساعة:

- باحثون وخبراء يجمعون على أهمية العلاقات المغربية الإفريقية.. إذ قال أحمد بلقاضي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، إن الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، من دكار، بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، "شكل تحولا كبيرا، ومنعطفا هاما في علاقات المغرب مع إفريقيا، ومع دولة السنغال الشقيقة". من جهته، أكد المحلل السياسي مصطفى السحيمي، أن خطاب المسيرة الخضراء يحمل تأكيدا لرؤية مهيكلة وذات أولوية للسياسة الإفريقية للمملكة. من جانبه، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد العزيز القراقري، أن الخطاب الملكي بعث رسائل واضحة تفيد بأن القارة الإفريقية امتداد طبيعي وحتمي للمملكة على كافة المستويات.

- لندن: افتتاح المعرض العالمي للسياحة بمشاركة المغرب.. فقد افتتحت أول أمس الاثنين بلندن، دورة 2016 للمعرض العالمي للسياحة (سوق السفر العالمي)، أحد أكبر معارض السياحة في العالم، بمشاركة 5000 عارض من 180 بلدا من بينها المغرب. وتشكل هذه التظاهرة فرصة للمهنيين المغاربة في الميدان السياحي من أجل الالتقاء بالعديد من الزبناء ووكالات الأسفار الدولية، وإبراز مؤهلات وجهة المغرب التي تحظى بإقبال كبير من لدن السياح البريطانيين.

* أخبار اليوم:

- بعد الكوب 22.. المدينة الحمراء تستضيف ملتقى الاستثمار الدولي. فقد شهد رواق قطب المجتمع المدني والجماعات الترابية بالفضاء المخصص للجهات بقرية "كوب 22"، أمس الثلاثاء، توقيع مشروع اتفاقية إطار لاستضافة مدينة مراكش للدورة الإفريقية الخاصة بملتقى الاستثمار السنوي، الذي من المقرر عقده من 29 إلى 31 أكتوبر من السنة المقبلة. ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، أحمد اخشيشن، وداوود الشيزاوي، رئيس الملتقى الدولي للاستثمار بدبي. وسيشكل الملتقى مناسبة لجمع أقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم لمناقشة التغيير الكبير الذي شهده الاستثمار الأجنبي خلال السنوات الأخيرة فضلا عن المصادر الجديدة لهذا الاستثمار.

- إلموندو: المغرب يطمح ليكون نموذجا للبلدان النامية.. فقد كتبت صحيفة (إلموندو) الإسبانية أن المغرب يطمح لأن يشكل نموذجا للدول النامية في مجال مكافحة تغيرات المناخ وتحقيق التنمية المستدامة. وأوضحت اليومية، في مقال نشرته بمناسبة افتتاح مؤتمر (كوب 22) بمراكش، أن المملكة تبذل كل الجهود الممكنة من أجل أن تصبح بلدا مرجعيا في هذا السياق على المستوى الإفريقي مبرزة المشاريع البيئية والمستدامة التي أطلقت في المغرب، إلى جانب مبادرات أخرى من قبيل حظر أكياس البلاستيك في المحلات التجارية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في بلاغ المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: التنويه بالخطاب الملكي والنجاحات التي تتحقق في الدفاع عن الوحدة الترابية؛ والارتياح بخصوص التوجيهات الملكية في منهجية تشكيل الحكومة. إذ ثمن المكتب السياسي خلال اجتماعه يوم الاثنين 7 نونبر، مضامين الخطاب الملكي، معتبرا أن دلالاته العميقة، بالنسبة لمعركة الدفاع عن الوحدة الترابية، للمغرب، تقتضي من كل المغاربة والأحزاب والهيآت، مزيدا من الإنخراط القوي في هذه المعركة، التي يقودها جلالة الملك، بحنكة وبعد نظر، على مختلف المستويات الدولية والقارية والإقليمية. وبعدما عبر عن اعتزازه بالتوجيهات الملكية حول منهجية تشكيل الحكومة، اعتبر البلاغ أن حجم التحديات الداخلية والخارجية، المطروحة على المغرب، تفرض الإرتقاء بالمشاورات الجارية لتشكيل الأغلبية، إلى مستوى دقة المرحلة وحساسيتها.

- المغرب يدعو بجنيف إلى المنع الشامل للأسلحة البيولوجية.. إذ دعا المغرب إلى تعاون دولي منسق من أجل التقدم نحو المنع الشامل للأسلحة البيولوجية في وقت يمر فيه السلام والأمن العالميين بفترات صعبة. وأكد حسن البوكيلي نائب السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف، أول أمس الإثنين، أنه "بالنظر إلى التهديدات التي تثقل الأمن الجماعي، فإن المغرب يجدد الدعوة من أجل التزام دولي جديد للتنفيذ الفعلي ودون تمييز لمقتضيات الاتفاقية حول الأسلحة البيولوجية ".

* بيان اليوم:

- مهرجان مراكش يكشف أسماء أعضاء لجنة تحكيم دورته 16 ضمنهم الممثلة المغربية راوية.. إذ أفادت مؤسسة المهرجان الدولي للفليم بمراكش بأن السينمائي المجري، بيلا تار، أحد أبرز وجوه السينما العالمية، سيترأس لجنة تحكيم الدورة الـ16 للمهرجان التي ستنظم من 2 إلى 10 دجنبر القادم، إلى جانب نخبة من المخرجين والممثلين المرموقين. وهكذا ستستقبل لجنة التحكيم نجوما كبارا للشاشة، وهم الممثلة سيزان كليمون من كيبيك - كندا ، والإيطالية جاسمينا ترينكا، والفرنسية من أصل هندي كالكي كاوشلين، والفنانة المغربية فاطنة هراندي (راوية). وستكون هؤلاء الفنانات مرفوقات بالممثل من أصل أسترالي جازون كلارك، وعددا من الأسماء الكبيرة في سينما المؤلف العالمية من قبيل الدانماركي بيل أوغست، الحائز على السعفة الذهبية مرتين، والذي قدم ماستر كلاس بمراكش سنة 2013، وليساندرو ألونسو شاعر السينما الأرجنتينية، والمخرج الفرنسي برينو ديمون، الذي تحظى أعماله المتميزة بإعجاب عالمي كبير.

- بنعبد الله: قطاع البناء يستهلك 40 في المائة من الطاقة.. فقد أكد وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، الاثنين بمراكش، أن قطاع البناء يساهم بنسبة 19 في المائة في الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري ويستهلك نسبة 40 في المائة من الطاقة. وأضاف خلال ندوة دولية حول موضوع الهندسة المعمارية والتحولات المناخية، من تنظيم وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني في إطار قمة المناخ كوب 22، أن المزج بين العصرنة وجودة البنايات مع احترام البعد البيئي والتنمية المستدامة من شأنها المساهمة في الحد من هذه الانبعاثات الحرارية ومكافحة التغيرات المناخية.

* الأحداث المغربية:

- قيادة الاتحاد تجمع على المشاركة.. فأربع ساعات كانت كافية، ليحسم اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي في قرار الالتحاق بأحزاب الكتلة الوطنية للمشاركة في الحكومة. وقال أحد أعضاء المكتب السياسي للحزب في تصريح للجريدة إن الأصوات المعارضة للمشاركة في التحالف الحكومي قد توارت إلى الخلف لصالح مشاركة الاتحاد في الأغلبية الحكومية المشكلة لحد الساعة من الاستقلال والتقدم والاشتراكية إضافة للعدالة والتنمية. وينتظر أن يقرر اجتماع اللجنة الإدارية للحزب نهاية الأسبوع الحالي في الحسم النهائي للاتحاديين للمشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية.

- وكالة "إيفي": خطاب البعد الإفريقي للمغرب.. إذ ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) أن جلالة الملك محمد السادس "أكد على البعد الإفريقي للمغرب" في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، لأول مرة من خارج المملكة، من العاصمة السنغالية داكار. وأوضحت (إيفي) أن الملك محمد السادس أكد على أن السياسة الإفريقية للمغرب، لن تقتصر بعد اليوم على غرب القارة، المنطقة الفرنكوفونية التي تجمعها بالمملكة علاقات تاريخية، وإنما ستشمل أيضا مناطق أخرى من هذه القارة.

* العلم:

- القاصرون ممنوعون من مباراة المغرب وكوت ديفوار.. إذ أصدرت مصالح وزارة الداخلية تعليمات صارمة للحيلولة دون ولوج القاصرين إلى ملعب مراكش يوم السبت 12 نونبر. ويأتي هذا القرار تفعيلا لمقتضيات القانون والتي تمنع القاصرين غير المصحوبين من ولوج الملاعب الرياضية حتى ولو توفروا على تذاكر. ويتوقع أن يتابع هذه المباراة حوالي 45 ألف متفرج.

- محكمة النقض تستعرض الاجتهاد القضائي البيئي في "كوب22".. تشارك محكمة النقض في قمة التغيرات المناخية "كوب 22"، برواق متنوع يبرز أهم إنجازاتها في مجال الاجتهاد القضائي البيئي وتكريس الثقافة القانونية البيئية، وذلك من خلال أنشطة وورشات ولقاءات متنوعة. والرواق، الذي يقام في الجناح المؤسساتي للمنطقة الخضراء، ستعطى الكلمة فيه طيلة أيام قمة الأطراف لباحثين وخبراء وطنيين ودوليين، ومحامين وقضاة ونشطاء من المجتمع المدني المهتمين بالشأن البيئي في بعده القانوني والقضائي والحقوقي، من أجل تعميق النقاش وتبادل الاستشارات حول الملفات القانونية المرتبطة بالبيئة وتغير المناخ.

* المنعطف:

- بنك المغرب يصدر 1000 ميدالية فضية تذكارية تخلد ل "كوب 22".. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن هذه الميدالية الفضية تزن 28,28 غراما ويصل قطرها إلى 38,61 ميليمترا، ويحمل وجهها صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بينما تم تزيين ظهرها برسم مزخرف لكوكب الأرض ومعلمة المنارة بمراكش، محاط بعبارة "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي". وأضاف أن هذه الميداليات الفضية تعرض في علب فردية أنيقة، ويتم بيعها للعموم بشبابيك بنك المغرب ومتحفه بسعر 1000 درهم للقطعة الواحدة.

- رشيدة داتي: خطاب جلالة الملك من دكار يحدد مستقبل السياسة الإفريقية للمغرب.. أكدت النائبة بالبرلمان الأوروبي رشيدة داتي، يوم الإثنين، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة من دكار، يذكر برؤية وأهمية السياسة الإفريقية للمملكة المغربية. وأوضحت وزيرة العدل الفرنسية السابقة في بلاغ أنه "في الوقت الذي ينطلق فيه المؤتمر الدولي حول المناخ (كوب 22) بمراكش – مؤتمر إفريقي لا ريب فيه - أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن السياسة الإفريقية للمغرب لن تقتصر على إفريقيا الغربية والوسطى ، بل ستمتد على مستوى القارة لتشمل جميع المناطق".

* رسالة الأمة:

- تقلص عجز الميزانية بنحو 23,1 مليار درهم في متم شتنبر الماضي.. أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن العجز في الميزانية سجل تقلصا بواقع 6,3 مليار درهم متم شهر شتنبر 2016، حيث بلغ 23,1 مليار درهم، مقابل 29,4 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تراجع نفقات التسيير بنحو 2 في المائة، وتكاليف ميدونية الخزينة ب 14,4 في المائة، فضلا عن زيادة نفقات الاستثمار ب 15,5 في المائة.

- ميناء طنجة المتوسط.. حجز شاحنة للنقل الدولي محملة بطن و350 كلغ من مخدر الحشيش. إذ تمكنت عناصر الشرطة بميناء طنجة المتوسط، مساء الاثنين، من حجز شاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب، وعلى متنها طن و350 كلغ من مخدر الحشيش كانت معدة للتهريب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أمس الثلاثاء، أنه جرى ضبط المخدرات المحجوزة بعد الاشتباه في السائق، الذي هو نفسه مالك الشاحنة، وهو ما استدعى إجراء مراقبة دقيقة بواسطة جهاز السكانير، أسفرت عن حجز الشحنات المخدرة مخبأة بشكل دقيق في مقصورة القيادة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، يوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي بدكار، حفل إطلاق مشروع إحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة، المشروع الذي يؤكد الالتزام الدائم لجلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب قوي فاعل ومتضامن.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، يوم الثلاثاء بالمستشفى الرئيسي لدكار، على تسليم هبة ملكية عبارة عن كمية من الأدوية لفائدة المجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا.

* أجوردوي لوماروك:

- قرر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي خلال اجتماعه الأخير الدعوة إلى عقد دورة استثنائية للجنة الإدارية للحزب. وستنعقد دورة اللجنة الإدارية للحزب بنقطة وحيدة في جدول الأعمال : مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة. وتأتي دعوة اللجنة الإدارية بعد بضعة أسابيع عن اللقاء الأول الذي جمع بين الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر ورئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

* البيان:

- تم يوم الثلاثاء بموقع باب إغلي الذي يحتضن أشغال قمة "كوب22"، الكشف عن الخطوط العريضة لأجندة العمل الشاملة الرامية إلى التقريب بين المفاوضين حول المناخ نحو أجرأة عملية للتحول إلى اقتصاد أخضر. وترتكز هذه المبادرة، التي قدمت خلال مؤتمر صحفي نشطته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، على خمسة أهداف رئيسية. ويتعلق الأمر بالكشف عن مبادرات وإبراز نتائج ملموسة وتقديم مبادرات مهيكلة جديدة، فضلا عن تحديد التحديات والحلول وبلورة توصيات سياسية من أجل الكشف عن الطموحات المعلنة في كل قطاع.

* لوبنيون:

- سجل العجز في الميزانية تقلصا بواقع 6,3 مليار درهم متم شهر شتنبر 2016، حيث بلغ 23,1 مليار درهم، مقابل 29,4 مليار درهم سنة قبل ذلك، بحسب الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تراجع نفقات التسيير بنحو 2 في المائة، وتكاليف مديونية الخزينة ب 14,4 في المائة، فضلا عن زيادة نفقات الاستثمار ب 15,5 في المائة.

* ليبراسيون:

- أكدت وزيرة السياحة والنقل الجوي السنغالية، ميمونة ندويي سيك، أن المحادثات قصد إرساء شراكة مثمرة بين شركة الخطوط الملكية المغربية، وشركة الخطوط السنغالية، جارية وسيتم تسريع وتيرتها، مشيرة إلى أن الشركتين تعهدتا بالمضي قدما في هذا الاتجاه. ويتعلق الأمر بالشراكة على المستوى التقني، وعلى المستوى العملياتي، وأيضا على المستوى التجاري.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة