الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 15 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الأحداث المغربية:

- التجمع يتشبث بالاتحاد الدستوري. فبعد أن نفى الاتحاد الدستوري حدوث طلاق بينه وبين التجمع الوطني للأحرار، خرجت قيادة التجمعيين بدورها لتعلن تمسكها بالتحالف القائم بين الحزبين ما يعني التزامهما حتى الآن بدخول الحكومة معا أو البقاء معا في موقع المعارضة. وقال أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إنه يكذب خبر تخلي حزبه عن تحالفه مع حزب الاتحاد الدستوري، وسعيه الدخول بشكل منفرد في مفاوضات مع رئيس الحكومة.

- النقابات تطالب ابن كيران بالإسراع في تشكيل الحكومة. فلم تعد المطالبة بالإسراع في وتيرة تشكيل الحكومة تقتصر على الأحزاب وحدها، فبعد مرور أكثر من شهر، دون أن يتمكن رئيسها المعين عبد الإله بن كيران، من إخراجها إلى حيز الوجود، تعالت أصوات من الواجهة النقابية منتقدة بطء تشكيل الحكومة وتداعيات ذلك على الجانب الاجتماعي. "هناك انتظارات اجتماعية كثيرة، لكن مع من سنناقشها"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي انتقد الفراغ الحاصل على مستوى الحكومة.

* الصباح:

- العماري يدافع عن وهبي. تتجه قيادة الأصالة والمعاصرة إلى اختيار عبد اللطيف وهبي رئيسا لثاني فريق برلماني في مجلس النواب، عكس بعض الأصوات داخل المكتب السياسي التي طرحت إبعاده عن تحمل هذه المسؤولية التي تعكس وجه الحزب أمام الخصوم والحلفاء. ويدافع إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، عن خيار وهبي في تحمل مسؤولية الفريق النيابي، معتبرا ما صدر عنه مجرد مواقف عادية، وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. وكان وهبي انتقد بعض المواقف التي ظن أنها لعبت دورا سلبيا في مسار الحزب انتخابيا وتسببت في هزيمته وعدم احتلاله المركز الأول.

- شبح الجفاف يحوم فوق قمة المناخ. فقد أبدى عدد من مؤتمري قمة المناخ العالمية (كوب 22) تخوفهم من الأرقام الصادرة أخيرا حول مخزون سدود المملكة، التي تراجعت نسبة ملئها إلى 42.8 في المئة، الأمر الذي من شأنه التأثير سلبا على الموسم الفلاحي، الذي يشهد حاليا تأخرا في التساقطات المطرية. وشدد مشاركون في حلقة نقاش على الفعالية البيئية لنظام "الخطارات" الذي يسمح بري مناطق فلاحية شاسعة بالمناطق الجافة وشبه الجافة بالمغرب، موضحين أنها تراث لامادي وإيكولوجي يمكن من نقل المياه الجوفية من المصدر إلى الواحات عن طريق قنوات مائية تحت أرضية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- توافد ملوك وأمراء ورؤساء دول على مراكش للمشاركة في قمة المناخ "كوب 22".. مازالت الوفود الرسمية التي تشارك في مؤتمر قمة المناخ "كوب 22" المنعقدة ما بين 7 و 18 نونبر الجاري تتوافد على مراكش، وستبحث قضايا رئيسية في مقدمتها التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية، وأيضا كل ما يتصل بتنفيذ وأجرأة اتفاق باريس.

- برنامج خاص لسير القطارات خلال العطل. فقد أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات يمتد من 17 نونبر الجاري إلى 13 دجنبر المقبل، وذلك تحسبا للتنقلات المكثفة التي تعرفها هذه الفترة. وأوضح بلاغ للمكتب أنه تم وضع هذا البرنامج بشكل يتلاءم مع برامج عطل الأقطاب الدراسية الجهوية الثلاثة وكذا عطلة عيد الاستقلال وعطلة عيد المولد النبوي، ومن أجل استيعاب الأعداد الكثيرة للمسافرين في أحسن ظروف الأمان والراحة.

* رسالة الأمة:

- بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح يقول إنه رغم الظروف الصعبة تمكنت الفدرالية من تحقيق نتائج مهمة من أجل النهوض بالمقاولة الصحفية المغربية، مضيفا أن قانون الصحافة الذي طرحته الحكومة كان أقل من السقف الذي كان يتطلع إليه الجسم الصحفي؛ ورئيس المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يونس مجاهد، يقول إن الحلول التي طرحت لإنقاذ الصحافة المغربية ظلت جزئية ولم تصل إلى المستوى المطلوب. (حوار).

- مصرع 4 لاعبات من فريق عين عتيق تمارة في حادثة سير.. فقد لقيت أربع لاعبات من فريق التضامن عين عتيق تمارة المنتمي إلى القسم الوطني الأول لكرة القدم سيدات، مصرعهن في مدخل منطقة عين عتيق ليلة أول أمس الأحد عقب عودتهن من مراكش حيث تابعن مباراة المنتخب الوطني ضد نظيره الإيفواري مساء السبت الماضي.

* المساء:

- معطيات صادمة عن الممارسة الثقافية للمغاربة.. إذ كشفت دراسة ميدانية حديثة حول الممارسات الثقافية للمغاربة، عن معطيات صادمة بخصوص ارتباط المغاربة بالكتب والمسرح والتلفاز والأنشطة الإبداعية. وخلصت الدراسة، التي أعدتها جمعية "راسين" للثقافة والتنمية وتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية والتعاون في إفريقيا، إلى أن 48,2 في المائة من المستجوبين المغاربة الذين شملهم الاستطلاع لا يقرؤون الجرائد والكتب، بينما صرح 10,6 في المائة بأنهم نادرا ما يتصفحون الجرائد، في الوقت الذي أكد 15 في المائة ممن شملهم الاستطلاع على حرصهم على قراءة الجرائد بصفة يومية.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين تعلن عن أسبوع ساخن من التصعيد. حيث أعلنت التنسيقية عن مقاطعة شاملة للتداريب الميدانية ابتداء من الرابع عشر من نونبر 2016، إضافة إلى وقفات إقليمية وجهوية، وذلك احتجاجا على ما وصفته التنسيقية بالخروقات السافرة لمقتضيات محضر 12 أبريل من سنة 2016 من طرف الجهات الممثلة للحكومة.

* آخر ساعة:

- مسيرة العدالة المناخية تجوب شوارع مراكش.. فقد نظم حقوقيون من المغرب ومختلف دول العالم، أول أمس الحد، مسيرة جابت أهم شوارع مراكش، على هامش احتضان المدينة الحمراء كوب 22 للمطالبة بـ "عدالة مناخية". وتجمع مئات الفاعلين والنشطاء المعروفين على الساحة العالمية كمدافعين عن البيئة والطبيعة، وأيضا النشطاء في المنظمات الحقوقية غير الحكومية، المشاركة في "كوب 22"، في مسيرة احتجاجية انطلقت من ساحة الحارثي واختتمت في باب دكالة. ورفع المشاركون لافتات بجميع لغات العالم تضمنت شعارات تطالب بالاستثمار في العدالة المناخية وإعادة توجيه الإنفاق في المجال العسكري نحو التنمية المستدامة المنصفة.

- بن شماش يدعو إلى رفع مستوى الدعم للبلدان الأقل نموا.. فقد دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يوم السبت بمراكش الدول المانحة وكبار الفاعلين في مؤتمر الأطراف كوب 22 المنعقد حاليا بالمدينة الحمراء، إلى تكثيف الجهود الرامية إلى الرفع من مستوى الدعم الموجه للتكيف، خاصة لدى الدول الأقل نموا. وطالب بن شماش خلال لقاء تنسيقي للبرلمانات الإفريقية حول التغيرات المناخية، انعقد قبيل الاجتماع البرلماني الدولي الذي نظمه البرلمان المغربي أول أمس الأحد، حكومات البلدان النامية إلى تيسير سبل الاستفادة من التمويلات لمن هم في أمس الحاجة إليها، وتسريع وتيرة العمل بغية تحديد معايير مشتركة، وتتبع التمويلات من أجل المناخ.

* أخبار اليوم:

- الحقاوي تطلق حملة تحسيسية حول ولوجيات المعاقين.. فرغم أن الحكومة في وضعية تصريف أعمال، إلا أن بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، حرصت على أن تطلق حملة تحسيسية حول توفير الولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة هي الأولى من نوعها قبيل مغادرتها للوزارة. الحملة التحسيسية انطلقت أمس بالرباط وتستمر إلى غاية 3 دجنبر المقبل الذي سيصادف اليوم العالمي للأشخاص المعاقين.

- مصرف "البركة" البحريني قريبا بالمغرب.. إذ كشف عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، أنه بعد الانتهاء من الحصول على الموافقة الرسمية على تأسيس وحدة مصرفية للمجموعة في المغرب، يتم العمل حاليا على استكمال إجراءات التأسيس. وأبرز في تصريح صحافي أمس الاثنين أن دخول المجموعة للسوق المغربية يعد إنجازا مهما للغاية، حيث يعتبر من الأسواق الرئيسية في المغرب العربي وإفريقيا ويحقق للمجموعة تنوعا أكبر في بناء محافظ الأصول ومصادر الإيرادات.

* بيان اليوم:

- سيغولين رويال: توحيد المراقبة عبر الأقمار الاصطناعية رهان كوني.. قالت وزير البيئة والطاقة والبحر الفرنسية، سيغولين رويال، بمناسبة اجتماع رؤساء الوكالات الفضائية، في إطار مؤتمر (كوب22) بمراكش، إن وكالات الفضاء، التي تتوفر على معارف وأدوات تكنولوجية مهمة، مدعوة إلى ترك المنافسة العلمية جانبا، من أجل وضع بروتوكولات بحث مشتركة، للاستجابة للطارئ المناخي. وأوضحت رويال في هذا الصدد أن البعثات الفضائية التي شهدت تطورا خلال السنوات الأخيرة، ساعدت على تطوير الخدمات المناخية، وتعزيز عمليات التكيف في مواجهة التغيرات المناخية، خاصة في مجالات الفلاحة والمخاطر الساحلية وقضية الماء.

- كارمينو: المغرب شريك مهم للاتحاد الأوروبي في مجال المحيطات.. إذ قال المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد كارمينو فيلا، السبت بمراكش، إن المغرب واحد من أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في المجالات المرتبطة بالمحيطات. وأكد فيلا في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بمناسبة "يوم المحيطات" المنظم في إطار كوب22، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة دعم التعاون "القوي أصلا" بين الجانبين، وبناء شراكات على أساس هذا التعاون".

* العلم:

- طوق القضاء الأوربي يشتد تدريجيا حول رقبة زعيم الانفصاليين: إبراهيم غالي مطلوب في قضايا ضد الإنسانية والجزائر وفرت له حماية قضائية لأزيد من عقد.. حيث توقعت مصادر صحفية إسبانية أن يلغي زعيم جبهة الانفصاليين ابراهيم غالي زيارة مبرمجة لبرشلونة نهاية الأسبوع الجاري قصد المشاركة في تظاهرة مدعمة للطرح الانفصالي يحتضنها البرلمان المحلي لإقليم كاتالونيا. قاضي التحقيق الإسباني بالمحكمة العليا لمدريد خوسي دي ماتا أصدر قبل أيام أمرا للشرطة الإسبانية لتحديد وأخذ البيانات الخاصة الخاصة بالمدعو ابراهيم غالي والتأكد إن كان الأمر يتعلق بهوية القيادي الانفصالي موضوع مساطر قضائية تم تحريكها قبل أربع سنوات في قضايا جرائم ضد الإنسانية من قبيل الاختطاف والاغتيال والتعذيب والاغتصاب بناء على شكايات مرفوعة من طرف عشرات ضحايا الجلاد ابراهيم غالي وما لا يقل عن عشرين قياديا بجبهة الرابوني.

- حميد شباط في لقاء ثان مع النواب الاستقلاليين: برلمان الحزب قرر المشاركة في الحكومة المقبلة لقطع الطريق على أعداء الديمقراطية.. فقد دعا الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى الاهتمام بالتكوين والتأطير طيلة الولاية النيابية والارتباط بالدوائر والإنصات لهموم المواطنين، والتحلي بالشجاعة والجرأة في معالجة مختلف القضايا داخل المؤسسة التشريعية، مع ضرورة الانضباط وتكثيف الحضور سواء في الجلسات العامة أو أثناء اجتماعات اللجن المتخصصة. وأكد أن الفريق يشكل الواجهة السياسية للحزب، من حيث الدفاع عن مواقفه واختياراته وبرنامجه، واستقلالية قراره، سواء كان في الحكومة أو المعارضة.

* المنعطف:

- إحباط "إحدى أكبر وأخطر" عمليات تهريب الكوكايين بالداخلة.. إذ أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عن إحباط "إحدى أكبر وأخطر" عمليات تهريب المخدرات القوية، يوم الأحد بسواحل مدينة الداخلة وذلك عبر عملية نوعية مشتركة مع كل من الدرك البحري والبحرية الملكية المكلفة بمراقبة المياه الإقليمية. وأوضح المكتب في بلاغ أن "الشحنة القياسية وغير المسبوقة من المخدرات الصلبة (مخدر الكوكايين)" التي تم حجزها كانت قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية قبل أن يتم شحنها في عرض المياه الإقليمية تجاه سواحل مدينة الداخلة على متن باخرة صيد مسجلة تحت اسم ZHAR2 وعدد 634 B- علما أن مالك هذه الباخرة موضوع بحث في قضية مماثلة.

- الدعوة إلى انخراط أقوى للبرلمانيين في تكريس الصبغة العملية لقمة المناخ كوب22.. حيث دعا رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، صابر شودري، يوم الأحد بمراكش إلى انخراط أقوى للبرلمانيين المنتمين للاتحاد في تكريس الصبغة العملية لقمة المناخ كوب22 بمراكش التي وصفها ب"قمة العمل". وقال شودري خلال افتتاح أشغال لقاء برلماني دولي حول التغيرات المناخية، ينظمه البرلمان المغربي بشراكة مع الإتحاد البرلماني الدولي على هامش مؤتمر كوب22، إن هذا اللقاء هو الأول من نوعه الذي يلتئم فيه البرلمانيون لمناقشة موضوع التغيرات المناخية الذي يحظى بأهمية كبيرة لارتباطه الوطيد بالتنمية المستدامة.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس للبيئة، أمس الاثنين بمراكش، افتتاح "يوم التربية" المنظم في إطار الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22).

* أوجوردوي لوماروك:

- (مازن) تعتزم تكثيف شراكاتها. وتهم الشراكة الأولى في هذا الصدد إنشاء ثلاث مشاريع جديدة للطاقة الشمسية سيشرع فيها أسابيع قليلة بعد توقيع الاتفاقية. هذا المجمع بقدرة 170 ميغاواط سيمكن المغرب من تحقيق رقم قياسي في السعر وهو 5 سنتيم دولار لكل كيلواط مندمج. هذا ما كشف عنه مصطفى الباكوري خلال مناسبة على هامش فعاليات (كوب 22).

* البيان:

- بعد فصلين من التراجع المتتالي، عادت ثقة المستهلكين لترتفع كما كسبت نوايا المصاريف 3 نقاط خلال الفصل الثالث من سنة 2016. هذا ما كشف عنه تحقيق لمؤشر ثقة المستهلكين المغاربة الذي انتقل من 83 إلى 89 نقطة ما بين الفصلين الثالث والثاني من 2016.

* ليكونوميست:

- أهم جهة في المغرب هي أيضا الأكثر تلويثا. فمع وجود 3100 وحدة صناعية، تتركز في جهة الدار البيضاء سطات أزيد من 34 في المئة من المخلفات على الصعيد الوطني. كما أن كثافة السير والجولان بالدار البيضاء، مع وجود حظيرة سيارات كبيرة وأيضا كثرة النفايات الصناعية، تشكل خليطا مضرا بشكل كبير بالصحة العامة.

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أكد، خلال ندوة صحفية أمس الإثنين بالرباط، على ضرورة احترام المقتضيات الدستورية والمؤسسات، والأخذ بعين الاعتبار لنتائج الاقتراع خلال تشكيل الحكومة. وذكر شباط بأن دستور 2011 واضح وأن تعديل ترتيب الأحزاب لصالح تحالف بعد الانتخابات لن يغير شيئا ولن يؤثر على تركيبة الأغلبية المستقبلية.

* ليبراسيون:

- تم اختيار مشروع مغربي لتطهير السائل والمعالجة المستدامة للمياه ضمن المرشحين للجائزة العالمية للطاقة (إينيرجي غلوبل وورلد آوارد) وذلك على هامش المؤتمر العالمي حول المناخ (الكوب 22) بمراكش.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة