الأربعاء، 16 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16 نونبر 2016 

الجريدة التربوية jarida tarbawiya - و .م .ع
الأربعاء 16 نونبر 2016

/في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم:

- الجواهري يرعى توقيع اتفاقيات لدعم تطوير سوق مالية خضراء في المغرب وإفريقيا. فقد كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، خريطة طريق تمويل المناخ، وذلك على هامش (كوب 22). وقال الجواهري إن خريطة طريق تمويل المناخ تتضمن العديد من المحاور، سواء على الصعيد الوطني أو الإفريقي. واعتبر أن المغرب من بين الدول الأولى التي تعهدت بتخفيض انبعاث الغازات، مضيفا أن خريطة الطريق تتمحور حول تنمية آليات ووسائل التمويل، سواء البنوك أو المؤسسات المالية التي تتعهد بتمويل مشاريع التنمية المستدامة، فضلا عن التوقيع على اتفاقيات من أجل الاقتصاد الأخضر.

- فوربس: المغرب يتصدر دول شمال إفريقيا في قطاع الملكية الخاصة. فقد أفادت مجلة "فوربس" الأمريكية، التي تعنى بالدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن المغرب بات يتصدر دول شمال إفريقيا في قطاع الملكية الخاصة، من خلال استثمارات الشركات ومشاركتها في رأسمال شركة موجودة أصلا في البلد أو شراء إحدى الشركات النشيطة فيه. وبحسب التقرير فإن المغرب يتفوق على مصر بفارق بسيط إذ تصل نسبة قطاع الممتلكات الخاصة للمغرب ومصر إلى 41 في المئة و40 في المئة على التوالي، وجاءت تونس في المرتبة الثالثة بنسبة 13 في المئة.

* الصباح:

- 16 متورطا في كوكايين الداخلة. فقد قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي لأبحاث القضائية، إن عدد الموقوفين في قضية التهريب الدولي للكوكايين بلغ 16 شخصا، أوقف 12 منهم أثناء اعتراض السفينة التي كانت على متنها المخدرات، فيما أوقف أربعة أشخاص بكل من أكادير وطنجة وضعوا تحت الحراسة النظرية. وأوضح الخيام، في لقاء جمعه مع صحافيين أمس الثلاثاء بسلا، أن التحريات مازالت قائمة، وأن مصالح أمنية مغربية مشتركة تدخلت في الوقت المناسب وجرى حجز طن و130 كلغ من الكوكايين.

- حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، يتهم عبد الإله بن كيران بخرق الدستور وتعطيل الغرفة الثانية للبرلمان، بتكسيره عرفا تركته حكومة عباس الفاسي الذي أصر على مثول وزراء حكومة تصريف الأعمال بعد انتخابات 25 نونبر 2011 أمام مجلس المستشارين ست مرات؛ موضحا أن المجلس يتحمل العبء البرلماني في انتظار أن ينتخب مجلس النواب الجديد رئاسته ويشكل مكتبه ويضع باقي أجهزته، خاصة في ما يتعلق بالمهام الدبلوماسية. (حوار)

* الأحداث المغربية:

- سلا: إعادة فتح قنطرة الحسن الثاني. فقد أعيد فتح مدخل قنطرة الحسن الثاني من جهة مدينة سلا، الذي تم إغلاقه بشكل مؤقت واحترازي، نهاية الأسبوع المنصرم، في وجه حركة المرور، أول أمس الإثنين، ابتداء من الساعة الثانية بعد الظهر، حيث أكدت وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق أن ممر العبور ذاته "لا يشكل أي خطر". وأوضحت الوكالة أن النتائج الإيجابية التي خلص إليها تقرير خبراء جيو-تقنيين أكدت أن ممر العبور لا يشكل أي خطر، حيث سجلت عودة الأمور إلى طبيعتها بالمدخل المذكور، بعد أشغال التدعيم التي تمت على مستوى ورش المشروع العقاري المجاور، مشيرة إلى أن أشغال الحفر بهذا الورش كانت السبب وراء الإغلاق المؤقت والوقائي للممر.

- 14 طبيبا شرعيا في المغرب فقط. فقد عبرت الجمعية المغربية للطب الشرعي عن قلقها من تخويل طبيب شرعي لأطباء لهم تكوينات طبية جزئية في مجال الطب الشرعي، في إقصاء تام للجمعية التي تضم كل الأطباء الشرعيين بالمغرب. كما دقت ناقوس الخطر فيما يخص الخصاص المهول في عدد المختصين في الطب الشرعي، والذي لا يتجاوز 14 طبيبا، في وقت يتراوح عدد الأطباء الشرعيين في الجزائر ما بين 170 و 200 طبيب. وسجلت الجمعية، وبقلق، عدم وجود محفزات مادية ومعنوية لاستقطاب أطباء جدد للتكوين في مجال الطب الشرعي، وهزالة التعويضات التي لا تتجاوز 30 درهما لفحص شخص معتدى عليه، و100 درهم لتشريح جثة.

* آخر ساعة:

- النقابات التعليمية تتوسط لحل ملف خريجي 10 آلاف إطار. فقد قررت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الدخول على الخط في ملف خريجي البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، حيث تعتزم عقد لقاء استثنائي مع مسؤولي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل تقديم وجهات نظر مختلف الأطراف بخصوص الملف وتدارس إمكانية التوافق حول صيغة مشتركة من أجل الدخول في مفاوضات لحله.

- تقرير للبنك الدولي يصنف فقراء المغرب الأقل حماية من مخاطر الفيضانات. فقد ذكر تقرير للبنك الدولي نشر على هامش مؤتمر كوب 22 المنعقد بمدينة مراكش عن الكوارث الطبيعية، أن فقراء المغرب هم الأقل حماية من مخاطر الفيضانات. وأضاف أن تركيز الجهود لحماية الفقراء في مجموعة من الدول من بينها المغرب، سيكون فعالا جدا بسبب تركز الخطر عليهم، مضيفا "لكن مع الأسف، هذه الدول في الغالب هي الدول نفسها التي يعد فيها التعرض للأخطار البيئية صعبا جدا بسبب قلة الموارد أو ضعف المؤسسات، مما جعل من الصعب تنفيذ هذا الحل عمليا".

* بيان اليوم:

- بان كي مون يعرب عن تقديره الكبير لجلالة الملك.. فقد جدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس الثلاثاء بمراكش، امتنانه لقرار جلالة الملك القاضي باحتضان المغرب لأشغال الدورة ال 22 لمؤتمر التغيرات المناخية. وقال بان كي مون خلال ندوة صحافية عقدت على هامش أشغال كوب 22، "على امتداد ولايتي على رأس الأمم المتحدة، اشتغلت بشكل وثيق مع جلالة الملك". وأكد أن "المغرب بلد عضو مهم في الأمم المتحدة، ليس فقط في إفريقيا ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولكن أيضا داخل محفل الأمم المتحدة"، منوها بمساهمة المغرب من أجل حفظ السلم والأمن في العالم.

- رئاسة "كوب 22" تدعو إلى إرساء تعاون إفريقي موسع وقوي.. دعا رئيس كوب 22، صلاح الدين مزوار، أول أمس الاثنين بمراكش، إلى إرساء تعاون إفريقي موسع وقوي من أجل المحافظة بطريقة عقلانية ومستدامة على الموارد الطبيعية بالقارة وتعزيز صمودها في مواجهة الكوارث الطبيعية. وقال مزوار خلال اجتماع للوزراء الأفارقة خصص للإطلاق الرسمي لمخطط عمل مبادرة "الاستدامة والاستقرار والأمن بإفريقيا"، إن "جسامة التحدي الذي يواجه قارتنا، لاسيما في مجالات الاستقرار والأمن، يفرض علينا كأفارقة الاعتماد على مؤهلاتنا في مجال التعاون، في إطار مقاربة وقائية من أجل تحقيق الاستقرار المستدام".

* المساء:

- بركة يدعو الدول المتقدمة إلى الالتزام ب 100 مليار دولار للدول النامية .. فقد طالب نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الاثنين، الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها بمنح 100 مليار دولار لفائدة الدول النامية للتغلب على تغير المناخ. وقال بركة، رئيس اللجنة العلمية في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ "كوب 22"، إنه يجب العمل بسرعة لتمويل التغير المناخي بقيمة 100 مليار دولار، الذي سبق أن التزمت بها الدول المتقدمة لفائدة الدول النامية. .وأكد بركة في مؤتمر صحفي بمراكش، على ضرورة تسريع المفاوضات لمعرفة كيفية تحقيق التمويل، وحصة القطاع العام والخاص.

- إضراب في قطاع الصيد البحري للكشف عن "أخطبوط التهريب".. فقد دعت النقابة الوطنية للعاملين بقطاع الصيد البحري، في بلاغ لها، إلى إضراب وطني إنذاري يوم الخميس المقبل، وحثت موظفي القطاع على الانخراط في هذا الإضراب الوطني. وطالبت النقابة الجهات الرسمية بالكشف عما أسمته ب "أخطبوطات التهريب" التي تتحكم في صيد الأسماك وتجارتها وتوزيعها. كما دعت النقابة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى إنجاز تقرير شامل حول قطاع الصيد البحري من أجل الوقوف على "الاحتكار الخطير" الذي تعرفه شبكة البيع والتوزيع مما يضيع آلاف فرص الشغل القار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الذكرى ال61 لعودة محمد الخامس من المنفى.. يحتفل الشعب المغربي، يومه الأربعاء، بالذكرى ال61 لعودة بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى، والتي شكلت منعطفا حاسما في تاريخ المغرب، واستعادة البلاد لحريتها واستقلالها. ويذكر التاريخ أنه أمام هذا التلاحم النموذجي بين السلطان محمد بن يوسف وشعبه الوفي، والذي كانت أروع صوره مساندة جلالته للمطالبة بالاستقلال وتعاونه مع الحركة الوطنية، وخطابه التاريخي بطنجة، تحركت قوات الاحتلال ضد السلطان ونفته مع العائلة الملكية إلى كورسيكا سنة 1953، ومنها إلى مدغشقر سنة 1954.

- قمة المنتخبين المحليين والجهويين للمناخ تدعو إلى تقوية قدرات عمل الحكومات المحلية والجهوية ودعم مسارات إعداد مشاريعها.. فقد دعت القمة الثانية للمنتخبين المحليين والجهويين للمناخ، يوم الاثنين بمراكش، الحكومات الوطنية والأطراف في اتفاق باريس وآلياتها الثنائية أو المتعددة لتمويل التنمية المستدامة ومجموع الوكالات والبرامج التابعة للأمم المتحدة إلى تقوية قدرات عمل الحكومات المحلية والجهوية ووضع إطار عمل دولي من أجل توطين التمويل المرتبط بالمناخ في أفق 2020 الرامي إلى تقوية سلطة العمل والقدرات التمويلية على مستوى الفرق المحلية. وأكدت القمة من خلال "خارطة طريق مراكش من أجل عمل مدن وجهات العالم لفائدة البيئة" التي توجت أشغالها، على ضرورة تفعيل ناجع بالمجالات الترابية للاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الأطراف.

* العلم:

- محطتان للطاقة الشمسية قرب ميدلت.. قالت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية إن المغرب يخطط لطرح مناقصة لبناء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 800 ميجاوات في أوائل 2017. ووسع المغرب في الفترة الأخيرة مبادرة أطلقت عام 2009 لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح ويستهدف حاليا إنتاج 10 جيغاوات بحلول 2030 بدلا من أربعة جيغاوات بحلول 2020.

- شرعت قناة "سي .إن .إن" الأمريكية، منذ أول أمس في بث سلسلة استطلاعات حول المغرب على هامش مواكبتها لقمة المناخ بمراكش. وركز الفريق الصحافي للقناة على مؤهلات المملكة السياحية فضلا عن مجالات ريادية تهم قطاع الطاقات المتجددة.

* المنعطف:

- التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين مؤسسة "أرشيف المغرب" و"النصب التذكاري لضحايا المحرقة" لتبادل الأرشيف حول اليهودية في المغرب.. وتروم هذه الاتفاقية إرساء تعاون في كافة المواضيع التي تعنى بتاريخ اليهود واليهودية في بلدان شمال إفريقيا، وفي مجال البحث وتبادل الأرشيف وتنظيم تظاهرات ثقافية وعلمية. كما تهدف الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها يوم الاثنين، من قبل مدير مؤسسة "أرشيف المغرب" جامع بيضا، ومدير المتحف/مركز التوثيق الفرنسي "النصب التذكاري لضحايا المحرقة"، جاك فريدج، إلى مشاطرة وتبادل الأرشيف بهدف تجويد المعرفة حول تراث وتاريخ اليهود في المغرب خلال الحرب العالمية الثانية، فضلا عن تمكين الباحثين من المصادر التاريخية لليهود المغاربة، على وجه الخصوص، ويهود منطقة شمال إفريقيا بشكل عام.

- المغرب سيحتضن أرضية لوحدة التنسيق الإقليمي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر من أجل إفريقيا.. فقد أكد عبد العظيم الحافي مندوب مؤتمر المناخ كوب22، أن المغرب باحتضانه لهذه الوحدة الأممية، سيلعب دور المنسق بين مجموع البلدان الأفريقية والمنظمات الجهوية بالقارة بشكل يتيح العمل بشكل جماعي في إطار مقاربة منسجمة وجماعية لمحاربة التصحر في إفريقيا. وأبرز الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، خلال ندوة صحافية نظمت في إطار مؤتمر (كوب22)، أن وحدة التنسيق هذه ستسهر على تنسيق السياسات الوطنية وكذا على برامج العمل المفعلة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

* رسالة الأمة:

- تم رسميا، أول أمس الاثنين في مراكش، إطلاق مخطط عمل لمبادرة دعم الاستدامة والاستقرار والأمن في أفريقيا، وذلك خلال اجتماع للوزراء الأفارقة المكلفين بالبيئة، الذي انعقد على هامش أعمال "كوب22"، ويتوخى هذا المخطط المساهمة في استقرار المناطق موضوع ظاهرتي الهجرة وتهميش الشباب، عبر استهداف الأسباب الكامنة وراء خلقها، وأخذا بعين الاعتبار الموارد الطبيعية الأساسية الكفيلة بضمان إيجاد حلول على المدى الطويل للساكنة المهددة بتدهور هذه الموارد، والتصدي لتأثير الجماعات المتطرفة، وجماعات الاتجار بالبشر، مع تعزيز مراقبة وتدبير الموارد الطبيعية غير المستغلة.

- أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب شهدت تفاقم عجز الميزان التجاري بواقع 15,8 في المائة نهاية شهر أكتوبر 2016، حيث بلغ 149,171 مليار درهم، مقابل 128,815 مليار درهم سنة قبل ذلك. وعزا مكتب الصرف، الذي قام بنشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2016، هذا التفاقم إلى ارتفاع قيمة الواردات (زائد 7,5 في المائة) أكثر من الصادرات (زائد 1,5 في المائة)، مسجلا أن معدل تغطية الواردات للصادرات بلغ 55,3 في المائة، مقابل 58,5 في المائة نهاية أكتوبر 2015.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس، في خطاب أمام الجلسة الرسمية رفيعة المستوى لمؤتمر كوب 22: "مؤتمرنا اليوم، هو مؤتمر للحقيقة والوضوح، مؤتمر لتحمل المسؤولية أمام الله والتاريخ، وأمام شعوبنا".

- أقام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الثلاثاء، بالقصر الملكي بمراكش، مأدبة غذاء رسمية على شرف قادة الدول والحكومات ورؤساء الوفود، المشاركة في قمة الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22).

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، بالجناح الملكي بالمنطقة الزرقاء بموقع مؤتمر (كوب 22) بمراكش، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمد بخاري .

- استقبل جلالة الملك محمد السادس ، أمس الثلاثاء، بالجناح الملكي بالمنطقة الزرقاء بموقع مؤتمر (كوب 22) بمراكش، رئيس الحكومة الاسبانية السيد ماريانو راخوي.

* أوجوردي لوماروك:

- تفاجأ مستخدمو المحروقات بانخفاض في سعرها بحوالي 37 سنتيما للغازوال و 53 سنتيما للبنزين. وحسب عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين بالمغرب، فإنه على المستوى الدولي نلحظ انخفاضا في سعر الخام الذي يؤثر على بقية حلقات الإنتاج، من تصفية إلى تخزين، مرورا بمراقبة الجودة.

* البيان:

- تم رسميا، أول أمس الاثنين بمراكش، إطلاق مخطط عمل لمبادرة دعم الاستدامة والاستقرار والأمن بإفريقيا، وذلك خلال اجتماع للوزارء الأفارقة المكلفين بالبيئة، الذي انعقد على هامش أشغال (كوب22). ويتوخى هذا المخطط المساهمة في استقرار المناطق موضوع ظاهرتي الهجرة وتهميش الشباب، عبر استهداف الأسباب الكامنة وراء خلقها، وأحذا بعين الاعتبار الموارد الطبيعية الأساسية الكفيلة بضمان إيجاد حلول على المدى الطويل للساكنة المهددة بتدهور هذه الموارد، والتصدي لتأثير الجماعات الإرهابية وجماعات الاتجار بالبشر، مع تعزيز مراقبة وتدبير الموارد الطبيعية غير المستغلة.

* لوبنيون:

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أكد السبت الماضي على المكانة العامة للمدن في مكافحة التغيرات المناخية. وقال إن التغيرات المناخية التي يعيشها كوكب الأرض تقتضي تحركا من جميع الأطراف. جاء ذلك في مداخلة له خلال ندوة تحت عنوان "التأقلم والعدالة المناخية"، نظمت على هامش قمة كوب22 المنعقدة بمراكش.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة