الخميس، 17 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 17 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 17 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

- محطات بنزين متهمة بسرقة المغاربة والغش في العدادات.. حيث توصل القضاء بشكايات حول محطات بنزين من شركات مختلفة حددت أسماءها وحتى مواقعها في الدار البيضاء، تبين أنها متهمة بسرقة المواطنين والغش في عدد اللترات الحقيقية. إذ تبين أنه في كل عشرة لترات يتم إنقاص لتر واحد، وهو الأمر الذي كشفه متطوعون وممثلو جمعيات لحماية المستهلك، بالاستعانة بمفوضين قضائيين أثبتوا الواقعة بطريقة تقليدية سهلة، إذ استعانوا بقنينات مختلفة وتبين أثناء تعبئتها أنها ناقصة بلتر واحد عن كل قارورة كبيرة تحمل 10 لترات. وكشفت الشكايات أن الأرقام التي تظهر على شاشة مضخة البنزين غير صحيحة، إذ غالبا ما تكشف عدد لترات زائدة عن اللترات الحقيقية.

- تحذيرات من الأنفلونزا بعد حالات نفوق غير طبيعية للدواجن.. كشفت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم عن وجود حالات نفوق للدواجن بطريقة غير عادية بمدينة تزنيت، مما أثار تخوف المربين من عودة مرض الأنفلونزا، الذي ضرب الإنتاج الوطني خلال النصف الأول من السنة الجارية. وأوضحت الجمعية في إخبار وجهته إلى المديرية العامة لمكتب السلامة الصحية، أن سوق الجملة للدواجن بالدار البيضاء بات يعرف توافد بعض أنواع الدجاج خفيف الوزن شبيه بالفترة التي ضرب فيها مرض الأنفلونزا، مطالبة بالنظر في طريقة تنقل الفلوس والحرص على صرامة تطبيق القانون فيما يخص الرخص ومزالة التربية.

* الأحداث المغربية:

- تواتر الاعتداءات التي يتعرض لها سائقو السيارات على الطريق السيار والتي تخلف في أحيان كثيرة خسائر مادية وبشرية. ويعمد "قطاع الطرق" إلى تنويع تقنيات الهجوم لتوقيف السائقين، ومنها مهاجتمهم عبر استخدام متاريس ورشق سيارتهم بالحجارة أو البيض من أجل سرقتهم. وقد أوضحت وحدات الدرك الملكي أن 36 حالة اعتداء تم تسجيلها في عدة محاور من الطرق السيارة خلال السنة الحالية 2016، هذا بالرغم من انخفاضها بنسبة عشرة في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

- الرباط: عاصمة الفن والموسيقى. فقد تحولت "موسيقى بدون تأشيرة "، إلى ملتقى عالمي، يلتف حول مائدته بالرباط، من 16 إلى 19 نونبر الجاري، للعام الثالث على التوالي، الفاعلون في الصناعة الموسيقية من مختلف أنحاء العالم، إذ يروم مد جسور الحوار بينهم وتمكين الفنانين المغاربة من فرصة اللقاء مع مدراء المهرجانات، حتى يسوقوا إنتاجاتهم الفنية خارج أرض الوطن ويتجاوزوا حدود المحلية.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد على ضرورة احترام الدستور والمؤسسات وأصوات المغاربة في مهمة تشكيل الحكومة التي كلف بها عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. وقال شباط، في لقاء صحافي عقب اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إن دستور 2011 واضح، وتغيير الترتيب رغم التحالفات التي جاءت بعد المحطة الانتخابية لا يمكن أن يؤثر على تحديد مواقع الأغلبية المقبلة، مبرزا أن فشل تشكيل الحكومة لا بد أن يتبعه الرجوع إلى صناديق الاقتراع من جديد.

- أستراليا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتتحها بالرباط. فقد أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية من مراكش عن افتتاح بلادها قريبا سفارة لها بالرباط، مفسرة ذلك بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في عدد من المجالات والقضايا الدولية والإقليمية الهامة، على رأسها محاربة كافة أشكال الإرهاب والتطرف. تأتي هذه الخطوة عقب إغلاق حكومة سيدني لسفارتها بالجارة الشرقية الجزائر. يذكر أن أستراليا، وهي من أقوى الاقتصادات العالمية حيث تحتل المرتبة 12، لا تتوفر سوى على 8 سفارات في مجمل القارة السمراء.

* آخر ساعة:

- استقبل إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ماكوما ديوف عمدة مدينة لاتمينيغي ورئيس جمعية عمداء المدن بالسينغال. وشكل اللقاء، الذي عقد عشية الإثنين الماضي، فرصة لتبادل وجهات النظر والنقاش المشترك بين الطرفين، بخصوص عدد من القضايا التنموية، في مقدمتها تلك المرتبطة بالتنمية المستدامة مع استحضار البعد البيئي في كل البرامج والمخططات.

- تمكنت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الغذائية من حجز وإتلاف 307 طن من المواد الغذائية الفاسدة والغير قابلة للاستهلاك، وذلك خلال شهر واحد فقط. وقال بلاغ للمكتب إن من بين المواد المتلفة، 181 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، 45 طنا من المصبرات النباتية، و9,5 طن من الفواكه، والخضر، و9 أطنان من الحليب ومشتقاته، وطنا واحدا من العسل.

* رسالة الأمة:

- المكتب السياسي للاتحاد الدستوري يعبر عن قلقه من بطء وتعثر مشاورات تشكيل الحكومة بما يستتبعه من جمود وفراغ مؤسساتي على المستويين التشريعي والتنفيذي؛ داعيا في بلاغ عقب اجتماعه أمس الأربعاء، إلى التحلي بالحكمة وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية الضيقة من أجل تشكيل حكومة منسجمة.

- أكد الأمين العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، هانس هورست كونكوليوسكي، أن المغرب يعتبر نموذجا في مجال تدبير منظوم الضمان الاجتماعي. وقال كونكوليوسكي، في تصريح على هامش مشاركته في المنتدى العالمي الثاني والثلاثين للضمان الاجتماعي المنعقد بالعاصمة بنما من 14 إلى 18 نونبر الجاري، إن "منظومة الضمان الاجتماعي بالمغرب تعتبر نموذجا مرجعيا بالنسبة للعديد من بلدان المنطقة"، موضحا أن المغرب تمكن من تحقيق مستوى تغطية واسع مقارنة مع بلدان المنطقة والقارة الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في غياب تشكل أغلبية برلمانية وانصرام الأجل القانوني للمصادقة عليها: ميزانية 2017 في عنق الزجاجة. فبعد مرور 40 يوما على إيداع مشروع القانون المالي 2017 بمجلس النواب، واستمرار حالة الجمود في تشكيل الحكومة ومعها الأغلبية البرلمانية، بات من شبه المؤكد أن المغرب سيدخل العام القادم بتفعيل المرسوم الاستثنائي لفتح الاعتمادات وتصريف الأعمال وصرف أجور الموظفين في انتظار المصادقة الرسمية على الميزانية من قبل البرلمان. وقد تسبب تأخر تشكيل أغلبية بمجلس النواب وتشكيل لجانه، وعلى الخصوص لجنة المالية، في تعطل مشروع القانون المالي لسنة 2017.

- مراكش تشد أنظار العالم في مؤتمر استثنائي بكل المقاييس. حيث تتوجه أنظار العالم صوب المغرب وبالذات مدينة مراكش التي تحتضن فعاليات كوب 22، وشكل الاجتماع الرفيع المستوى إحدى أقوى لحظاته إذ جمع لأول مرة الأطراف الموقعة على اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ في الرابع من نونبر الجاري. وتعاقب قادة دول العالم على المنصة خلال هذا الاجتماع الرفيع المستوى، مستعرضين جهود بلدانهم لمكافحة التغيرات المناخية وخططها الوطنية واقتراحاتها لتفعيل اتفاق باريس خلال مؤتمر كوب 22 الذي يطمح إلى الانتقال إلى السرعة القصوى في تنفيذ هذا الاتفاق.

* أخبار اليوم:

- المغرب يخسر مليار دولار سنويا بسبب الفيضانات.. يخسر المغرب نحو مليار دولار في العام الواحد بسبب عدم قدرته على مواجهة آثار الكوارث الطبيعية، وفق ما أعلنه البنك الدولي في أحدث تقرير صدر، يوم الاثنين الماضي، على هامش مؤتمر الأطراف بشأن المناخ المنعقد في مراكش. هذه الخسارة يتسبب فيها، حسب التقرير، نقص قدرة المغرب على تقليص الفجوة بين الفقراء والأغنياء في ما يتعلق بإجراءات الصمود وتجهيز البنية التحتية لتطويق آثار الفيضانات. ويقول البنك الدولي إن تنفيذ المغرب حزمة من إجراءات الصمود في وجه الكوارث الطبيعية، ووسائل الإنذار المبكر، سيقلص خسائره بنحو 280 مليون دولار سنويا.

- معدل تغطية الواردات للصادرات يتراجع بالمغرب إلى 55 في المائة.. أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب شهدت تفاقم عجز الميزان التجاري بواقع 15,8 في المائة نهاية شهر أكتوبر 2016، حيث بلغ 149,171 مليار درهم، مقابل 128,815 مليار درهم سنة قبل ذلك. وعزا مكتب الصرف، الذي قام بنشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2016، هذا التفاقم إلى ارتفاع قيمة الواردات (زائد 7,5 في المائة) أكثر من الصادرات (زائد 1,5 في المائة)، مسجلا أن معدل تغطية الواردات للصادرات بلغ 55,3 في المائة، مقابل 58,5 في المائة نهاية أكتوبر 2015.

* الصباح:

- تسامح.. وضع تقرير معهد التنمية الإدارية، ومقره سويسرا، المغرب ضمن قائمة البلدان الأكثر تسامحا في مجال الدين مقارنة بشعوب مجاورة له. وصنف التقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للتسامح، المجتمع المغربي خارج المؤشرات التي وضعت بلدانا أخرى إما ضمن خانة بلدان تمارس الإكراه ضد حاملي الديانات الأخرى أو تتعمد إقصاء وتهميش أصحابها.

- معدلات الفائدة تتراجع.. فقد اضطرت البنوك بفعل تباطؤ النشاط الاقتصادي وركود الطلب الداخلي إلى تخفيض معدلات الفائدة المطبقة على زبنائها، إذ واصلت انخفاضها، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، لتستقر في المتوسط في حدود 5.08 في المائة، مسجلة بذلك أدنى مستوياتها. وأفاد بنك المغرب في نشرته الأخيرة، أن معدل الفائدة المطبق على الزبناء تراجع بأزيد من نصف نقطة مئوية، وهم التراجع مختلف أنواع القروض، وسجل أعلى نسبة تراجع في القروض الموجهة لخزينة المقاولات.

* بيان اليوم:

- المغرب يعرض تجربته في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بمدريد.. فقد تم عرض جهود المغرب وخبرته في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، الثلاثاء بمدريد، في ندوة حول "الإرهاب الشامل" نظمت بمبادرة من مركز التفكير الإسباني الشهير معهد إلكانو الملكي. وأوضح مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، خلال حلقة نقاش حول تجارب من خارج الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، أن تدبير ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف بالمغرب تتم وفق مقاربة متعدد الأبعاد تقوم على إعادة هيكلة الحقل الديني الذي يروم التصدي لظاهرة ما يسمى بالأصولية الإسلامية ومكافحة الأفكار المتطرفة.

- الأمينة التنفيذية لـ"كوب 22" تنوه بالقيادة "الفريدة" لجلالة الملك.. حيث نوهت الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، باتريسيا إسبينوزا، بالقيادة "الفريدة" لجلالة الملك محمد السادس، وذلك خلال الخطاب الذي ألقته الثلاثاء بمراكش، خلال الجلسة الرسمية لافتتاح الاجتماع رفيع المستوى للدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، التي ترأسها جلالة الملك. وقالت إسبينوزا "جلالة الملك، ليس هناك مثيل للقيادة التي أبنتم عنها، من خلال استضافة كوب 22. إنه لشرف أن أكون هنا"، معربة عن امتنانها لصاحب الجلالة، ولحكومته وشعبه.

* المنعطف:

- الخيام يكشف تفاصيل تفكيك أخطر شبكة دولية لتهريب المخدرات الصلبة التي ضبطت بمياه الداخلة.. إذ قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، إن الشبكة الخطيرة التي تم تفكيكها يوم الأحد المتخصصة في التهريب الدولي للمخدرات الصلبة (الكوكايين) لها امتداد في الخارج، وأن التحقيقات ما تزال جارية لتتبع خيوط أكبر شبكة تهريب للمخدرات بين أمريكا اللاتينية وأوربا. وأكد الخيام، في لقاء عقده يوم الثلاثاء بمقر "البيسيج" بسلا أمام ممثلي وسائل الإعلام، أن الشحنة القياسية من المخدرات الصلبة التي تم حجزها بسواحل الداخلة، كانت قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية، قبل أن يتم شحنها في عرض المياه الإقليمية تجاه سواحل مدينة الداخلة.

- توظيف بعقود.. قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، السماح بصفة استثنائية، لأساتذة سد الخصاص ومنشطي برامج التربية غير النظامية ومحو الأمية، الذين يتجاوز سنهم 47 سنة، الترشح لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود التي تم الإعلان عن تنظيمها من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2017-2016، وذلك نظرا لما راكمه المعنيون بالأمر من خبرة في مجال التربية والتكوين.

* لوماتان:

- وجه جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، خطابا ساميا في افتتاح "قمة العمل الإفريقية" التي انطلقت أمس بمراكش على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22). وقال جلالته إن "من الأهمية بمكان أن تتحدث قارتنا بصوت واحد، وتطالب بالعدالة المناخية، وبتعبئة الامكانات الضرورية، وأن تتقدم بمقترحات متفق عليها، في مجال مكافحة التغيرات المناخية".

* أجوردوي لوماروك:

- مع انتهاء الولاية التشريعية، لا يزال 230 مقترح قانون، من أصل 237، حبيسة ردهات الغرفة الأولى. فخلال خمس سنوات وعشر دورات برلمانية، وجدت فقط 7 مقترحات طريقها إلى المصادقة والإصدار. أما البقية، ومنها عدد كبير لم يتم بعد إدراجه في المسار التشريعي ولم يتجاوز قط مرحلة البرمجة في اللجن، فإنها لم تلق نفس المصير.

* البيان:

- رفضت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الإثنين، تعديلين تم إدراجهما بمبادرة من النائبة الأوروبية المعروفة بخدمتها للأجندة الجزائرية بالبرلمان الأوروبي بالوما لوبيز بيرميخو، على التقرير السنوي 2015 حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

* ليكونوميست:

- "مفهوم التعسف كما تم إقراره في مشروع قانون المالية يشكل خطرا على عالم الأعمال". وفي رأي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن هذا السلاح الجديد لمصالح الضريبة من أجل التصدي للتهرب من القانون الضريبي، كان له وقع المفاجأة ذلك أنه لم يكن موضع أي تشاور مسبق.

* لوبنيون:

- وقع المغرب، من خلال الصندوق السيادي للاستثمار الأخضر "إثمار كابيتال"، والبنك الدولي، يوم الأربعاء بمراكش، مذكرة تفاهم لإطلاق آلية البنية التحتية للنمو الاخضر لافريقيا، (غرين غروث انفراستراكتشر فاسيليتي فور أفريكا) كأرضية أولى للاستثمار الأخضر على الصعيد القاري ، وذلك خلال القمة المالية المنعقدة على هامش مؤتمر (كوب22).

* ليبراسيون:

- أعلن بلاغ لوزارة الداخلية ، يوم الثلاثاء، أن البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، علىخلفية تفكيك شبكة إجرامية بتاريخ 11 نونبر الجاري بمدينتي طنجة ووجدة، مكن من إلقاء القبض يوم الاثنين بمدينة الفنيدق على الشخص الذي تم اختطافه مؤخرا بطنجة قبل الاستحواذ على سيارته من قبل عناصر هذه الشبكة. وأوضح البلاغ أن الشخص الذي تم إلقاء القبض عليه "معروف بسوابقه القضائية المتعددة ببلجيكا من أجل السطو المسلح والاحتجاز والاتجار الدولي في المخدرات وسرقة السيارات".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة