الجمعة، 18 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 18 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 18 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 18 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

- أباطرة العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية. فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن منعشين عقاريين كبارا معروفين بالمغرب تنتظرهم أطنان من الورق المستورد بمينائي طنجة والدار البيضاء، إضافة إلى آليات ضخمة تستغل في صناعة بديلة ل"الميكا" وصناعة أكياس ورقية بتكلفة قليلة مقارنة مع الموجودة في السوق. وقال المصدر إنه إضافة إلى أباطرة العقار، يوجد سياسيون ورجال أعمال معروفون دخلوا سوق الورق متخلين عن الإسمنت والعقار، نظرا للأزمة التي يشهدها القطاع خلال الأيام الجارية.

- ابن كيران يستأنف مشاورات تشكيل الحكومة بعد "كوب 22". فمن المنتظر أن يستأنف عبد الإله بن كيران مشاوراته المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، في إطار الجولة الثانية، عقب انتهاء فعاليات مؤتمر "كوب 22"، حسب ما أكده للجريدة سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. وفي الوقت الذي أكد العمراني أنه لا يتوفر على معطيات تهم الجولة الثانية، كشف مصدر مطلع أنه من المنتظر أن يلتقي رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، كما قد يلتقي إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

* أخبار اليوم:

- بعد المواجهة العاصفة: انفراج في علاقة ابن كيران بأخنوش. لقاء ودي قصير جمع الرجلين في مراكش، أول أمس الأربعاء، على هامش قمة "كوب 22" هيمنت عليه رسائل المصالحة وتجاوز التصدع الذي وقع بينهما منذ لقاء 30 أكتوبر الماضي. رئيس الحكومة المعين أكد للجريدة خبر لقائه بأخنوش مكتفيا بوصف الخطوة ب"الاتصال الودي الذي أسهم، ولله الحمد، في تجاوز التشنج، وبدد قليلا سوء التفاهم بيننا".

- "أكوا باور" السعودية تفوز بعقود إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة الشمسية بالمغرب. فعلى هامش قمة المناخ (كوب 22) كشفت شركة "أكوا بارك أنترناشيونال" السعودية في بلاغ صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن اتحاد شركات "كونسرتيوم" بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميغاوات.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، يقول إن مشاورات تشكيل الحكومة زاغت عن سكتها المنطقية". وحمل ساجد، في تصريح للصحافة، مسؤولية "البلوكاج الذي ميز تشكيل الحكومة الجديدة لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين؛ معتبرا الحديث عن كون تحالف الحزب، الذي يرأسه، مع التجمع الوطني للأحرار، عرقل ميلاد الحكومة الجديدة مجرد "ادعاءات فارغة".

- "المؤشر العالمي للإرهاب" يصنف المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب.. وبحسب التقرير السنوي للمؤشر الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام أول أمس الأربعاء، فإن المغرب احتل المرتبة 95 عالميا، من بين 163 دوله شملها التقرير، بدرجة خطر مقدارها 0.892 من أصل 10، متقدما بذلك على كل من فرنسا التي جاءت في المرتبة 29 وألمانيا (المرتبة 41) وإسبانيا (89 عالميا).

* الأحداث المغربية:

- جائزة محمد السادس للمناخ: مليون دولار. فقد كشفت حكيمة الحيطي، بطلة الأمم المتحدة للمناخ مفاجأة من العيار الثقيل، قبيل يوم واحد من اختتام فعاليات مؤتمر كوب 22 في مراكش، تتمثل في إطلاق "جائزة محمد السادس للمناخ والتنمية المستدامة" بقيمة مليون دولار، تمنح من طرف لجنة علمية خاصة وتحت رعاية الأمم المتحدة التي تبنتها اليوم رسميا في اتفاق مشترك بين بان كي مون وصلاح الدين مزوار رئيس (كوب 22)، لأهم المبادرات العالمية حول المناخ، أو العمل السنوي التنموي الأكثر تأثيرا.

- إطلاق مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية". أطلق المغرب، بشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والأمم المتحدة في يوم الفلاحة والأمن الغذائي بالكوب 22، مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية"، لمساعدة المزارعين الأفارقة على بناء قدراتهم الذاتية، عبر وضع خطة شاملة تدمج الاستثمارات الخاصة والعمومية لتخفيض الأثر الكربوني في العمل الزراعي بصورة عامة، وعبر استعمال تقنيات تحافظ على المواد الطبيعية وفي مقدمتها الماء.

* الصباح:

- نبيل بنعبد الله يحذر من أزمة سياسية بسبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة. وأكد المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه، الاثنين الماضي، بعد الاستماع إلى تقرير الأمين العام حول المشاورات المرتبطة بالأغلبية الحكومية، على ضرورة تعجيل رئيس الحكومة المعين بالإعلان عن الأغلبية الجديدة وتشكيل الحكومة، حتى تتمكن المؤسستان التشريعية والتنفيذية من الاضطلاع بمهامهما الدستورية في أقرب الأوقات.

- شبهات حول تبديد 300 مليون من المحروقات. فقد كشف رؤساء مقاطعات الدار البيضاء عن وثائق وبيانات وكشوفات صرف تظهر تورط مسؤولين سابقين في اختلالات مالية وتلاعبات في صفقات متعلقة بالمحروقات. وقالت مصادر مقربة من مجلس المدينة إن رؤساء مقاطعات طالبوا عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، بتحمل مسؤوليته وفتح تحقيق في ما وصفوه اختلالات مالية واغتناء غير مشروع واستعمال للمحروقات والوقود، متحدثين عن أكثر من 300 مليون سنتيم تبخرت في ميزانية الجماعة ما بين 2012 و2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم مطلع الأسبوع الجاري بالرباط توقيع الاتفاقية المعدلة بين بنك المغرب وبنك دول إفريقيا الوسطى، في مجال الإشراف البنكي وتبادل المعلومات والتعاون العام. وحسب بلاغ لبنك المغرب، فإن هذه الاتفاقية التي وقعت الاثنين الماضي على هامش لقاء جمع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ولوكاس أباغا نشاما، محافظ بنك دول إفريقيا الوسطى ورئيس اللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى، تعزز إطار التعاون بين المؤسستين، لاسيما في ما يخص المراقبة الميدانية للمؤسسات العابرة للحدود.

- وصف كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، المباحثات التي أجراها على انفراد مع جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالجناح الملكي بقصر المؤتمرات بمراكش، ب"الشاملة " و"الإيجابية جدا". وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في تصريح للصحافة، "أجريت مع جلالة الملك مناقشة شاملة جدا وإيجابية جدا"، مضيفا أن "الرئيس باراك أوباما وأنا ممتنان لنوعية العلاقات التي تربطنا بجلالة الملك، والمغرب والحكومة".

* آخر ساعة:

- نوه إلياس العماري، على هامش مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية الذي تحتضنه مراكش، بخلاصات "ميد كوب"؛ معلنا عن إنشاء دار المناخ بطنجة كمقر للمجتمع المدني والخبراء والفاعلين في مجال البيئة. وتحدث رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال أشغال اليوم المتوسطي للمناخ، الأربعاء الماضي، عن أهمية التكيف مع التغيرات المناخية عبر تفعيل خلاصات ميد كوب 22، الذي احتضنته مدينة طنجة سابقا، وتبنيها من طرف الفاعلين والمسؤولين عبر العالم.

- التمس قادة الدول الإفريقية، المجتمعين في إطار قمة العمل الإفريقية الأولى، أول أمس الأربعاء بمراكش، من جلالة الملك محمد السادس، العمل من أجل تفعيل الإعلان الذي توج أشغال القمة المنظمة على هامش مؤتمر كوب 22. وجاء في هذا الإعلان "نحن رؤساء الدول الإفريقية ندعو جلالة الملك، باتصال مع الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، العمل من اجل تفعيل هذا الإعلان، على مستوى التنسيق وتتبع المبادرات ذات الأولوية في مجالات محاربة التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، وكذا تعبئة شركاء القارة على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يساند التصويت لصالح وقف تنفيذ عقوبة الإعدام عبر العالم. حيث جدد الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله التأكيد على دعم الحزب للمسعى الأممي الرامي إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في دجنبر المقبل، ومساندته لكل المبادرات الساعية لتحقيق ذلك. جاء ذلك خلال استقبال بنعبد الله لوفد يمثل "الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام".

- جددت فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب التأكيد على ضرورة اعتماد معدلات التضخم المسجلة على الصعيد الوطني، أو معدل نمو الأجور السنوية عند إعادة التقييم السنوي للمعاشات، والرفع من العتبة غير الخاضعة للضريبة من 30 ألف درهم إلى 50 ألف درهم. وأفادت الفدرالية أن هذه الفئة من المواطنين تعيش أوضاعا صعبة نتيجة تدهور مستوى قدرتهم الشرائية وهو ما يستوجب من السلطات العمومية التفكير في حلول ناجعة لاستدراك الوضع.

* المنعطف:

- أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ورئيس كوب 22، صلاح الدين مزوار، بمراكش، مباحثات مع جولي بيشوب وزيرة خارجية أستراليا، حيث ناقش الطرفان قرب فتح أستراليا سفارة لها في الرباط. وأكدت وزيرة خارجية أستراليا، في لقائها مع مزوار، قرب فتح سفارة بلدها بالمغرب، حيث قالت "إن ذلك راجع إلى الدور الاستراتيجي الذي يضطلع به المغرب بالمنطقة، باعتباره بوابة نحو إفريقيا وأوروبا والعالم العربي".

- منح صندوق أبو ظبي للتنمية قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء. وشكل هذا القرض موضوع اتفاقية وقعها بمراكش، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ضمن فعاليات قمة المناخ " كوب 22"، وذلك تفعيلا لالتزامات صندوق أبو ظبي للتنمية للزيادة في القرض الممنوح للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ليصل بذلك المبلغ الإجمالي الذي منحه الصندوق إلى 124 مليون دولار.

* العلم:

- التاريخ يسجل المواقف... يجد حزب الاستقلال مشروعية موقفه في ما يهم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الأستاذ عبد الإله بن كيران، ليس في احترام الشرعية الدستورية التي جاءت بها انتخابات السابع من أكتوبر الماضي، بل أساسا في الحرص على تفويت الفرصة أمام الأعداء الحقيقيين للديمقراطية لكي لا ينغصوا لحظة التطلع إلى الانتقال الحقيقي نحو الديمقراطية والإصلاح والتنمية على الشعب المغربي.

- أعلنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان، الثلاثاء الماضي بمراكش، أن المغرب استطاع القضاء النهائي على داء الرمد الحبيبي. وقد حصلت وزارة الصحة العمومية على شهادة منظمة الصحة العالمية من طرف المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية أثناء أحد الاجتماعات المقامة بمراكش عل هامش التحولات المناخية. وقد اعتبرت الوثيقة التي تسلمها المغرب أن بلادنا تعتبر من الدول الرائدة عالميا في هذا المجال وذلك بفضل عمل المغرب وفق استراتيجية منظمة الصحة العالمية.

* لوماتان:

- غادر جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مطار مراكش- المنارة الدولي، أمس الخميس، متوجها إلى جمهورية إثيوبيا، في زيارة رسمية، المحطة الأولى ضمن جولة تشمل عددا من الدول الإفريقية الشقيقة.

* البيان:

- صندوق أبو ظبي للتنمية يمنح قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء.

* لوبنيون:

- فازت "دار السي حماد"، أول أمس الأربعاء بمراكش، بإحدى جوائز مبادرة "زخم من أجل التغيير" عن مشروعها المتمثل في أكبر نظام لحصد الضباب المشتغل حاليا عبر العالم، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري. ويهدف هذا المشروع الرائد إلى تزويد أزيد من 400 شخص موزعين على خمسة دواوير بهذه المادة الحيوية والضرورية.

* ليبراسيون:

- حسب دراسة ل"غلوبال أنتربرونارشيب إندكس" فقد ربح المغرب ثمان مراتب في تصنيف 2017 للبلدان المشجعة على المقاولة، وهو ما يضع المغرب في الرتبة 70 ضمن 137 دولة على المستوى العالمي برصيد 25.7 نقطة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة