الجمعة، 25 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 25 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 25 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 25 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* الأحداث المغربية:

- الرئيس الملغاشي في حوار مع "الأحداث المغربية" ولوبسرفاتور" و"ميد راديو" : علاقاتنا مع المغرب تاريخية وإنسانية.. قال رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أن زيارة جلالة الملك إلى أنتسيرابي "تحيي الكثير من الذكريات القديمة ولكنها أيضا تدل على الالتئام الحالي لشعبينا، كانعكاس لطبيعة العلاقة الطيبة التي تجمع دائما البلدين"، مضيفا أن "علاقات تاريخية وإنسانية، هي عوامل متينة تؤشر على عمق العلاقة بين المغرب ومدغشقر..". وأبرز الرئيس الملغاشي أنه تم التوقيع على أزيد عن العشرين اتفاقية بمناسبة هذه الزيارة الملكية المتميزة وهي اتفاقيات تسمج للبلدين معا بتجسيد عمق أواصر العلاقة التي تجمع المغرب ومدغشقر.

- العنصر: الكرة في ملعب ابن كيران.. قال الأمين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر، إن الحزب "ليس ضد المشاركة في الحكومة القادمة، ولكن نصر على المشاركة ضمن أغلبية منسجمة، ومع أحزاب لها نفس التوجه". وأضاف أن "الكرة في ملعب عبد الإله بنكيران لأنه هو المكلف بتشكيل الحكومة، ونحن في الحركة الشعبية لا خلاف لنا معه لنقطع الاتصال معه، ولكن في أمور تشكيل الحكومة احتراما للمؤسسة التي يمثلها واحتراما كذلك للدستور، ابن كيران هو المفروض عليه الاتصال بنا، ونحن ننتظر ذلك". (حوار)

* المساء:

- الحضور المتزايد للمغرب في إفريقيا يخلط أوراق الجزائر والبوليساريو.. يبدو أن الحضور المغربي المتزايد في الساحة الإفريقية خلط أوراق الجزائر وجبهة البوليساريو، خصوصا بعد التغييرات التي عرفتها مواقف بلدان ظلت الجزائر تصنفها في معسكرها، حيث أشار مراقبون إلى أن الدبلوماسية الجزائرية لم تستطع استيعاب التغيرات الكبيرة الأخيرة في مواقف عدد من البلدان الإفريقية ودعمها للمغرب. وذهبت المصادر ذاتها إلى أن الجولات الأخيرة، التي قادت جلالة الملك محمد السادس، إلى العديد من الدول الإفريقية، أصابت النظام الجزائري بالسعار، بعد خروج عدد من مسؤولي هذه الدول بمواقف إيجابية وداعمة لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

- العلمي: المغرب سيتجاوز الأهداف المحددة لقطاع السيارات في سنة 2020.. حيث أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يطمح إلى تجاوز الأهداف المسطرة في أفق 2020 بخصوص قطاع صناعة السيارات. وأوضح الوزير، خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى "طنجة المتوسط أوطوموتيف ميتينغ"، أن "الأهداف المحددة في أفق 2020 سيتم تحقيقها إلى حد كبير، وهو ما يعني بشكل واضح أننا سوف نلائم إستراتيجيتنا للذهاب إلى أبعد من الأهداف المسطرة التي أصبحت متجاوزة".

* الصباح:

- وفاء حجي، رئيسة المنظمة الأممية الاشتراكية للنساء، تقول إن "الأممية الاشتراكية دعمت الديمقراطية بالمغرب". وأضافت حجي أن المنظمة هي محفل دولي بالنسبة إلى الاتحاد الاشتراكي للعب أدوار متميزة على مستوى الدبلوماسية الموازية، خاصة في ما يتعلق بقضيتنا الوطنية، مضيفة أن الحزب يتواصل مع الحكومات الاشتراكية العضو بمجلس الأمن، ومع أحزاب هذه الحكومات في ما يخص القضية الوطنية. (حوار).

- يخضع نواب ونائبات الأصالة والمعاصرة ال 102 الفائزون في استحقاق سابع أكتوبر الماضي، لدورة تكوينية تمتد لثلاثة أيام بالرباط، بتأطير من أكاديمية التكوين التابعة لحزب الأصالة والمعاصرة التي يتولى شؤونها حسن بنعبدي، القيادي البامي المعروف بمواقفه الهادئة. وركزت الدورة التكوينية التي تم الاستعانة فيها بخبراء دوليين في العمل البرلماني ونظرائهم من المغرب، على كيفية مواجهة رئيس الحكومة تحت قبة البرلمان، وما هو الخطاب الجديد الذي يجب تسويقه، وكيف يمكن تصريف مواقف الحزب دون تشنج أو تجريح أو عداء.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران وشباط وبنعبد الله يجتمعون ليوجهوا رسائل إلى الواقفين خلف البلوكاج. الاجتماع، الذي عقد أمس، جاء بعد اجتماعات الهيئات التنفيذية العليا للأحزاب الثلاثة في اليومين الماضيين، أي كل من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية واللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية. لقاء الزعماء الثلاثة كان الغرض منه، حسب المراقبين، إظهار صلابة التحالف والرد على شرط أخنوش الذي طلب من ابن كيران استبعاد حزب الاستقلال من الأغلبية المقبلة.

- عمر الكتاني، خبير اقتصادي ومستشار البنك الإسلامي للتنمية، يقول إنه "لا تأثير لتأخر تشكيل الحكومة على الاقتصاد لأننا في آخر السنة المالية، والالتزامات الكبرى للمؤسسات لن يطرأ عليها أي تغيير"؛ مضيفا أن "السؤال الذي يجب طرحه هو: هل سيؤثر تأخير تشكيل الحكومة على السياسة العامة والاختيارات الكبرى للدولة؟ وهل الدولة ستستمر في اختياراتها من قبيل الاستثمار في القارة السمراء أو اختياراتها في ما يخص التجارة الخارجية، أو علاقتنا مع أوروبا، ويفترض أن كل حكومة تأتي بتوجه معين لكن هذا لا يمس الاختيارات الأساسية، وهذا ما جلنا لا نشعر بأي تأثير لهذا التأخر. (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد انسحاب المغرب وثماني دول عربية: قمة عربية إفريقية باهتة وبيان لحفظ ماء الوجه. حيث لم تتمكن القمة العربية الإفريقية الملتئمة بغينيا الاستوائية من إنهاء أشغالها بشكل اعتيادي، ووفق ما كان مقررا لها سابقا، بسبب انسحاب المغرب وثماني دول عربية أخرى احتجاجا على إقحام الجمهورية الصحراوية الوهمية في الاجتماع. وهكذا اقتصر هذا الاجتماع على كلمات بعض الوفود والخروج ب"بيان ختامي" لحفظ ماء الوجه.

- فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الخميس، لتحديد ظروف وملابسات وفاة شخص موقوف من أجل الاتجار في الكوكايين، وذلك خلال عملية نقله على متن سيارة تابعة لفرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين الشق بمدينة الدار البيضاء. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أوقفت فرقة مكافحة المخدرات بمنطقة أمن عين الشق شخصين على متن سيارة خاصة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية العديدة في الاتجار في المخدرات القوية، حيث تمت معاينة حالة التخدير عليهما، والعثور بحوزة المشتبه فيه الرئيسي على كبسولتين من مخدر الكوكايين ومبلغ مالي قدره 2105 دراهم وسكين من الحجم الكبير.

* رسالة الأمة:

- قيادة "السنبلة" تجدد تفويضها للعنصر لمواصلة المشاورات مع ابن كيران لتشكيل الحكومة، وذلك خلال لقاء المكتب السياسي للحزب أول أمس الأربعاء بالرباط. ودعا أعضاء المكتب السياسي، وفق ما أكده مصدر مطلع للجريدة، إلى ضرورة التشبث بشروط المشاركة في الحكومة، لاسيما شرط مشاركة حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري. وأفصح العنصر لقيادات حزبه أنه منذ لقائه برئيس الحكومة المعين، خلال المشاورات الحكومية الأولى، لم يكن أي تواصل بينهما.

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجل ارتفاعا بنسبة 8,4 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي، لينتقل تطور هذه المبيعات بنسبة 0,9 في المائة خلال 10 أشهر الأولى من سنة 2016.وأوضحت المديرية أنه في ما يتعلق بتمويل الصفقات العقارية، ارتفع حجم القروض الممنوحة للقطاع بـ2,4 في المائة متم شهر شتنبر 2016 إلى حوالي 246,4 مليار درهم، بعد ارتفاع بـ2,2 سنة قبل ذلك، مبرزة أن هذا الحجم استفاد من تطور في القروض المخصصة للسكنى (زائد 5,3 بالمائة).

* بيان اليوم:

- أبو الغيط يؤيد موقف الدول المنسحبة من القمة العربية الإفريقية.. فقد أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن تفهمه وتأييده للموقف الذي عبرت عنه الدول التي لم تشارك في أشغال القمة العربية الإفريقية بمالابو والمتمثل في التمسك بالضوابط التي سبق العمل بها في القمتين السابقتين اللتين عقدتا في سرت في عام 2010 وفي الكويت في عام 2013. وقال المتحدث الرسمي باسم الجامعة، محمود عفيفي، في بيان أول أمس الأربعاء، إن أبو الغيط، أكد في كلمته في افتتاح أشغال القمة العربية-الإفريقية، أن عدم القدرة على تسوية الإشكال الذي أعاق العملية التحضيرية لهذا الحدث، "أدى، وبمزيد من الأسف، إلى عدم مشاركة مجموعة هامة من الدول أعضاء جامعة الدول العربية في أعمال القمة".

- وزارة الثقافة تفتح باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم 2017.. حيث أعلنت الوزارة عن فتح باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2017، في وجه الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة، بأعمالهم المنشورة سنة 2016. وأفاد بلاغ للوزارة أنه يتم قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

* المنعطف:

- قالت المحللة المتخصصة في القضايا الإفريقية، ليزل لو فودغان، إن الجولة الملكية بشرق إفريقيا، التي تعتبر الأولى من نوعها بهذا الجزء من القارة، تأتي لتؤكد وضع المغرب كدولة وازنة في الهيكلة الجديدة الصاعدة في إفريقيا. وأوضحت فودغان، المستشارة أيضا لدى معهد الدراسات الأمنية ببريتوريا، في تصريح للصحافة، أن الأمر يتعلق بريادة يقوم المغرب ببنائها بفضل قاعدة اقتصادية قوية استطاعت المملكة إرساءها خلال السنوات الأخيرة.

- أنتسيرابي: حكاية مكان احتفى بالعائلة الملكية إبان المنفى.. من بين كل الأسماء، هناك اسم محدد، يكفي ذكره أو استحضاره، ليبعث في نفوس المغاربة جميعا إحساسا قويا وجارفا لارتباطه بمرحلة قاسية وأليمة من تاريخ المغرب الحديث، إنها مدينة أنتسيرابي، التي زارها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بمناسبة زيارته الرسمية لمدغشقر. ويشهد التاريخ أن أنتسيرابي، استقبلت بقلب مفتوح جلالة المغفور له محمد الخامس والأسرة الملكية، إبان نفيه إليها من طرف سلطات الحماية الفرنسية في يناير 1954.

* العلم:

- استراتيجية وزارة التعليم العالي غير واضحة ومقترحاتها مجرد إعلان نوايا.. فقد انتقد جامعيون العرض الذي تقدمت به جميلة المصلي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، بمناسبة الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي التي التأمت يوم الثلاثاء 22 نونبر الجاري. وقال عبد الكريم مادون رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي إن الوزارة الوصية تتحدث عن استراتيجية غير واضحة، وان الاستراتيجية المتفق حولها هي تلك التي وضعها المجلس الأعلى للتربية (2015-2030). وأضاف لا يمكن القول أن الوزارة استطاعت في هذا الظرف الوجيز أن تضع استراتيجية للتعليم العالي.

- دراجات هوائية صديقة للبيئة.. انطلقت بمدينة مراكش خدمة الدراجات الهوائية ذاتية الخدمة؛ وذلك بأسطول دراجات يبلغ 320 دراجة هوائية "صديقة للبيئة"، موزعة على 12 محطة لها رمزيتها في مراكش، وضعت رهن إشارة زوار المدينة الحمراء وسكانها. وقد جعل هذا المشروع المدينة الحمراء أول مدينة إفريقية وعربية تتوفر فيها خدمة الدراجات الهوائية ذاتية الخدمة، تشرف عليه شركة "ميدينا بايك" المغربية.

* آخر ساعة:

- البام يحمل ابن كيران مسؤولية فشل المشاورات الحكومية. فقد سحبت قيادة الأصالة والمعاصرة البساط من تحت أرجل قيادة العدالة والتنمية، مجردة إياها من كل التبريرات التي ظلت تتذرع بها لتسويغ فشل ابن كيران في تشكيل الحكومة. وأكدت قيادة "الجرار" أنه ليس ثمة معيقات تحول دون تشكيل الحكومة باستثناء المعيقات الذاتية التي ترتبط بسوء تدبير المشاورات الحكومية والتي كانت سببا في تعثر المفاوضات. وجددت قيادة الحزب خلال اجتماعها يوم الثلاثاء دعوتها إلى ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة وتجاوز وضعية العطالة الدستورية لمؤسسات الدولة.

- العماري يترأس اجتماعا مع الوفد الصيني المكلف بالمشروع الاستثماري الضخم طنجة. وحضر الاجتماع الذي عقد أول أمس الأربعاء، عن الجانب المغربي كل من مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة ووفد عن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية وعدد من الخبراء. وذكر إلياس العماري في كلمته خلال هذا الاجتماع بالأشواط التي قطعها التحضير لهذا الاتفاق الاستثماري الهام بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، ومشيدا بمجهودات كل الفاعلين والمتدخلين في هذا المشروع.

* لوماتان:

- قطاع الطب بالمغرب يعاني من العديد من الاختلالات.. ويطالب المهنيون بإصلاح عاجل من أجل تأهيل ممارسة هذا المجال بالمملكة، وهو إصلاح يمر حتما بتحيين الإطار التشريعي الذي ينظم المهنة. وقد تم إعداد مشروع قانون في هذا الإطار، إلا انه لم تتم المصادقة عليه بعد.

* أوجوردوي لوماروك:

- قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الأربعاء بطنجة، أن المغرب يطمح إلى تجاوز الأهداف المسطرة في أفق 2020 بخصوص قطاع صناعة السيارات. وأوضح الوزير خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى "طنجة المتوسط أوطوموتيف ميتينغ"، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن "الأهداف المحددة في أفق 2020 سيتم تحقيقها إلى حد كبير، وهو ما يعني بشكل واضح أننا سوف نلاءم إستراتيجيتنا للذهاب إلى أبعد من الأهداف المسطرة التي أصبحت متجاوزة".

* البيان:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن إدخال عنصري الجودة والاستدامة في قطاع البناء، يفتح آفاقا كبيرة بالنسبة للمقاولات النشيطة في هذا القطاع. وقال الوزير في كلمة خلال افتتاح الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 23 إلى 27 نونبر الجاري، إن هذه التظاهرة تفتح آفاقا واعدة لقطاع البناء وتسهم في تعزيز ريادة هذا القطاع الاستراتيجي ومكانته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

* ليكونوميست:

- تفاؤل بخصوص الموسم الفلاحي.. فالتساقطات التي شهدتها البلاد نهاية الأسبوع الماضي، والتي أعلن عنها الأسبوع الجاري تعيد الأمل من جديد. وبالنسبة للمهنيين فإن عودة التساقطات بشكل مبكر لما كان عليه الحال السنة الماضية من الممكن أن يسرع بعملية الزرع، والتي تمتد في العديد من المناطق ما بين 15 نونبر إلى منصف شهر دجنبر، وهو ما يقطع مع الوضع الذي عرفته البلاد خلال السنة الماضية التي عرفت تأخرا كبيرا في سقوط الأمطار.

* لوبنيون:

- أحبط البرلمان الأوروبي، يوم الخميس، مناورة جديدة لنائب أوروبي معروف بخدمته الأجندة الجزائرية، كان يسعى إلى إدراج نص معارض لحقوق المغرب في صحرائه، في تقرير يعرض على التصويت. فخلال اجتماع خصص لبحث والتصويت على تقرير حول تنفيذ السياسة الخارجية والأمن المشترك للاتحاد الأوروبي، أعادت لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي الأمور إلى نصابها عندما رفضت هذا النص الذي تقدم به نائب من الخضر يدافع على الأطروحة الانفصالية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة