السبت، 26 نوفمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 26 نونبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 26 نونبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 26 نونبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- اتفاق على تنفيذ الأحكام القضائية ضد الوزارات والمؤسسات العمومية.. في سابقة، تم توقيع، أول أمس الخميس، برتوكول اتفاق بين المحكمة الإدارية بالرباط ممثلة برئيسها مصطفى سيمو ومجموعة من الوزارات والمؤسسات العمومية وشركات الدولة. وبمقتضى هذا البرتوكول تلتزم المؤسسة العمومية الموقعة عل العمل من أجل تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضدها في أجل أقصاه بالنسبة إلى الوزارات 6 أشهر، وبالنسبة إلى باقي المؤسسات العمومية والشركات العامة 3 أشهر.

- دراسة.. 90 في المائة من الشباب المغربي يؤمنون بأهمية "الوساطة" في سوق الشغل. فقد كشفت دراستان جديدتان تم عرض خلاصاتهما الأولى أول أمس بالرباط، تنامي السخط واليأس في أوساط الشباب المغربي. ففي دراسة يشرف عليها الباحث عز الدين أقصبي يقول 54 في المائة من الشباب المستجوبين إن الوساطة "مهمة جدا" إضافة إلى 36 في المائة وصفوها بالمهمة، أي أن 90 في المائة من مجموع المستجوبين يؤمنون بدور الوساطة في الوصول إلى التشغيل.

* المساء:

- رئيس الحكومة يواصل عقد لقاءاته مع شباط وبنعبد الله في غياب أي انفراج للأزمة.. حيث يواصل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عقد لقاءاته بكل من حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، بشكل مستمر من أجل التشاور وإيجاد مخرج لـ"البلوكاج" الذي يعرفه تشكيل الحكومة بسبب شروط أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية. وفي هذا السياق، أكد بنعبد الله أنهم يلتقون باستمرار من أجل التشاور، موضحا في تصريح صحفي مقتضب "أن لا جديد في الموضوع".

- الثلوج تحاصر قرى ومداشر بتارودانت والجوع يهدد السكان.. فقد حاصرت الثلوج مجموعة من الدواوير بتراب جماعة إميلماس بإقليم تارودانت، منذ الثلاثاء الماضي، ومنعت السكان من قضاء حوائجهم وشراء مستلزمات فصل الشتاء البارد والقاسي في هذه القرى والمداشر النائية. وحسب فعاليات جمعوية فإن مجموعة من القرى بتارودانت محاصرة ومعزولة بسبب وعورة المسالك الطرقية، الشيء الذي ضاعف من معاناة السكان وصعب من عملية تنقلهم للتزود بالحطب للتدفئة والمواد الغذائية لإطعام أطفالهم الذين يتضورون جوعا وسط تحذيرات من أزمة إنسانية بتلك المناطق.

* الصباح:

- ثلث المغربيات يتعرضن للعنف والتحرش.. نبهت ليلى الرحيوي، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة في المكتب المتعدد البلدان، للمنطقة المغاربية، إلى استمرار انتشار العنف الممارس ضد النساء بشكل لافت بالمغرب. وكشف تقرير للمنظمة، تم تقديمه خلال لقاء صحافي، نظمه مكتب الأمم المتحدة للإعلام ومكتب هيأة الأمم المتحدة للمرأة بالمنطقة المغاربية، أول أمس الخميس بالرباط، أن حوالي مليونين و400 ألف امرأة مغربية كن ضحايا للعنف والتحرش بالأماكن العمومية.

- اليازغي: نسير نحو أزمة سياسية.. حمل محمد اليازغي مسؤولية "البلوكاج" الذي تعيشه مشاورات تشكيل الحكومة، إلى بنكيران كما الأحزاب السياسية المعنية بالمفاوضات. وقال اليازغي في حوار خص به الجريدة إن هذه الوضعية تسير بالبلاد نحو أزمة سياسية، مضيفا أن مسؤولية الأحزاب هو تجنيب البلاد الدخول في هذه الوضعية. ودعا الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي الأطراف المعنية إلى استحضار الخطاب الملكي من دكار واستشعار حجم المسؤولية التي تنتظر الحكومة المقبلة، بدلا من الخوض في حسابات توزيع الحقائب الوزارية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء بين رئيس الحكومة والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.. جمع لقاء ثنائي رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر. وحسب ما توصلت به الجريدة من أصداء فإن اللقاء الذي جرى أمس على الساعة العاشرة صباحا تميز بجو إيجابي، وحصل فيه تقدم في ما يتعلق بالمشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة.

- المغرب يشكر الدول التي تضامنت معه خلال القمة العربية الإفريقية.. حيث عبرت المملكة المغربية عن شكرها الخالص والعميق للمملكة العربية السعودية وللإمارات العربية المتحدة ولدولة قطر ولمملكة البحرين وللمملكة الأردنية الهاشمية ولسلطنة عمان وللجمهورية اليمنية وللصومال على ما أبانت عنه، خلال الأشغال التحضيرية للقمة العربية الإفريقية الرابعة، التي نظمت بمالابو، من تمسك ثابت بالضوابط الحاكمة للشراكة العربية الإفريقية والمتمثلة في اقتصار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة. وأضاف بيان لوزارة الخارجية والتعاون أن المغرب، الذي تجمعه بدولة الكويت الشقيقة علاقات مثمرة ومتينة في مختلف المجالات، والحريص على مواصلة تطوير هذه العلاقات، ليبدي أسفه للموقف الذي انجرت إليه الكويت في هذا الشأن المبدئي حينما لم تفرض، كرئيسة للجلسة، عن الجانب العربي، التقيد بتلك الضوابط المشتركة بين المجموعتين، إذ أدى ذلك إلى إبقاء شارات لكيان وهمي، غير معترف به سواء من طرف هيئة الأمم أو جامعة الدول العربية.

* الأحداث المغربية:

- قرار إلغاء مجانية التعليم يثير الغضب.. فقد أثار قرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في دورته العاشرة، بإعطاء الضوء الأخضر للحكومة بالقطع مع مجانية التعليم، وذلك بفرض رسوم جديدة على الأسر وإشراكها في تمويل التعليم، نقاشا واسعا حول خوصصة القطاع. وقوبل القرار بمعارضة من طرف النقابات الممثلة داخل المجلس التي عارضت نقطة مساهمة الأسر المغربية وتشبثت بأن يتضمن مشروع القانون الإطار ضرورة الانفتاح على مصادر تمويل جديدة للمنظومة التربوية وتنويعها، من خلال "ميزانيات الجماعات الترابية أو إحداث صندوق خاص لدعم المنظومة أو من خلال الفاعلين الخواص كالشركات أو غيرها".

- تمكنت مصالح الأمن بطنجة، في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، من إلقاء القبض على الشخص، الذي ظهر في شريط فيديو، يحمل سكينا من الحجم الكبير، ويهدد أمن المواطنين. ويتعلق الأمر بأحد ذوي السوابق العدلية، يبلغ من العمر 37 سنة، ويشتبه في تورطه في ارتكاب مجموعة من عمليات السرقة باستعمال العنف وتحت التهديد بالسلاح الأبيض. وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد بادرت إلى إجراء بحث لتحديد هوية الأشخاص الذين ظهروا بوجه مكشوف في شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع على شبكة الأنترنيت خلال الأيام الأخيرة، حيث كان أحدهم يحمل سكينا من الحجم الكبير ويهدد سلامة وأمن المواطنين.

* آخر ساعة:

- المغرب يدين بشدة الانتهاكات المتكررة لميليشيات الحوثي للهدنة باليمن.. فقد أدانت المملكة المغربية بشدة الانتهاكات المتكررة لميليشيات الحوثي للهدنة، التي أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن بدء سريانها اعتبارا من 19 نونبر الجاري، والخروقات الشنيعة التي تتعارض مع المساعي الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وأعربت المملكة، في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الخميس، عن شجبها استمرار تلك الميليشيات في قصف المناطق الحدودية بالمملكة العربية السعودية وتعريض سلامتها وسلامة مواطنيها للخطر.

- القروض الممنوحة لقطاع العقار تصل إلى 246.4 مليار درهم.. سجلت مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، ارتفاعا بنسبة 8,4 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي، لينتقل تطور هذه المبيعات بنسبة 0,9 في المائة خلال 10 أشهر الأولى من سنة 2016. وأوضحت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه في ما يتعلق بتمويل الصفقات العقارية، ارتفع حجم القروض الممنوحة للقطاع بـ2,4 في المائة متم شهر شتنبر 2016 إلى حوالي 246,4 مليار درهم، بعد ارتفاع بـ2,2 سنة قبل ذلك.

* بيان اليوم:

- مغاربة الخارج يصرحون لمكتب الصرف بمبلغ 3,51 مليار درهم.. إذ بلغت حصيلة عملية تصريحات المغاربة المقيمين بالخارج، الذين قاموا بتحويل إقامتهم الجبائية إلى المغرب، والتي انتهت في 19 أكتوبر الماضي، 1505 تصاريح، حيث مكنت هؤلاء المغاربة الذين قاموا بتحويل إقامتهم الجبائية إلى المملكة قبل 19 أكتوبر 2015، من التصريح لمكتب الصرف بممتلكاتهم وموجوداتهم المنشأة بالخارج. وذكر بلاغ لمكتب الصرف، يوم الخميس، أن مجموع المبالغ المصرح بها وصل إلى 51, 3 ملايير درهم، تتوزع بين الأملاك العقارية بمبلغ 433 ,1 مليار درهم "بنسبة 40,83 في المائة" و الأصول المالية 33 ,1 مليار درهم "بنسبة 37,87 في المائة" والودائع النقدية بمبلغ 747 مليون درهم "بنسبة 21,29 في المائة" والملكية الفكرية والثقافية والفنية بمبلغ 195 ألفا و328 درهما "بنسبة 0,01 في المائة".

- المغرب يعتمد استراتيجية شاملة لمحاربة أسباب التطرف والإرهاب.. فقد أكد الكاتب العام لوزارة العدل والحريات، عبد الإله لحكيم بناني، الخميس، أن المملكة المغربية تعتمد استراتيجية وطنية شاملة ومندمجة تهدف، إضافة إلى الأبعاد الأمنية، محاربة جميع الأسباب المؤدية إلى التطرف العنيف والإرهاب.وأضاف بناني، خلال افتتاح أشغال الدورة ال32 لمجلس وزراء العدل العرب، المنعقدة بالقاهرة، لبحث سبل مكافحة الا رهاب في العالم العربي، أن المغرب نهج استراتيجيات فرعية والتي تشكل الاستراتيجية القضائية جزء لا يتجزأ منها، من خلال توفير الإطار القانوني والمؤسساتي لمحاربة الإرهاب وانتهاج سياسة العمليات الاستباقية مع خلق آلية لتتبع النزوعات الإرهابية الجديدة وتوفير أجوبة ملائمة لها قبل وقوعها.

* العلم:

- سجل حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال خلال حضوره في لقاء مؤخرا لمنظمة فتيات الانبعاث، بالمكتبة الوطنية بالرباط، أن المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة تعرف مرحلة عصيبة بعد حالة الجمود و"البلوكاج" التي تعيشها والتي قد تعود بالمغرب إلى ما قبل دستور 2011. وأبرز الأمين العام أن حزب الاستقلال حريص على التمسك بالشرعية المستمدة من أصوت الشعب المغربي، من خلال نتائج الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر الماضي، مؤكدا أن قيام دولة ديمقراطية قوية لا يتسنى بدون أحزاب قوية تملك استقلالية قرارها السياسي.

- الموقع الرسمي لحزب الاستقلال يسبر آراء سياسيين وأكاديميين حول المخاض العسير لتشكيل الحكومة.. إذ سجل عبد العالي حامي الدين عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية وأستاذ القانون الدستوري، وجود نقطة خلاف واحدة هي التي تؤخر تشكيل الحكومة، وهي المتعلقة بموقف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الرافض لمشاركة حزب الاستقلال في الحكومة. ومن جهته أشار عادل بنحمزة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى أن الحزب يؤمن بضرورة احترام الإرادة الحرة للناخبين المعبر عنها يوم 7 أكتوبر، وأن من يخالف كل هذه الثوابت يوجد في مواجهة مع الناخبين والدستور. من جانبه، أشار حسن طارق أستاذ القانون الدستوري إلى أن التحالف السياسي المعلن عنه بين أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية يعطي دليلا على أن الأحزاب الثلاثة عازمة على عقلنة المشهد السياسي والحزبي بناء على المبادئ والقيم.

* رسالة الأمة:

- "رونو المغرب" تطمح إلى إنتاج 348 ألف سيارة خلال سنة 2016 موقعي طنجة والدار البيضاء.. أكد مارك ناسيف، المدير العام لمجموعة "رونو" الفرنسية بالمغرب، أن إنتاج موقعي طنجة والدار البيضاء سيصل إلى ما بين 347 ألفا و348 ألف سيارة خلال سنة 2016 مقابل 288 ألفا و53 سيارة في 2015. وأوضح ناسيف، في حديث نشره الموقع الفرنسي المتخصص في الشؤون الاقتصادية بالمغرب " أوزين المغرب" أنه بالنسبة لإنتاج موقع طنجة سيصل إلى 340 ألف فيما ستتجاوز الوحدة الصناعية لسوماكا بالدار البيضاء هذه السنة حاجز 70 ألف سيارة لتصل إلى ما بين 72 ألف و74 ألف سيارة.

- كلميم واد نون: محكمة النقض تحكم ببطلان الطعن المقدم ضد انتخاب رئيس الجهة.. إذ قضت محكمة النقض بالرباط عشية أول أمس، بتأييد الحكم الاستئنافي الصادر عن المحكمة الإدارية بمراكش القاضي بإلغاء الطعن، الذي تقدم به سابقا المستشار البرلماني عبد الوهاب بلفقيه ضد انتخاب رئيس جهة كلميم – واد نون.

* لوماتان:

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس، صلاة الجمعة بمسجد أنتاناناريفو بمدغشقر. وفي أعقاب صلاة الجمعة، تفضل أمير المؤمنين بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشأن الديني بمدغشقر هبة ملكية من المصحف المحمدي الشريف.

- عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الخميس، بأنتناناريفو، عن التزام المملكة المغربية بالعمل على استدامة زخم التعبئة والجهود خلال ولايتها للمؤتمر 22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22). وقال مزوار، في كلمته خلال أشغال الندوة الوزارية ال 32 للفرنكفونية، إن من بين الأوراش الكبرى التي يتعين على المغرب تنفيذها، تلك ذات الصلة بتعبئة التمويلات المناخية العمومية والخاصة، وتشجيع تطوير مشاريع مهيكلة، وتسريع مشاريع البنية التحتية المستدامة الوازنة بإفريقيا.

* البيان:

- أكدت زينة التيبي الرئيسة المنتدبة لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس أن المغرب نجح في وضع سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين تقوم على الحقوق والواجبات. وأوضحت في مداخلة لها في ندوة حول "الولوج إلى الحقوق : من أجل إدماج ناجح" في إطار منتدى لشبونة (24 – 25 نونبر) أنه "وخلافا للبلدان الأوروبية التي لم تكلف نفسها التفكير في سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين، يبدو أن المغرب نجح في رفع هذا التحدي" مشيدة في هذا الصدد بصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* لوبنيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تجاوزت 5,46 مليار درهم متم أكتوبر 2016، أي بزيادة أكثر من 1,15 مليون طن، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 7 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015 .وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للعشرة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت 2,37 مليار درهم عند متم شتنبر 2016، مقابل 2,23 مليار درهم قبل سنة، مسجلا ارتفاعا نسبته 6 بالمائة من حيث القيمة.

* ليبراسيون:

- أكد المدير العام لمجموعة رونو الفرنسية بالمغرب مارك ناسيف أن إنتاج موقعي طنجة والدار البيضاء سيصل إلى ما بين 347 ألف و348 ألف سيارة خلال سنة 2016 مقابل 288 ألف و53 سيارة في 2015. وأبرز ناسيف في حديث نشره الموقع الفرنسي المتخصص في الشؤون الاقتصادية بالمغرب " أوزين المغرب" أنه بالنسبة لإنتاج موقع طنجة سيصل إلى 340 ألف فيما ستتجاوز الوحدة الصناعية لسوماكا بالدار البيضاء هذه السنة حاجز 70 ألف سيارة لتصل إلى ما بين 72 ألف و74 ألف سيارة. وأضاف أن حجم الإنتاج الإجمالي بالمغرب يتموقع ما بين 410 ألف و420 ألف سيارة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة