الخميس، 1 ديسمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 01 دجنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 01 دجنبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* الأحداث المغربية:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الثلاثاء بالعاصمة التونسية خلال افتتاح المؤتمر الدولي للاستثمار، أن تونس والمغرب تحدوهما إرادة مشتركة لتعزيز سبل وآليات التعاون بينهما. وقال مزوار، الذي يقود وفدا وازنا إلى هذا المؤتمر الدولي المخصص لدعم المخطط التنموي بهذا البلد المغاربي للفترة 2016/2020، إن "المملكة المغربية تشيد بجهود السلطات التونسية التي أعدت مخططا خماسيا ناجحا (تونس 2020)، يمثل مرحلة جديدة في المسار التنموي في تونس".

- اليوم تنطلق حملة "سيداكسيون" 2016 في ظل صورة جديدة لداء السيدا. فبعيدا عن الصورة التي كان عليها في الثمانينيات كمرض قاتل، بات السيدا الآن مرضا مزمنا يمكن التعايش معه بشكل طبيعي. وتكشف خارطة السيدا بالمغرب أن 64 في المئة من الحالات توجد في محور الدار البيضاء وسوس.

* آخر ساعة:

- إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن "الالتزام بالقضية الفلسطينية مسألة مصيرية بالنسبة للمغاربة". وقال العماري، الذي كان يتحدث أول أمس الثلاثاء، إلى المشاركين في الجلسة المسائية لافتتاح المؤتمر السابع لحركة "فتح"، المنعقد بمدينة رام الله، إن كلمته هي "فرصة لمخاطبة وجدان أرض فلسطين المباركة وقدسها الشريف وشعبها المناضل الأبي ببطولات قوافل شهداء الأرض والقضية".


- بنشماش يحمل ابن كيران مسؤولية تعثر لجنة الحقائق حول صندوق التقاعد. فقد حمل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها عبد الإله بن كيران، مسؤولية تعثر عمل لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، التي كانت قد تشكلت في أعقاب تفجر فضائح العجز المالي الذي يهدد بإفلاس الصندوق. وقال بنشماش إن "السير العادي لعمل لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد يعرف ما يمكن تسميته بنوع من التعثر".

* الاتحاد الاشتراكي:

- التساقطات المطرية فاقت المعدل المسجل في سنة عادية. فقد كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن التساقطات المطرية التي سجلت مؤخرا بمختلف جهات المغرب فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، وهي التساقطات التي عززت، حسب بلاغ الوزارة، آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة. وتضيف وزارة الفلاحة أنه على إثر التساقطات المطرية الأخيرة والمسجلة في مختلف جهات المملكة فقد بلغ متوسط التساقطات المطرية التراكمية على المستوى الوطني إلى غاية الثلاثاء الماضي نحو 116.5 ملم، وهذا الحجم يمثل زيادة بأكثر من 14 في المئة مقارنة مع سنة عادية في نفس التاريخ.

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين يوضح موقفه من مجانية التعليم. فقد أكد المجلس أن المعطيات والمعلومات المتداولة حول تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره "غير دقيقة" ولا تمت لمحاور الدورة العاشرة للمجلس ولنتائج مداولاته وتوجهاته واختياراته بصلة. وأوضح المجلس أن رسوم التسجيل مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها، والتي لا تشكل بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين.

* العلم:

- مجلس بركة: الاعتراف بجمعيات مغاربة العالم واجب لأنها محور أساسي في مسلسل إرساء الديمقراطية التشاركية. فقد اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الاعتراف بجمعيات مغاربة العالم بصفتها محاورا أساسيا في مسلسل إرساء الديمقراطية التشاركية، وخلق بيئة ملائمة للشراكة مع الجمعيات المغربية والمؤسسات والجماعات الترابية. كما طالب المجلس بتعزيز رؤية للشراكة بين الدولة قائمة على منطق التبادل المتوازن واحترام التوجهات الاستراتيجية للجمعيات، وتفعيل مساهمة الجمعيات في تطوير استراتيجيات الشراكة، إلى جانب ضمان المساواة في ولوج الجمعيات إلى المعلومة.

- ارتفاع أسعار النسيج. فقد سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا في أسعار كل من صناعة الملابس ب 0.5 في المئة وصناعة النسيج ب 0.3 في المئة والصناعة الكيماوية ب 1.6 في المئة. وحسب مذكرة إخبارية فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول، ارتفاعا ب 0.2 في المئة خلال شهر أكتوبر 2016 مقارنة مع شهر شتنبر 2016.

* أخبار اليوم:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعتبر أن الدولة مازالت تعرقل تأسيس الجمعيات. تقرير جديد للمجلس اعتبر أن "تأسيس أو تعديل هياكل الجمعيات يواجه كل يوم عددا من القيود، وهي تهم بالخصوص محتوى الملف الإداري والتسليم الفوري للوصل المؤقت أو رفض تسليم الوصل النهائي (وينبغي من الناحية القانونية ألا يتجاوز هذا التسليم 60 يوما بعد إيداع ملف التصريح، وفقا للفصل 5 من ظهير 1958)".

- طنجة تبحث عن حلول للمهاجرين السريين. فقد تدارس ممثلون عن عشرة مدن، يمثلون دول البحر الأبيض المتوسط، في أشغال "الاجتماع المواضيعي الثالث بين النظراء" الذي استضافته جماعة طنجة، أول أمس الثلاثاء، وأمس الأربعاء، إكراهات وتحديات تنزيل مشاريع لفائدة المهاجرين "غير الشرعيين" واللاجئين القادمين من بلدان التوتر، وسبل تمتيعهم بحقوق الإنسان وتمكينهم من الخدمات الأساسية.

* المساء:

- أخنوش يلتقي رئيس الحكومة بعد اجتماع بساجد وفريقهما المشترك.. كما كان متوقعا، التقى عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس، في لقاء استمر أزيد من ساعة. وتحفظ رئيس الحكومة على الكشف عن تفاصيل اللقاء الذي احتضنه منزله بالرباط، قائلا في تصريح للجريدة إن "اللقاء مر في جو جميل ولطيف". وعما إذا كان رئيس التجمع الوطني للأحرار قد تراجع عن شرطه القاضي بإبعاد حزب الاستقلال اكتفى بنكيران بالقول "المفاوضات تتقدم. انتهى الكلام".

- المغاربة متشائمون من المستقبل.. كشف 83.9 بالمائة من المغاربة أن أهم التحديات التي يواجهونها تتمثل في الوضع الاقتصادي بما فيه الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار. وأوضح تقرير "التنمية الإنسانية العربية لعام 2016" الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن استياء المغاربة من مستويات المعيشة مدفوع بالفقر، نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل يؤثر على القدرة الشرائية للمغاربة، باعتبارها شكلت منعطفا هاما في شعورهم بالاستياء من أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

* الصباح:

- نفت إدارة مجلس النواب، في بيان توضيحي، أن تكون بصدد عقد صفقة لإصلاح 120 مرحاضا بمليار و400 مليون سنتيم، مشيرة إلى أنها فعلا تقدمت بطلب عروض أثمان عمومي وأن مكتبا للدراسات هو الذي أعده بعد اختياره وفق مسطرة طلب عروض أثمان. وأوضحت إدارة مجلس النواب أن الأمر يتعلق بمشروع كبير لترميم وإصلاح وصيانة البناية الرئيسية لمجلس النواب، مبرزة أن إصلاح المراحيض لا تشكل كلفتها سوى نسبة 1,89 في المئة من مجموع التكلفة التقديرية لمشروع الإصلاحات أي 275 ألف درهم بمعدل 2200 درهم لتجديد كل مرحاض والذي يتضمن 12 عملية.

- تلاميذ المغرب الأضعف في الرياضيات.. فقد كشفت الدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم، التي قدم نتائجها، الثلاثاء الماضي، محمد الساسي مدير المركز الوطني لتقويم الامتحان والتوجيه، خلال لقاء صحفي، معطيات صادمة حول واقع مستوى التلاميذ المغاربة، في كل من مادتي الرياضيات والعلوم جعلت المغرب في ذيل ترتيب الدول التي همتها الدراسة والبالغ عددها 49 دولة. وأوضح الساسي أن المغرب احتل الرتبة 47 من أصل 49 دولة السنة الماضية، بسبب مستوى تلاميذ التعليم الابتدائي والرتبة 36 من أصل 39 دولة بسبب مستوى تلاميذ الثانوي التأهيلي في مادة الرياضيات، وهي رتبة لا تختلف كثيرا عن تلك التي حصدها المغرب في مادة العلوم.

* رسالة الأمة:

- في لقاء تشاوري مع خبراء البنك الدولي: مخاريق يرفض أية محاولة حكومية لمراجعة مدونة الشغل.. إذ رفض الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، أية محاولة حكومية لمراجعة مدونة الشغل في اتجاه إدخال ما يسمى بالمرونة والشرعنة القانونية لكل الخروقات، وفي مقدمتها تسريح العاملات والعمال، والتحايل على كل الحقوق والمكتسبات التي تحققت خلال عقود من النضال والتضحيات. وأضاف في لقاء جمعه أول أمس الثلاثاء مع خبراء صندوق النقد الدولي، أن السياسة الاقتراضية التي ينهجها الصندوق مع الحكومة وخصوما ما يسمى بخط الوقاية والسيولة، زادت من إغراق البلاد في المديونية الخارجية مقابل تنفيذ توصيات الصندوق.


- تكريم الفاعلة الجمعوية عائشة الشنا في لقاء بالبرلمان الأوروبي.. فقد جرى تكريم عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، بحضور عدد من النواب الأوروبيين والدبلوماسيين وممثلين عن العمل الاجتماعي الأوروبي. وفي كلمة لها بالمناسبة، قدمت عائشة الشنا لمحة عن تجربتها الطويلة داخل جمعيتها "التضامن النسوي"، ونضالها من الأجل الأمهات العازبات والدعم الذي تتلقاه من جهات مختلفة في بحثها عن العدالة الاجتماعية، والإنصاف والاعتراف بحقوق النساء والأطفال.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يحيي المؤتمر العام السابع لحركة "فتح".. فبمناسبة انعقاد المؤتمر العام السابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بعث حزب التقدم والاشتراكية رسالة جدد فيها عبارات التضامن الأخوي مع حركة فتح، معبرا فيها عن دعمه الكفاحات التي تقودها هذه الحركة المناضلة إلى جانب باقي فصائل مقاومة الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل إنهاء الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي وتحقيق الاستقلال الوطني وبناء الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

- حفر 10 آبار للتنقيب على الغاز الطبيعي بالمغرب سنة 2015.. إذ أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن سنة 2015 عرفت حفر 10 آبار استكشافية، أفضت ثلاث منها إلى نتائج إيجابية كما تم الكشف عن مؤشرات غازية في بئرين. وأوضح التقرير السنوي للمكتب أن المكتب وشركاءه قاموا بإنجاز المسح الاهتزازي ثلاثي الأبعاد لـ1795 كلم مربع و1121 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، باستثمار فاق 3,30 مليار درهم.

* المنعطف:

- سفير فلسطين بالسنغال: جلالة الملك يضطلع ب"دور ريادي" في حماية القدس.. إذ أكد سفير فلسطين في السنغال، صفوت إبريغيث، يوم الثلاثاء بدكار، أن صاحب جلالة الملك محمد السادس، يقوم بدور ريادي في حماية مدينة القدس الشريف ودعم صمود المقدسيين، باعتبار جلالته رئيسا للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. وقال إبريغيث في تصريح صحفي على هامش ندوة نظمتها سفارة فلسطين بدكار احتفاء باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، "نحن نحيي بدون شك الدور الريادي القديم الجديد المتجدد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأبيه المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني على رعايتهم للجنة القدس التي تعتبر من أهم اللجان المنبثقة عن منظمة التعاون الاسلامي".

- الضريس يجدد التزام المغرب القوي لمواصلة جهود التنمية المستدامة بالمدن الإسلامية.. قال الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، إن المؤتمر العام الـ 14 لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية "مناسبة لاستحضار المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقنا من أجل العمل، كل من موقعه، على خلق نموذج حضاري أساسه التنمية المستدامة للجميع". وأضاف خلال افتتاح أشغال المؤتمر العام لهذه المنظمة، والندوة العلمية الدولية الثانية عشر المصاحبة له حول موضوع "تقنيات التنمية المستدامة للمدن" الذي تحتضنه العاصمة الرباط على مدى ثلاثة أيام، أن المؤتمر يشكل، أيضا، فرصة لمناقشة أنجع المقاربات الكفيلة بتمكين مدننا من المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وتدارس كيفية اعتماد سياسات ذكية للتخطيط الحضري.

* لوماتان:

- دافع المغرب، أول أمس الثلاثاء، في لاهاي، عن قضية إفريقيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، من خلال دعوته هذه الهيأة إلى تعزيز مساعدتها للدول الإفريقية العضوة حتى تستفيد من برامجها في مجال التعاون، والحماية في مختلف المجالات. وأبرز سفير المغرب في هولاندا، عبد الوهاب بلوقي، الأهمية، التي يوليها المغرب للبرنامج من أجل إفريقيا، وإعطاء دفعة استراتيجية لتعبئة الأمانة التقنية لدى الدول الإفريقية العضوة فيما يتعلق بتفعيل الاتفاقية.

* البيان:

- أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن المخزون المائي بالسدود السبعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ الى حدود أمس الاربعاء، 450 مليون متر مكعب. وأضاف التقرير أن كمية المخزون المائي بلغت 4ر454 مليون متر مكعب، مبرزا أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة شمال المملكة بلغت 8ر40 بالمائة، مقابل 55 بالمائة سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 1ر613 مليون متر مكعب.

* أوجوردوي لوماروك:

- قال الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عبد الوهاب تفاحة، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، إن المغرب يملك مقومات وبنى تحتية مهمة في قطاع النقل الجوي تجعله جسر عبور بامتياز بين الشمال والجنوب. وأوضح السيد تفاحة ،في تصريح صحفي في إطار الندوة الصحفية التي نظمتها الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي التي تحظى بالرعاية الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن المملكة، البلد السياحي الذي يحتل موقعا جغرافيا استراتيجيا ، تمتلك كافة المؤهلات لمسايرة التطورات المرتبطة بقطاع الطيران.

* لوبنيون:

- أدانت المملكة المغربية بشدة المناورات المتواصلة لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تسعى لعرقلة قرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الافريقية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الأربعاء، أنه "هكذا، وبعد أن أخرت، بشكل غير مبرر، توزيع طلب المغرب على أعضاء الاتحاد الإفريقي، تواصل السيدة نكوسازانا دلاميني زوما تحركها للعرقلة، من خلال اختلاق شرط مسطري غير مسبوق ولا أساس له لا في نصوص ولا في ممارسة المنظمة، والذي كانت ترفض من خلاله بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب الصادرة عن وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي".

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن سنة 2015 عرفت حفر 10 آبار استكشافية، أفضت ثلاث منها إلى نتائج إيجابية كما تم الكشف عن مؤشرات غازية في بئرين. وأوضح التقرير السنوي للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن 2015، أن المكتب وشركاءه قاموا بإنجاز المسح الاهتزازي ثلاثي الأبعاد لـ1795 كلم مربع و1121 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، باستثمار فاق 3,30 مليار درهم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة