JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 07 دجنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 07 دجنبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الأربعاء 07 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم:

- أزيد من 7 ملايين قنطار من الشعير لتجاوز مخلفات الجفاف. فقد كشفت بيانات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، تتعلق ببرامج مكافحة الجفاف الذي ضرب المملكة في الموسم الفلاحي الماضي، تسويق ما مجموعه 7.2 مليون قنطار من الشعير المدعم لفائدة حوالي 710 ألف مستفيد، بسعر درهمين للكلغ، إلى غاية شهر نونبر 2016، فضلا عن دعم النقل من مراكز الربط إلى مراكز الجماعات النائية، وهي العملية التي شملت 1.6 مليون قنطار.

- 7 ملايين مدخن مغربي مهددون ب"الموت المبكر".. فالتدخين يتحول إلى كابوس يهدد بتقليص أمد حياة المغاربة ليحل محل الأمراض التي كان في السابق تتسبب في الموت المبكر" لجزء كبير منهم. ويرتفع خطر الموت المبكر ل 7 ملايين مغربي يدخنون (حسب منظمة الصحة العالمية) بنسبة 64 في المئة بالنسبة للمدخنين الذين يستهلكون سيجارة واحدة في اليوم.

* الأحداث المغربية:

- البيجيدي: لا لحكومة وحدة وطنية. فحتى قبل أن تنضج عناصر سيناريو اللجوء إلى حكومة وحدة وطنية لتجاوز العثرات في تشكيل الأغلبية الحكومية، وبينما مازال النقاش والاقتراح محصورين في أوساط إعلامية وأكاديمية، سارعت قيادة حزب العدالة والتنمية إلى قطع الطريق أمام أي خيار من هذا القبيل بدعوى وجود موانع دستورية. وقال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني إنه "ليس هناك أي مبرر لتشكيل حكومة وحدة وطنية"، مشددا على وجود موانع دستورية وسياسية لا تسمح بذلك.


- لضمان سفر مريح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قام المكتب الوطني للسكك الحديدة بتحسين سياسة الولوجيات وذلك بإعادة النظر في كل فضاءاته وتسهيل الولوج للقطار لهذه الفئة من الزبناء. وتتمركز هذه السياسة في تهييئ المرافق والمعدات بالمحطات وعلى متن القطارات، وأيضا برمجة دورات تدريبية لجميع المتعاونين التجاريين من أجل تقريبهم من مشاكل هذه الفئة من المسافرين.

* آخر ساعة:

- الاشتراكي الموحد ينتقد تحميل مجلس عزيمان مسؤولية قرار إلغاء مجانية التعليم. فقد هاجم الأساتذة الجامعيون المنتمون للحزب الاشتراكي الموحد الاختيار الحكومي القاضي بإلزام الأسر المغربية بتأدية رسوم الاستفادة من التعليم الثانوي والعالي، و"إقحام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل شرعنة الموقف الحكومي". وانتقدت اللجنة الوطنية لقطاع الجامعيين الديمقراطيين في بيان لها "إلغاء ما تبقى من مجانية التعليم العمومي الثانوي والعالي، والذي يعد حلقة من حلقات الإجهاز الممنهج ضد التعليم".

- المغرب يزيح مصر من على عرش الطائرات الخاصة في شمال إفريقيا. ووفق آخر إحصائيات جمعية طيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، التي صدرت تزامنا مع انعقاد مؤتمرها، أول أمس الإثنين في دبي، فإن المغرب يتوفر على 47 طائرة خاصة "جيت بريفي" يملكها رجال أعمال ويستعملونها في تنقلاتهم الخاصة. وتراجع أسطول الطائرات الخاصة في مصر من 48 سنة 2010 إلى 40 طائرة فقط سنة 2016، وهو الرقم نفسه الذي تتوفر عليه الجزائر.

* المنعطف:

- ناشيونال جيوغرافيك: مراكش ضمن أفضل الوجهات. فقد دخلت مدينة مراكش ضمن أفضل الوجهات السياحية للعام المقبل، حسب تصنيف جديد لمجلة "ناشيونال جيوغرافيك" الشهيرة، في عددها الأخير. وجاء اختيار مدينة مراكش، حسب "ناشيونال جيوغرافيك" بالنظر إلى ما تتوفر عليه من تنوع ثقافي وتاريخي، مستدلة على ذلك بالمصمم العالمي إيف سان لوران، الذي يعد من المعجبين بالمدينة، ونقلت عنه قوله إنه "قبل أن تعرفه مدينة مراكش، كان يرى العالم بالأبيض والأسود".

- تنظم مؤسسة الملتقى العالمي للتصوف، خلال الفترة الممتدة بين 10 و12 دجنبر الجاري بمداغ (إقليم بركان)، الملتقى العالمي الحادي عشر للتصوف، وذلك تحت شعار "التصوف وثقافة السلام: رؤية إسلامية كونية لترسيخ قيم التعايش والسلم الحضاري". وبحسب ورقة تقديمية للملتقى، فإن هذه الدورة تتوخى إبراز المقومات التي يحملها التصوف في تأسيسه لثقافة السلام وترسيخه لقيم التعايش والتفاعل الإنسانيين، واستجلاء روح الإسلام السمحة الداعية إلى السلام في ظل احترام كل المكونات الحضارية.

* رسالة الأمة:

- الدكتور محمد بنحريميدة، الخبير الاقتصادي وأستاذ التعليم العالي، يعتبر أن إخراج البنوك التشاركية أو ما يسمى بالبنوك الإسلامية مستهل السنة الميلادية الجديدة من شأنه أن يساهم في تنويع القطاعات باعتباره مدخلا لرفع نسبة النمو وخلق القيمة المضافة اقتصاديا. واعتبر الدكتور بنحريميدة، في تصريح للجريدة، أن البنوك التشاركية ستساهم في "بنكنة" العديد من المواطنين الذين يتوجسون من البنوك التقليدية وتواطئها في تحديد نسب الفائدة ونوعية الخدمات ضدا على مبدأ التنافسية.

- مصطفى فوميسيل، مدير منتدى المواطنة، يقول إن المجتمع المدني محور أساسي في التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة مواطنة. وأضاف أن التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة مواطنة ليست مجرد شعار يرفع، بل هو اقتناع تام بأن المدرسة العمومية في حاجة إلى قيام تحالف قوي يدعمها ويساهم في تجاوز ما يعتبر معوقات أمام نجاحها وضمان فعاليتها المجتمعية والتربوية والاقتصادية. (حوار).

* بيان اليوم:

- المغرب يحتل المركز 6 عربيا في تقرير مؤشر تمكين التجارة العالمية لعام 2016. حيث صنف تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي حول تمكين التجارة العالمية 2016 المغرب في المركز السادس عربيا والتاسع والأربعين على المستوى العالمي من أصل 136 بلدا شملها التصنيف. وقد حلت الإمارات الأولى عربيا، وقطر الثالثة، واحتلتا المركز 23 و 43 عالميا على التوالي.

- أوصى تقرير أصدره مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بتشجيع إدماج تدبير المخاطر في التعليم الأكاديمي بمختلف أسلاكه (الابتدائي والثانوي والجامعي). ويؤكد التقرير، الذي يحمل عنوان "استباق وتدبير مخاطر الأحداث المناخية القصوى والكوارث الطبيعية بالمغرب"، على أهمية تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية والمحلية في ما يتعلق بتقليص مخاطر الكوارث.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حالة صمم جديدة في كل 440 حالة ولادة بالمغرب. وقال البروفسور محمد محتار، رئيس قسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، إن عدد عمليات زرع القوقعة الذي تم على مستوى هذه المؤسسة الاستشفائية قد بلغ في المجموع 98 عملية، في حين لا يزال هناك حوالي 50 مسجلا ضمن لوائح الانتظار. وأضاف، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، أنه من بين كل 440 حالة ولادة جيدة يتم تسجيل حالة إصابة بالصمم.

- أكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، أول أمس الإثنين بأبيدجان، دعم بلاده لعودة المغرب إلى مؤسسة الأسرة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الدعم "لا يشوبه أي تحفظ". وقال الوزير إن دعم كوت ديفوار عودة المغرب إلى الاتحاد لا تعتريه أي مواربة، معربا عن أسفه "لوجود تماطلات لا معنى لها" على مستويات مختلفة داخل الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية ولدى بعض الدول.

* المساء:

- المغاربة مبذرون: نصف الأسر ترمي الطعام دون تناوله. معطيات صادمة كشف عنها تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة، أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام، إذ أشار التقرير أن 45.1 بالمئة من الأسر المغربية ترمي ما بين 6 و51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك، فيما تقوم 84.4 في المئة من الأسر المغربية خلال شهر رمضان برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، يعلن أنه لم يحسم موقفه بخصوص المشاركة في الحكومة الجديدة، حيث قال خلال لقاء تواصلي أول أمس بالرباط "إننا في مرحلة نقاش ومشاورات، قد نكون في الحكومة وقد لا نكون"، ليردد بذلك ما سبق أن أكده في مؤتمر طنجة بكون وزراء الحمامة ملزمون بالعمل يومي السبت والأحد، حيث قال "إذا قدر لنا أن نكون في الحكومة يجب على وزرائنا أن ينزلوا عند مواطنينا يوم السبت والأحد".

* الصباح:

- الداخلية تحقق في برامج التأهيل الحضري. فقد كشفت مصادر مطلعة في المفتشية العامة للإدارة الترابية أن مشاريع التأهيل الحضري التي خصصت لها وزارة الداخلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة أغلفة ضخمة ستخضع لمراقبة وتفتيش من نوع خاص لا مثيل له. وقررت الوزارة فتح ملف برامج التأهيل الحضري التي خصص لها إلى حدود غشت من 2015، نحو 174 مليار درهم، بعدما توصلت بسيل من التقارير التي وصفت ب"الخطيرة" أنجزها ولاة وعمال ضد رؤساء جماعات وأصحاب شركات ومقاولين ومكاتب دراسات يتم اختيارهم بطرق مشبوهة من قبل بعض رؤساء الجماعات.

- العنصر: لن أقايض مصلحة الحزب. فقد قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن الحزب يرفض المشاركة في الظروف التي شارك فيها خلال الحكومة الماضية، مؤكدا أن الحركة يشترط أن تكون مشاركته هذه المرة قيمة مضافة تراعي أولوياته. وانتقد العنصر عبد الإله ابن كيران حيث اعتبر أنه أراد تعديل الأغلبية السابقة، وفضل إدخال مكونات أخرى دون الأخذ بعين الاعتبار رأي باقي الأطراف التي يتفاوض معها.

* العلم:


- حجزت عناصر الدرك الملكي خمسة أطنان من المواد الأولية لصنع البلاستيك بإحدى الشركات بعمالة عين السبع الحي المحمدي بالإضافة إلى 600 كيلو من البلاستيك معدة لترويجها في الأسواق. وجاء هذا الحجز بعد أن قام الدرك الملكي لأولاد صالح إقليم النواصر، مساء يوم الجمعة الماضي، بالطريق الثانوية الرابطة بين جماعة أولاد صالح وأولاد سعيد، بتوقيف سيارة مرسديس من نوع 207 في سد قضائي محملة ب 500 كيلو من الأكياس البلاستيكية متجهة إلى أحد الأسواق الأسبوعية.

- تعتزم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدريب 100 مرشد ديني (واعظ)، لتأهيلهم في تثقيف عناصر الجيش دينيا، وذلك في تجربة هي الأولى من نوعها. وقالت الوزارة في بيان لها الإثنين الماضي إن معهد محمد السادس لتأهيل الأئمة والمرشدين والمرشدات يعلن عن فتح التسجيل لإجراء اختبار لتدريب 100 إمام مرشد (لتقديم الدروس الدينية والإجابة عن تساؤلات الجنود)".

* لوماتان:

- السياسة المغربية لتنمية تربية الأسماك نموذج على المستوى الدولي. حيث اعتبرت دراسة بخصوص تجارة السمك نشرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن المغرب بوصفه بلدا سائرا في طور النمو، يعرف فيه قطاع تربية السمك تطورا.

* أوجرودوي لوماروك:

- الشراكة ما بين المغرب وإسبانيا في إطار مكافحة المخدرات تؤتي ثمارها. حيث قامت الشرطة الإسبانية، الثلاثاء 6 دجنبر، بحجز أزيد من 2.5 طن من الكوكايين على متن قارب صيد مغربي. وقد تم اعتقال 24 مهربا مفترضا أعضاء في شبكة تعمل ما بين إسبانيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

* لوبنيون:

- اندحار الجزائر بإفريقيا: مختلف مراكز السلطة تتناحر علنا. ترجم إفلاس عقيدة النظام الجزائري، في سياق يتميز بضعف مؤسساتي كبير على الساحة الإفريقية، باندحار صارخ باعتراف صريح من الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، الذي لفت الانتباه إلى تراجع المبادلات الجزائرية مع البلدان الإفريقية، في وقت يواصل فيه المغرب امتداده على مختلف المستويات بالقارة دون أي تمييز جغرافي كان.
الاسمبريد إلكترونيرسالة