الجمعة، 16 ديسمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 16 دجنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 16 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر يستقبل عزيز أخنوش مرفوقا بقياديين عن حزب التجمع الوطني للأحرار في مقر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. ويعتبر هذا اللقاء الذي جرى أول أمس الأربعاء، أول لقاء بين رئيسي الحزبين، منذ تولي عزيز أخنوش رئاسة الأحرار، إذ استحضرا بإيجابية التجارب التي جمعت الحزبين في إطار حكومات عديدة وفي ظل تجربة التناوب التي خاضاها سويا. وكانت هذه الزيارة فرصة لبحث آخر تطورات المشهد السياسي الوطني والمرحلة التي يمر بها المغرب، كما شكلت كذلك مناسبة لاستعراض الرؤى وتوجهات الحزبين وفق ما تقتضيه المرحلة القادمة من رهانات تفرض تبادل الآراء وتعميق النقاش حول دور الحزبين في المشهد السياسي الحالي.


- البرلمان الأوروبي يرفض بأغلبية ساحقة تعديلا مناوئا للمغرب.. فقد رفض البرلمان الأوروبي المنعقد أول أمس الأربعاء في جلسة علنية، وبشكل قاطع، تعديلا على التقرير السنوي 2015 للاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان مناوئا للمغرب. وقد تم إفشال هذه المناورة الجديدة التي كان وراءها نواب أوروبيون بفضل عدالة القضية الوطنية وجهود الدبلوماسية الرسمية والموازية، والمؤهلات التي يتوفر عليها المغرب على مستوى الاستقرار، والثقة والمصداقية التي تتمتع بهما المملكة.

* أخبار اليوم:

- البنك الإفريقي للتنمية يتوقع إلغاء الحكومة لدعم السكر قريبا.. إذ توقع البنك الإفريقي للتنمية، أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في المغرب ثلاث نقاط مئوية في العام الحالي نتيجة التراجع الكبير في الإنتاج الفلاحي، إذ يتوقع أن يناهز النمو في 2016 ما نسبته 1.8 بالمائة. كما توقع البنك في تقريره السنوي بشأن وضع دول شمال إفريقيا، أن يحقق المغرب في العام المقبل نموا بنسبة 3.5 بالمائة. وأشار التقرير إلى أن الرباط ستلغي مزيدا من مخصصات الدعم، ولا سيما دعم أسعار السكر.

- مأساة حلب تخرج المئات من المغاربة إلى الشارع.. تضامنا مع ما يتعرض له السوريون في حلب وفي كل مناطق سوريا، خرج مساء أول أمس الأربعاء العشرات من المغاربة أمام البرلمان بالرباط تحت المطر، بشكل صامت، يحلمون صور القتلى ويضع بعضهم أشرطة لاصقة على أفواههم. ولم تكن الرباط المدينة الوحيدة التي خرج سكانها للتضامن مع حلب، بل إن مجموعة من المدن استجابت للنداء الذي تمت مشاركته على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من لدن ناشطين وحقوقيين.

* المساء:

- مؤتمر الأطراف "كوب 22" حول التغيرات المناخية يقدم حصيلته.. حيث أكد محمد بن يحيى، عضو لجنة القيادة في مؤتمر الأطراف، ورئيس لجنة الأنشطة الموازية للمؤتمر، أن حصيلة "الكوب 22" كانت إيجابية، مبرزا أن المؤتمر شهد لأول مرة لقاء رسميا بين مندوبي الحكومات والفاعلين غير الحكوميين. وأوضح بن يحي، أول أمس الأربعاء، خلال تقديمه لحصيلة مؤتمر "كوب 22" أن المغرب تمكن خلال هذا الحدث من جمع عدد كبير من الخبراء والفاعلين الذي مكن من فتح النقاش حول منجزات المغرب وأوراشه في المجال البيئي وغيره من المجالات التنموية.

- خمس سنوات لموثقة متهمة بالنصب على 188 أسرة.. فبعد أزيد من أربع سنوات علی تفجر فضيحة نصب موثقة على حوالي 188 أسرة بيضاوية في مبلغ مالي ضخم بحجة تمكينهم من سكن بالمدينة، أسدلت محكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء، مساء أول أمس الأربعاء، الستار على الملف بإدانة المتابعين بالحبس النافذ مدة 17 سنة بعد أن تبث تورطهم بالتهم الموجهة إليهم، ضمنها 5 سنوات حبسا نافذا في حق الموثقة (س، ك) التي كانت تشتغل بمدينة الدار البيضاء.

* الأحداث المغربية:

- أعداد كبيرة من المهاجرين الأفارقة يقدمون طلبات تسوية الوضعية.. فبعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من تسوية وضعية المهاجرين، وخاصة الأفارقة خلال سنة 2014، والتي همت 25 ألف مستفيد، بدأت يوم أمس المرحلة الثانية، حيث توافدت أفواج المهاجرين الأفارقة على مكاتب الأجانب المكلفة بتلقي طلبات المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمغرب على مستوى كل إقليم وعمالة.

- فيروس جديد يهدد الدواجن.. فقد استنفر المكتب الوطني للسلامة الغذائية، مصالحه بمختلف مناطق المغرب، بعد نفوق عدد من الدواجن بمجموعة من المزارع المرخص لها بتربية هذا النوع من الطيور، بكل من فاس ومكناس وتزنيت وخريبكة، بالإضافة إلى الخميسات. وأكد مصدر من المكتب، أن فيروس أنفلونزا الطيور (اش 9 ان 2) انتقل إلى بعض الضيعات، مما تسبب في نفوق عدد كبير من الدجاج، مشيرا إلى أن هذا الفيروس هو أقل ضراوة من الفيروسات الأخرى التي تصل إلى 16 نوعا.

* الصباح:

- المغرب والأرجنتين يقربان بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا.. اعتبر إدواردو ألبيرو دوهالي، رئيس سابق للأرجنتين، أن إفريقيا تتوفر على إمكانيات هامة ما جعل العديد من البلدان المتقدمة والناشئة تركز اهتمامها عليها من أجل بحث إقامة شراكات معها. وأشار إلى أن الزيارة المرتقبة للرئيس الحالي للأرجنتين إلى المغرب تدخل في هذا الإطار بالنظر إلى الدور الهام الذي يلعبه المغرب في إفريقيا من خلال تدعيم شراكة جنوب جنوب، مضيفا أنه يمكن للبلدان أن يقوما بدور هام في تقريب ضفتي الأطلسي من خلال تعزيز الشراكة بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا.

- إجراءات لمنع اختراق اللوائح الانتخابية.. فقد شددت وزارة الداخلية من إجراءات المراقبة على عمليات التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية، بمناسبة إطلاق المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة. وتضمنت الإجراءات الرقابية حصر عملية التسجيل عبر البريد الإلكتروني في طلبات القيد من طرف المعنيين فقط على أن تتم مراجعة هذه الطلبات والتأكد من صحتها قبل المصادقة عليها وتضمينها بقائمة اللوائح الانتخابية العامة.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يثمن عاليا مبادرة الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية.. فقد ثمن المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الأربعاء، عاليا مبادرة المغرب بخصوص الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية، كما كان مقررا، في نهاية السنة الجارية، تكريسا لنهج بلادنا سياسة إنسانية عملية وناجعة في مجال الهجرة، تقوم على التضامن الحقيقي لاستقبال المهاجرين، من جنوب الصحراء خصوصا، وفق مقاربة إنسانية مندمجة تصون حقوقهم وتحفظ كرامتهم، وتهدف إلى إدماجهم الاقتصادي والاجتماعي.

- المغرب يطمح لشراكة فعلية داخل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. قال ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن المغرب، الذي اكتسب صفة ملاحظ داخل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يسعى إلى أن يصبح شريكا وفاعلا أساسيا داخل هذه المنظمة الدولية. وأوضح خلال ورشة نظمت الأربعاء بتاونات في إطار برنامج التعاون المشترك بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول الحوار بخصوص سياسات التنمية الترابية، أن المغرب الذي يعد البلد العربي والإسلامي والإفريقي الوحيد الذي يحظى بصفة ملاحظ داخل هذه المنظمة الدولية، يتطلع اليوم إلى الارتقاء إلى دور الشريك بهذه الهيئة الاقتصادية الكبرى.

* رسالة الأمة:

- مجلس الحكومة يصادق على مرسومين يقضيان بفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية.. إذ صادق المجلس خلال اجتماعه أمس الخميس برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على مشروعي مرسومين يتعلقان بفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة بها وباستخلاص بعض الموارد عن السنة المالية 2017. وأوضحت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة بالنيابة، أن الأمر يتعلق بمشروع مرسوم رقم 2.16.1010 القاضي بفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والمهام المنوطة بها، ومشروع مرسوم رقم 2.16.1011 المتعلق باستخلاص بعض الموارد عن السنة المالية 2017.

- الهيبة: السياسة الوطنية للهجرة تشكل أحد المؤشرات الواضحة للدبلوماسية الملكية النشيطة والفاعلة في إفريقيا.. أكد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أن السياسية الجديدة للهجرة التي اعتمدها المغرب لا تعتبر سياسة ظرفية وإنما تندرج ضمن سياسة قارة ومتواصلة للمملكة في هذا المجال بحكم عمقها الإفريقي. وسجل من جانب آخر، أن التقارير التي تصدر حول وضعية حقوق الإنسان بالغرب لا تعكس رأيا واحدا أو متجانسا بل أن بعضها يكون متوازنا يعكس المكتسبات كما يسلط الضوء على الخصاصات، في حين أن البعض الآخر قد يكون ميالا إلى التركيز على الخصاصات، فيما يركن رأي ثالث إلى التشكيك في المكتسبات ومحاولة تبخيسها من خلال تبني مواقف سياسية مغلفة بطابع حقوقي. (حوار).

* آخر ساعة:


- الائتلاف المغربي يطالب الحكومة بالتصويت على وقف تنفيذ الإعدام.. جدد الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، أول أمس الخميس، مطالبته بالتصويت الإيجابي على مشروع القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المستوى العالمي. ووجه الائتلاف في ندوة صحفية عقدها بالرباط، في إطار الحملة الترافعية التي يقوم بها من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، نداء إلى السلطات المغربية يحثها فيه على التصويت الإيجابي على مشروع القرار الأممي الذي ستدرسه الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 دجنبر الجاري وسيعرض على التصويت في جلسة عمومية.

- المكتب الشريف للفوسفاط يحصل على تنقيط مستقر وفق وكالة "فيتش".. لم يمنع تراجع أسعار الفوسفاط في السوق العالمي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من الحصول على تنقيط إيجابي من طرف وكالة "فيتش"، بل حازت استراتيجية المجموعة المغربية تنقيطا جيدا، نظير استراتيجيتها المستقبلية المتعلقة بالتوسع في القارة والاستثمار في مصانع الأسمدة. وأكدت وكالة "فيتش" للتصنيف تنقيط "بي بي بي ناقص" ما يدل على ثقتهم في استراتيجية المجموعة وتحديدا من خلال خطة التنمية الصناعية.

* العلم:

- المؤتمر الدولي الأول لمهنيي المالية التشاركية بالدار البيضاء.. ويروم هذا المؤتمر، الذي نظمته مؤسسة (فينانس آنستيتوت) على مدى يومين، بمشاركة مسؤولين ومستشارين وخبراء من داخل المغرب وخارجه، مناقشة جملة من القضايا التي تخص عمل المؤسسات البنكية والمالية التشاركية، والتحديات والصعوبات التي تعوق تنمية أنشطتها، ودورها في تحريك عجلة الاقتصاد وتوسيع شريحة المستفيدين من العمليات البنكية. وأوضح مدير عام المؤتمر رشيد المعطاوي أن لقاء من هذا الحجم يمكن أن يسهم، بشكل كبير، في تحقيق تواصل فعال بين المهنيين المغاربة ونظرائهم الأجانب لتحسين خبرة الفاعلين المحليين في مجال حكامة الأبناك التشاركية.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، عرف ارتفاعا نسبته 0,2 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الثالث من سنة 2016، أن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في"الصناعات الكيماوية" بنسبة 2,9 في المائة، وفي "الصناعات الغذائية" بنسبة 1,8 في المائة، وفي "صناعة السيارات" بنسبة 12,8 في المائة، وفي "صناعة وسائل أخرى للنقل" بنسبة 14,2 في المائة، وفي "صناعة المواد المعدنية" بنسبة 1,3 في المائة، وفي "النشر والطباعة" بنسبة 2,6 في المائة.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، على تدشين جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، المؤسسة ذات التكنولوجيا المتطورة التي تروم التموقع كقطب للتكوين والبحث في المجال الطبي بين إفريقيا وأوروبا.

* أوجوردوي لوماروك:

- العرف الذي يمكن أن يكلفنا غاليا. لا يوجد في القانون ما يشير إلى أن إحداث هيئات البرلمان مرتبط بتشكيل الأغلبية الحكومية. ورغم ذلك جرى تأخير انتخاب الرئيس والهيئات المسيرة لمجلس النواب بسبب البلوكاج الحاصل في تشكيل الحكومة. ففي المفاوضات حول اقتسام "الغنيمة الانتخابية"، تعتبر رئاسة مجلس النواب جزء من عرض رئيس الحكومة.

* البيان:

- أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أنه سيتم ابتداء من 2 يناير المقبل معالجة الشكايات والتصريحات المتعلقة بمخالفات الإفراط في السرعة المرصودة بواسطة الردارات الثابثة على مستوى مصالح النقل الطرقي المتواجدة بالمديريات الاقليمية التابعة للوزارة. ويروم هذا الإجراء تقريب المرافق والخدمات من المواطنين، وتبسيط المساطر المعمول بها في هذا المجال عبر تقريب الادارة من المواطنين، وعن طريق دعم اللاتمركز، وإرساء نظام فعال لتدبير الشكايات والتصريحات، يضمن معالجتها دون الرجوع الى المصالح المركزية، مع اعتماد نظام معلوماتي يروم ربح الوقت وجودة الخدمة.

* لوبنيون:

- رفض البرلمان الأوروبي المنعقد يوم الأربعاء بستراسبورغ في جلسة علنية، وبشكل قاطع، تعديلا على التقرير السنوي 2015 للاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان مناوئا للمغرب. ويضع رفض هذا التعديل بأغلبية ساحقة حدا لجميع المحاولات الرامية إلى إدراج أي فكرة تدعو إلى توسيع اختصاصات المينورسو، والتي سبق للأمم المتحدة أن حسمت فيها. كما يدحض هذا الرفض للبرلمان الأوروبي الادعاءات الكاذبة حول الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في الصحراء والتي يروج لها الانفصاليون.

* ليبراسيون:

- استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقر الحزب بالرباط، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. ويعتبر هذا أول لقاء بين رئيسي الحزبين منذ تولي أخنوش رئاسة التجمع الوطني للأحرار. وكانت هذه الزيارة فرصة لبحث آخر تطورات المشهد السياسي الوطني والمرحلة التي يمر بها المغرب، من تحديات والتي تضع على عاتق الأحزاب مسؤولية كبيرة مما استدعى عقد هذا اللقاء..

* ليكونوميست:

- صدور قرار جديد من شأنه خلق التوازن في العلاقة بين الإدارة الضريبية والملزمين بالأداء. ففي حالة وجود أخطاء من قبيل زيادة في الضريبة المؤداة من قبل الملزمين فإن الإدارة تقوم بتصحيح هذه الأخطاء بشكل فوري. فقد وجهت المديرية العامة للضرائب مذكرة إلى المديريات الجهوية والإقليمية شددت فيها على تطبيق هذا الإجراء حتى في حالة غياب شكاية مسبقة من قبل الخاضعين للضريبية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة