السبت، 31 ديسمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 31 دجنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 31 دجنبر 2016

هسبريس - و .م .ع
السبت 31 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الاستقلال خارج حكومة ابن كيران الثانية.. شباط أسقط حزب الاستقلال من تركيبة الحكومة المقبلة، وأخنوش يأخذ بيد العنصر نحو بيت ابن كيران. هذه خلاصة التطورات المتلاحقة التي جرت في اليومين الماضيين، في سياق تفاعلات المشاورات الحكومية مع أزمة تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حول موريتانيا. مصدر مقرب من رئيس الحكومة المعين قال إن المنحى الذي أخذته الأحداث جعل المغرب في لحظة دقيقة بخصوص مصالحه الحيوية و"أي حضور لحزب الاستقلال في تركيبة الحكومة المقبلة، معناه بعث رسالة استفزاز وتهديد مصالح وطنية كبرى للخطر".


- وزارة الصحة تحذر من مستحضر يروج كدواء للسرطان والإيدز. فبعدما روجت له من مجموعة من الصفحات على المواقع الاجتماعية وقدمته كعلاج فعال لفيروس الإيدز وداء السرطان وأمراض أخرى مستعصية، حذر المركز الوطني للتسمم واليقظة الدوائية المواطنين من استعمال مستحضر (إم إم إس 2) المتداول بشكل كبير على "الفيسبوك" و"الواتساب" وعلى المواقع التجارية الإلكترونية.

* المساء:

- محمد كرين، محلل اقتصادي، يقول إن "على المغرب الانخراط في سياسة تعتمد على تقوية القدرة الشرائية والطلب الداخلي"، موضحا أن "المغرب الآن يمر من ترسيم اقتصادي مالي جيد بالنظر للتأثيرات الإيجابية لانخفاض كلفة الطاقة والبترول بالإضافة إلى الوضع المؤسساتي المستقر". (حوار).

- أعلن المكتب المهني للحبوب والقطاني عن مناقصتين لشراء 363 ألفا و636 طنا من القمح اللين من الاتحاد الأوروبي، وكمية مماثلة من القمح الأمريكي اللين، بموجب حصص استيراد بتعريفة تفضيلية. وقال المكتب إنه يسعى أيضا لشراء 327 ألف و 273 طنا من القمح الصلب الأمريكي بموجب الاتفاق ذاته، مشيرا إلى أن الموعد النهائي لتقديم عروض توريد القمح الأمريكي هو 17 يناير.

* بيان اليوم:

- بنبعد الله: مفاوضات تشكيل الحكومة أضحت معقدة أكثر مما كانت عليه. ففي آخر التطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة، كشف محمد نبيل بنبعد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة أضحت أكثر تعقيدا مما كانت عليه خلال الأسابيع الماضية. وأوضح بنعبد الله، أول أمس بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بن كيران، أن اللقاء مع رئيس الحكومة يأتي في سياق عدد من الاتصالات التي قام بها ابن كيران مع قادة الأحزاب السياسية والتي كان آخرها مع أخنوش والعنصر.

- احتجاجات واستنكار لقرار إسقاط الدعم المالي عن الجمعيات التربوية. فقد اعتبرت الجامعة الوطنية للتخييم والائتلاف الوطني للجمعيات قرار وزارة الشباب والرياضة، مدعوما بتحفظ وزارة الداخلية، القاضي بحرمان أكبر الجمعيات الوطنية بتاريخها ورصيدها وتراكمها وإنجازاتها من الدعم المالي "المنح"، ضد شراكة موقعة والتزام منجز ووضعية سليمة، إضعافا وتركيعا للجمعيات.

* آخر ساعة:

- رابطة حقوقية تطلق حملة مرافعة دولية لدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. تتواصل الجهود المبذولة من أجل تسهيل عودة المملكة المغربية إلى مقعدها داخل الاتحاد الإفريقي، إذ أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن إطلاقها حملة مرافعة دولية من أجل دعم هذا المسار. وأبرزت الرابطة المغربية، الحاصلة على المركز الاستشاري لدى الأمم المتحدة، أنها ستشتكي إلى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ضد "بعض البلدان التي تقوم بحملة من أجل رفض عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي".

- الاستقلال يعقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني، بالمركز العام للحزب بالرباط، اليوم السبت، بعدما تسببت فيه تصريحات الأمين العام للحزب، حميد شباط، من أزمة دبلوماسية بين المغرب وموريتانيا، وحرب بلاغات بين حزب الميزان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون وأحزاب أخرى.

* الأحداث المغربية:

- مقر أوطم.. لجنة المتابعة ترفض حكم الإفراغ. فقد عقدت لجنة المتابعة لأجل إيقاف مصادر مقر "أوطم" وبعد ساعات قليلة على صدور الحكم الاستعجالي عن ابتدائية الرباط والقاضي بإفراغ مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، اجتماعا استثنائيا خصص لمناقشة الأبعاد والخلفيات التي تحكمت في إصدار هذا الحكم، والذي وصفته ب"التعسفي والجائر"؛ معتبرة أنه يشكل "سابقة خطيرة واعتداء سافرا على أحد أهم الحقوق النقابية الديمقراطية للمنظمة الطلابية (أوطم) منذ عقود".

- بداية من شهر فبراير المقبل: 2300 عاملة مغربية بمزارع التوت الإسبانية. فقد منحت السلطات الإسبانية 2302 عاملة مغربية تأشيرة دخول لأراضيها من أجل جني محصول الفراولة بداية شهر فبراير المقبل، وذلك بعد اتفاق مع جهتي "ويلفا" المتخصصة بزراعة وجني الفواكه الحمراء و"ألميريا" المعروفة بإنتاج الخضر. الفوج الأول من العاملات سيتوجه إلى إسبانيا خلال الأسبوع الثاني من فبراير المقبل، على أن يستمر وصول الأفواج الأخرى حتى شهر مارس المقبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أسعار الغازوال والبنزين مرشحة للارتفاع. فمن المنتظر أن يشهد سعر البنزين والغازوال بالمغرب ارتفاعا ملحوظا خلال 2017، وهو الارتفاع الذي انطلقت تباشيره منذ 3 أشهر الأخيرة من العام الذي نودعه، وبعدما وصل سعر البنزين اليوم إلى حدود 10.5 درهما والغازوال إلى أزيد من 9 دراهم فإن هاتين المادتين المحررتين من الدعم مازالتا معرضتين لمزيد من الارتفاع خلال العام القادم بسبب توقعات باستمرار ارتفاع النفط في السوق الدولي.

- أخلفت البنوك الإسلامية في المغرب موعدها مع 2016، كما أخلفتها من قبل مع 2015، فهل ستكون 2017 سنة انطلاقها بعد انتظار طويل؟ بنك المغرب أدخل النوافذ الإسلامية للبنوك ومجموعة من المنتجات المالية الإسلامية في 2007، غير أن ارتفاع تكلفتها وغياب الترويج الملائم أثر على انتشار استعمالها بشكل كبير. الموعد الجديد المعلن لإطلاق المالية الإسلامية هو بداية العام الحالي، غير أن تحقيق ذلك يلزمه نظام التكافل (التأمين الإسلامي) إحداث سوق للصكوك (السندات الإسلامية) ووضع الإجراءات الجبائية للتمويل الإسلامي.

* العلم:

- ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية ب 17 في المئة خلال نونبر الماضي. فقد أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية عرفت نموا جيدا خلال شهر نونبر المنصرم، مسجلة تطورا بلغت نسبته 17 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا التطور هم معظم المنتجات الموجهة للتصدير، لاسيما الملابس التقليدية التي تضاعفت صادراتها أربع مرات، لتلتحق بقائمة المنتوجات الأكثر تصديرا إلى جانب الزرابي والفخار/الحجر (15,3 بالمائة).

- تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.. تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباط، يوم 14 يناير المقبل، ندوة دولية حول موضوع "تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.. أي مقاربة؟"، وذلك بمناسبة الذكرى الستينية لتأسيس الجامعة وتزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية. وذكر بلاغ للجامعة أن هذه الندوة الدولية تهدف إلى رصد واقع تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العالمية والمؤسسات الخاصة.

* رسالة الأمة:

- ذاتي: المغرب يواصل قيادة إفريقيا نحو تطور تاريخي. فقد قالت النائبة الأروبية، رشيدة ذاتي انه في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا من أزمات سياسية، حيث تتحدى الشعوب يوميا قادتها بمنح السلطة للشعبويين، يستمر المغرب على الجانب الآخر من حوض المتوسط في قيادة القارة الإفريقية برمتها نحو تطور تاريخي. وأضافت رشيدة ذاتي وزيرة العدل الفرنسية السابقة في عمود نشر أول أمس الخميس بموقع صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أن المغرب الذي طالما شكل صلة وصل بين إفريقيا وأوروبا ، يعتبر رائدا لا مناص منه بهذه القارة، مذكرة بأن الجولة الإفريقية الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت أسس اندماج اقتصادي جديد بإفريقيا.

- تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، يقول إن "المجال أصبح مفتوحا اليوم نحو آفاق أرحب في العلاقات المغربية-الموريتانية"؛ مضيفا أن موريتانيا مهمة بالنسبة للمغرب ليس فقط على مستوى التوازن على الصعيد الإقليمي، ولكن أكثر من ذلك على مستوى الانفتاح على إفريقيا، فكلما اختار المغرب أن يتمدد بعلاقة استراتيجية نحو غرب إفريقيا ونحو إفريقيا جنوب الصحراء، إلا وأصبحت موريتانيا تزداد أهمية في الأجندة المغربية". (حوار).

* الصباح:

- جطو يفضح خروقات صفقات التعليم.. فقد وقف قضاة المجلس الأعلى للحسابات على اختلالات كثيرة في مجال إنجاز الصفقات الخاصة بالعتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية في 114 مؤسسة تعليمية، بمختلف أسلاك التعليم موزعة على خمس أكاديميات جهوية للتربية والتعليم، وتم الاستماع إلى عدة مسؤولين من المفتشية العامة ومسؤولي الأكاديميات من رؤساء الأقسام ومصالح ومفتشين ومديرين.

- الداخلية تطلق شبابيك موحدة ل "إكرام الميت". فقد أحدثت دورية توصل بها ولاة الجهات وعمال الأقاليم ورؤساء المجالس الجماعية رجة كبيرة في مستودعات الأموات وفرق الطب الشرعي والتشريح ومجموعات تدبير المقابر ومختلف الإدارات العمومية المكلفة بمهام شرطة الجنائز، المنصوص عليها وعلى مقتضياتها في القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات. وأوضح مصدر أن الشبابيك الموحدة للموتى ستكون شبيهة، من حيث التصور، للشبابيك الموحدة للتعمير، حيث تتوفر جميع الإدارات والمصالح المعنية بتسليم الرخص على مكاتب خاصة يسهل على المواطن التنقل بينها للحصول على الوثائق اللازمة، في انتظار توقيع رئيس الجماعة أو نائبه.

* لوماتان:

- أشرف أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بمراكش، على تدشين المركب الإداري والثقافي "محمد السادس" التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وقد أنجز المركب الجديد، الذي تفضل جلالة الملك فأطلق عليه اسمه الكريم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية من أجل إنجاز مركبات مندمجة بمجموع عمالات وأقاليم المملكة، بما يجعلها بنيات للإشعاع الديني والثقافي تمكن العلماء من القيام بمهام التوجيه وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية المنوطة بهم على أكمل وجه.

* البيان:

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ما أوردته بعض وسائل الإعلام حول معاناة بعض السجناء من مشاكل نفسية بسبب ظروف اعتقالهم. وقالت المندوبية في بلاغ، أول أمس الخميس، إنه خلافا لما نشر في بعض وسائل الإعلام، فإن الحالة الصحية والنفسية للسجينين (أ.س) و (ع.ب) المتواجدين، على التوالي، بالسجن المحلي تولال 2 و السجن المركزي مول البركي "عادية ومستقرة"، وذلك حسب التقارير الطبية.

* لوبنيون:

- أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أنه تقرر، بتنسيق بين المصالح الوزارية المعنية، تكليف القباض التابعين للخزينة العامة للمملكة باستخلاص الرسم المحلي على رخصة السياقة البالغ 150 درهما والمؤدى من طرف كل شخص حصل على رخصة السياقة أو قام بتمديدها إلى صنف آخر مع باقي المبالغ المستحقة الأخرى المؤداة للدولة خلال إعداد ملف الحصول على رخصة السياقة أو تمديدها، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2017 .

* ليبراسيون:

- الأداء من خلال البطاقات البنكية يتزايد بشكل أكبر ضمن العادات الاستهلاكية للمغاربة. فحسب معطيات المعطيات التي نشرها بنك المغرب، إن مجمل العمليات التي تمت من خلال هذا النوع من الأداء بلغ 34 مليون عملية خلال 2015، بقيمة بلغت 16.6 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة ب 14 في المئة في العدد و 13 في المئة في القيمة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة