JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وزارة التربية تسمح لـ"الغاشين" بالترشح للباكالوريا


وزارة التربية تسمح لـ"الغاشين" بالترشح للباكالوريا
 
 ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 08 دجنبر 2016

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني "السماح للذين استنفَذوا مدة سنتين من العقوبة المتخذة في حقهم بالترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا لدورة 2017، بصفة مترشحين أحرار، شريطة توفرهم على الشروط النظامية للترشيح لامتحانات البكالوريا"، وفق بلاغ للوزارة المعنية.

ويأتي هذا الإجراء في إطار ملاءمة مدة العقوبة التأديبية المتخذة في حق الغاشين في امتحانات البكالوريا خلال السنوات الماضية مع المدة القصوى لتلك العقوبة المحددة في سنتين، وفق القانون الصادر بتاريخ 25 غشت 2016 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.


وخصصت الوزارة الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2016 إلى 03 يناير 2017 للتسجيل بالنسبة لهذه الفئة من المترشحين عبر البوابة الإلكترونية للوزارة مع إيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية، على أن يتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2017 يوم 12 يناير 2017.

ويمكن التأكد من الأهلية للترشح من جديد بالنسبة للذين تم توقيفهم في إطار العقوبات التأديبية لزجر الغش خلال الدورات السابقة، بولوج لائحة المسموح لهم بالترشيح من جديد باستعمال الرقم الوطني للمترشح؛ وذلك عبر الحيز المخصص لترشيحات الأحرار بالبوابة الإلكترونية للوزارة.

ويُشترط في الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2017، "الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، والتسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح".

كما اشترطت الوزارة إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية، مع تضمين ملف الترشيح التزاما مصادقا على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

الاسمبريد إلكترونيرسالة