الاثنين، 9 يناير، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 09 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 09 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

- 75 مليار لتجاوز طوابير الانتظار بالمستشفيات.. إذ تستعد المستشفيات الإقليمية والمراكز الصحية بالمديريات الجهوية الـ12 التابعة لوزارة الصحة لاستقبال مئات الأجهزة الطبية الرقمية لمختلف التخصصات والاستعمالات، لتعزيز البنيات الموجودة والقضاء على النقص الحاصل في أقسام الأشعة بالراديو والفحص بالصدى والرنين المغناطيسي والسكانير، وأجهزة تصفية الكلى وأجهزة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأجهزة كشف داء السل. وعبأت وزارة الصحة إمكانيات مالية هامة برسم ميزانية 2016 وصلت إلى 750 مليون درهم (75 مليار سنتيم) .


-->
- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه يتوقع أن يواصل سوق الأسهم تحسنه، خلال الفصل الرابع من 2016، في ظرفية تتسم بانخفاض أسعار الفائدة وتحسن سيولة الأبناك. وأوضحت المندوبية، في مذكرة للظرفية لشهر يناير 2017، أن مؤشري مازي وماديكس سيعرفان ارتفاعا بنسب تقدر ب 30,5 في المئة و31,6 في المائة، على التوالي، حسب التغير السنوي، عوض زائد 10,1 في المائة وزائد 10,3 في المائة، في الفصل السابق.

* أوجوردوي لوماروك:

- نهاية أسبوع جد ساخن عل الصعيد السياسي. فقد ضاعفت الأحزاب والمسؤولون السياسيون من خرجاتهم بشأن تشكيل أغلبة جديدة. وفي الوقت الذي جدد فيه موقفه بأنه غير معني بالمشاورات التي يجريها رئيس الحكومة، دعا حزب الأصالة المعاصرة في بلاغ صدر أمس الأحد إلى تسريع تشكيل حكومة جديدة. وتأتي هذه الخرجة بعد بضعة ساعات على تصريح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بأنه غير موافق على مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة المقلة.

* ليكونوميست:

بعد أسبوع على منح تراخيص للبنوك التشاركية، يعقد بنك المغرب قريبا اجتماعات مع المستفيدين من هذه التراخيص من أجل تنسيق إطلاق النشاط. ويعتبر استكمال الورش التنظيمي والمصادقة على المنتجات والخدمات من قبل المجلس العلمي الأعلى وإحداث تأمينات تكفل وصكوك، ضمن الإجراءات التمهيدية لإطلاق البنوك التشاركية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة