JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 يناير 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 يناير 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 28 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت..

* رسالة الأمة:

- زوما تبلغ المغرب رسميا ردود الدول الإفريقية على طلب عودته للاتحاد الإفريقي. فقد أكد ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في اتصال أجرته معه جريدة (رسالة الأمة) أمس، خبر الاجتماع الذي عقده وفد مغربي برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار مع "دلاميني زوما" رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي أول أمس الخميس. وكانت هذه الأخيرة قد أعلنت، عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن هذا الاجتماع خصص لإطلاع الوفد المغربي على مسار الطلب الذي تقدم به المغرب للانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.

- الاتحاد الأوروبي: مسعى جديد لتمويل مخيمات للمهاجرين بالمغرب وشمال إفريقيا. فقد اجتمع وزراء الداخلية بالبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أول أمس الخميس بمالطة، لمناقشة مشروع تمويل مخيمات للمهاجرين بالمغرب وبلدان شمال إفريقيا من أجل ثني المهاجرين الحالمين ببلوغ "الفردوس" الأوروبي عن عبور البحر الأبيض المتوسط صوب أوروبا. وأوضحت مصادر دبلوماسية أوروبية أن الأمر يتعلق باستنساخ الاتفاقيات التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع دول تركيا والأردن ولبنان، التي استقبلت عدة ملايين من اللاجئين والمهاجرين الذين مازالوا يقيمون في هذه البلدان عوض التوجه نحو أوروبا.

* الصباح:

- بوسعيد: تحرير الدرهم ضرورة. فقد كشف وزير الاقتصاد والمالية عن مشروع لتحرير سعر الصرف تدريجيا بتنسيق مع بنك المغرب، موضحا، خلال استعراضه النتائج الماكرو-اقتصادية خلل السنة الماضية، أمس الجمعة بالرباط، أن هذه الخطوة أصبحت ضرورية في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية، ومؤكدا أنه يصعب تدبير المرحلة المقبلة بسعر صرف ثابت واستقلالية في السياسة النقدية وانفتاح اقتصادي.

- إعفاء جبائي لملاك المساكن الشاغرة. يستفيد ملاك المساكن الشاغرة من إعفاء جبائي قبل نهاية الشهر الجاري، ويسابقون الزمن لغاية ملء استمارة طلب الإعفاء لدى المديرية العامة للضرائب. ويتعلق الأمر بمقتضى يتيح الإعفاء من الضريبة على الدخل عن الأرباح العقارية لفائدة الملاك الذين يعتزمون بيع عقاراتهم بعد استغلالها سكنا رئيسيا طيلة ست سنوات متواصلة، إذ يتيح لهم القانون الاستفادة من العفو الجبائي، شريطة عدم شغل محل سكناهم خلال سنة كاملة.

* الأخبار:

- بعد الجدل الذي أثار مقرر دراسي لمادة التربية الإسلامية حول الفلسفة، خرج رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، عن صمته، مؤكدا أن تدريس مادة الفلسفة يحتل مكانة متميزة في المنظومة التربوية المغربية، ومبرزا أن هناك إرادة تحذو كافة المتدخلين لتعزيز تدريسها وتقويتها أكثر.

- بدء اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي عشية قمة الرؤساء بأديس أبابا. فقد بدأت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي على مستوى وزراء الخارجية ضمن فعاليات القمة ال 28 للاتحاد، والتي من المنتظر أن تكرس تفعيل قرار عودة المغرب، حيث تناقش الاجتماعات على مدار ثلاثة أيام تقارير وأنشطة مفوضية الاتحاد الإفريقي وسبل تمويل الاتحاد ذاتيا، فيما ينتظر أن تحسم قمة الرؤساء اختيار رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي من بين خمسة مرشحين من بوتسوانا وكينيا والسنغال وغينيا الاستوائية وتشاد.

* الأحداث المغربية:

- إرجاع التعويضات: لحسن الداودي ينفي وخالد أدنون يؤكد. "تنازل نواب حزب الأصالة والمعاصرة عن تعويضات ثلاثة أشهر خلال عطالة مجلس النواب هي ما بين النواب وإدارة الغرفة الأولى للبرلمان، وتفعيل الإجراءات المسطرية لتنفيذ القرار هي الآن جارية"، كان هذا جواب خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الجمعة، على سؤال للجريدة حول نفي لحسن الدوادي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، أن يكون أحد نواب البام بمجلس النواب قد استجاب لنداء الحزب بإرجاع التعويضات.

- قالت وزارة الاقتصاد والمالية، أمس الجمعة، إنه من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي للمملكة 4.5 في المئة في 2017 مقارنة مع 1.6 في المئة العام الماضي، مضيفة أن الحكومة تستهدف عجزا نسبته 3 في المئة في موازنة هذا العام.

* المساء:

- عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب، يقول إن "إدارة الضرائب رفعت حجم مراقبتها للشركات في 2016 بخمسين في المئة"، مؤكدا أن النظام الجديد الذي اعتمدته المديرية يتعاطى مع التصاريح والوثائق وليس مع أسماء الشركات. (حوار).

* أخبار اليوم:

- قبل القمة الإفريقية: ملك إسبانيا يدعو إلى تعميق العلاقات مع المغرب. ففي عز المعركة التي يقودها المغرب للعودة إلى الاتحاد الإفريقي، وفي خطوة تكشف الصداقة القوية التي تجمع بين العرشين العلوي والبوربوني، دعا ملك إسبانيا فيليب السادس، أول أمس الخميس، الدبلوماسيين الإسبان إلى الاستمرار في "الحفاظ وتعميق العلاقات المتميزة" مع المغرب، إلى جانب تعزيز التعاون مع جميع بلدان المغرب العربي والمنطقة المتوسطية.

- بوسعيد: الجفاف الذي ضرب المغرب في 2016 يعد الأشد منذ 30 عاما. لم يحقق المغرب سوى نسبة نمو تصل إلى 1.6 في المئة سنة 2016، حسب ما أكد رسميا وزير المالية محمد بوسعيد، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات القانون المالي لسنة 2016 (3 في المئة). وعزا الوزير في ندوة صحفية أمس، هذا التراجع إلى الظرفية الاقتصادية الدولية وإلى الجفاف الذي عرفه المغرب الموسم الماضي والذي "يعتبر الأشد من نوعه منذ 30 سنة".

* آخر ساعة:

- ابن كيران يستأنف المشاورات بعد قمة أديس أبابا.. فقد علمت الجريدة من مصادر مقربة من المشاورات الحكومية أن المساعي الرامية إلى حلحلة ملف تشكيل الحكومة ستستأنف بعد انعقاد الاجتماع الحاسم لقمة أديس أبابا على مستوى رؤساء وحكومات الاتحاد البالغة 54 دولة، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين. وأكدت المصادر أن الأيام الأخيرة لم تشهد أي تحركات ذات صلة بالمشاورات الحكومية، وأن رئيس الحكومة ينتظر انتهاء قمة أديس أبابا للتفكير في سبل تذليل المعيقات التي حالت دون تشكيل الحكومة في الآجال المناسبة.

- بوصوف: يمكن للجالية المساهمة في ورش الجهوية. فقد أكد عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أنه باستطاعة مغاربة العالم لعب أدوار مهمة في تطوير وإنماء ورش الجهوية الموسعة بالمغرب، اعتمادا على التجارب والكفاءات التي راكموها في بلدان إقامهتهم. جاء ذلك في لقاء تواصلي نظمه مجلس النواب الأربعاء الماضي بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

* العلم:

- الأمم المتحدة: 60 في المئة من المغاربة يعيشون في حالة حرمان. أرقام مقلقة حول الفقر في بلادنا كشفها تقرير صدر أخيرا عن الأمم المتحدة، حيث أشار إلى أن 60 في المئة من المغاربة يعيشون في فقر وعوز، وأن المغرب يعد من أكثر دول منطقة "مينا" فقرا. وأضاف التقرير، استنادا إلى معطيات البنك الدولي، أن أزيد من 5 ملايين مغربي يعيشون بأقل من دولارين في اليوم، وأزيد من مليوني مغربي يعيشون بأقل من دولار في اليوم.

- نصف الوظائف بالمغرب قابلة للتعويض بالآلات. فقد كشفت دراسة صدرت قبل أيام عن معهد ماكينزي أن الروبوتات ستتولى بعض المهن البشرية، ولكن ليس في المستقبل القريب. وبخصوص المغرب فقد خلصت الدراسة إلى أن الآلة يمكن أن تعوض البشر في حوالي 5.6 مليون وظيفة، أي ما يشكل حولي 51 في المئة من مجموع الوظائف. واعتبرت الدراسة أن الوظائف المتوفرة في قطاع الفلاحة والصيد البحري والتجارة والصناعة التحويلية والبناء في المغرب، قد تقوم بها الآلات بنسبة تتراوح بين 47 و53 في المئة.

* بيان اليوم:

- إحباط مخطط إرهابي خطير ل"داعش" كان يستهدف ضرب البلاد. فقد أعلنت وزارة الداخلية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من إحباط مخطط إرهابي خطير لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية"، أسفر عن تفكيك خلية إرهابية أمس الجمعة، تتكون من سبعة عناصر ينشطون بعدد من مدن المملكة. وذكرت الوزارة في بلاغ أن هذه العملية التي تأتي في إطار رصد التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة، تمت على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة.

- اعتبرت الخبيرة في الشؤون الإفريقية، لييسل لو فودغان، أن بقاء المغرب البلد المؤثر على الساحة القارية والدولية، خارج الإتحاد الإفريقي، غير معقول. وقالت لو فودغان المستشارة بمعهد الدراسات الأمنية (مجموعة تفكير مقرها في بريتوريا بجنوب إفريقيا)، أن "لا أحد يستطيع أن يشكك في انتماء المغرب لفضائه الإفريقي". وفي هذا السياق، أكدت المحللة أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية، خطوة منطقية للغاية لبلد بات يفرض نفسه بفضل وزنه وتأثيره في المحيط الجهوي والقاري والدولي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب: إشكالية البيئة ستكون من أولويات الدبلوماسية البرلمانية. حيث قال الحبيب المالكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة البرلمانية التي نظمها مجلس المستشارين بشراكة مع "مؤسسة وستمنستر للديمقراطية" ومعهد غرانثهام للأبحاث حول المناخ والبيئة"، إنه يجب الحرص سويا على تعميق وتنسيق الجهود والمبادرات، سواء على المستوى التشريعي والرقابي أو بالنسبة لتقييم السياسات العمومية، مشددا على أن إشكالية البيئة ستكون من أولويات الدبلوماسية البرلمانية.

- الموساوي العجلاوي، المحلل السياسي والخبير في العلاقات الإفريقية، يقول إن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ستتمم الحضور الاقتصادي والمالي والديني والأمني بالحضور السياسي"، مضيفا أن خصوم الوحدة الترابية أربكتهم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، ويحاولون جاهدين الوقوف ضد هذا الرجوع بشتى الوسائل بالرغم من أن قانون الاتحاد الإفريقي واضح في باب العضوية. (حوار).

* لوماتان:

- غادر جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مطار محمد الخامس الدولي، بعد ظهر أمس الجمعة، متوجها إلى الجمهورية الديمقراطية الفيدرالية لإثيوبيا. ولدى مغادرة جلالة الملك المطار، استعرض جلالته تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، ووزير الداخلية السيد محمد حصاد.

* البيان:

- أكد الملك فيليبي السادس، عاهل إسبانيا، أول أمس الخميس بمدريد، عزم بلاده تعزيز علاقتها " المتميزة " مع المغرب وتعميقها بشكل أكبر. وقال الملك فيليبي السادس، خلال الاستقبال التقليدي السنوي الذي يقيمه عاهلا إسبانيا على شرف السلك الدبلوماسي المعتمد بمدريد " في ما يخص المغرب العربي لدينا علاقات متميزة مع المغرب والتي نريد أن نحافظ عليها ونعمقها " بشكل أكبر.

* لوبنيون:

- جددت تنزانيا، أول أمس الخميس بأديس أبابا، التأكيد على دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي. وقال وزير شؤون خارجية تانزانيا، في تصريح للصحافة، إن "تنزانيا عبرت بوضوح عن تأييدها" لعودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية. وأكد الوزير التنزاني، في التصريح الذي أدلى به على هامش الدورة العادية ال 30 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي تنعقد بإثيوبيا تحضيرا لقمة رؤساء وحكومات الدول (30 و31 يناير)، أن المغرب سيعود إلى مكانه الطبيعي داخل الأسرة الإفريقية.

* ليبراسيون:

- قدم أطر من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال لقاء إخباري بالصويرة الأربعاء الماضي، مشروع "الرحبة الريحية" بجبل الحديد (25 كيلومترا بالشمال الشرقي للصويرة) الذي يرتقب أن تنطلق أشغاله خلال السنة الجارية. ويستفيد هذا المشروع الوطني الهام، الذي تصل فيه نسبة الاستثمار الكلي إلى 11 مليار درهم ضمنها 67ر2 مليار درهم بالنسبة لمشروع "الرحبة الريحية" بجبل الحديد، من تمويل من البنك الأوربي للتنمية (200 مليون أورو) والتعاون المغربي الألماني (130 مليون أورو) والبنك الافريقي للتنمية (31 مليون دولار و40 مليون أورو) والاتحاد الأوربي (15 مليون أورو).
الاسمبريد إلكترونيرسالة