الخميس، 16 مارس، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 16 مارس 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 16 مارس 2017

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الخميس 16 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* الأحداث المغربية:

- أكاديميون يدعون إلى مخارج سياسية من فراغ دستوري.. حيث اعتبر المشاركون في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء بالرباط، أن الممارسة السياسية وتفاعل الأحزاب والقوى السياسية مع النص الدستوري وخاصة الفصل 47، من شأنه المساهمة في إيجاد حل لأزمة تشكيل الحكومة. حسن طارق وعبد اللطيف وهبي، اختارا التعاون في تأليف كتاب فوري عن سياقات هذا النص في ميلاده وفي استعماله خلال مشاورات تشكيل الحكومة، واعتبرا في تقديمه أن حل أزمة تشكيل الحكومة كأزمة سياسية مرتبطة بمدى قدرة الفاعل السياسي المغربي على تقديم حلول ومقترحات بهذا الشأن، انطلاقا من ممارسته وتحمله للمسؤوليات الملقاة على عاتقه.


- إدريس اليزمي: 5 سنوات غير كافية لتفعيل الدستور. فقد أوضح إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن خمس سنوات غير كافية لتفعيل دستور 2011 من خلال دراسة مقارنة مع بعض الديمقراطيات الأخرى على المستوى العالمي. وأضاف، في محاضرة ألقاها بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية أول أمس الثلاثاء، أن هناك تحديات كبرى أمام المغرب، خصوصا تلك المتعلقة باستكمال أجرأة دستور 2011 بشكل يستجيب للمتطلبات الدستورية والتزامات الاتفاقيات الدولية للمغرب وأيضا تحدي استكمال المنظومة الوطنية لحماية حقوق المواطنين.

* أخبار اليوم:

- المغرب يتسلم أولى مهامه داخل الاتحاد الإفريقي.. حقق المغرب أول دخول رسمي له إلى هياكل المنظمة الإفريقية، بتوليه حمل ملف الهجرة. الاجتماع الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإفريقية يتقدمهم الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، رئيس غينيا ألفا كوندي، أعلن اختيار المغرب منسقا لشؤون الهجرة داخل المنظمة بفعل النتائج التي أبانت عنها المملكة في هذا المجال، وسياستها المتميزة في تدبير ملف المهاجرين، خاصة المنحدرين من دول إفريقية.

- دراسة تكشف تبعية الأمن الغذائي والطاقي المغربي للخارج.. فرغم العديد من البرامج والاستراتيجيات لم يستطع المغرب التخلص من تبعيته للخارج في عدد من المجالات. وحسب تقرير صادر عن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية فالأمر يشمل عددا من القطاعات الأساسية ومنها الأمن الغذائي، مع استمرار الواردات من الحبوب والسكر والزيوت النباتية رغم إطلاق المخطط الأخضر.

* المساء:

- البنك الدولي: تأثير الاقتصاد العالمي سيكون إيجابيا على المغرب خلال 2017.. أكد أوري دادوش، الخبير الاقتصادي لدى البنك العالمي، أول أمس الثلاثاء في الدار البيضاء، أن تأثير الاقتصاد العالمي على المغرب خلال سنة 2017 سيكون "إيجابيا للغاية وذلك بالنظر لتسارع وتيرة التجارة العالمية، وتحسن الوضع الاقتصادي في أوروبا واستقرار أداء قطاعي الزراعة والسياحة". وأوضح خلال لقاء مناقشة حول موضوع "الاقتصاد العالمي وآفاق المستقبل في عام 2017 و2018 وما تأثير ذلك على المغرب؟"، أن "استمرارية الاستثمار الأجنبي المباشر قد سمح أيضا للاقتصاد المغربي أن يكون في ظرفية جيدة جدا سنة 2017".

- أسدلت الغرفة الابتدائية الاستئنافية بمكناس الستار على ملف ما بات يعرف بقضية "عبدة الشيطان"، حيث أصدرت حكمها بالمؤبد في حق المتهمين، في حين برأتهما المحكمة نفسها من تهمة ارتكاب أعمال وحشية لتنفيذ جناية. وقد سارع دفاع الضحية إلى استئناف هذا الحكم، في انتظار أن تستأنفه أيضا النيابة العامة، على اعتبار أنها ظلت متشبثة طيلة مراحل المحاكمة بإعدام المتهمين، نظرا إلى بشاعة الأفعال الجرمية التي ارتكبها المتهمان في تنفيذ جريمتهما البشعة وفق طقوس إبليسية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يلتقي رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني في برلين.. جمعت مباحثات أول أمس الثلاثاء ببرلين الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومارتن شولتر رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، شملت تعزيز التعاون بين الحزبين، وبحث آفاق التعاون في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك. وجرت هذه المباحثات على هامش انعقاد مجلس التحالف التقدمي الذي انتخب المالكي الأحد الماضي عضوا في قيادته.

- غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا تواصل استنطاق المتهمين في الأحداث الدامية لمخيم "اكديم إزيك".. واصلت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا أول أمس الثلاثاء، استنطاق المتهمين في الأحداث الدامية التي وقعت في مخيم "إكديم إزيك "بمدينة العيون سنة 2010 ، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف القوات العمومية إضافة إلى العديد من الضحايا المدنيين، وذلك بعد أن أحالت محكمة النقض ملفهم على هذه الغرفة للبت فيه من جديد طبقا للقانون. وكانت المحكمة قد شرعت الاثنين في استنطاق المتهمين، حيث استمعت لخمسة متهمين، وجهت لهم مجموعة من الأسئلة التي وافقت على طرحها من قبل باقي الأطراف (دفاع المطالب بالحق المدني ودفاع المتهمين والنيابة العامة).

* آخر ساعة:

- تم التوقيع بورززات على مذكرة تفاهم بين المجلس الجماعي للمدينة وشركة أكوا باور، الفاعلة الرائدة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، من أجل مواكبة المشاريع التنموية التي يتضمنها مخطط عمل الجماعة للفترة الممتدة ما بين 2017 و 2022. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقع عليه بالأحرف الأولى الإثنين الماضي رئيس أكوا باور محمد أبو نيان، ورئيس جماعة ورززات عبد الرحمان الدريسي، على الخصوص، إلى بث دينامية جديدة في برنامج تنمية الجماعة وفق مقاربة تشاركية.

- ارتفع عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال شهر فبراير الماضي بمعدل 58ر20 في المائة، حيث بلغ عدد الوافدين على هذه الوجهة من مختلف الجنسيات 67 ألف و 630 سائحا، بينما كان عدد الوافدين في الفترة نفسها من السنة الماضية ما مجموعه 56 ألف و 88 سائحا. وتفيد الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، أن هذا الارتفاع راجع إلى الانتعاشة التي عرفتها السوق السياحية الوطنية التي سجلت تحسنا بمعدل 78ر16 في المائة، حيث وصل عدد الوافدين على أكادير من مختلف المدن المغربية 21 ألف و 816 سائحا في فبراير 2017، مقابل 18 الف و682 سائحا في الفترة نفسها من سنة 2016.

* الصباح:

- تكاليف التمدرس تلتهم نصف مدخول الأسر.. فقد أصبحت التكاليف المدرسية تلتهم ما بين 20 و50 في المئة من دخل الأسر، ما يتسبب في عجز دائم في ميزانيتها، ولا تجد مصادر تمويل لتغطية تمدرس أبنائها، خاصة بالنسبة إلى مستويات التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي. وأبانت نتائج استطلاع رأي سبق أن أنجزته جمعية حماية المستهلك "أونيسكو" أن 28 في المئة من آباء وأولياء التلاميذ، من العينة التي شملها الاستطلاع، يشتكون من ارتفاع تكاليف التمدرس في مؤسسات التعليم الخاصة، التي تثقل كاهلهم بأعباء مالية غالبا ما لا تكون مبررة.

- مريم بلقزيز، مسؤولة منصة "أوبر" التكنولوجية، الموجودة بالمغرب منذ صيف 2015، تؤكد أن "أوبر" لا تشكل منافسا لقطاع سيارات الأجرة، لأن دورها يقتصر على لعب دور الوسيط بين الزبون والمقاولين الذاتيين من أصحاب السيارات، الذين يختارون العمل مع المنصة مقابل الانخراط في المنصة؛ مضيفة أن "أوبر" لا تملك سيارات ولا تؤجر مستخدمين ويقتصر دورها على الاستفادة من الطفرة التكنولوجية وجعلها في خدمة المواطن.

* العلم:

- قضايا تنموية هامة موضوع بحث ودراسة لتحقيق تعاون جنوب-جنوب فعال.. يعود كرانس مونتانا إلى الانعقاد في دورته الثالثة بمدينة الداخلة المغربية، وهو الحدث الذي يحظى باهتمام كبير من طرف العديد من الأوساط، والذي يثير انعقاده سعارا حقيقيا في الجزائر وفي مخيمات الرابوني؛ ورغم الحملة البغيضة التي تحاك ضده، فإنه يواصل نجاحاته. وقد نظم رئيس المنتدى، بيير إمانويل كيرون، أول أمس الثلاثاء، ندوة صحفية تطرق من خلالها إلى نجاح النسختين الأولى والثانية التي تم تنظيمها بمدينة الداخلة، مشيرا إلى ان المنتدى فرصة لتشجيع الاستثمار وسيتم خلالها تخصيص حيز كبير للساكنة المحلية وللمرأة الإفريقية ولرجال الأعمال الشباب.

- خديجة الزومي، المستشارة البرلمانية عن حزب الاستقلال، تقول إن "إصلاح التقاعد لم يخرج من رحم الحوار الاجتماعي"؛ مضيفة، خلال مناقشة مضامين تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، أن "تأخير أداء مساهمات الدولة لمدة 40 سنة فوت على نظام المعاشات فرص استثمار الأرصدة الاحتياطية".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يدعو للتعجيل بتشكيل حكومة سياسية قوية بالشرعية الدستورية والديمقراطية المحترمة للإرادة الشعبية وباعتمادها على سند وثقة صاحب الجلالة. كما يدعو كل المعنيين بتشكيل الأغلبية الحكومية لتغليب المصلحة العليا للوطن والشعب من خلال السعي إلى تواصل المسار الديمقراطي عبر تأويل وتفعيل إيجابيين للدستور نصا وروحا وبناء توافقات متينة ومتقدمة. جاء ذلك في بلاغ صادر عن الحزب عقب انعقاد اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الثلاثاء.

- العلاقات بين المغرب وإفريقيا تتكثف بمبادلات تجارية تضاعفت خلال السنوات الأخيرة.. قال البنك الإفريقي للتنمية إن المبادلات التجارية بين المملكة وباقي القارة ما فتئت تتضاعف خلال السنوات الأخيرة، بما يزيد عن 20 في المائة، أي 5ر1 مليار دولار أمريكي. وأبرز البنك في دراسة بعنوان "تحليل السياسة التجارية للمغرب – وقع السياسة الجمركية للمغرب وموقعه كقطب يشكل وجهة لباقي إفريقيا"، أن المملكة التي استعادت موقعها في الاتحاد الإفريقي والتي قدمت مؤخرا طلب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، تواصل تقاربها من دول إفريقيا جنوب الصحراء على المستويات التجارية والاقتصادية والدبلوماسية في أفق التموقع كقطب اقتصادي لا محيد عنها في القارة.

* رسالة الأمة:

- طاقات متجددة.. المغرب أضحى نموذجا لإفريقيا. ذكرت البوابة الإلكترونية الأمريكية المخصصة للبيئة والتنمية "غرين بيز" أن التجربة المغربية في مجال النهوض بالطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، أضحت نموذجا يحتذى بالنسبة لبلدان القارة الإفريقية الراغبة في رفع تحدي الولوج إلى مصادر الطاقة. وأوضحت البوابة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع إيمانويل أوهودجي، أن "التجربة المغربية في مجال النهوض بالطاقة الشمسية تقدم حلولا جديدة لصناع القرار في مناطق أخرى بإفريقيا، الذين يطمحون إلى مواجهة التحديات المتعلقة بالولوج إلى مصادر الطاقة".

- أكد الجامعي السينغالي، باكاري سامب، مدير مجموعة التفكير الافريقية "معهد تمبوكتو لوسط إفريقيا لدراسات السلم" أن المغرب يضطلع بدور رائد في النهوض بالإسلام السمح والوسطي بإفريقيا بالنظر لغنى موروثه التاريخي وموارده الروحانية والرمزية وتجذره في القارة. وأبرز سامب في حديث صحفي بمناسبة زيارة عمل للمغرب، أنه "إذا تصفحنا تاريخ القارة منذ عهد المرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين، نجد مجموعة من الموارد الثقافية والروحية التي جعلت المغرب مؤهلا للاضطلاع بدور رائد في النهوض بالإسلام السمح".

* الأخبار :

- أجج التقرير الأخير للجنة البرلمانية لتقصي الحقائق في الصندوق المغربي للتقاعد، والذي قدمته الاثنين الماضي، المطالب النقابية بتجميد ما عرف ب"خطة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد". فقد هددت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بخوض احتجاجات واسعة وتصعيدية من أجل تجميد خطة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يفتح أبواب الاستثمار بالمملكة أمام الكنديين.. وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة بهدف تسهيل تبادل البضائع وتدفقات الاستثمار بين المغرب وكندا. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، عبد الرحيم خيي بابا، ورئيس لجنة إفريقيا وجنوب- جنوب بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبدو سوليي ديوب، على هامش إطلاق تظاهرة "ماروكان 2017"، أيضا إلى تحديد مقاربات مشتركة بشأن العديد من القضايا ذات الصلة، انطلاقا من مبادئ التنسيق والتعاون بين المؤسستين.


* لوماتان :

- أفاد بلاغ للديوان الملكي، أمس الأربعاء، أنه بمقتضى الصلاحيات الدستورية لجلالة الملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر، أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية. - أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2017، المبادرة الملكية التي أضحت ركنا أساسيا في الحياة الاجتماعية للمملكة، ومحطة لا محيد عنها تتيح، كل سنة، توحيد الجهود وإفساح المجال أمام سخاء القلوب الكريمة والرحيمة.

* ليبراسيون:

- توصلت لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب مؤخرا بمقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة. ويناط بهذه الهيئة، وفقا لمقترح القانون، ترسيخ الحكامة القانونية الجيدة داخل المرافق العمومية لوقايتها من المخاطر القانونية، عبر تقديم استشاراتها واقتراحاتها لهذه المرافق ومواكبة قراراتها الإدارية واتفاقياتها وعقودها، وكذا الدفاع عنها أمام المحاكم الوطنية والأجنبية وأمام هيئات التحكيم الوطني والدولي في جميع الدعاوى والمنازعات سواء كانت فيها مدعية أو مدعى عليها.

* البيان:

- أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي عقد اجتماعا له أول أمس الثلاثاء، أن المرحلة التاريخية الدقيقة والمقعدة التي تمر منها البلاد وما تطرحه من تحديات وطنيا وخارجيا، تستوجب من كل المعنيين بموضوع تشكيل الأغلبية الحكومية تغليب المصلحة العليا للوطن والشعب.

* ليكونوميست:

- أفادت رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، مريم بنصالح شقرون، أن الاتفاقيات الموقعة في إطار الجولة الملكية في إفريقيا تهم مشاريع ملموسة وتندرج في الغالب ضمن منطق الاستثمار الصناعي ومشاريع البنيات التحتية. وأشارت إلى أن المقاولات مدعوة إلى تطوير نموذج أعمالها وإنضاج مشاريعها وإدراج أنشطتها في منطق الاستدامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- جدل حول عقد الدورة الاستثنائية لمجلس المستشارين، التي خصصت لمناقشة تقرير اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد. فقد أبرز الفريق البرلماني للعدالة والتنمية بالغرفة الثانية أنه لم تتم احترام مقتضيات دستور 2011 على اعتبار أن المادة 66 من القانون الأساسي للبلاد تتحدث عن دورة استثنائية تجمع الغرفتين معا وليس غرفة واحدة فقط.

* لوبنيون:

- جرى في السنوات الأخيرة إغلاق ما لا يقل عن 393 مؤسسة تعليمية عمومية. وهمت هذه الإغلاقات على الخصوص مراكز المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس وطنجة.. والسبب يرجع حسب مسؤولي وزارة التربية الوطنية إلى نقص التلاميذ.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة