الثلاثاء، 21 مارس، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21 مارس 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21 مارس 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 21 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* آخر ساعة:

- العنصر : مشاركتنا في الحكومة المقبلة ليست رهينة بالتحالف السابق. فقد قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إن منطق القطيعة مع الأحزاب غير مجد، مبديا استعداد حزبه لتيسير مهمة تشكيل الحكومة. وأضاف في تصريح للجريدة، أن المنطق السابق في التعامل مع التحالف الحكومي المرتقب المبني على أساس التخندق في دائرة أحزاب الوفاق (الحركة الشعبية، التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الدستوري)، لم يعد واردا اليوم؛ مضيفا أن إمكانية مشاركة "الحركة" في الحكومة المقبلة ليست رهينة بالتحالف السابق.


- "البام" يختتم مؤتمره الجهوي الثالث لجهة الشمال، أكدت خلاله قيادة الحزب استمرارها في إعادة بناء الحزب وتقوية أداته وتنظيمه، لمواجهة التحديات المطروحة على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية، آنيا ومستقبلا، وتكريس تموقعه القوي في الساحة السياسية، بما يؤهله للعب أدوار فعالة في إطار وظائفه، المتمثلة أساسا في التأطير والإسهام في تطوير الممارسة السياسية ودعم القضايا المصيرية للبلاد.

* الأحداث المغربية:

- السيول تجرف سيدتين بشيشاوة.. فقد لقيت امرأتان مصرعهما أول أمس الأحد، بوادي تراسلت على مستوى دوار تونفت التابع ترابيا للجماعة القروية سيدي عبد المومن بإقليم شيشاوة، بعد أن جرفهما الوادي على حين غرة إثر ارتفاع منسوب مياهه بسبب العاصفة الرعدية التي ضربت المنطقة. وأوضح مصدر مطلع أن الضحيتين كانتا في طريقهما للعودة إلى منزليهما بعد زيارة أقاربهما في الضفة الأخرى من الوادي حين فاجأتهما السيول.

- طفلة مغربية تبهر السويد.. فقد لفتت طفلة مغربية لا يتجاوز سنها 11 سنة أنظار الصحافة السويدية، من خلال الدعوة التي وجهها لها وزير السكنى السويدي بيتر اريكسون لمقابلتها والتحدث معها في مكتبه الوزاري، بعدما قامت في وقت سابق بمراسلته من أجل حل مشاكل المهاجرين. رافق الأب ابنته بسمة العاطفي، لمكتب الوزير حيث استقبلهما الوزير بحفاوة كبيرة مبديا إعجابه بأفكار الطفلة المغربية بسمة، ومتنبئا لها بمستقبل مزدهر، من خلال الحوار الثنائي الذي جمع بينهما بمكتبه وتم من خلاله تداول مجموعة من الإكراهات التي تواجه المهاجرين الملتحقين مؤخرا بدولة السويد من أجل الإقامة.

* الصباح:

- السطو على عقار للدولة قيمته 4 ملايير.. فقد أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، الإثنين الماضي، المركز القضائي التابع لسرية درك بوزنيقة، بإجراء بحث في ملف سطو على عقار مساحته أزيد من أربعة هكتارات تابعة للملك الغابوي بمنطقة الشراط، عن طريق التزوير في مقررات رسمية واستعماله، قبل تحفيظه وبيعه بمبلغ يفوق أربعة ملايير.

- عبد المنعم الدلمي، مدير نشر جريدة (الصباح)، يقول إن "شخصنة الصراع أهدرت خمسة أشهر من الزمن السياسي وكلفت المغرب اقتصاديا"؛ مضيفا خلال استضافته في البرنامج الحواري "حديث مع الصحافة" الذي بثته القناة الثانية، أول أمس الأحد، أن "الاختلاف بين ابن كيران وباقي الأحزاب ليس بسبب البرامج أو مشروع مجتمعي أو اختلاف في الرؤى الاقتصادية، بل هو شخصي تمثل في عدم امتلاك ابن كيران منهجية التفاوض، فأصبح من الضروري تغيير الشخص العاجز عن تشكيل الحكومة".

* أخبار اليوم:

- مؤشر السعادة : المغرب يكسب 15 نقطة عالميا مقارنة بالسنة الماضية. فقد احتل المغرب الرتبة 10 عربيا و 84 عالميا في مؤشر جديد أصدرته شبكة "حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة الذي يعتمد لتحليل الأوضاع في 157 دولة، وحصل على تنقيط بلغ 5.23 نقطة على مؤشر 10 نقاط. وتمكن المغرب من ربح نقاط مقارنة مع ترتيب السنة الماضية التي حل فيها في الرتبة 11 عربيا و99 عالميا، لكنه مع ذلك ظل متأخرا عن عدد من دول الجوار خاصة ليبيا التي حلت في الرتبة 68 والجزائر التي تمكنت من انتزاع الرتبة 53 عالميا.

- توفي أمس بالمستشفى الجهوي الفارابي، سجين بالسجن المحلي بوجدة، يبلغ من العمر 26 سنة، وأب لطفل. وكشف بلاغ للسجن المحلي بوجدة أن الحالة الصحية للسجين تدهورت على إثر دخوله في إضراب عن الطعام بسبب القضية المتابع من أجلها، إذ صدر في حقه حكم ابتدائي ب 20 سنة سجنا نافذا، بتهم تكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز بواسطة وسيلة نقل، والسرقة الموصوفة باستعمال السلاح والاتجار في الأقراص الطبية المخدرة والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، والاختطاف من أجل طلب فدية والتعذيب أثناء الاختطاف والحجز.

* العلم:

- الذكرى الأربعينية للمجاهد امحمد بوستة بالرباط.. أعلن المركز العام لحزب الاستقلال وأفراد أسرة المجاهد امحمد بوستة رحمه الله أن الذكرى الأربعينية للفقيد الكبير ستقام يوم الجمعة المقبل ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بمحمد الخامس بمدينة الرباط. وستخلد أربعينية فقيد الوطنية الكبير بمهرجان خطابي يتميز بمداخلات وكلمات تلقى بالمناسبة.

- طبيب أسنان واحد لكل 7000 نسمة في المغرب. فقد كشف بحث لوزارة الصحة بشراكة مع منظمة الصحة العالمية أن معدل احتمال الإصابة بتسوس الأسنان يقدر ب 81.8 في المئة في سن 12 سنة، و86.7 في المئة في سن 15 سنة و91.8 في المئة ما بين 35 و44 سنة. وأضاف أن المعدل الوطني الحالي هو طبيب أسنان واحد لكل 7000 نسمة، مع تركيز جغرافي في التجمعات الحضرية الكبرى، والهدف المحدد في 2025 هو بلوغ طبيب لكل 5000 نسمة.

* المساء:

- التشاور مع "البام" يقسم قيادة "البيجدي" والعثماني دافع عن خلق أجواء جديدة.. فقد أثار قرار إشراك حزب الأصالة والمعاصرة في المشاورات الحكومية غضبا حادا في صفوف قيادات من العدالة والتنمية، التي اعتبرت أن التشاور مع الأمين العام لحزب "الجرار"، سيضر كثيرا بصورة الحزب الذي واجهه خلال الانتخابات التشريعية الماضية. ودافع العثماني عن منهجية جديدة في التعاطي مع الأحزاب السياسية، حيث قال لقيادة الحزب: "يجب أن نتحلى بالمرونة في التعامل مع كل الفرقاء والتشاور لا يعني الدخول في الحكومة".

- قتيل وأزيد من 40 جريحا في حادثة سير بالطريق السيار البيضاء الجديدة.. عاش مرتادو الطريق السيار الرابطة بين الجديدة والدار البيضاء، صباح أول أمس الأحد، ساعات عصيبة، بعد انقلاب شاحنة من الحجم الكبير، كانت محملة بأطنان من الرمل، وسط الطريق واصطدامها بحافلة لنقل الركاب كان على متنها حوالي 54 راكبا، توفي منهم شخص واحد في الحين، فيما تم نقل حوالي 40 شخصا من الركاب في حالات حرجة إلى المستشفيات القريبة من مكان الحادثة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المالكي: الاتحاد البرلماني العربي قادر على الإسهام في استنهاض الهمم والتأثير في صناعة القرار.. انطلقت يوم أمس الاثنين أشغال المؤتمر الوطني الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي التي يحتضنها البرلمان المغربي يومي 20 و21 مارس بالرباط. وقال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، لابد من تأكيد الانفتاح على البرلمان الإفريقي وتخطي مرحلة المجاملات إلى بناء علاقات استراتيجية بين البلدان العربية والإفريقية، وأشار إلى أن ما حققه المغرب في الساحة الإفريقية من خلال الدور الطلائعي الحيوي الذي قام به جلالة الملك محمد السادس، مكسب للأمة العربية كذلك وليس فقط للقارة الإفريقية.

- اتحاديو جهة الدار البيضاء سطات يشخصون الأعطاب السياسية الاقتصادية والاجتماعية.. أكد يونس مجاهد عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي أن مناضلات ومناضلي الاتحاد مدعوون للاجتهاد من أجل المساهمة الجماعية في تطوير التراث الاتحادي، في مرحلة تاريخية جديدة وظروف مغايرة لما عاشوه في السابق مع عدم إحداث قطيعة مع ما أنتجه الحزب. وشدد مجاهد خلال لقاء جهوي احتضنته الكتابة الجهوية للحزب بالدار البيضاء أول أمس السبت، على أن العديد من القضايا يتعين على المناضلين تقديم أجوبة لها في تحضيرهم لمؤتمرهم الوطني العاشر.

* بيان اليوم:

- العثماني يكشف اليوم مسار مشاورات تشكيل الحكومة.. إذ أفاد بلاغ لحزب العدالة والتنمية أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، سيقدم يومه الثلاثاء 21 مارس الجاري، على الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمقر المركزي للحزب، تصريحا للصحافة بخصوص مسار مشاورات تشكيل الحكومة. وسبق لرئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني أن أعلن، أول أمس الأحد، أنه سيشرع في بدء مشاورات تشكيل الحكومة مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.

- الدعوة لجعل الجهة البنية الاستراتيجية لإصلاح الدولة والمكان الطبيعي لالتقائية السياسات العمومية.. جاء ذلك خلال لقاء علمي ترأسه محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، مؤخرا، بمقر الوزارة، حول موضوع "سياسة السكنى والأدوار الجديدة للجهة"، وذلك في إطار سلسلة الندوات العلمية "خميس السكن". وقد تميزت هذه الندوة بإلقاء ثلاثة عروض قيمة لكل من بنعبد الله، وعبد الله ساعف، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية وعبد الله لحزام، أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير.

* رسالة الأمة:

- "سيدياو".. مزوار يسلم رسالة من جلالة الملك لرئيس النيجر. فقد استقبل الرئيس النيجري، محمدو ايسوفو، أمس الاثنين بنيامي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار الذي سلم لفخامته رسالة من جلالة الملك محمد السادس تتعلق بطلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو). وقال مزوار في تصريح صحفي، إن الرئيس ايسوفو يدعم إيجابا طلب جلالة الملك، مؤكدا أن رئيس جمهورية النيجر يعتبر أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تشكل "فضاء طبيعيا للمغرب، بالنظر إلى العلاقات التاريخية وروابط الصداقة التي تجمع المملكة بدول المنطقة، وكذا بالنظر إلى المبادرات والأعمال التي يقوم بها جلالة الملك والمغرب لفائدة هذا الفضاء".

- أخنوش: المغرب يتطلع إلى إسماع صوته وصوت القارة الإفريقية داخل المنظمة الدولية للسياحة.. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، وزير السياحة بالنيابة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يتطلع، من خلال تخليد السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، إلى إسماع صوته وصوت القارة الإفريقية داخل المنظمة الدولية للسياحة كوجهة مرجعية للسياحة المستدامة.
وأبرز أخنوش، بمناسبة الدورة الثانية لليوم المغربي للسياحة المستدامة من أجل التنمية، الذي يندرج في سياق تخليد المغرب لهذه السنة الدولية، الدينامية الوطنية والإقليمية القائمة في مجال النهوض بالسياحة المستدامة، والتي يسعى المغرب إلى تعزيزها خلال السنوات المقبلة.

* الأخبار:

- المغرب يضع رجله الأولى داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.. رحب مصطفى سيسي لو، رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بانضمام المغرب على المجموعة، مؤكدا خلال انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا، بمدينة بالداخلة، ما بين 17 و21 مارس الجاري، بمشاركة ممثلين وشخصيات من حوالي 150 بلدا، أن برلمان هذه المجموعة "ممتن لجميع الخطوات والمبادرات التي ما فتئ يقوم بها جلالة الملك محمد السادس من أجل إشعاع الشعوب الإفريقية".

- إيقاف برازيلي بمطار مراكش حاول تهريب كميات من الكوكايين في معدته.. أوقفت مصالح شرطة الحدود بمطار مراكش المنارة الدولي، صباح أول أمس الأحد، مواطنا يحمل الجنسية البرازيلية، حاول إدخال كميات من المخدرات الصلبة (الكوكايين) في معدته إلى التراب الوطني. وبدت على هذا المواطن البرازيلي القادم في رحلة جوية من إحدى دول أمريكا اللاتينية إلى المغرب عبر أوربا، بمجرد وصوله حوالي الساعة الثانية من صباح أول أمس، أثار عياء غير عادي ما جعل شروطه الحدود ترتاب في أمره.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بقصر مرشان بطنجة، حفل تقديم مشروع إحداث "مدينة محمد السادس طنجة- تيك" الجديدة، والتوقيع على بروتوكول الاتفاق المتعلق بها. وستسهم هذه المدينة الجديدة، بكيفية متناغمة، في الإقلاع السريع للأنشطة الاقتصادية بطنجة، ومنطقة شمال المملكة برمتها. و يشكل إحداث هذه المدينة، ثمرة سياسة تنويع الشراكات الاقتصادية التي يقودها جلالة الملك مع العديد من الدول، كما عكست ذلك الزيارات العديدة التي قام بها جلالته للصين وروسيا والهند ولعدة بلدان إفريقية.

* البيان:


- أكدت الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجهة الداخلة واد الذهب، أنها عاينت في إطار تتبع محاكمة المتهمين على خلفية أحداث اكديم إزيك، ميول المتهمين أو عائلاتهم أو بعض المحامين من الأجانب إلى محاولة تسييس بين لهذه المحاكمة، من خلال رفع شعارات سياسية داخل المحكمة وخارجها، وعدم احترام بعض محاميي المتهمين لأخلاقيات المهنة، رغم تنبيههم إلى ضرورة التقيد بقواعد المحاكمة وإبداء الاحترام الواجب للهيئة.

* أوجوردوي لوماروك:

- شرعت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وألستوم المغرب في تفعيل شراكتهما المبرمة في نونبر الماضي لمواكبة سبع مدارس بجهتي طنجة-تطوان –الحسيمة وفاس-مكناس من أجل الحصول على اللواء الأخضر لبرنامج المدارس الإيكولوجية، وذلك في إطار مشروع "طنجة إكسبريس من أجل البيئة". وتم لهذا الغرض تنظيم ورشة بطنجة بحضور مدراء ومؤطري المدارس الإيكولوجية السبع وأزيد من عشر تلاميذ يمثلون لجان تتبع البرنامج بمختلف المؤسسات الابتدائية الحاضرة، رفقة مسؤولين من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهتي طنجة-تطوان –الحسيمة وفاس-مكناس.

* ليكونوميست:

- قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي، خلال تقديمه لمشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك" الجديدة، أن هذا المشروع يشكل نموذجا لشراكة تتجاوز آثارها الجهة لتشمل المملكة بأكملها. ومن جانبه، أكد رئيس مجموعة "هيتي" الصينية، لي بياو ، أن هذا المشروع بوسعه إحداث 100 ألف منصب شغل، من بينها 90 ألف منصب شغل على الأقل ستؤول إلى ساكنة منطقة طنجة.

* لوبنيون:

- أفاد ممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، فيصل بوزكري، أن المغرب تمكن منذ سنة 2012 من تفكيك أكثر من 400 شبكة للاتجار في البشر. وأضاف خلال ندوة حول موضوع الاتجار بالبشر، أن سنة 2004 شهدت تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، بينما شهدت سنة 2016 حتى نهاية شهر ماي منها، تفكيك 19 شبكة للاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن الاستراتيجية المغربية حول الهجرة التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية تشكل مدخلا أساسيا لحماية المهاجرين من الشبكات المتخصصة في الاتجار بالبشر.

* ليبراسيون:

- أكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، خلال أشغال المؤتمر الوطني الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، أن العالم العربي ما زال أبعد عن الاستثمار الحقيقي لإمكانياته وخيراته وثرواته في تحقيق نهضة عربية وتجاوز التعثر التاريخي والثقافي الذي يعاني منه.
وذكر في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية بأن العالم العربي يزخر بمؤهلات وإمكانيات كبيرة حيث يمتلك 55 في المائة من الاحتياطي النفطي العالمي و33 ألف كلم من سواحل البحار والمحيطات، فضلا عن أكثر من 16 ألف لكم من الأنهار، ويتوفر على سوق هائلة من 370 مليون نسمة منها أكثر من 130 مليون من القوى العاملة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة