JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 مارس 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 مارس 2017
الجريدة التربوية - و .م .ع
الخميس 30 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- المغرب يتخلى عن 20 معرضا للسياحة.. كشف عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، تخلي المكتب عن المشاركة في 20 معرضا سياحيا بسبب الكلفة المرتفعة، ما يعني تحويل الميزانية المرصودة لهذه المشاركات إلى التواصل الرقمي، عبر الاشتغال إلى جانب عدد كبير من المدونين من مختلف أنحاء العالم، يعرفون بالمغرب حسب مجال تخصصهم كالأكل والصناعة التقليدية والاكتشاف وغيرها. وأشار إلى أن أعداد السياح تجاوز 10,33 ملايين شخص خلال السنة الماضية بارتفاع بنسبة 1,5 بالمائة.


- مجموعة برلمانية للمساواة.. قرر مكتب مجلس النواب في اجتماع عقده أول أمس الثلاثاء، تشكيل المجموعة المؤقتة الخاصة بالمساواة والمناصفة وذلك تفعيلا لمقتضيات الفصل 19 من الدستور ومواد النظام الداخلي ذات الصلة. وأكد بلاغ للمجلس على الأهمية التي تكتسيها هذه المجموعة كآلية اقتراحية فاعلة لدعم المكتسبات النسائية وتعزيزها على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية وعلى مستوى مراكز اتخاذ القرار داخل المجلس.

* المساء:

- المحكمة التجارية تحسم في مصير "سامير" بداية الأسبوع المقبل.. من المتوقع أن تحسم المحكمة التجارية بالدار البيضاء يوم الاثنين المقبل في الاسم الذي سيقتني شركة "سامير" المتوقفة عن الإنتاج منذ أزيد من سنة بسبب مشاكل مالية. وتأتي هذه التطورات بعد أن قام القائمون على تصفية الشركة بدارسة للعروض الـ10 التي قدمت لهم من طرف المؤسسات الاقتصادية التي عبرت عن رغبتها في اقتناء أصول الشركة. وسبق أن تم انتقاء 4 من أصل 10 مرشحين قدموا عروضا مشروطة تقوم على إلغاء الضرائب المستحقة لفائدة الشركة.

- ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار محمد الخامس بنسبة تفوق 9 في المائة.. أفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي خلال شهر فبراير الماضي على مستوى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء سجلت ارتفاعا بنسبة 95ر9 في المائة؛ مبرزا أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد المسافرين من 576 ألفا و79 مسافرا في سنة 2015 إلى ما مجموعه 633 ألفا و409 مسافرا في السنة ما بعدها. وساهم هذا الارتفاع في بلوغ مجموع عدد المسافرين بمطار الدار البيضاء خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية مليونا و332 ألفا و243 مسافرا.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يفتح باب التأمين أمام المهاجرين.. وقع الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، ومدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، جيلالي حازم، بحضور وزير الإدماج الإفريقي وجالية الكوت ديفوار بالخارج، آلي كوليبالي، على اتفاقية إطار سيتم بموجبها إصدار بطائق المساعدة الصحية لفائدة المهاجرين. وجاء ذلك بمناسبة افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى السنوي للهجرة أول أمس الثلاثاء.

- عملية ناجحة لزرع الكبد بمراكش.. قام فريق طبي مكون من أطباء مغاربة وفرنسيين، مؤخرا بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، بإجراء عملية ناجحة لزرع الكبد لفائدة شاب يبلغ من العمر 24 بعدما تبرع له أخوه الأكبر بجزء من كبده. وأنجزت هذه العملية، التي تعد السادسة من نوعها على مستوى المركز، من طرف فريق مكون من أطباء الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بشراكة مع مستشفى "بوجون" بفرنسا ممثلا بالدكتور صافي دكماك والدكتورة بياتريس أوصلحو تحت إشراف الأستاذ جاك البلغيثي.

* رسالة الأمة:

- ألفا كوندي: بعودة المغرب أصبح الاتحاد الإفريقي أكثر قوة من ذي قبل.. قال رئيس غينيا، ألفا كوندي، وهو أيضا رئيس الاتحاد الافريقي، أول أمس الثلاثاء، إن "بعضهم بتنبؤات مشؤومة كانوا يرون أن عودة المغرب قد تحدث تمزقا في جسد الاتحاد الإفريقي، إلا أن هذا الأخير أصبح أكثر قوة باسترداد المغرب لموقعه الطبيعي". جاء ذلك في مداخلة لكوندي خلال مشاركته في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول إقلاع إفريقيا الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية الإيفوارية أبيدجان الى غاية 30 من الشهر الجاري.

- دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى وضع الانشغالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية و"متطلبات سكان المدن في قلب مسار التخطيط الاستراتيجي لمدن الغد". وقال بركة في افتتاح ملتقى دولي حول التنمية المستدامة للتراب إنه "إذا كانت الجهة هي الفاعل الأساسي في تهيئة التراب والتنمية الاقتصادية، فإن المدن تتحمل، قبل أي شيئ آخر، مسؤولية تقديم خدمات عمومية اساسية للساكنة، من خلال مبادرات خاصة بها وأخرى بتنسيق مع الدولة".

* آخر ساعة:

- شركة بريطانية تنهي حفر ثالث بئر للغاز بالمغرب وسط تقارير إيجابية.. أكملت أول أمس الثلاثاء الشركة البريطانية "ساوند إنيريجي"، المنقبة عن البترول والغاز بالمغرب، حفر البئر الثالث بحقل تندرارة قرب فكيك، معلنة أن نتائج الحفر والتنقيب إيجابية ومشجعة. وأوضحت الشركة أنها عمدت إلى حفر البئر الثالث بعدما توصلت إلى نتائج إيجابية في البئر الثاني الذي يبعد 12 كلم عنه، مؤكدة أن عمق البئر الثالث وصل إلى 3120 مترا، في حين لا تزال اختبارات مخزون الغاز بالبئر الجديد قيد التقييم.

- جرى يوم الاثنين بجنيف إعادة انتخاب المغرب في شخص عادل المالكي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، على رأس اللجنة الدائمة للعلامات والرسوم والتصاميم الصناعية والمؤشرات الجغرافية للمنظمة العالمية للملكية الصناعية. ويشكل انتخاب المغرب مجددا اعترافا مرة أخرى من قبل المجموعة الدولية والإفريقية بدور المملكة ومساهمتها النشيطة في المفاوضات الدولية المرتبطة بالنهوض وحماية الملكية الصناعية والتجارية.

* الصباح:

- طالبت المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين المديرية العامة للضرائب بتأجيل الموعد المحدد للتصريح الإلكتروني في 31 مارس إلى غاية نهاية أبريل المقبل. وقدمت الجمعية المهنية مبررات تقنية لتعزيز طلبها، إذ أكدت أن عددا من الأعضاء ليسوا مهيئين بالكامل من أجل التحول إلى التصريح الإلكتروني. وناشدوا إدارة الضرائب في حال عدم قبول مطلبهم، بإقرار إعفاء للمتأخرين من ذعائر التأخير في التصريح.

- يدخل أطباء الخاص في إضراب منذ صباح اليوم الخميس احتجاجا على عدم التفاعل مع مجموعة من الملفات المطلبية، التي ساقوها خلال اجتماع سابق مع الحسين الوردي، وزير الصحة، والوكالة الوطنية للتأمين على المرض، يتعلق الأمر بتحديد مراجعة توفير التأمين الصحي والتقاعد لفائدة أطباء القطاع الخاص، ومراجعة التعريفة المرجعية للخدمات الطبية، المفترض تحيينها بقوة القانون، وتحديد الكلفة الحقيقية للخدمات العلاجية المعوض عنها ضمن نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض.

* الأخبار:

- أعلنت شركة الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن تعزيز عرضها بإنشاء خط مباشر جديد بين أبوظبي والرباط وذلك لتلبية زيادة الطلب الموسمي، ابتداء من 6 غشت إلى 3 شتنبر 2017. وسيرفع هذا الخط الجديد عدد الرحلات الجوية المباشرة بين أبوظبي والرباط إلى ثلاث رحلات، وسيمنح مسافري المغرب فرصة جديدة وخطوط جديدة انطلاقا من الرباط نحو أهم الوجهات في الشبكة العالمية للشركة في دول مجلس التعاون الخليجي وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وأستراليا، وذلك انطلاقا من مركز أبوظبي.


- إنتاج السكن يسجل أقوى تراجع له منذ خمس سنوات.. لم يكن قطاع العقار خلال السنة الماضية في صحة جيدة، حيث أنهى سنة 2016 على وقع تراجع كبير، ومعه عادت تخوفات الفاعلين في المجال من سكتة قلبية وشيكة في حال عدم تدخل الدولة لإنعاشه. وإذا كان هذا التدخل أمرا ضروريا بحسب المنعشين العقاريين الذين يدعون إلى فتح صنبور التمويلات، فإن المحللين الاقتصاديين يذهبون إلى أبعد من ذلك، حيث يؤكد هؤلاء على ضرورة تغيير الدولة لرؤيتها للقطاع، والعمل على وضع استراتيجية شمولية لإنعاشه قبل بلوغ السكتة القلبية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم أول أمس الثلاثاء بنيويورك تقديم استراتيجية المغرب في مجال دمقرطة عملية تمويل الاقتصاد، وذلك خلال لقاء لهيئة الأمم المتحدة للمرأة حول مؤشر 55 سي 1 لأهداف التنمية المستدامة. وأبرزت نادية بن علي، المديرة الوطنية لمركز التميز للميزانية القائمة على النوع الاجتماعي بوزارة الاقتصاد والمالية، أن الاستراتيجية الوطنية لدمقرطة عملية تمويل الاقتصاد ترتكز على عدة محاور تتمثل بالخصوص في مراجعة القانون التنظيمي للمالية، وإدراج مقاربة النوع الاجتماعي في ميزانيات الوزارات، وإنشاء آليات مالية جديدة لدعم النفقات المخصصة للساكنة في وضعية هشة.

- أكد دفاع المطالبين بالحق المدني عن عائلات ضحايا أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك"، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن دفاع أحد المتهمين الرئيسيين المتابعين على خلفية هذه الأحداث، قدم معلومات مغلوطة وكاذبة لمؤسسة أممية تفيد بتعرضه للتعذيب أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية. وأكدت هيئة الدفاع، خلال لقاء صحفي عقدته لتنوير الرأي العام الوطني والدولي والجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية بخصوص ادعاء دفاع أحد المتهمين تعرضه للتعذيب أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية خلال مرحلة استنطاقه، أن المتهم نفسه نفى أثناء استنطاقه من قبل غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا يوم الخميس الماضي تعرضه للتعذيب، منددة بالمغالطات وأساليب التضليل التي تنهجها هيئة دفاع المتهمين.

* العلم:

- تمركز محوري لقطاع السيارات في إنعاش الصادرات وتوفير الشغل.. أكد مشاركون في لقاء حول موضوع "المنظومة الصناعية لقطاع السيارات بالمغرب" أن قطاع صناعة السيارات يعد قاطرة أساسية بالنسبة للاقتصاد الوطني راهنا وفي المستقبل المنظور". وأبرزوا خلال افتتاح هذا اللقاء الذي ينظمه طيلة اليوم التجاري وفابنك والجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، أن كل المؤشرات الحالية والمستقبلية تشير إلى أن هذا القطاع يضطلع بدور أساسي في إنعاش الصادرات وتوفير فرص الشغل، فضلا عن مساهمته في تعزيز دينامية الاقتصاد الوطني.

- الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني تخلد الذكرى الحادية والثمانين ليوم الأرض. خلد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني الذكرى 81 ليوم الأرض، التي وصفها في بلاغ بأنها "ملحمة خالدة تستمر بنفس الإصرار والصمود والعزم الذي طبع كل الأجيال التي تعاقبت طيلة 81 سنة".

* بيان اليوم:

- تخلد وزارة الصحة، اليوم الخميس، اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، حيث تشكل هذه المناسبة فرصة للتأكيد على الدور الفعال الذي تلعبه هذه الفئة في المساهمة في بناء مجتمع أكثر اندماجا وإنصافا للجميع. على المستوى الوطني، ووفقا لنتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة لسنة 2014، فقد بلغ معدل انتشار الإعاقة 6.8 في المئة أي ما يوازي 2.264.672 شخص من إجمالي عدد السكان الذين صرحوا بأن لديهم نوعا أو أكثر من أنواع الإعاقة (6.7 في المئة ذكور و6.88 في المئة للإناث)، أي أن أسرة واحدة من بين أربعة أسر مغربية معنية بالإعاقة، مما يمثل نسبة 24,5 في المائة.

- شكل تقديم الدعم للسنغال من أجل تنظيم الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية بدكار في 2018، محور محادثات أجراها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء بالرباط مع وفد سنغالي يترأسه وزير التجديد الحضري والإسكان وإطار العيش السنغالي، ديين فاربا سار. وفي كلمة خلال اللقاء، أوضح بنعبد الله أن المغرب يضع رهن إشارة السنغال تجربته من أجل الوفاء بالتزاماته وتمرير المشعل لتنظيم الدورة الثانية للمنتدى، مؤكدا على أهمية العمل سوية من أجل إنجاح الملتقى، الذي ستحتضنه دكار السنة المقبلة.

* لوماتان:

- تدارس المجلس الدستوري 15 ملفا متعلقا بنزاعات انتخابية تهم اقتراع تشريعيات 7 أكتوبر. وصدرت تسعة قرارات في هذا الإطار خلال شهر مارس الحالي. لكن هذه القرارات ليس لها أي تأثير على الخريطة الحزبية بمجلس النواب.

* أوجوردي لوماروك:

- تراجع عبد الإله بنكيران إلى الوراء في الأيام الأخيرة، إذ نادرا ما أصبح يظهر في وسائل الاعلام، لكن بصفته الأمين العام للعدالة والتنمية أشر على عودته أمس الأربعاء، من خلال دعوته الأمانة العامة للاجتماع بمقر الحزب بالرباط. وستناقش قيادة العدالة والتنمية مع رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني موضوع المفاوضات مع باقي مكونات الأغلبية.

* لكونوميست:

- يرتقب أن تعرف أسعار المحرقات، في فاتح أبريل، انخفاضا. وسيجسل الغازوال انخفاضا هاما، ب 33 سنتيما للتر الواحد . وهو أهم انخفاض تعرفه هذه المادة منذ عامين. ويتعين أن ينتقل السعر في محطات الوقود بحسب المدن، إلى حوالي 8.94 درهم للتر الواحد. وبالمقابل، سيعرف سعر اللتر من البنزين انخفاضا طفيفا ب 17 سنتيما للتر ليصل إلى حوالي 10.47 درهم للتر الواحد.

* لوبنيون:

- سجل المغرب توافد 50 ألف من السياح الروس في عام 2016، مقابل 24 ألف في 2015. وسمح أداء هذه السنة الجيدة للسياحة الوطنية من الارتقاء، لأول مرة، ضمن الوجهات الـ10 المفضلة للروس. وكانت الحكومة الروسية منعت الموظفين الروس من قضاء عطلهم بعدد من البلدان بالخارج، كرد فعل على الحصار الاقتصادي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي عليها. وهذا ما شجع توجه الروس نحو المغرب.

* ليبراسيون:

- أكد دفاع المطالبين بالحق المدني عن عائلات ضحايا أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك"، يوم الثلاثاء أن دفاع أحد المتهمين الرئيسيين المتابعين على خلفية هذه الأحداث، قدم معلومات مغلوطة وكاذبة لمؤسسة أممية تفيد بتعرضه للتعذيب أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية. وأكدت هيئة الدفاع، أن المتهم نفسه نفى أثناء استنطاقه من قبل غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا يوم الخميس الماضي تعرضه للتعذيب، منددة بالمغالطات وأساليب التضليل التي تنهجها هيئة دفاع المتهمين ولجوؤها لتقديم شكاية للجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في 14 مارس 2014، وهي الشكاية التي تم قبولها سنة 2016.

الاسمبريد إلكترونيرسالة