JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 06 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 06 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الخميس 06 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- دراسة تكشف التمييز بين الجنسين.. فقد رصدت دراسة حديثة أشرفت على إعدادها وزارة الاقتصاد والمالية ومركز الدراسات والأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفاط، مكامن الخلل ونبهت إلى استمرار الهوة والتفاوتات بين الرجال والنساء في عدة مجالات، على رأسها ولوج العمل والفرص الاقتصادية ومناصب اتخاذ القرار، الكفيلة بتأمين شغل قار وراتب وتغطية اجتماعية والولوج إلى الموارد المالية المنتجة.


- انطلق العد العكسي للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، المقرر ما بين 18 و23 أبريل الجاري، تحت شعار "النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة". ويمثل المعرض مناسبة للمهنيين والفاعلين في القطاع لعقد شراكات تجارية وإبرام عقود عمل في المجال الفلاحي، وفرصة لتسليط الضوء على مؤهلات القطاع الفلاحي بالمغرب ومكانته ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، فضلا عن كونه فرصة مواتية لتقاسم نتائج الأبحاث التي قدمها خبراء في ندوات ومؤتمرات وتبادل التجارب الناجحة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عقد البرلمان بمجلسيه، أمس الأربعاء بمقر مجلس المستشارين، ندوة مغلقة حول "الحضور الدبلوماسي البرلماني على مستوى إفريقيا"، وافتتح هذا اللقاء الذي يروم تسليط الضوء على الأسئلة والتحديات والرهانات من أجل ترسيخ دبلوماسية مثمرة وناجعة على مستوى إفريقيا بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، كل من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وعبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين.

- تم، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، تدشين المنتدى الأول للجامعات الإسبانية في المغرب، بمشاركة 22 جامعة إسبانية من القطاعين العام والخاص. ويسعى المنتدى، الذي دشنه سفير إسبانيا في الرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، إلى أن يصبح فضاء للقاء ولتبادل المعلومات بين الجامعات الإسبانية والطلبة المغاربة الراغبين في متابعة أو مواصلة دراستهم العليا بإسبانيا. وأكد رودريغيز أن هذا الموعد، الذي بادرت إليه السفارة الإسبانية بالمغرب و(المصلحة الإسبانية لتدويل التعليم)، سيضم ممثلي 22 جامعة إسبانية من أجل تعريف الطلبة المغاربة الحاصلين على شهادة الباكالوريا بعروض التعليم الجامعي الإسباني.

* أخبار اليوم:

- النمو الاقتصادي يتجاوز الخط الأحمر بفضل الأداء الجيد للموسم الفلاحي. فعكس السنة الماضية، التي اعتبرت الأسوأ خلال الولاية الحكومية السابقة، وسجلت تدني مستوى النمو إلى حدود 1.1 في المئة فقط، تعود المؤشرات الاقتصادية لتسترجع بعض الحيوية مع ظهور بوادر موسم فلاحي جيد. وكشفت توقعات جديدة لنسبة نمو الاقتصاد الوطني إمكانية تحقيق زيادة تقدر بنسبة 4.3 في المئة خلال الفصل الأول من 2017، عوض 1.7 في المئة خلال الفترة نفسها من 2016. ويعزى هذا التحول، بالأساس إلى تحسن ملموس للأنشطة الفلاحية بعد تراجعها خلال الموسم الماضي.

- العمران: قريبا الإعلان عن الدار البيضاء مدينة بدون صفيح. فقد أفادت شركة "العمران" أن جميع شركاتها الفرعية تمكنت من الحفاظ على نفس مستويات أدائها وحجم استثماراتها برسم سنة 2016 ، وذلك "على الرغم من الصعوبات التي لا يزال يعاني منها القطاع". وأبرزت الشركة أن القضاء النهائي على جيوب أكبر التجمعات الصفيحية بالدار البيضاء، خاصة منها المتواجدة بكاريان سنتر وزرابة وعرصة الحاج مبارك، شكل حدثا متميزا على مستوى الدار البيضاء الكبرى التي يرتقب أن يتم الإعلان التدريجي لتراب عمالاتها، كل واحدة على حدة، مجالات بدون صفيح انطلاقا من هذه السنة.

* المساء:

- موظفو وزارة التشغيل يحذرون من "انقراض" جهاز التفتيش بالمغرب.. فقد حذر مفتشو وزارة التشغيل من "النزيف" الخطير الذي تعرفه الموارد البشرية للوزارة بمختلف فئاتها من مساعدين إداريين وتقنيين ومتصرفين وإعلاميائيين وأطباء ومهندسين... بسبب شح المناصب المالية المخصصة لهذه الفئات ، مقابل ارتفاع مضطرد في أعداد المغادرين بحكم التقاعد، وهو ما سيحكم على جهاز تفتيش الشغل بالمغرب ب"الانقراض"، على حد تعبيرهم، مع ما سيترتب على ذلك من نتائج ستنعكس بشكل سلبي على مراقبة مدى احترام قانون الشغل في عدد من الشركات.

- مهندسو الشمال يعرضون جيلا جديدا من الصباغات تحترم البيئة وتتصدى للعوامل المناخية. فقد نظمت الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين ندوة علمية، الأسبوع الماضي، حول آخر المستجدات في مجال الصباغة، أطرها خبراء مختصون في المجال والذين قدموا بالشرح المفصل أهم الخصائص الكيميائية للصباغة، كما قاموا بعرض دراسة لمختلف المشاكل التي تعاني منها البنايات من تسربات ورطوبة، ومن تأثيرات العوامل المناخية على واجهة المباني، عارضين جيلا جديدا من الصباغات التي تحترم البيئة وتتصدى للعوامل المناخية.

* آخر ساعة:

- رئيس فريق الجرار بمجلس النواب يستقبل فعاليات المجتمع المدني ومحتجين. فقد عقد محمد اشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الإثنين المنصرم، عددا من اللقاءات التي تم تخصيصها للاستماع إلى مجموعة من فعاليات المجتمع المدني، ومشاركين في الحركات الاحتجاجية. واستقبل شرورو في أول لقاء ممثلين عن التنسيقية الوطنية للغة العربية، الذين اعترضوا على "التقزيم الذي لحق أكاديمية محمد السادس للغة العربية، شأنها في ذلك شأن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية". وأكد اشرورو على عزم فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى العمل على معالجة هذه الإشكالية حالما تتم إحالة مشروع القانون المتعلق بهذا الشأن من طرف الحكومة.

- عيون صناعة الطيران المغربية على مناولة السوق الكندية.. يشارك المغرب في الدورة الخامسة للملتقى الدولي للأعمال في صناعات الطيران والفضاء (أيرومارت مونريال)، المرتقبة من رابع إلى سادس أبريل الجاري، وفقا للمركز المغربي لانعاش الصادرات "المغرب تصدير"، الذي يشرف على مشاركة المملكة في هذه التظاهرة، بشراكة مع اتحاد الصناعات المغربية للطيران والفضاء. وأوضح بيان ل"المغرب تصدير" أن هذه المشاركة تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، وعقب إطلاق أول أربعة نظم إيكولوجية للطيران في شعب التجميع والتركيب، ونظام الأسلاك الكهربائية، والصيانة والاصلاح، والهندسة.

* بيان اليوم:

- أكد رئيس المحكمة الدستورية، سعيد إهراي، أن تعيين جلالة الملك محمد السادس لأعضاء المحكمة يشكل مرحلة كبرى في مسلسل بناء دولة القانون بالمملكة. وأبرز إهراي في تصريح للصحافة عقب حفل التعيين الذي ترأسه جلالة الملك بالقصر الملكي بالدار البيضاء أن "الأمر يتعلق بمرحلة حاسمة جدا وأن دستور 2011 جاء بأمور كثيرة، تتيح للمغرب مواكبة القواعد والمعايير الدولية خاصة في مجال الحريات وحماية الحياة الخاصة". وأضاف رئيس المحكمة الدستورية "إننا واعون بالدور الذي يتعين علينا القيام به" و"نأمل أن نكون في مستوى الثقة التي وضعها فينا صاحب الجلالة".

* الأحداث المغربية:

- العروي.. شخصية العام الثقافية. إذ اختارت جائزة الشيخ زايد للكتاب، يوم أمس الأربعاء، في إطار دورتها الـ11، المفكر المغربي عبد الله العروي، لتتويجه بجائزة "شخصية العام الثقافية". ومن المنتظر أن يتسلم العروي، جائزته، إلى جانب الفائزين بباقي فئات جائزة الشيخ زايد للكتاب، خلال حفل ينظم يوم 30 أبريل الجاري بمناسبة انعقاد معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ودرجت جائزة الشيخ زايد للكتاب على منح هذه الجائزة لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، تتميز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية أو العالمية إبداعا أو فكرا.

- توقيف نائب وكيل الملك بفاس 4 أشهر.. قضى المجلس الأعلى للقضاء، بتوقيف نائب وكيل الملك الذي أحيل عليه من طرف وزير العدل والحريات، أربعة أشهر مع الاستمرار باستفادته من أجرته الشهرية. قرار توقيفه جاء على خلفية واقعة ضبط ابنه القاصر متلبسا بسرقة شاحن كهربائي بسوق مرجان، وما ترتب عن ذلك من أحداث بين نائب وكيل الملك والمسؤولين على التدبير الإداري للسوق، حيث تم اعتقال ثلاثة حراس من الأمن الخاص، قبل أن يخلى سبيلهم، بعد نقلهم إلى إحدى الدوائر الأمنية.

* رسالة الأمة:

- 15 قتيلا و1637 جريحا في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي.. لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 1637 آخرون بجروح، إصابة 79 منهم بليغة، في 1242 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 27 مارس المنصرم إلى 2 أبريل الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، على الخصوص، إلى عدم التحكم، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف".

- مجموعة البنك الشعبي المركزي تطلق أول بنك مغربي متخصص في نشاط "السندات".. إذ أعلنت المجموعة، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق أول بنك مغربي مخصص لنشاط "السندات"، من خلال فرعها "ميديافينانس". وأوضحت المجموعة البنكية، في بلاغ لها، أن هذه المبادرة، التي تعزز شمولية الخدمات المصرفية والمالية للمجموعة، لا تهدف فقط إلى المساهمة في تطوير البنيات التحتية لأسواق الرساميل في المغرب، ولكن أيضا إلى تعزيز مؤهلات وتموقع المركز المالي للدار البيضاء.

* الأخبار:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تعقد اجتماعا رسميا بدون حضور شباط.. إذ أفاد بلاغ صادر عن الاجتماع بأن اللجنة التنفيذية عقدت اجتماعها الأسبوعي مع غياب الأمين العام وحضور 15 عضوا، ما يعني توفر النصاب القانوني المطلوب وفق المادة 46 من النظام الداخلي. وفي بداية الاجتماع، تم انتداب حمدي ولد الرشيد لرئاسة اللجنة التي أفردت الحيز الأكبر من نقاشاتها للأوضاع المقلقة التي يعشيها الحزب بسبب ما سمته سوء تقدير وتدبير المرحلة.

- انتخب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، الذي يترأسه نزار بركة، أول أمس الثلاثاء ببيروت، نائبا لرئيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والمؤسسات المماثلة لها. وتم انتخاب المغرب في هذا المنصب بالإجماع خلال اجتماع الجمعية العامة للرابطة الذي شهد أيضا انتخاب المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني في منصب رئيس الرابطة لولاية واحدة.

* العلم:

- مخطط التنمية المستدامة للمغرب سداسي المحاور.. عرض المغرب مخطط عمله من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وذلك خلال اجتماع لأعضاء مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يوم الثلاثاء بباريس حول برنامج التنمية المستدامة في أفق 2030. وقال سفير المغرب بفرنسا في تدخل خلال الاجتماع إن هذا المخطط يتمحور حول ستة محاور منها توسيع مسلسل الملاءمة وانسجامه مع الأولويات الوطنية والتحكم في تنسيق السياسيات العمومية ، كما يهدف الى ضمان تناسقها وتطابقها، فضلا عن تعزيز نظام الإحصاء، ومتابعة قضية التمويل.

- 217 إفريقي يستفيدون من برنامج طبي متعدد التخصصات.. استفاد 217 شخص ينحدرون من دول إفريقية مختلفة من البرنامج الطبي التضامني متعدد التخصصات الذي نظمته التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بشراكة مع الاتحاد الإفريقي للتعاضد والمنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب لفائدة المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب يوم الاثنين 3 أبريل بمقر الاتحاد الإفريقي للتعاضد بالرباط.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الأربعاء بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة. وبهذه المناسبة، أدى أعضاء الحكومة الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

* البيان:

- أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أول أمس الثلاثاء بوارسو، أنه سيتم فتح خط جوي يربط العاصمة البولونية وارسو بمدينة أكادير نهاية شهر يونيو المقبل، والذي ستؤمنه شركة "ويز أير" العالمية منخفضة التكلفة. ومن المتوقع أن تطلق أول رحلة للربط الجوي الجديد، يوم 30 يونيو القادم انطلاقا من مطار المسيرة باكادير نحو مطار شوبين الدولي بوارسو ، بمعدل رحلتين في الأسبوع خلال يومي الاثنين والجمعة. وسيستقطب هذا الخط نحو 18 ألف مسافر سنويا مع احتمال ارتفاع العدد مستقبلا .


* لوبنيون:

- شهدت السنة الأولى من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 تفعيل 74 إجراء من أصل 103 التي تضمنتها الاستراتيجية وذلك وفق حصيلة قدمها قطاع التكوين المهني يوم الثلاثاء بالرباط. وحسب الحصيلة، التي قدمها المكلف بالدراسات بقطاع التكوين المهني، سعيد تاغي، فقد تم بلوغ 92 بالمائة من الأعداد المتوقعة في التكوين المهني الأساسي (418 ألف و864 متدربة ومتدرب من أصل 456 ألف و772 المتوقع) و112 بالمائة في التكوين التأهيلي (112 ألف و668 متدربة ومتدرب من أصل 100 ألف و956 المتوقع).

* ليبراسيون:

- على إثر قرار مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي بناء مستوطنة جديدة بالضفة الغربية، راسل الحبيب المالكي رئيس الاتحاد البرلماني العربي سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، مؤكدا أن الاتحاد البرلماني العربي يضع كل إمكانياته رهن إشارة الفلسطينيين ضد قرار بناء أول مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

* أوجوردوي لوماروك:

- قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أول أمس الثلاثاء بسلا، إن المنظمات الحقوقية الدولية تعتبر، عن قناعة، أن المغرب يمثل "نقطة ضوء" في المنطقة في المجال الحقوقي. وأوضح الصبار خلال ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، أن هذه المنظمات حينما تنتقد الوضع الحقوقي في المغرب، فهي تتوخى من ذلك توسيع دائرة المكتسبات في هذا المجال.
الاسمبريد إلكترونيرسالة