السبت، 15 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 15 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 15 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

* الصباح:

- كشفت معطيات جديدة استخلاص المجموعات البنكية الثمان الكبرى ما قيمته 600 مليار سنتيم (6 ملايير درهم) من جيوب زبنائها، عبارة عن عمولات عن خدمات تقدمها البنوك، بزيادة سنوية نسبتها 10 في المئة؛ إذ رفعت نسبة عمولتها عن مجموعة من الخدمات رغم إضافة ست خدمات جديدة ابتداء من فاتح أبريل من السنة الماضية، إلى قائمة 16 خدمة مجانية، محددة بموجب دورية من قبل البنك المركزي. ويتعلق الأمر بالولوج إلى البنك الرقمي، وإعادة منح القن السري المتعلق ببطاقة الأداء، والتعرض لدى المؤسسة البنكية على الشيك أو البطاقة البنكية في حال ضياعهما، وكذا استبدال البطاقة البنكية التي لم يتم استعمالها من قبل صاحبها، ورفض صرف الشيك لسبب شكلي.


- اختارت قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، عكس التوقعات، توفيق كميل، رئيسا للفريق التجمعي بمجلس النواب، خلفا لرشيد الطالبي العلمي، الذي عين وزيرا للشباب والرياضة. وكان الكل يتوقع أن يتم تعيين محمد عبو، الوزير السابق في وزارة التجارة الخارجية، غير أن ذلك لم يحدث لأسباب مازالت مبهمة، وتطرح حولها علامات استفهام كبرى.

* الأخبار:

- مصادر حزبية كشفت أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعفى، يتجه للظفر بولاية ثالثة على رأس حزب العدالة والتنمية، وذلك لـ"امتصاص" الغضب المتنامي داخل الحزب والحفاظ على تماسكه واسترجاع شعبيته. حسب مصادر الجريدة، فإن أول خطوة في اتجاه التمديد لابن كيران لولاية ثالثة، هي الإعلان عن تأجيل المؤتمر الوطني، الذي كان من المفترض عقده منتصف يوليوز المقبل، إلى خريف 2017؛ كاشفة في هذا السياق، أن ابن كيران أعلن خلال لقائه صباح أول أمس الخمس ببرلمانيي حزبه، أن المؤتمر سيكون بعد 5 أشهر من الآن.

- إدارية الرباط تسقط ضحايا الترحال السياسي قبيل الانتخابات التشريعية.. فقد شرع اثنان من ضحايا موجة الترحال السياسي، التي سبقت انتخابات تجديد أعضاء مجلس النواب، واللذان سقطا بعد قرار أصدرته المحكمة الإدارية، في البحث عن وساطات من أجل العودة إلى حزبهما الأصلي، اللذين ترشحا بهما في الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015. ويتعلق الأمر بكل من محمد بولحسن، نائب عمدة الرباط الذي ترشح في الانتخابات التشريعية بلون حزب الاستقلال، وسعيد التونارتي، نائب رئيس مقاطعة يعقوب المنصور في المدينة نفسها، والذي ترشح باسم الحركة الشعبية.

* أخبار اليوم:

- في أول مواجهة جماعية مع برلمانيي البيجيدي، أول أمس بالرباط، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن "كل القرارات الكبرى في ما يخص تشكيل الحكومة، ومنها مشاركة الأحزاب الستة قد اتخذت في الأمانة العامة للحزب"، في إشارة إلى أن موافقته على دخول الاتحاد الاشتراكي لحكومته قد تم بموافقة الأمانة العامة للحزب. ودافع العثماني عن تنازلاته العديدة من أجل تشكيل الحكومة، باعتبارها اجتهادا في التقدير؛ مؤكدا أنه "يمكن أن نخطئ في التقدير السياسي، لكن لا وجود لخطأ متعمد مقصود مع سبق الإصرار".

- الراضي مطلوب للوساطة داخل الاتحاد الاشتراكي.. فقد لجأ بعض الاتحاديين إلى طلب تدخل عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول السابق، لحل الأزمة التي اندلعت بين إدريس لشكر، الكاتب الأول، وعشرة من أعضاء المكتب السياسي، الذين وقعوا بيانا يدعون فيه إلى محاسبة كاتبهم الأول بسبب تراجع الحزب السياسي والمجتمعي، ومراجعة التهييء للمؤتمر المقبل. وعلمت الجريدة أنه منذ صدور بيان العشرة، في 9 أبريل، لم يدع لشكر إلى أي اجتماع للمكتب السياسي للحزب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الأربعاء الماضي بمقر المجلس، وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي برئاسة توماس هيل. وتناول اللقاء، التي حضرته ستيفاتي ميلي، القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالرباط، سبل تمتين العلاقات المغربية الأمريكي في جميع المجالات، بما فيها المجال البرلماني.

- شركات النقل السياحي بأكادير تشتكي من الفوضى التي يعرفها القطاع.. فبعدما سبق للشركة المكلفة بالرحلات البحرية أن وجهت في السنة الماضية شكاية إلى المندوبية الجهوية للسياحة بأكادير، بخصوص اختلالات عديدة تعرفها جولات السياحة بأكادير وإنزكان وتارودانت؛ راسلت، في بداية هذا الأسبوع تسع شركات خاصة بالنقل السياحي بالمدينة السلطات العمومية والقضائية والأمنية من أجل وضع حد للفوضى التي تخلقها سيارات الأجرة الكبيرة أمام الفنادق المصنفة.

* بيان اليوم:

- تراجع فظيع في احتياطات المغرب من المواد البترولية.. فقد قال الحسين اليمامي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصناعة البترولية والغاز، أول أمس الخميس بالمحمدية، إن من أسباب إفلاس شركة "سامير"، كونها لم تكن تتوفر على مركز دراسات مختص في مخاطر تقلب الأسعار، إضافة إلى عدم قيام السلطات العمومية بمراقبة أداء الشركة، وتقصير منتدبي الحسابات وبنك المغرب في عملهما. وكشف ذات المتحدث في ندوة فكرية بمسرح عبد الرحيم بوعبيد في المحمدية، أن هناك تراجعا فظيعا في مستويات الاحتياط الأمني من المواد البترولية، وصل إلى أقل من أسبوع من مادة الفيول لإنتاج الكهرباء، إلى جانب النقص الخطير في الطاقة الوطنية للتخزين.

- أكدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) إليزابيث غيغو، أول أمس الخميس بالرباط، أنه "في فرنسا لدينا إعجاب كبير بنجاح المغرب في سياسته الإفريقية". وقالت غيغو، في تصريح للصحافة، عقب جلسة مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن هذه السياسة تحظى باهتمام فرنسا، بالنظر إلى الروابط الطبيعية بين الاتحاد الأوروبي والقارة الافريقية. وأضافت "ليست هناك رهانات استراتيجية أكثر أهمية بالنسبة لأوروبا سوى إيلاء المزيد من الاهتمام لإفريقيا التي تزخر بمؤهلات كبيرة".

* المساء:

- نفاد مخزون الأدوية بأكبر المستشفيات العمومية يحرك مسؤولي وزارة الصحة.. فقد رفعت تقارير جديدة إلى وزارة الصحة للتحذير مما وصفته بنفاد "المخزون الأمني" للأدوية والمنتجات الحيوية الضرورية لسير المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بالبلاد، إذ حذر مسؤولون بوزارة الصحة من الوضع الذي آلت إليه مستشفيات ومصحات معروفة بالمدن الكبرى. ودخلت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة بعدما سجلت في بلاغ، "اختفاء عدد كبير من الأدوية من السوق الوطنية"، مشيرة إلى أن ذلك يخلف أثرا سلبيا وخطيرا على صحة المواطنين، وخاصة الفئات الهشة.

- شلل في الجماعات المحلية ونسبة المشاركة في الإضراب بلغت 85 في المئة.. فقد كشف سعيد الشاوي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أن نسبة المشاركة في الإضراب الذي تم تنظيمه أول أمس الخميس بلغت 85 في المئة على الصعيد الوطني مع تسجيل شلل تام في عدد من الجماعات المحلية بعد الاستجابة لنداء الإضراب.

* العلم:

- اتفاق يهدف إلى إنهاء الخلافات داخل حزب الاستقلال.. فقد قادت الجهود التي بذلتها لجنة قيادية من حزب الاستقلال وضمت كلا من محمد السوسي وعبد الواحد الفاسي وبوعمر تغوان إلى التوصل إلى صيغة اتفاق بين الأطراف المختلفة داخل حزب الاستقلال تم التوقيع عليه في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الخميس وتم نشره وتعميمه في الحين. وكانت جلسة أولى قد انعقدت الأربعاء الماضي، حضرها، إضافة إلى أعضاء اللجنة الثلاثية سالفي الذكر، كل من الأمين العام للحزب حميد شباط وعضو اللجنة التنفيذية حمدي ولد الرشيد، حيث تم التداول في جميع القضايا الخلافية.

- في اجتماع للفريق الاستقلالي بمجلس النواب.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول "لن نوقع على بياض في ما يخص المساندة"، موضحا "سنعمل على قراءة تطورات المشهد السياسي وأداء الوزراء على اعتبار أن المنطلق هو علاقة التعاون معهم خاصة في العالم القروي المثقل بالمشاكل"، ونور الدين مضيان، رئيس الفريق النيابي لحزب الاستقلال، يقول "نعيب على رئيس الحكومة عدم التشاور مع الأحزاب"، مضيفا أن الفريق ينتظر مضمون التصريح الحكومي وطبيعة أداء الوزراء في الحكومة الجديدة".

* الأحداث المغربية:

- أرقام صادمة: 100 طفل يولدون يوميا دون هوية. الأرقام كشف عنها تقرير المركزي المغربي لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي لأطفال الشوارع الذي يصادف 12 أبريل من كل سنة. وأوضح المركز من خلال المعطيات الميدانية أن العديد من الأسر المغربية تعيش العديد من مظاهر التفكك، يمكن تقدير معدلها إلى أسرة جديدة من كل عشرة أسر في السنة، يذهب ضحيتها بالدرجة الأولى الأبناء، مما يتسبب في القذف بهم نحو الشوارع بلا معيل، وأحيانا بلا مأوى.

- استقبل المغرب برسم السنة الدراسية الحالية 11 ألف طالب أجنبي بلغت نسبة الأفارقة ضمنهم 85 في المئة، بما يعادل 9 آلاف طالب إفريقي، وذلك عن طريق الوكالة المغربية للتعاون الدولي. وقد حصل 6 آلاف طالب من هؤلاء الطلبة الأفارقة على منح للدراسة من المغرب، وذلك وفق ما كشفه السفير المدير العام للوكالة والمغربية للتعاون الدولي محمد مثقال.

* آخر ساعة:

- المستخدمون والأطر يطالبون بتقصي الحقائق في اختلالات الطرق السيارة. فقد طالبت كل من "النقابة الوطنية لمستخدمي الطرق السيار" و"النقابة الوطنية لأطر الطريق السيار"، رئاسة الحكومة والمفتشية العامة للحسابات بالتدخل العاجل من أجل تقصي الحقائق بخصوص "الاختلالات التسييرية التي تشهدها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب منذ تعيين المدير العام الحالي للشركة". وأكدت النقابتان، خلال ندوة صحفية مشتركة أول أمس، نجاح الإضراب الأخير على مستوى محطات الأداء في الطرق السيارة بنسبة تصل إلى مئة في المئة.

- العماري يطلق مبادرة تشكيل "حكومة الظل". فقد كشف إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الخميس بالرباط، عن مبادرة الحزب بتشكيل لجنة لإحداث "حكومة الظل"، المعمول بها في العديد من التجارب الديمقراطية المتقدمة، حسب ما نشره الموقع الرسمي للحزب. وأكد العماري، في كلمة خلال لقاء مع برلمانيي الحزب أمس الجمعة، أن الأصالة والمعاصرة سيكون بذلك أول حزب في إفريقيا، بعد مصر، يطلق حكومة ظل تتضمن وزيرات ووزراء في جميع القطاعات.

* رسالة الأمة:

- حزب الاتحاد الدستوري يعبر عن اعتزازه بالمشاركة في الحكومة للمساهمة في مواكبة البرامج الطموحة والأوراش التنموية الكبرى التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. المكتب السياسي للحزب أكد على التمسك الشديد بالحفاظ على وحدة الحزب والاستمرار المبدئي في الدفاع عن المصلحة العامة وتغليبها على سائر المصالح الأخرى.

- المغرب والتشيك يعززان تعاونهما في الميدان الصحي.. أجرى وفد مغربي يضم مسؤولين في الميدان الصحي خلال الفترة ما بين 11 و13 أبريل الجاري زيارة عمل لجمهورية التشيك، وذلك بدعوة من وزيري الشؤون الخارجية والصحة التشيكيين. وتبادل الطرفان وجهات النظر والاقتراحات حول فرص التعاون التي يتيحها البلدان في مجال التكنولوجيا الصحية والتكوين ونقل المعرفة، مؤكدين أن التعاون الصحي المغربي التشيكي يمكن أن يمتد ليشمل عددا من البلدان الإفريقية الأخرى.

* لوماتان:

- أزيد من 250 متدخلا في قطاع الأدوية والصناعات الدوائية التأموا الخميس الماضي بالدار البيضاء في إطار الدورة الثانية للجمعية المغربية للصناعة الدوائية. هذا اليوم تميز بتقديم خارطة الطريق التي أعدتها الجمعية لقطاع الأدوية بالمغرب والتي ترتكز على عشرة محاور.

* ليبراسيون:

- إفلاس مصفاة النفط الوحيدة في المغرب ألقت بظلالها على جميع المغاربة. فبعد سنة وثمانية أشهر من التوقف، بدأ تأثير هذه الوضعية يستشعره ليس فقط المواطن بخصوص القدرة الشرائية، ولكن أيضا على مستوى الاقتصاد الوطني ككل وأيضا الأمن الطاقي للبلاد.


* البيان:

- أفادت السلطات المحلية بولاية جهة فاس-مكناس بأنه تم، أول أمس الخميس، توقيف 17 شخصا، على خلفية إصابة بعض عناصر القوات العمومية خلال مواجهة مع مجموعة من الطلبة المنتمين لأحد الفصائل الطلابية، بمحيط الحي الجامعي بفاس استعملوا العنف والرشق بالحجارة. وقد كانت القوات العمومية قد تدخلت لتفريق هؤلاء الطلبة الذين حاولوا تنظيم وقفة غير قانونية، بمحيط محكمة الاستئناف بفاس، حيث كانت تجري محاكمة طلبة متورطين في قضية تتعلق بالقتل العمد.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة